فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الروايات والقصص > شعر و نثر

شعر و نثر اكتب قصيده , من انشائك او من نِثار الانترنت , بالطبع , سيشاركك المتذوقين للشعر مشاعرك



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #4  
قديم December 19, 2009, 08:28 PM
 
رد: ديوان [شعراء العصر الجاهلي]

شاعرنا الثاني هو

عنتره بن شداد

عنترة بن شداد بن عمرو بن معاوية بن قراد العبسي.
أشهر فرسان العرب في الجاهلية ومن شعراء الطبقة الأولى. من أهل نجد. أمه حبشية اسمها زبيبة، سرى إليه السواد منها. وكان من أحسن العرب شيمة ومن أعزهم نفساً، يوصف بالحلم على شدة بطشه، وفي شعره رقة وعذوبة.
وكان من أحسن العرب شيمة ومن أعزهم نفساً، يوصف بالحلم على شدة بطشه، وفي شعره رقة وعذوبة.
كان مغرماً بابنة عمه عبلة فقل أن تخلو له قصيدة من ذكرها. اجتمع في شبابه بامرئ القيس الشاعر، وشهد حرب داحس والغبراء، وعاش طويلاً، وقتله الأسد الرهيص أو جبار بن عمرو الطائي


وهذه من اجمل قصائده

إِذا الريحُ هَبَّت مِن رُبَى العَلَمَ السَّعدي *
* طَفا بَردُها حَرَّ الصَّبَابَةِ وَالوَجدِ

وَذَكَّرَنِي قَوماً حَفِظتُ عُهودَهُم*
* فَما عَرِفوا قَدري وَلا حَفِظوا عَهدي

وَلَولا فَتاةٌ فِي الخِيامِ مُقيمَةٌ*
* لَمَا اختَرتُ قُربَ الدَّارِ يَوماً عَلى البُعدِ

مُهَفهَفَةٌ وَالسِّحرُ مِن لَحَظاتِها*
* إِذا كَلَّمَت مَيتاً يَقومُ مِنَ اللَّحدِ

أَشارَت إِلَيها الشَّمسُ عِندَ غُروبِها*
* تَقولُ إِذا اِسوَدَّ الدُّجَى فَاطلِعِي بَعدي

وَقالَ لَها البَدرُ المُنيرُ أَلا اسفِري*
* فَإِنَّكِ مِثلِي فِي الكَمالِ وَفِي السَّعدِ

فَوَلَّت حَياءً ثُمَّ أَرخَت لِثامَها*
*وَقَد نَثَرَت مِن خَدِّها رَطِبَ الوَردِ

وَسَلَّت حُساماً مِن سَواجي جُفونِها*
*كَسَيفِ أَبيها القاطِعِ المُرهَفِ الحَدِّ

تُقاتِلُ عَيناها بِهِ وَهوَ مُغمَدٌ وَمِن*
*عَجَبٍ أَن يَقطَعَ السيفُ فِي الغِمدِ

مُرَنَّحَةُ الأَعطافِ مَهضومَةُ الحَشا*
*مُنَعَّمَةُ الأَطرافِ مائِسَةُ القَدِّ

يَبيتُ فُتاتُ المِسكِ تَحتَ لِثامِها*
*فَيَزدادُ مِن أَنفاسِها أَرَجُ النَدِّ

وَيَطلَعُ ضَوءُ الصُبحِ تَحتَ جَبينِها*
* فَيَغشاهُ لَيلٌ مِن دُجَى شَعرِها الجَعدِ

وَبَينَ ثَناياها إِذا ما تَبَسَّمَت*
* مُديرُ مُدامٍ يَمزُجُ الرَّاحَ بِالشَّهدِ

شَكا نَحرُها مِن عَقدِها مُتَظَلِّماً*
* فَواحَرَبا مِن ذَلِكَ النَّحرِ وَالعِقدِ

فَهَل تَسمَحُ الأَيّامُ يا ابنَةَ مالِكٍ*
* بِوَصلٍ يُدَاوي القَلبَ مِن أَلَمِ الصَّدِّ

سَأَحلُمُ عَن قَومي وَلَو سَفَكوا دَمي*
*وَأَجرَعُ فيكِ الصَّبرَ دونَ المَلا وَحدي

وَحَقِّكِ أَشجانِي التَباعُدُ بَعدَكُم*
*فَهَل أَنتُمُ أَشجاكُمُ البُعدُ مِن بَعدي

حَذِرتُ مِنَ البَينِ المُفَرِّقِ بَينَنا*
* وَقَد كانَ ظَنِّي لا أُفارِقُكُم جَهدي

فَإِن عايَنَت عَينِي المَطايا وَرَكبُها*
*فَرَشتُ لَدى أَخفافِها صَفحَةَ الخَدِّ


رد مع اقتباس
  #5  
قديم December 20, 2009, 08:06 PM
 
رد: ديوان [شعراء العصر الجاهلي]





زياد بن معاوية بن ضباب الذبياني الغطفاني المضري، أبو أمامة.

شاعر جاهلي من الطبقة الأولى، من أهل الحجاز، كانت تضرب له قبة من جلد أحمر بسوق عكاظ فتقصده الشعراء فتعرض عليه أشعارها. وكان الأعشى وحسان والخنساء ممن يعرض شعره على النابغة.

كان حظياً عند النعمان بن المنذر، حتى شبب في قصيدة له بالمتجردة (زوجة النعمان) فغضب منه النعمان، ففر النابغة ووفد على الغسانيين بالشام، وغاب زمناً. ثم رضي عنه النعمان فعاد إليه.

شعره كثير وكان أحسن شعراء العرب ديباجة، لا تكلف في شعره ولا حشو. عاش عمراً طويلاً.







هذه واحده من اجمل قصائده

أتاركة تدللها قطام

وضنا بالتحية والكلام



فإن كان الدلال فلا تلجي

وإن كان الوداع فبالسلام



فلو كانت غداة البين منت

وقد رفعوا الخدور على الخيام



صفحت بنظرة فرأيت منها

تحيت الخدر واضعة القرام



ترائب يستضيء الحلي فيها

كجمر النار بذر بالظلام



كان الشذر والياقوت منها

على جيداء فاترة البغام



خلت بغزالها ودنا عليها

أراك الجزع أسفل من سنام



تسف بريره وترود فيه

إلى دبر النهار من البشام



كأن مشعشعا من خمر بصرى

نمته البخت مشدود الختام



نمين قلاله من بيت راس

إلى لقمان في سوق مقام



إذا فضت خواتمه علاه

يبيس القمحان من المدام



على أنيابها بغريض مزن

تقبله الجباة من الغمام



فأضحت في مداهن باردات

بمنطلق الجنوب على الجهام



تلذ لطعمه وتخال فيه

إذا نبهتها بعد المنام



فدعها عنك إذ شطت نواها

ولجت من بعادك في غرام



ولكن ما أتاك عن ابن هند

من الحزم المبين والتمام



فداء ما تقل النعل مني

إلى أعلى الذؤابة للهمام



ومغزاه قبائل غائظات

على الذهيوط في لجب لهام



يقدن مع امرئ يدع الهوينا

ويعمد للمهمات العظام



أعين على العدو بكل طرف

وسلهبة تجلل في السمام



وأسمر مارن يلتاح فيه

سنان مثل نبراس النهام



وأنبأه المنبئ أن حيا

حلولا من حرام أو جذام



وأن القوم نصرهم جميع

فئام مجلبون إلى فئام



فأوردهن بطن الأتم شعثا

يصن المشي كالحدء التؤام



على إثر الأدلة والبغايا

وخفق الناجيات من الشآم



فباتوا ساكنين وبات يسري

يقربهم له ليل التمام



فصبحهم بها صهباء صرفا

كأن رؤوسهم بيض النعام



فذاق الموت من بركت عليه

وبالناجين أظفار دوام



وهن كأنهن نعاج رمل

يسوين الذيول على الخدام



يوصين الرواة إذا ألموا

بشعث مكرهين على الفطام



وأضحى ساطعا بجبال حمسى

دقاق الترب مختزم القتام



فهم الطالبون ليدركوه

وما راموا بذلك من مرام



إلى صعب المقادة ذي شريس

نماه في فروع المجد نام



أبوه قبله وأبو أبيه

بنوا مجد الحياة على إمام



فدوخت العراق فكل قصر

يجلل خندق منه وحام



وما تنفك محلولا عراها

على متناذر الأكلاء طام




رد مع اقتباس
  #6  
قديم December 22, 2009, 08:46 AM
 
رد: ديوان [شعراء العصر الجاهلي]

أمروء القيس


امرؤ القيس بن حجر بن الحارث الكندي
شاعر جاهلي، أشهر شعراء العرب على الإطلاق، يماني الأصل، مولده بنجد، كان أبوه ملك أسد وغطفان وأمه أخت المهلهل الشاعر.
قال الشعر وهو غلام، وجعل يشبب ويلهو ويعاشر صعاليك العرب، فبلغ ذلك أباه، فنهاه عن سيرته فلم ينته، فأبعده إلى حضرموت، موطن أبيه وعشيرته، وهو في نحو العشرين من عمره.
أقام زهاء خمس سنين، ثم جعل ينتقل مع أصحابه في أحياء العرب، يشرب ويطرب ويغزو ويلهو، إلى أن ثار بنو أسد على أبيه فقتلوه، فبلغه ذلك وهو جالس للشراب فقال:
رحم الله أبي! ضيعني صغيراً وحملني دمه كبيراً، لا صحو اليوم ولا سكر غداً، اليوم خمر وغداً أمر. ونهض من غده فلم يزل حتى ثأر لأبيه من بني أسد، وقال في ذلك شعراً كثيراً
كانت حكومة فارس ساخطة على بني آكل المرار (آباء امرؤ القيس) فأوعزت إلى المنذر ملك العراق بطلب امرئ القيس، فطلبه فابتعد وتفرق عنه أنصاره، فطاف قبائل العرب حتى انتهى إلى السموأل، فأجاره ومكث عنده مدة.

ثم قصد الحارث بن أبي شمر الغساني والي بادية الشام لكي يستعين بالروم على الفرس فسيره الحارث إلى قيصر الروم يوستينيانس في القسطنطينية فوعده وماطله ثم ولاه إمارة فلسطين، فرحل إليها، ولما كان بأنقرة ظهرت في جسمه قروح، فأقام فيها إلى أن مات


وهذه منقصائده وهي ايضا من المعلقات


قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل
بسقط اللوى بين الدخول فحومل
فتوضح فالمقراة لم يعف رسمها
لما نسجتها من جنوب وشمأل
ترى بعر الأرام في عرصاتها
وقيعانها كأنه حب فلفل
كأني غداة البين يوم تحملوا
لدى سمرات الحي ناقف حنظل
وقوفاً بها صحبي علي مطيهم
يقولون لا تهلك أسى وتجمّل
وإن شفائي عبرة مهراقة
فهل عند رسم دارس من معوّل
كدأبك من أمّ الحويرث قبلها
وجارتها أمّ الرباب بمأسل
إذا قامتا تضوّع المسك منهما
نسيم الصبا جاءت بريا القرنفل
ففاضت دموع العين مني صبابة
على النحر حتى بلّ دمعي محملي
ألا ربّ يوم لك منهن صالح
ولا سيّما يوم بدارة جلجل
ويوم عقرت للعذارى مطيّتي
فيا عجبا من كورها المتحمّل
فظلّ العذارى يرتمين بلحمها
وشحم كهداب الدمقس المفتّل
ويوم دخلت الخدر خدر عنيزة
فقالت لك الويلات إنّك مرجلي
تقول وقد مال الغبيط بنا معاً
عقرت بعيري يا امرأ القيس فانزل
فقلت لها سيري وأرخي زمامه
ولا تبعديني من جناك المعلّل
فمثلك حبلى قد طرقت ومرضع
فألهيتها عن ذي تمائم محوّل
إذا ما بكى من خلفها انصرفت له
بشقّ وتحتي شقّها لم يحول
ويوماً على ظهر الكثيب تعذرت
عليّ وآلت حلفة لم تحلّل
أفاطم مهلاً بعض هذا التدلل
وإن كت قد أزمعت صرمي فأجملي
وإن تك قد ساءتك مني خليقة
فسليّ ثيابي من ثيابك تنسل
أغرّك منّي أنّ حبّك قاتلي
وأنك مهما تأمري القلب يفعل
وما ذرفت عيناك إلا لتضربي
بسهميك في أعشار قلب مقتّل
وبيضة خدر لا يرام خباؤها
تمتعت من لهو بها غير معجل
تجاوزت أحراساً إليها ومعشراً
عليّ حراصاً لو يسرّون مقتلي
إذا ما الثريا في السماء تعرّضت
تعرّض أثناء الوشاح المفصّل
فجئت وقد نضّت لنوم ثيابها
لدى الستر إلا لبسة المتفضّل
فقالت يمين ا لله مالك حيلة
وما إن أرى عنك الغواية تنجلي
خرجت بها أمشي تجرّ وراءنا
على أثرينا ذيل مرط مرحّل
فلما أجزنا ساحة الحي وانتحى
بنا بطن خبت ذي حقاف عقنقل
هصرت بفودى رأسها فتمايلت
علي هضيم الكشح ريّا المخلخل
مهفهفة بيضاء غير مفاضة
ترائبها مصقولة كالسجنجل
كبكر المقاناة البياض بصفرة
غداها نمير الماء غير المحلّل
تصدّ وتبدي عن أسيل وتتقي
بناظرة من وحش وجرة مطفل
وجيد كجيد الرئم ليس بفاحش
إذا هي نصّته ولا بمعطّل
وفرع يزين المتن أسود فاحم
أثيث كقنو النخلة المتعثكل
غدائرها مستشزرات إلى العلا
تضّل العقاص في مثنى ومرسل
وكشح لطيف كالجديل مخصّر
وساق كأنبوب السقيّ المدلّل
وتعطو برخص غير شثن كأنه
أساريع ظبي أو مساويك أسحل
تضيء الظلام بالعشاء كأنها
منارة ممسى راهب متبتل
وتضحى فتيت المسك فوق فراشها
نؤوم الضحى لم تنتطق عن تفضّل
إلى مثلها يرنو الحليم صبابة
إذا ما اسبكرّت بين درع ومجول
تسلت عمايات الرجال عن الصبا
وليس فؤادي عن هواك بمنسل
ألا ربّ خصم فيك ألوى رددته
نصيح على تعذاله غير مؤتل
وليل كموج البحر أرخى سدوله
على بأنواع الهموم ليبتلي
فقلت له لمّا تمطى بصلبه
وأردف أعجازاً وناء بكلكل
ألا أيها الليل الطويل ألا انجلي
بصبح وما الإصباح منك بأمثل
فيالك من ليل كأن نجومه
بكل مغار الفتل شدّت بيذبل
كأن الثريّا علقت في مصامها
بأمراس كتان إلى صمّ جندل
وقد اغتدي والطير في وكناتها
بمنجرد قيد الأوابد هيكل
مكرّ مفرّ مقبل مدبر معاً
كجلمود صخرٍ حطّه السيل من علّ
كميت يزلّ اللبد عن حال متنه
كما زلت الصفواء بالمتنزلّ
مسحّ إذا ما السابحات على الونى
أثرن الغبار بالكديد المركلّ
يطير الغلام الخفّ عن صهواته
ويلوي بأثواب العنيف المثقل
درير كخذروف الوليد أمرّه
تتابع كفيه بخيط موصّل
له أيطلا ظبي وساقا نعامة
وإرخاء سرحان وتقريب تتفل
كأن على المتنين منه إذا انتحى
مداك عروس أو صلاية حنظل
وبات عليه سرجه ولجامه
وبات بعيني قائما غير مرسل
كأن دماء الهاديات بنحره
عصارة حناءٍ بشيب مرجل
فعنّ لنا سرب كأن نعاجه
عذارى دوار في ملاءٍ مذيل
فأدبرن كالجزع المفصّل بينه
بجيد معمّ في العشيرة مخوّل
فألحقنا بالهاديات ودونه
جواحرها في صرةٍ لم تزيل
فعادى عداءً بين ثورٍ ونعجةٍ
دراكاً ولم ينضح بماءٍ فيغسل
وظلّ طهاة اللحم من بين منضج
صفيف شواءٍ أو قدير معجل
ورحنا يكاد الطرف يقصر دونه
متى ما ترقّ العين فيه تسفل
كأن دماء الهاديات بنحره
عصارة مناء بشيب مرجل
ضليع إذا ما استدبرته سدّ فرجه
بضافٍ فويق الأرض ليس بأعزل
أصاح ترى برقاً أريك وميضه
كلمع اليدين في حبي مكلل
يضيء سناه أو مصابيح راهب
أمال السليط بالذبال المفتل
قعدت له وصحبتي بين حامر
وبين الأكام بعد ما متأملي
فأضحى يسحّ الماء حول كتيفةٍ
يكبّ على الأذقان دوح الكنهبل
وتيماء لم يترك بها جذع نخلةٍ
ولا أطماً إلا مشيداً بجندل
كأن ذرى رأس المجيمر غدوةً
من السيل والغثاء فلكةُ مغزل
كان أبانا في أفانين ودقه
ثبير أناس في بجاد مزمل
وألقى بصحراء الغبيط بعاعه
نزول اليماني ذي العياب المخوّل
كأن سباعا فيه غرقى غدية
بأرجائه القصوى أنابيش عنصل
على قطن بالشيم أيمن صوبه
وأيسره على الستار فيذبل
وألقى ببيسان مع الليل بركه
فأنزل فيه العصم من كلّ منزل


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهلي ameur87 كتب فكرية وفلسفية 26 November 20, 2012 11:45 PM
الشعر في العصر الجاهلي rafaakeltoum شعر و نثر 7 December 9, 2011 02:59 PM
بحث يخص الحياة العقلية في العصر الجاهلي بلقيس22 طلبات الاعضاء 3 January 4, 2010 10:47 PM
شعراء العصر الحديث ابتسام صبحى شعر و نثر 3 February 21, 2009 04:13 PM
مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهلي Ihcene star أرشيف طلبات الكتب 4 November 21, 2008 03:52 PM


الساعة الآن 12:13 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر