فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم November 14, 2009, 12:54 AM
 
Thumbs Up التخسيس الصحى ومشكلة ثبات الوزن

التخسيس الصحى السليم ومشكلة ثبات الوزن
التخسيس السليم يعتمدعلى عدة عوامل منها عاملان رئيسيان الأول زيادة السعرات الحرارية المفقودة عن طريقممارسة الرياضة وكذلك بعض المشروبات الحارقة للدهون مثل عصير الليمون بدون سكروالشاى الأخضر ومغلى النعناع والقرفة والجنزبيل وكذلك يوجد بعض انواع الأدويةالآمنة توصف لزيادة معدل حرق الدهون بالجسم
العامل الثانى يكون عن طريق تقليل السعرات الحراريةالمتناولة عن طريق نظام غذائى محسوب السعرات الحرارية ومتنوع حتى لا يحدثملل
وهناك عواملمساعدة اخرى مثل الأبر الصينية وادوية تقليل الشهية التى توصف فقط للأفراد الذين لايمكنهم التحكم فى شهيتهم للأكل وقبل كل هذه العوامل لابد من توافر النية والعزيمةالأكيدة للشخص الذى يريد انقاص وزنه كما يوجد عوامل جديدة وحديثة للتخسيس الموضعىمثل السمنة فى منطقة البطن والآرداف وغيرها من مناطق الجسم المختلفة مثل حقن الميزوثرابى التى تذيب الدهون الموضعية وكذلك تكسير الدهون بأجهزة الموجات الصوتية .وهذاالكلام للأمانة منقول من مقال طبى للدكتور محمد حماده استشارى علاج السمنة والنحافةوعضو الجمعية الطبية المصرية لدراسة السمنة
أما بالنسبةلمشكلة ثبات الوزن اثناءالتخسيس
فيعلقالدكتور محمد حماده استشارى علاج السمنة والنحافة على هذه المشكلةقائلا:

ان ثبات الوزن اثناء التخسيس يكون ناتجا لعدة عوامل اهمها:

1- عدم ممارسة الرياضة مطلقا او ممارستها فى وقت اقل من المطلوب لأنه من المعروف أن ال 10 دقائق الأولى فى ممارسة الرياضة هى فترة احماء وتسخين للجسم والعضلات ثم يبدأ الجسم بعد ذلك فى حرق السعرات الحرارية من الدهون المخزونة خاصة اذا كانت ممارسة الرياضة والمعدة خالية تماما من الطعام والفترة المثلى لممارسة الرياضة من 30 – 60 دقيقة يوميا والشخص المبتدأ فى الرياضة يكفيه ان يبدأ البرنامج الرياضى 15 دقيقة فى اليوم الأول ثم يضيف 5 دقائق يوميا او يوم بعد يوم حت يصل الى 30 -60 دقيقة يوميا وفى البداية يقوم بتمرينات التسخين والاحماء (جرى – نط الحبل – تمارين راقصة - الجرى بالمكان) ثم يتبعه بتمرينات خاصة لمناطق السمنة الموضعية (البطن- الأرداف – وغيرها) باقى وقت التمرين ولا يسمح اثناء التخسيس بالتمرينات الرياضية العنيفة أو استخدام الأثقال خاصة للنساء حتى لايحدث تضخم للعضلات والذى يؤدى بدوره الى السمنة بعد التوقف عن التمرينات.

2- الاستمرار على نظام غذائى واحد لفترة طويلة مما يبعث فى النفس الملل والاحباط مما يؤدى الى ثبات الوزن فلابد من تغير برنامج الرجيم كل اسبوع او اسبوعين على الأكثر ومراعاة تنوع الطعام فيه.

3- على الشخص ان يجعل يوم ثابت مفتوح او اجازة من الرجيم كل اسبوع وهذا اليوم مهم جدا حتى يستطيع الشخص ان يتذوق أو يأكل بكميات قليلة بعض أنواع الطعام الممنوع اثناء الرجيم حتى لا يحدث ثبات للوزن وكذلك لتجنب حالات الاكتئاب النفسى الناتج عن الحرمان المستمر.

4- تصاب كثيرا من السيدات والبنات بحالة من الشراهة فى الطعام كلما واجهة مشكلة نفسية او عصبية وخاصة اثناء فترة الدورة الشهرية فمن المعروف أن هذه الفترة يصاحبها تغيير فى الحالة المزاجية والنفسية للمرأة والحل هو ان تحاول فى هذه الفترة الابتعاد قدر الامكان باشغال نفسها بأى عمل ذهنى او بدنى مثل قراءة الكتب أو ممارسة بعض التمرينات الرياضية أو حتى الخروج للفسحة والتنزه واذا لم تتمكن من الخروج ولا يمكنها مقاومة الطعام فمن الممكن تناول الأطعمة قليلة السعرات الحرارية مثل الخضروات الطازجة والفواكه.

5- يصاب بعض الناس بالقلق والتوتر من كثر التفكير في خسارة الوزن، وهذا يسبب لهمقلة النوم فيصابون بالإرهاق والإحباط. وننصح هؤلاء الأشخاص بعدمالتفكير كثيرا في الطعام وإيجاد تمارين رياضية تكون ممتعة مثل التمرينات الرياضية الراقصة تشغلهم وتزيل الترهلات التي تسبب لهمالقلق.
6- اعتماد الشخص التام على الرجيم الغذائى وحده لانقاص الوزن فبعد فترة وجيزه يلاحظ الشخص ثبات وزنه او نزول الوزن ببطء شديد فيضطر الى اللجوء الى رجيمات قاسية سرعان ما تسبب له مشاكل صحية كثيرة مثل سقوط الشعر وتقصف الأظافر وشحوب الوجه والصداع والأنيميا وهبوط فى ضغط الدم وغيرها والأهم من ذلك ان الوزن مع كل هذا لا ينقص فيصاب بالاكتئاب النفسى ويترك الرجيم.
7- فقدان الأمل والشعور بالفشل ،يحتاج الجسم إلى الوقت ليتعود على النمط الغذائي والنشاط الحركى الجديد، لا تدفع جسمك للجوع فهذاسوف يؤدي إلى نتيجة سلبية حيث يبدأ الجسم بإعلان حالة طوارئ ويخزن الطعام مما يسبببطء عملية فقدان الوزن.
8-عدم النوم بشكل كاف سيجعل جسمك يبدأ فى البحث عن طريقة لإيجاد الطاقة، ذلك يعني بأنك ستتناول المزيد من الطعام فقط للبقاء مستيقظاً. فيجب أن تنام على الأقل من سبع إلى تسع ساعات يومياً في الليل.


9- وفى النهاية لابد لنا ان نعلم أن الهدف من برنامج الرجيم هو الحصول على جسم صحي، ويجب علينا الكف عن اعتبار الطعام عدو، وأنه يكون عدو فقط عندما نأكله بشراهة وبطريقة غير صحية، أما عندما نحدده بمقدار صحي ومعقول فباستطاعتنا تناول ما نريد. وألا نتخلى عن الوجبات الرئيسية أبدا، لأنه دون وقود لن تعمل أجسمنا بشكل جيد وتصبح عملية الأيض بطيئة.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم November 14, 2009, 11:21 PM
 
رد: التخسيس الصحى ومشكلة ثبات الوزن

يسلمووووو
تقبلي مروري
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم May 14, 2011, 01:41 PM
 
رد: التخسيس الصحى ومشكلة ثبات الوزن

ممكن تعملوا كل اسبوع رجيم سعرات جديد يكون فيه متحددة الوجبات يعنى ( يكون الافطار له واجبة + الغداء له واجبة +والعشاء له واجبة) مش يعنى الغداء تاكلى لحمة اوفراخ وانا اختار لا الرجاء تحديد الوجبات ولكم جزيل الشكر
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 08:59 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر