فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > اقسام الحياة العامه > المواضيع العامه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم September 3, 2007, 08:50 AM
 
نقل الكلام بين طرفين لغرض الإفساد

تعريفها: هي نقل الكلام بين طرفين لغرض الإفساد.

حكمالنميمة:
فهي محرمة بإجماع ال مسلمين وقد تظاهرت على تحريمها الأدلة الصريحة منالكتاب والسنة وإجماع الأمة وهي كبيرة من كبائر الذنوب.

آثارها: التَّفرقةبين الناس، قلق القلب، عارٌ للناقل والسامع، حاملة على التجسُّس لمعرفة أخبارالناس، حاملة على القتل، وعلى قَطْع أرْزَاق النَّاس،

ماذا نفعل اذا سمعناأشخاص يسعون في النميمة؟
عدم الجلوس معهم ؛ لقول الله سبحانه وتعالى : وَإِذَارَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوافِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلا تَقْعُدْ بَعْدَالذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ.
وقوله عز وجل : وَقَدْ نَزَّلَعَلَيْكُم ْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَاوَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍغَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ .
وقول النبي صلى الله عليه وسلم : من رأىمنكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعفالإيمان.( خرجه الإمام مسلم في صحيحه .

عقابها:
جاء في الحديث: " لايَدْخُلُ الجَنَّةَ نَمَّامٌ" رواه البخاري ومسلم.

قال تعالى : (وَلَاتُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَهِينٍ . هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ) (سورة القلم:10،11)
النَّمَّامُ شُؤْمٌ لَا تَنْزِلُ الرَّحمة على ق وم هو فيهم.

النميمةمن الأسباب التي توجب عذاب القبر لما روى ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلىالله عليه وسلم مر بقبرين فقال إنهما يعذبان وما يعذبان في كبير ثم قال بلى كانأحدهما لا يستتر من بوله وكان الآخر يمشي بالنميمة متفق عليه .
في حديثأحمد: " شِرَارُ عباد الله المشَّاءون بالنَّميمة المُفرِّقون بين الأحبَّة البَاغون للبرآءالعَيْب".

ومن أمثلة النميمة:

كأن تقول: قال فلان فيك كذا وكذا وهويكرهك ولا يحبك وسواء كان هذا الكلام بالقول أو بالكتابة أو بالرمز أو بالإيماء،إلى غير ذلك من الكلام غير الصحيح أحيانا وإن كان صحيحا لا يجوز أيضا نقله لأن هذامن النميمة ومن هتك الستر عما يكره كشفه، ومن نمّ لك نمّ عليك كما قيل.

الأمور التي تساعد على النميمة:

1_
جهل البعض بحرمة النميمة وأنهامن كبائر الذنوب وأنها تؤدي إلى شر مستطير وتفرق بين الأحبة.

2_
ما في النفسمن غل وحسد.

3_
مسايرة الجلساء ومجاملتهم والتقرب إليهم وإرادة إيقاع السوءعلى من ينم عليه.

4_
أراد التصنع ومعرفة الأسرار والتفرس في أحوال الناسفينم عن فلان ويهتك ستر فلان.

من صفات النمام:

قال تعالى: ولا تطعكل حلاف مهين هماز مشاء بنميم مناع للخير معتد أثيم عتل بعد ذلك زنيم .

الأولى: أنه حلاف كثير الحلف ولا يكثر الحلف إلا إنسان غير صادق يدرك أنالناس يكذبونه ولا يثقون به فيحلف ليداري كذبه ويستجلب ثقة الناس.

الثانية: أنه مهين لا يحترم نفسه ولا يحترم الناس في قوله، وآية م هانته حاجته إلى الحلف،والمهانة صفة نفسية تلصق بالمرء ولو كان ذا مال وجاه.

الثالثة: أنه همازيهمز الناس ويعيبهم بالقول والإشارة في حضورهم أو في غيبتهم على حد سواء.

الرابعة: أنه مشاء بنميم يمشي بين الناس بما يفسد قلوبهم ويقطع صلاتهمويذهب بمودتهم وهو خلق ذميم لا يقدم عليه إلا من فسد طبعه وهانت نفسه.

الخامسة: أنه مناع للخير يمنع الخير عن نفسه وعن غيره

السادس: أنهمعتدٍ أي متجاوز للحق والعدل إطلاقاً.

السابعة: أنه أثيم يتناول المحرماتويرتكب المعاصي حتى انطبق عليه الوصف الثابت والملازم له أثيم.

الثامنة: أنه عتل وهي صفة تجمع خصال القسوة والفضاضة فهو شخصية مكروهة غير مقبولة.

التاسعة: أنه زنيم وهذه خاتمة صفاته فهو شرير يحب الإيذاء ولا يسلم من شرلسانه أحد.


علاج النَّميمة:

يكون بتوعية النمَّام بخُطورةالنميمة، بمثل ما سبق من الآيات والأحاديث والحكم، والتنفير منها بأنها صِفَة امرأةلوط، التي كانت تَدُل الفاسقين على الفجور، فعذَّبها الله كما عذَّبهم.

قالالإمام الشافعي: إذا أراد الكلام فعليه أن يفكّر قبل كلامه فإن ظهرت المصلحة تكلموإن شك لم يتكلم حتى يظهر.


ماذا يفعل الشخص الذي به صفة النميمةوالعياذ بالله ؟ وكيف يتخلص منها؟

أن يشغل لسانه ومجلسه بذكر الله وبماينفع ويتذكر أمورا:

أولا: أنه متعرض لسخط الله ومقته وعقابه.

ثانيا: أن يستشعر عظيم إفساده للقلوب وخطر وشايته في تفّرق الأحبة وهدمالبيوت.

ثالثا: أن يتذكر الآيات والأحاديث الواردة وعليه أن يحبس لسانه.

رابعا: عليه إشاعة المحبة بين المسلمين وذكر محاسنهم.

خا مسا: أنيعلم أنه إن حفظ لسانه كان ذلك سببا في دخوله الجنة.

سادسا: أن من تتبععورات الناس تتبع الله عورته وفضحه ولو في جوف بيته.

سابعا: عليه بالرفقةالصالحة التي تدله على الخير وتكون مجالسهم مجالس خير وذكر.

ثامنا: ليوقنأن من يتحدث فيهم وينمّ عنهم اليوم هم خصماؤه يوم القيامة.

تاسعا: أن يتذكرالموت وقصر الدنيا وقرب الأجل وسرعة الانتقال إلى الدار الآخرة .


اسالالله ان يعفو عنا وعنكم ويبعدنا وإياكم عن كل ما يُغضبه آمين .
الدال على الخيركفاعله وجزاكم الله خيراً.

المصادر : من :
موقع الشيخ ابن باز رحمهالله :
__________________



إن كان غيري كاتب غلاك بسطور تراني نقشته بذهب ما تمحيه بحور
رد مع اقتباس
  #2  
قديم September 3, 2007, 11:04 AM
 
رد: نقل الكلام بين طرفين لغرض الإفساد

هتون اشكرك من الاعماق ..واللهم ابعدنا عن الصفات الذميم وجملنا بفضائل الاخلاق ..
رد مع اقتباس
  #3  
قديم September 4, 2007, 07:52 AM
 
رد: نقل الكلام بين طرفين لغرض الإفساد

شكرا همسات على المرور
__________________



إن كان غيري كاتب غلاك بسطور تراني نقشته بذهب ما تمحيه بحور
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لعرض, الإفصاح, الكلام, نقل, طرفين



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إذا كان الكلام من فضة فالصمت من ذهب بو راكان كلام من القلب للقلب 7 June 15, 2009 02:11 PM
معرض الفنان بيكاسو براءة الفنون الجميله 4 June 20, 2007 11:58 AM
إذا كان الكلام من فضة فالصمت من ذهب بو راكان كلام من القلب للقلب 5 June 4, 2007 11:14 PM


الساعة الآن 04:04 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر