فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > قسم الاعضاء > طلبات الاعضاء

طلبات الاعضاء اطلب ما تشاء- بشرط ذكر المطلوب في عنوان الموضوع - وستجد من يلبي طلبك بأسرع وقت بدون تسجيل



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم November 25, 2009, 01:43 PM
 
ماهو التخطيط المالي الشخصي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخواني وأخواتي أعضاء منتدانا

انا اقوم بعمل مشروع تخرجي وهو عبارة عن نظام للتخطيط المالي الشخصي

أي أنه بقوم بإعداد خطة مالية للأفراد

أرجوا من لديه معلومات بهذا الشأن أن يفيدني

جزاكم الله خيرا
__________________

رد مع اقتباس
  #2  
قديم December 11, 2009, 12:08 AM
 
رد: ماهو التخطيط المالي الشخصي

لم يجب طلبي أحد ؟؟؟!!!

أرجوكم ساعدوني !!
__________________

رد مع اقتباس
  #3  
قديم December 11, 2009, 12:22 AM
 
رد: ماهو التخطيط المالي الشخصي

بحثت ووجدت التالي :

التخطيط المالي الناجح

سر التخطيط المالي الناجح لأي فرد من أبناء المجتمع لا يمكن في إدراك الخيارات المالية فقط، بل في فهم مجمل العملية التي تقود لتلك الخيارات. إذ في المعرفة اللازمة لإدارة الشئون الشخصية بنجاح كبير، يصبح بالإمكان المساعدة على إيجاد الجو الإيجابي وراحة البال لتأمين مستقبل العائلة. ذلك أن التخطيط المالي يعطي طيفا واسعا من ترتيبات الحماية ضد تبعات الوفاة أو العجز أو ترتيبات الدخل أثناء التقاعد أو الأدخار و الاستثمار، وتأمن تعليم الأولاد.
هذه الملاحظات تهدف إلى تعريف التخطيط المالي وتسليط الضوء على متطلبات كل مرحلة من مراحل عملية التخطيط و الأهتمامات الكامنة لكل مرحلة من مراحل اتخاذ القرار. فما هو التخطيط المالي؟!
ينطوي التخطيط المالي على مجالات واسعة مثل حماية الموارد المتاحة والتخطيط للتقاعد وتحقيق أهداف الإدخار والاستثمار، حيث يعتبر من أنجح السبل لاستخدام الموارد المالية المتاحة لحماية وتنمية الثروة الشخصية وتحقيق الالتزامات. ويعني ذلك مساعدة العائلة لتحقيق الأهداف التالية:
1/ حماية مواردهم المالية.
2/ زيادة فاعلية ترتيباتهم المالية الحالية.
3/ ضمان التدبير والتوفير لمواجهة المتطلبات المستقبلية بالشكل الذي يريدونه.
إذ أن لدى الكثيرمن الناس إنطباعا خاطئا عن الادخار أو التأمين على الحياة أو ترتيب الأمور المالية للمستقبل، حيث أن قاعدة (أصرف ما في الجيب يأتيك ما في الغيب ) أدت بالكثير من أبناء المجتمع إلى وضع معيشي صعب، وحالة من الفوضى المعيشية والتخبط، وبالتالي الوصول إلى مرحلة من القلق النفسي وعدم الإستقرار، كل ذلك نتيجة عدم الاستعداد للمستقبل.
ومع زيادة احتياجات المعيشة وإرتفاع الأسعار وتزايد النفقات الأسرية، والأوضاع الاقتصادية غير المستقرة، كل ذلك يتطلب منا كمواطنين أن نفكر بجدية في تأمين مستقبل عائلاتنا وتأمين تعليم أبنائنا، حيث تتوفر البرامج الكثيرة لدى البنوك، والتي تساعد على حل المشاكل والأزمات، كبرامج الأدخار والتأمين على الحياة والتقاعد، وتعليم الأبناء وغيرها.
وإذا ما نظرنا إلى ما يحتاجه الناس غالبا في حياتهم، سنرى بوضوح عواقب الفشل في التخطيط، وذلك بعدم أخذ الاستشارة من مستشار التخطيط المالي المتخصص، حيث نتائج الفشل في التخطيط تؤدي إلى:
1/ الضائقة المالية. 2/ معاناة من المصاعب المالية بسبب المرض. 3/ دخل غير كاف خلال فترة التقاعد. 4/ خسارة الأموال في استثمارات غير مدروسة. 5/ عدم القدرة على تحقيق الأهداف المالية.
أن الغالبية العظمى من الناس لا يحصلون إلا على مشورة جزئية للتخطيط المالي، وفي غياب الخبرة والتخصص يتجهون إلى الطرق غير الصحيحة وغير المأمونة، فتحت طائلة المغريات الوقتية التي تبين له الربح السريع، والذي يحصل عليه الفرد المستثمر، يندفع المواطن بوضع جميع أمواله في هذه المخاطر، والتي لا يعلم أين ذهبت أو كيف نتجت الخسارة،

اتخذ القرارات التي تستطيع تنفيذها

إن من يفكرون في المستقبل الناجح عليهم اتخاذ القرارات ورسم الطرق لبلوغ أهدافهم فلماذا لا نستطيع أحيانا تنفيذ القرارات التي نتخذها في مثل هذا الأمر رغم قناعتنا التامة به لأننا ننشد هذا المستقبل ؟
إن من أهم الأسباب:
1-أننا ربما نضع توقعات بعيدة غير واقعية .
2- أو لعدم أخذها بالجدية الكافية.
3-عدم التحلي بالصبر على أنفسنا.
4- السبب الأخير في فشل القرارات هو أن كلمة قرار نفسها عادة ما يكون لها وقع سلبي علينا عندما نشعر أنها تعني أن نحرم أنفسنا من بعض الأشياء .
ولو أننا فكرنا لحظة أننا عندما نمضي قدما في ناحية واحدة من حياتنا ،فإننا نمهد الطريق للتقدم في جميع النواحي الأخرى أيضا. (.والحكماء يعرفون دائما كيف يبدؤون بالقليل في تحقيق أهدافهم والكثير يأتي فيما بعد.)اسأل الله أن نكون منهم.
__________________
يمكنك الكتابه في قسم الملاحظات , عن اي شكوى, انتقاد , استفسار , او اقتراح .
لا تُعتبر الرسائل الخاصة " رسمية "
المجلة ملك للجميع شريطة عدم الإعتداء على الدين الإسلامي أو مايخالفة أو التعدي على الآخرين ,.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 01:32 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر