فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > تقنيات السعادة الشخصية و التفوق البشري > علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات

علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات Neuro-linguistic programming قسم يهتم بالعلم الحديث , علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات ونظره شمله حول العلاج بـ خط الزمن TLT و علم التنويم الإيحائي



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم December 18, 2009, 12:09 PM
 
Icon6 5 تقنيات ممتعة تكشف عن شخصيتك - الجرافولوجي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، ، ،

حياكم الله أخواني وأخواتي الأعزاء وإن شاء الله تكونو بصحة عالية .

أعلم جيداً أن الجميع على شوق وحراره لمعرفة شخصياتهم بأسرع وأسهل الطرق وبطريقة أيضاً مضمونه لا تشوبها الشبهات والتخمينات . . وقد يعتقد البعض أن الموضوع منقول أو مكرر إلا أنه يختلف من ناحية الطرح وبعض المعلومات الجديدة إضافة إلى كيفية التحليل بكل بساطة وسهولة . .

وعليه فقد أحببت أن أطرح موضوعاً ملخصاً يتكون من 5 تقنيات جميله تظهر صورة مبسطة عن شخصية الفرد كما ويمكنك تطبيقها مع غيرك لتتعرف على شخصيته . . وانا على أتم الاستعداد لاستقبال استفساراتكم حول الموضوع . . كما وأتمنى أن تستمتعو معي في هذا الطرح إن شاء الله . . .


1- ما هو الجرافولوجي ؟

هوعلم تحليل الشخصية من خلال الخط و الذي يُعنى بدارسة الأشكال أو الرسومات التي تظهر نتيجة تحريك القلم على الورق ، و لذا فإنّ حركةَ الكتابة تكون تحت التأثير المباشر للنظام العصبي المركزي الذي يَشْملُ الدماغ، المخيخ والسائل الشوكي ، و كل ما يتشكل من أشكال على الورق نتيجة تحريك القلم عليه ، يكون بأمر من المخ، وعليه فإن هذه الكتابة بصمة للمخ ، يمكن قراءتها ودراستها وفهمها بحسب الأشكال الظاهرة .



نبذة عن علم تحليل الخطوط و الأشكال ( الجرافولوجي).

يعتبر علم الجرافولوجي من أقوى العلوم الإنسانية و الذي يعود تاريخه إلى أكثر من 400 سنة ، حيث أثبت جدواه على يد الفرنسيين منذ القرن التاسع عشر ، إلا أن الدكتور الإيطالي كاميلو بالدي يعتبر أول من كتب في هذا العلم عام 1622م ، و ألف كتاباً بعنوان ( كيف نحكم على الطبيعة و سلوك الشخص من خلال خط اليد ) ، و بدأ هذا العلم يأخذ طريقه في التطور لدى المعنيين إلى أن قام الفيلسوف الألماني لودلنيج بتأسيس أول جمعية تختص بعلم الجرافولوجي عام 1897م ، و قد قام العالم الإنجليزي روبرت سودر بإصدار أول نشرة له عن ( الخط والشخصية ) في إنجلترا وأمريكا.

أما في سويسرا فقد قام العالمان ماكس بولرير و كارل جنج بكتابة ( الرموز في الخط) سنة1931م. وفي أمريكا تعتبر لويس رايس مؤسسة الجمعية الأمريكية للجرافولوجي السبب في الاعتراف بهذا العلم رسمياً وقبول تدريسه كقسم من أقسام علم النفس في مجموعة من المعاهد والجمعيات العلمية في العالم.

و من الأهمية بمكان أنه كان لدى العرب منذ القدم علم اختص بالكشف عن الشخصيات وهو علم القيافة - و لكن ليس له أية علاقة بخط اليد - حيث كان الأعرابي يمتلك فراسة النظر في معرفة الآثار ، كتقفي آثار المارة ومعرفة الناس من أي القبائل من خلال ملامح الوجه ، إضافة إلى معرفة الخيول الأصيلة و غيرها ، و الجدير بالذكر أن هذه الفراسة لا تزال لدى بعض العرب إلى يومنا هذا .


والأن . . . تعلم معي كيف تحلل خطك في عدة دقائق باستخدام بعض التقنيات البسيطة والممتعة في علم الجرافولوجي .



كيف يمكن تحليل عينة الخط ؟

عندما يتم تحليل عينة الخط أولا يتم تكوين صورة عامة عن الكاتب ثم يتم البحث عن النقاط أو المزايا الأكثر بروزا أو انتشاراً لدى الكاتب .



التقنية الأولى : قوة الضغط ( Emotional Energy )

من أهم العوامل للتعرف على الكاتب هو من خلال مايسمى Emotional Energy و هي مقدار العاطفة و المشاعر التي يمتلكها الكاتب و التي لها تأثير كبير على باقي الصفات التي تظهر في خطه.

حيث يمكن التعرف على تلك العاطفة من خلال قوة ضغط الكاتب بالقلم على الورقة ، و التي يمكن أن تكتشف عندما يتم استشعار النتوء التي تظهر خلف الورقة أو من خلال كمية الحبر الظاهرة .

إن نتيجة قوة الضغط على الورقة تظهر درجة النشاط الجسدي و كمية المشاعر الجياشة التي يحملها الكاتب .

أولئك الذين يمتلكون ضغطاً قوياً يتصفون بالنشاط و الحيوية ، كما إن كمية المشاعر المبذولة -سواء أ كانت إيجابية أم سلبية - تبقى في أذهانهم مترسخة لفترة طويلة ، و هذا ما يعطي مؤشراً إلى أن هذه النوعية لا تنسى المعروف أو الإساءة التي وجهت لهم حتى بعد فترة طويلة .

أما الذين يمتلكون قوة ضغط معتدلة فإنهم يتصفون بالوسطية في النشاط و الحيوية ، بينما الأشخاص الذين يمتلكون ضغطاً خفيفاً فإنهم يتصفون بقلة النشاط و الحيوية ، كما أن المواقف التي تحدث لهم قد لا تكون مؤثرة على الأمد البعيد و لا يتخذون مواقف عنفية تجاه الإساءة و يمكن أن يتسامحوا في عدة مواطن .



التقنية الثانية : ميل الخط ( The Slant of Writing )


إذا كانت قوة الضغط على الورقة تعطي مؤشراً على مدى قوة المشاعر الجياشة التي يحملها الكاتب ، فإن ميل الخط هو المؤشر الثاني الذي يعطي انطباعاً عن كيفية استخدام تلك المشاعر في ردود الأفعال الخارجية .



1- ميول مع اتجاه الخط :

أولئك الذين تميل خطوطهم إلى اليسار مع اتجاه الكتابة على هذا الشكل( \ \ \ ) فإنهم يتخذون قراراتهم وفق مشاعرهم ، بمعنى أن القلب يقود العقل ، كما إنهم لا يتحفظون عن إخراج مشاعرهم و تكون ردود أفعالهم قوية تجاه الآخرين و قد يتصفون بالاندفاع و التهور في معاملاتهم .



2- ميول عمودية :

أما الذين تكون خطوطهم عمودية على هذا الشكل ( | | | | ) فإنهم يتصفون بقدرة تحكم ردود أفعالهم و مشاعرهم، بمعنى أن العقل يقود القلب ، إلا أنه إذا استمر الخط على هذا المنوال لفترة فإن صاحب الخط قد يتصف بالجمود و قد يقاوم التغيير في بعض الأحيان .



3- ميول في عكس اتجاه الخط :

كذلك الذين تميل خطوطهم إلى اليمين في عكس اتجاه الكتابة على هذا الشكل ( / / / ) فإنهم متحفظون و لا يخرجون مشاعرهم أمام الآخرين و يتخذون قراراتهم بناءً على المنطق و العقل .



4- ميول متغيرة :

أولئك الذين تكون ميول كتاباتهم متغيرة مع كل اتجاه على هذا الشكل ( / / | | \ \ ) ، فإنه يصعب عليهم اتخاذ قرار ميعن و لا يُفهمون بسهولة ، و ذلك لأنهم يتصفون بتقلب في المزاج كأن يكون اليوم مرحاً و نشيطاً و اليوم الآخر يكون هادئاً و بارداً و غير اجتماعي ، و هذا ما يؤدي إلى ازدواجية الشخصية لدى هذا النوع .


و الآن سيتم دمج بعض المزايا مع بعضها البعض و سنرى كيف سيتم تحليل ذلك :


- ضغط قوى + ميل عمودي ( لا يوجد ميل ) :

ضغط قوي : مشاعر قوية و جياشة .

ميل عمودي : محاولة الاحتفاظ بهذه المشاعر .


النتيجة : أن الكاتب يمتلك مشاعر جياشة ، إلا أنه يحاول الاحتفاظ بها و عدم الافصاح عنها ، بمعنى أن الكاتب لن يستطيع أن يكون متحفظاً لفترة طويلة و سيفصح عما يدور بداخله فور تأجج تلك المشاعر في مواقف النجاح ، الفوز ، الإنجاز العظيم . . . إلخ .



- ضغط خفيف + ميل في عكس اتجاه الكتابة :

ضغط خفيف : قلة نشاط ، مشاعر ليست جياشة .

ميل عكس اتجاه الكتابة : متحفظ .


النتيجة : أن الكاتب يتصف بالتحفظ و البرود و عدم الاكتراث و شيء ما متمركز حول ذاته .


و هكذا تتم عملية التحليل و دمج الصفات مع بعضها البعض على هذا المنوال .


يتبع إن شاء الله . . .

محبكم / أيمن الخرس

مدرب في علم تحليل الخطوط والأشكال - الجرافولوجي .
مدرب في التنمية البشرية
رد مع اقتباس
  #2  
قديم December 18, 2009, 10:10 PM
 
رد: 5 تقنيات ممتعة تكشف عن شخصيتك - الجرافولوجي

اهلا ومرحبا بك اخي ايمن
يشرفنا انضمامك لنا
وموضوعك في غاية الروعة افادني كثيرا
وساستخمه لتحليل الشخصيات
بارك الله فيك
ننتظر ابداعاتك
__________________
لا تسمح لاحد ان ياخذ اولوية في حياتك " عندما تكون انت خيارا ثانويا في حياته
لاتبكي علي اي علاقة في الحياة
لان الذي تبكي من اجله لايستحق دموعك
والشخص الذي يستحق دموعك ........
لن يدعك تبكي
رد مع اقتباس
  #3  
قديم December 19, 2009, 03:20 PM
 
رد: 5 تقنيات ممتعة تكشف عن شخصيتك - الجرافولوجي

اهلا وسهلا بيك اخي ايمن .. و شكرا على هذا الموضوع الرائع وبأتمنى المزيد من المواضيع من هذه النوعية لانه على ما يبدو علم كبير جدا وممتع.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اربع كلمات تكشف شخصيتك !! سفروته قسم تحليل واختبار الشخصيات 40 September 27, 2010 05:16 AM
حركات تكشف شخصيتك مهم جدآ .!! salimalger قسم تحليل واختبار الشخصيات 15 May 10, 2010 08:31 PM
ملابسك اليومية تكشف شخصيتك! hajer12 مجلة الازياء والفساتين وتجهيز العروس 5 December 10, 2009 01:40 PM
تسريحتك تكشف خبايا شخصيتك ورود الياسمين مجلة العناية بالشعر والتسريحات 7 January 26, 2009 02:48 PM
شفاهك تكشف عن شخصيتك petty قسم تحليل واختبار الشخصيات 11 August 31, 2008 10:52 AM


الساعة الآن 07:49 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر