فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم November 17, 2009, 09:37 AM
 
العرعر يعالج التهابات المسالك البولية ويساعد على إدرار البول


أ. د جابر القحطاني


العرعر شجر معمر دائم الخضرة ينمو في المناطق الباردة ويوجد منه ذكر وأنثى وهو يشكل أغلب الغطاء الخضري ابتداء من الطائف وحتى نهاية سلسلة جبال السروات جنوباً. وأشجار العرعر تعمر مئات السنين وهي من الأشجار الجذابة الظليلة وذات رائحة منعشة لما تحتوي من الزيت الطيار . يعد نبات العرعر من النباتات عاريات البذور.
للعرعر استعمالات كثيرة فقد ورد ذكر العرعر في وصفات فرعونية في بردية هيرست وإيبرز كوصفات علاجية لتسكين آلام وأمراض القلب والصرع ولعلاج التهابات المسالك البولية ولإدرار البول
يوجد في المملكة نوعان من العرعر يعرفان علمياً بالأسماء Juniperus procera وَ Juniperus phoenicea والنوع بروسيرا هو الأكثر والمعروف لدى عامة الناس وله ثمار عنبية ذات لون أزرق إلى بنفسجي بينما النوع الثاني له ثمار عنبية بنية اللون إلى مصفر وأصغر في الحجم من النوع الأول . وثمار العرعر لها طعم حلو تتلوه مرارة مع قبض يسير . تفرز أغصان وجذور أشجار العرعر مادة راتنجية على هيئة دموع صغيرة تشبه في شكلها المصطكى إلا أنها أغمق لوناً.
وتحتوي أوراق العرعر على زيت طيار وأنيولين ومواد سكرية وراتنجية وصمغية وشمعية طعمها مر.


العرعر يعالج عسر البول وحصوات المجاري البولية


ستكمالا للحديث الاسبوع الماضي عن شجر العرعر فقد قام الدكتور جابر القحطاني وزملاؤه بقسم العقاقير بجامعة الملك سعود بدراسة الزيت الطيار لنبات العرعر فوجدوا أنه يحتوي على مركبات كثيرة تصل إلى 80% مركباً وكان أهمها باينين ، وبايونيك أسد ، وكاسفين ، وسدرال ، وسيدرين ، وسيسكو تربين . كما وجدوا به قلويدات وجلوكوزيدات قلبية وأحماضاً عضوية بالإضافة إلى أملاح من أهمها الكالسيوم . ومن أهم المركبات المفصولة التي أعطت تأثيراًَ مضاداً للبكتريا وخاصة البكتريا التي تسبب مرض السل الرئوي وقورنت هذه المركبات بالمضادات الحيوية التي تعطى لعلاج مرض السل ووجد أن هذين المركبين أقوى من تلك المستحضرات .
الاستعمالات : للعرعر استعمالات كثيرة فقد ورد ذكر العرعر في وصفات فرعونية في بردية هيرست وإيبرز كوصفات علاجية لتسكين آلام وأمراض القلب والصرع ولعلاج التهابات المسالك البولية ولإدرار البول ولتسكين المغص الكلوي وضد حالات الحمى ولإدرار الطمث ولآلام المفاصل والروماتزم . وقد صنع الفراعنة من ثمار العرعر شراباً ضد الدودة الشريطية ولعلاج النزلات المعوية ولعلاج السعال والربو . ومما هو جدير بالذكر أن العرعر جاء في عشرين وصفة معظمها لإدرار البول ولمنع الشيب في الرأس . يستعمل مشروب أوراق العرعر بنسبة 25 جرام + 180 ملي ماء مغلي + 5 جرام نترات البوتاسيوم + 15 جرام عسل نقي والجرعة من 2 إلى 3 أكواب يومياً وذلك لعلاج عسر البول وحصوات المجاري البولية والاستسقاء.
ملاحظة هامة : يجب عدم استخدام أي من أوراق أو ثمار أو زيت العرعر من قبل المرأة الحامل أو الأطفال تحت سن السادسة .
رد مع اقتباس
  #2  
قديم November 17, 2009, 05:01 PM
 
رد: العرعر يعالج التهابات المسالك البولية ويساعد على إدرار البول

معلومة جيدة

لك منى التحية والإحترام
رد مع اقتباس
  #3  
قديم November 17, 2009, 07:17 PM
 
رد: العرعر يعالج التهابات المسالك البولية ويساعد على إدرار البول

يعافيك على المعلومات
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 02:13 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر