فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة الإسلامية > الاعجاز العلمي في القرآن والسنة

الاعجاز العلمي في القرآن والسنة الاعجاز العلمي في القرآن الكريم و السنة النبوية , الاعجاز القرآني ,الاعجاز الكوني



 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم September 12, 2007, 09:47 AM
 
تصحيح لفكرة طلوع الشمس من مغربها

هناك خطأ في فهم إحدى الحقائق العلمية المتعلقة بانعكاس حركة المريخ، وأن هذا الشيء سيحدث للأرض، لنقرأ......



كلنا يعلم حديث النبي الأعظم عليه الصلاة والسلام المتعلق بعلامات الساعة الكبرى حيث قال: (لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها) [حديث صحيح]. وقد تسرَّع بعض الباحثين في الاستدلال بحقيقة علمية فسرها خطأً.
فقد نشر موقع الفضاء www.space.com مقالة حول انعكاس حركة المريخ، وهو انعكاس ظاهري أي ليس حقيقياً، ولكن الباحث فهم هذه المقالة على أنها تتحدث عن دوران كوكب المريخ حول نفسه فهو يدور من الشرق إلى الغرب، وأنه تباطأ في دورانه حتى توقف ثم عاد وعكس جهة دورانه فأشرقت عليه الشمس من الغرب، وأن نفس الشيء سيحدث للأرض.
طبعاً هناك خطأ علمي في هذا الكلام، فكوكب المريخ يتباطأ في دورانه حول نفسه ولكن لن يحدث انعكاس لجهة دورانه حول نفسه إلا بعد ملايين السنين، أما ما تقوله المقالة المنشورة على موقع الفضاء، ليس لها علاقة بهذا الأمر، إنما بأمر آخر ظاهري غير حقيقي.
فنحن نعلم أن الكواكب تدور حول الشمس، ولكن زمن دورة كل كوكب تختلف تبعاً للمسافة التي تفصله عن الشمس، ولذلك فإن دوران الأرض حول الشمس أسرع من دوران المريخ حول الشمس لأن المريخ أبعد عن الشمس من الأرض.
وبسبب ذلك فإننا لا نرى المريخ دائماً بنفس الوضعية، بل بالنسبة لنا تختلف وضعيته من سنة لأخرى، وفي سنة محددة نرى المريخ وكأنه ظهر من الغرب مثلاً بدلاً من ظهوره من الشرق، وهذا الكلام ظاهري أي نحن نراه كذلك تماماً كما نرى طلوع الشمس من الشرق وغروبها في الغرب، مع العلم أن الأرض هي التي تدور حول الشمس.
رسم يوضح الحركة الظاهرية للمريخ بالنسبة للأرض، وكيف أننا نرى المريخ وبجانبه نجوم محددة، ثم بعد سنوات يتغير موضع المريخ بالنسبة للنجوم ونظن بأنه غير حركته مع العلم أن حركته لم تتغير! (الشمس بالوسط لونها أصفر، والأرض ملونة باللون الأخضر، والمريخ ملمون باللون الأحمر).
وهكذا أيها الأحبة ينبغي علينا ألا نفهم الحقائق العلمية فهماً خاطئاً لئلا نترك مجالاً لأعداء الإسلام ليستخفوا بعقول المسلمين، فالمؤمن ينبغي أن يكون أكثر ذكاء ودقة وبخاصة في نقل الحقائق العلمية.
نحن لا نشك أبداً في صدق القرآن والسنة المطهرة، ولكن يجب أن نبني تفسيرنا وفهمنا للقرآن والسنة على الحقائق الثابتة، فالأرض تتباطأ في دورانها حول نفسها، وسوف يأتي يوم تعكس حركتها فتطلع عليها الشمس من الغرب، ولكن هذا كما يقول العلماء لن يحدث إلا بعد مرور ملايين السنين.
وهذا لا يعني أن يوم القيامة لن يأتي إلا بعد ملايين السنين، بل إن الساعة تأتي بغتة ومفاجئة في أي وقت يريه الله تعالى، وما هذه الحقائق العلمية إلا وسيلة نسترشد ونتصور ونتعمق في خيالنا لتطمئن القلوب أن وعد الله حق، كما قال سيدنا إبراهيم عليه السلام وهو لا يشك أبداً في الله تعالى وقدرته على إحياء الموتى: (وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي) [البقرة: 260].
بعض المراجع
1- Retrograde Motion, www.cornell.edu
2- Spacewatch Friday: Reverse Course! Mars Motion Soon to be Backward, www.space.com, 25 July 2003.
3- Mars Set to Reverse Course, www.space.com, 23 September, 2005
  #2  
قديم September 22, 2007, 04:36 AM
 
رد: تصحيح لفكرة طلوع الشمس من مغربها

بارك الله فيك
__________________
  #3  
قديم September 22, 2007, 12:47 PM
 
رد: تصحيح لفكرة طلوع الشمس من مغربها

بارك الله فيك
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مغربها, مفكرة, الشمس, بسيدي, طلوع

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تصحيح عيوب الأنف فجر الامارات مجلة المكياج والعطور 7 June 6, 2006 07:53 AM


الساعة الآن 02:15 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر