فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > تقنيات السعادة الشخصية و التفوق البشري > علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات

علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات علم الادارة الحديث, كيف تطور نفسك في عملك, كيف تصبح ناجحاً في شركتك , كيف تكون قائداً ومتحمساً في وظيفتك



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم December 12, 2009, 04:26 PM
 
انت بالفعل مدير فاشل

استكمالا لموضوع قد طرحته من قبل في هذا المنتدى الجميل ألا وهو سياسة المدير الفاشل ... وأيضاً إضافة إلى مواضيع تناولت المدير بصفة عامة .. إليكم هذا الموضوع الذي يتطرق إلى الصفات السيئة والسلبية في المدير الفاشل....

1. من صفات المدير الفاشل في إدارته أنه لا يتحكم بردود أفعاله:

فتراه يطلب من الموظفين السيطرة على مشاعرهم ويحاسبهم على التقصير في ذلك، ولكنه ليس قدوة يحتذى بها. ونجده يضيق ذرعا وغضبا وتنتفخ أوداجه من زلات الموظفين ولا يلتمس لهم العذر فيتساوى عنده الذي يخطئ مرة أو مرات عديدة. وهذا مدعاة إلى تراكم الأحقاد في قلوب الموظفين تجاه هذا المدير. والسؤال الذي يطرح نفسه كيف سيضبط المدير ردود أفعال الآخرين إن لم ينجح هو أصلا في ضبط ردود أفعاله؟ ولذا فإن من الطرق العملية لضبط انفعال الغضب، مثلا، هو تقليل نوباته كأن يسمح لنفسه أن يغضب (بانضباط) ثلاث مرات في الأسبوع بدلا من ثلاث مرات في اليوم ومن ثم التدرج حسب طاقته فسيجد أنه تعود على ذلك، ومرجعه في ذلك الحديث الشريف '.. إنما العلم بالتعلم وإنما الحلم بالتحلم'.

2. المدير الفاشل مبتلى بعقلية التبرير:

فهو اعتاد على تبرير كلإخفاق وكل تقصير ولا يعتبر نفسه ضالعا في زلاته وأخطائه، وإنما يشير دائما بإصبع الاتهام إلى الموظفين ومستعد للوم العالم بأسره ولا يفكر يوما بلوم نفسه. ولا يعتبرهذا المدير الاعتراف بالخطأ فضيلة بل 'فضيحة'، ولذا نراه يتشبث بطوق التبرير ظنا منه أنه المنقذ من الغرق.

3. اعتقاد المدير الدائم بأنه على حق:

هذه الصفة السلبية تحجب عن صاحبها نور الحقيقة لأنها تغذيه بالفكرة القديمة السائدة بأن 'المدير أفهم الموظفين' وأن كل العاملين تحته يتحتم عليهم الرجوع إليه في كل صغيرة وكبيرة. في الوقت الراهن لم يعد لهذه الأفكار التي عفا عليها الزمن من وجود يذكر،فالموظف الصغير (بفضل عصر المعلومات) صار لديه بعض المعلومات التي لا يعلمها المديرنفسه، كأن يتمتع الموظف بلغة معينة لا يحسنها المدير أو مواقع الكترونية مفيدة فتوصله إلى معلومات أكثر. كما يمكن أن يتمتع الموظف بعلاقات اجتماعية نافذة تمده بالأخبار المهمة. المدير الذي يعتقد أنه دائما على صواب نذكره بأن الموظفين يسبقونه إلى معلومات كقراءة تقرير مهم أو مقال علمي أو كتاب يضيف إلى معلومات المدير أويصحح بعضها. ولذا، فإنه حري بالمدير التروي قبل إطلاق الأحكام وإقناع نفسه بأنه وحده 'العليم الخبير' في إدارته. تحرر المدير من عقدة 'أنا الصواب وما سواي خطأ'،يوسع دائرة معلوماته ويمده بالتواضع فينشأ بينه وبين العاملين معه ألفة جميلة وود واحترام متبادل.

4. التفرقة والتمييز غير العادل :

فالترقية أو تحديدا الزيادة في الراتب يجب أن تكون على أسس عادلة وملموسة، خاصة أن هذه الأخبار لا يمكن أن تحاط بالسرية، كما يعتقد المديرون، ولكنها تتسرب إلى الموظفين، وهنا واجب المدير أن يوصد باب الغبن والتظلم بإعطاء كل ذي حقحقه، ولا يبني قراراته على رأي شخصي بحت عن الموظف بل على أسس منطقية وأداء فعل يقام به الموظف واستحق على أثرها ذلك التقدير المادي. لا ينكر عاقل أن من حق المدير أن يتخذ، أحيانا، القرار الذي 'يراه مناسبا' بغض النظر عن رضا الموظفين أو عدم رضاهم، فالمدير ربما يرى أشياء لا يراها الموظفون خصوصا أنه على اتصال دائم مع الإدارة العليا، وعلى اطلاع بتوجهاتها واستراتيجياتها تجاه المشاريع أو تجاه نوعية معينة من الموظفين، ولكن ذلك لا يعني أن يتفرد المدير بالقرارات وعدم إنصاف العاملين معه، وإلا سيفتح على نفسه باب المشاكل على مصراعيه.

5. المدير الفاشل هو من يفشل في بث الولاء في نفوس العاملين:

ولا نبالغ إن قلنا أن البعض من شدة كراهيته لمديره لا يحبذ حتى المرور بجانب غرفته أو في الطابق الذي يقع فيه، فمديره لم يبق فيه ولاء يذكر. كيف نتوقع أن يكون الموظف منتجا في عمله إن لم يكن لديه الحد الأدنى من الولاء الذي يفترض أن يبثه فيه مديره بتلبية حاجاته ورغباته وإسماعه كلمات الشكر والتقدير إذا أحسن الموظف ليشعر الجميع بأنهم أسرة واحدة.

6. ويخفق المدير الذي لا يعرف كيف يبني فريق عمل متعاون:

فمثل المدير وفريق العمل كمثل قائد الأوركسترا الموسيقية والعازفين، حيث إن من يعزف نشازا منهم خارج نغمة المقطوعة الموسيقية يرمقه القائد بعينه أو ينبهه بيده أو يبلغه بذلك شفاهة لضمان تجانس أنغام المقطوعة المعزوفة. والحال نفسها تنطبق على فرق العمل، فالمدير هو المسؤول عن إيجاد التجانس بين فرق العمل بالنصيحة الأخوية أو التعليق غير المباشر الموجه إلى جميع أفراد الفريق. لذا كانت حلول مشكلة عدم تعاون فريق العمل تجري بالبحث والقراءة أو الاستشارة ومحاولة إزالة العوائق التي تعترض الفريق، فعدم البحث عن حلول هو أسرع طريق للفشل، خاصة أن فشل الفريق هو فشل للمدير أمام الإدارة العليا.

وفي النهاية أتمنى من كل مدير أن يحاول قدر الإمكان تجنب هذه الصفات والسياسات السلبية التي تؤثر سلبا على المؤسسة أو القسم الذي يديره.

وتقبلوا تحياتي
رد مع اقتباس
  #2  
قديم December 12, 2009, 10:39 PM
 
رد: انت بالفعل مدير فاشل

مشكورة اختي
بارك الله فيكي
ويجب علي كل مدير تجنب هذه العادات السيئه
ولولا المدير الفاشل لن يكن هناك مدير ناجح
ننتظر جديدك دائما
__________________
لا تسمح لاحد ان ياخذ اولوية في حياتك " عندما تكون انت خيارا ثانويا في حياته
لاتبكي علي اي علاقة في الحياة
لان الذي تبكي من اجله لايستحق دموعك
والشخص الذي يستحق دموعك ........
لن يدعك تبكي
رد مع اقتباس
  #3  
قديم December 18, 2009, 07:58 PM
 
رد: انت بالفعل مدير فاشل

مشكور اخي vollyman على مداخلتك المتميزة وبارك الله فيك.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل نحن بالفعل نحب امرأة؟ أحمد الروبي كلام من القلب للقلب 2 August 13, 2009 05:53 AM
بالفعل هل يوجد مثل هذا الصديق? طيور المحبة روايات و قصص منشورة ومنقولة 3 July 21, 2009 09:10 PM
أنه بالفعل ابن عثيمين خلود عبدالحي المواضيع العامه 2 December 6, 2008 11:51 AM
منتدى رائع بالفعل almalkim الترحيب بالاعضاء الجدد ومناسبات أصدقاء المجلة 7 March 16, 2008 11:50 AM


الساعة الآن 06:54 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر