فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > معلومات ثقافيه عامه

معلومات ثقافيه عامه نافذتك لعالم من المعلومات الوفيره في مجالات الثقافة و التقنيات والصحة و المعلومات العامه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم December 19, 2009, 12:08 AM
 
المملكة الكوانتيه





تعد نظرية ميكانيكا الكم ( إلى جانب النسبية ) من أهم النجاحات العلمية في القرن العشرين ، فهي قامت بتفسير عالم متناهٍ في الصغر لم نكن نعرف عنه الكثير قبل ظهورها .

·نتاج عمل علماء عديدين :
في الوقت الذي يعود الفضل في وضع النظرية النسبية إلى عبقرية شخص واحد هو ألبرت آينشتين ، يمكننا القول أن ميكانيكا الكم هي نتيجة عمل متواصل لأشخاص مختلفين ، من ماكس بلانك إلى نيلز بور إلى ريتشارد فاينمان ..... و قد أذهلت هذه النظرية العالم أجمع لأنها أوضحت لنا أن الجسيمات يجعل من المستحيل توقع مصيرها بصورة قاطعة .

·تغير المفاهيم :
في بداية القرن العشرين كان الاعتقاد هو أن الكون مشكل من كيانين منفصلين : المادة ( التي يوجد لها كتلة ) و الموجة ( ذبذبات للمادة تسمح للطاقة بالانتشار ) ..... و مع هذه المعلومات كل العلماء يتساءلون عن طبيعة الضوء ، إسحاق نيوتن كان يؤمن بأن الضوء مكون من جسيمات مادية تنبعث من مصدر الضوء ، لكن العالم توماس يونغ قان بتجربته الشهيرة ( الطبيعة المزدوجة ) بإثبات أن الضوء عبارة عن أمواج .... و هنا اعتقد الكثيرون أن المعضلة تم حلها .



مجدداً وجد العلماء أن تفسير الضوء بالأمواج فقط أدى إلى خلق مشكلات كبيرة في حساباتهم الرياضية حتى جاء العالم ماكس بلانك الذي تمكن في العام 1990 ف من حل المشكلة عن افتراض أن الأمواج تحتوي ( نظرياً فقط ) على حزم صغيرة أو مجموعة من الأمواج و بهذا أمكن للرياضيين حل معادلاتهم بصورة مقبولة .... إلا أن بلانك لم يؤمن بوجود تلك الحزم فعلياً من الناحية الفيزيائية ..... و بقدوم آينشتين في العام 1905 ف و عرضه ورقته حول المفعول الكهروضوئي ( و التي منحت له جائزة نوبل بفضلها ) أصبح من الضروري قبول فكرة أن الضوء مكون فيزيائياً من حزم أو كوانتومات الضوء Light Quantums كما سماها آينشتين و هي ما سميت بالفوتونات فينا بعد .

·كيف تبدو الذرة :
اكتشفت الذرة في بداية القرن الماضي .... في البداية كان الاعتقاد أنها تبدو كنظام شمسي مصغر تدور فيه الإلكترونات في مدارات محددة حول النواة .... ثم أدرك العلماء أن الوضع ليس بهذه البساطة ، فالإلكترونات لا تشبه الكرات التي تدور حول المركز ، بل هي أقرب إلى سحب تحيط بالنواة فيما تمت تسميته بالمدار الذري أو أوربيتال و ذلك لوصف الطبيعة الموجية للإلكترونات و حركتها في الذرة .
لكن لا يجب الخلط بين المفهومين ، فالإلكترون هو جسيم صغير و غير قابل للتجزئة ، في حين أن الأوربيتال يمثل احتمالية العثور على الإلكترون في نقطة ما متحركاً في اتجاه معين أو المعدل الإحصائي لمواقعه .



·ليس الضوء فقط :
تمكن العلماء من معرفة أن جميع جسيمات المادة لها طبيعة موجية ، و بعد هذا توصلوا إلى حقيقة جديدة مفادها أن كل قوى الطبيعة ( الإلكترومغناطيسية ، الجاذبية ، القوى النووية ) من الممكن أن تكون مكماة Quantized أي مقسمة إلى حزم من الكوانتات .

علماء آخرون تمكنوا من تسليط الضوء على جانب آخر من جوانب العالم الكوانتي ..... الأمريكي ريتشارد فاينمان وضع نظرية عام 1948 ف تقول أنه من الممكن حساب حركة جسيم ما من نقطة بداية إلى نقطة نهاية عن طريق جمع كل المسارات الممكنة ( المستقيمة و الملتوية ) و كأن الجسيم يقوم باستكشاف كافة الاحتمالات في ذات الوقت .





·الظاهرة المتناقضة الخاصة ب شرويدنجر :

ظاهرة القط المتناقضة ( paradox ) للعالم النمساوي إروين شرويدنجر ( نوبل في الفيزياء 1933 ف ) جاءت لإثبات وجود حدود لقوانين فيزياء الكم ..... فيزياء الكم هي ذلك الفرع من الفيزياء الذي يقوم بدراسة القوانين التي تحكم عالم الجسيمات الأولية كالبروتونات و الإلكترونات و غيرها ..... حسب فيزياء الكم من غير الممكن معرفة سلوك جسيم ما بدقة ، كل ما يمكن هو توقعه بصورة احتمالية بعكس الحال مع الأجسام المركبة الكبيرة .... الظاهرة المتناقضة تنص على وجود قط داخل صندوق يحتوي على مسدس يعمل عند صدور إشعاعات عن ذرة يورانيوم موجودة فيه .... نحن نعلم بأن ذرة اليورانيوم ستصدر إشعاعات مما سيؤدي إلى عمل المسدس و قتل القط إلا أننا لا نعلم متى سيحدث ذلك .... مصير القط ( جسم مركب كبير ) أيضاً غير معروف بدقة ، أي أنه محكوم بالقوانين الاحتمالية لفيزياء الكم .... شرويدنجر أراد إثبات أن التفسيرات الفيزيائية الناتجة عن قوانين ميكانيكا الكم يجب إعادة النظر فيها .





·أقدار متوازية :
فكرة غريبة أخرى حول العالم الكوانتي قام بطرحها العالم البريطاني هيو ايفيريت الثالث عام 1957 ف عندما قال إنه عندما يكون جسيم كوانتي في حالة احتمال بأن يكون في نقطة ما أو في أخرى ، فإن الكون ينقسم إلى اثنين .... في الكون الأول يوجد الجسيم في النقطة الأولى ، و في كون متوازي يوجد الجسيم في النقطة الثانية .... لم يتم تطوير نظرية ايفيريت هذه ، إلا أن أحداً لم يتمكن من تنفيذها أو إثبات بطلانها .

الحقائق الكوانتية و التي تخالف في ظاهرها الطبيعة كما نعرفها فتحت الباب أمام العديد من النظريات الجديدة و رؤى الخيال العلمي .... فالانتقال الآني و توارد الأفكار و التواجد في أكثر من مكان في الوقت ذاته ، كلها حقائق يعترف بوجودها الفيزيائيون في العالم الكوانتي .... لهذا يوجد البعض ممن يؤمن بإمكانية الوصول إلى تطبيقات لها في عالمنا .








لكم مني أجمل تحية
رد مع اقتباس
  #2  
قديم December 19, 2009, 02:11 PM
 
رد: المملكة الكوانتيه

جميل جدا بمثل هذه المواضيع نرتقي
تحياتي
__________________
أمحو ذنوبك في خلال دقيقتين
https://www.panoora.com/2min.htm

"اللهم اني اسألك ايمانا لا يرتد ، ونعيما لا ينفد ومرافقة محمد صلى الله عليه وسلم في اعلى جنات الخلد"
رد مع اقتباس
  #3  
قديم December 19, 2009, 02:12 PM
 
رد: المملكة الكوانتيه

موضوع يستحق التقييم
تحياتي
__________________
أمحو ذنوبك في خلال دقيقتين
https://www.panoora.com/2min.htm

"اللهم اني اسألك ايمانا لا يرتد ، ونعيما لا ينفد ومرافقة محمد صلى الله عليه وسلم في اعلى جنات الخلد"
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 09:36 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر