فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > اقسام الحياة العامه > السياحة و السفر

السياحة و السفر معلومات سياحية , السياحة العربية,سياحة حول العالم



مشاهدة نتائج الإستطلاع: ما رأ يك في الموضوع؟ ثمما رأيك في الجزيرة ؟؟؟
ممتاز جدا 1 50.00%
ممتاز 1 50.00%
جيد جدا 0 0%
جيد 0 0%
المصوتون: 2. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم August 24, 2007, 08:40 PM
 
جزيرة الأحلام سقطرى ... ضمن عجائب الدنيا السبع الطبيعية

جزيرة الأحلام سقطرى ... ضمن عجائب الدنيا السبع الطبيعية


جزيرة سقطرى... بلدة خلابة المنظر ... تراها كلؤلؤة في بحر العرب، تزخر بطبيعة ساحرة ومناخ وبيئة جذابين لا نستطيع ان نصفها ونعطيها حقها الكافي ... لكن نقول هي اليوم إحدى المحميات الطبيعية النباتية النادرة إن لم تكن أهمها على الإطلاق.
جزيرة سقطرى .....هي أكبر الجزر اليمنية وأهمها ، تقع على البحر العربي ، وتتميز بتضاريسها المتناسقة بين سهول ساحلية وهضاب وسلاسل منالجبال والاودية , يلاحظ الزائر للجزيرة حميمة العلاقة بين الماء والجبال والبحار .. جداول من المياه العذبة تنساب عبر قواطع جبلية متصلة بالبحر و خلجانه. تبلغ مساحتها حوالي 135 كم طولا ، وحوالي 45 كم عرضا ، ويقطنها أكثر من 100الف نسمة ، تقدر مساحتها الكلية بحوالي 3550 كيلو مترا مربعا.
يتواجد فيها البحر والبر من ناحية ويلتقي فيها البحر والجبل من ناحية أخرى ، ويحيط بالجزيرةساحل يبلغ طوله أكثر من 300 كيلو متر.
وعاصمة الجزيرة وكبرى مدنها (حديبو) الواقعة في شمال شرق الجزيرة، تليها قلنسية في الغرب.والمناخ فيها استوائي تبلغ درجة الحرارة في السهل والساحل 38 درجة صيفا، وفي أعالي الجبال من 25 إلى 28 درجة. والأمطار فيها موسمية في الربيع والخريف، وفي الشتاء تتعرض الجزيرة والمنطقة البحرية بصفة خاصة لعواصف ورياح شديدة.
تضم جزيرة سقطرى معها أربع جزر صغيرة وتسمى بالارخبيل وهي عبد الكوري وسمحة ودرسة وكعول فرعون) وتعرف جزيرتا سمحة ودرسة بجزيرتي الأخوين.
وكأنها بهذا الموقع المتميز تحاول وضع حد لامتداد المحيط اللامتناهي وترسم الحدود الطبيعية لبحر ينتمي للوطن الام .. ويتميز ارخبيل سقطرى بطبيعة ساحرة وتنوع حيوي فريد يضعها على قائمة اخر مستودعات الطبيعة البكر على وجه المعمورة الأمر الذي جعل هذه الجزر متحفا للتاريخ الطبيعى ومرتكزا للسياحة البيئية بلا منازع.
كما تمتاز الجزيرة بالتنوع الحيوي البيلوجي ، حيث تكسوها الاشجار الكثيفة والأزهار والنخيل والخضرة والنضرة وجداول المياه العذبة ، كما تتميز بحيواناتها البرية والبحرية وطيورها النادرة فتراها كأنها متنزهات طبيعيةواسعة ، تنظر إليها كما لو كانت لوحات فنية رسمتها يد فنان مبدع اختار لها أبعادا فنية رائعة , وما يزيد مناظر الجزيرة الطبيعية جمالا وتألقا ذلك الصوت المصاحبللصورة .. من أصوات الطيور النادرة وهي تصدح بأصواتها الجميلة في موسيقى جميلة تعبر عنصفاء الحياة في الجزيرة ورونقها وتثير في النفس البهجة والانشراح ، فمن أشجارمتنوعة تتخللها أشجار نادرة يزيدها نسقا واتساقا ..خرير جداول الماء الناسبة منالأفلاح الطبيعية والأودية المتدفقة طوال العام ... إلى البساط الأخطر الذي يكسوأرض الجزيرة ، والحيوانات المختلفة ..والمتنوعة بأصواتها تلهو وتمرح .. تعبر عن نبض الحياة في فطرتها الصافية وألوان طبيعتها المتمازجة فيما بينها.
وتشكل غابات أشجار النخيل، المنتشرة بكثافة على ضفاف الوديان الجارية فيها المياه على مدار العام، تشكل ببساطها السندسي الأخضر مع زرقةالبحر المحيط بالجزيرة، لوحة فنية رائعة.
تاريخيا :
تشير المراجع التاريخية إلى أن جزيرة سقطرى منذ بداية الألف الأول قبل الميلاد مثلتأحد المراكز الهامة لإنتاج السلع التي كانت تستخدم في طقوس العبادة لديانات العالم القديم التي يطلق عليها بالسلع المقدسة , حيث ساد الاعتقاد بأن الأرض التي تنتج السلعالمقدسة آنذاك هي أرض مباركة من الآلهة ؛ لذلك كان لها حضوراً في كتب الرحالةالجغرافيين القدماء .
استقرت على ارض سقطرى هجرات العشائر اليمنية الأولى خاصة في فترات التوسع التاريخي للدولة اليمنية في القرن الميلادي الأول وامتزجت هذه الهجرات في فترات لاحقة بعناصر ومجموعات مهاجرة من الهند وإفريقيا حيث تعددت أنشطة الإنسان لتصبح جزءا من التنوع الحيوي العجيب الذي ينفرد به الارخبيل والذي جعل منه منطقة ذات اولوية خاصة في برامج عمل المنظمات الدولية المعنية بالبيئة والتنوع الحيوي. ويقدم سكان سقطرى البالغ تعدادهم 100 الف نسمة صورا متنوعة لاساليب العيش والاستقرار في المدن والقرى والكهوف المتناثرة في بطون الجبال وينقسم السكان الى مجاميع متفاوتة طبقا لنشاطهم الاقتصادي فهناك اهل البادية ويشكلون الغالبية العظمى من السكان ويشتغلون بالرعى واهل الساحل ويشتغلون بصيد الأسماك الى جانب تجمعات حضرية تمثل انموذجا لتعايش أهل البادية واهل الساحل في اطار صيغة جديدة للتعايش اساسها الانشطة الاقتصادية الخدمية كما يتميز سكان الكهوف كمجموعة ثالثة وجزء من اهل البادية بخصائص عيش تشبه في كثير من جوانبها حياة الانسان الاول حيث العيش في كهوف محفورة في جوف الجبال وهو وضع يعكس بوضوح حياة الانسان وبُعدها عن التعقيد من ناحية ويعكس من ناحية اخرى قلة حيلة هذا الانسان ازاء الطبيعة. ووفقا لبرنامج الامم المتحدة الانمائي تغدو الحاجة ملحة الان لاقناع السكان المحليين بالدخول في شراكة حقيقية ضمن مشروع التنوع الحيوي لسقطرى تفضي هذه الشراكة الى تحقيق مصالح جديدة وبدائل اقتصادية للانشطة التي يمكن ان تؤثر سلبا على التنوع الحيوي كالرعي الذي يستنزف الغطاء النباتي وقبل ذلك ايجاد قناعات لدى السكان بأهمية الاشتراك في جهود الحفاظ على التنوع الحيوي لجزيرتهم.
فقد حصلت الجزيرة على ما تستحقه من الاهتمام الذي تولية القيادة السياسية ممثلة بفخامة الأخ الرئيس/علي عبد الله صالح - رئيس الجمهورية – حفظة الله وذلك ما نشهده من التحسن الملموس في أوضاعها العامة وبناها التحتية، ولا سيما مجال النقل والخدمات الصحية والتعليمية والتنموية، فإن القيمة البيئية النادرة للجزيرة وأرخبيلها جعلت من القياده السياسية إيلاءها مزيداً من الجهد والحفاظ عليها .
ويعتبر العلماء الجزيرة المدارية انها الوحيدة في العالم التي ما زالت تحتفظ حتى اليوم بخصائصها الطبيعية والبيئية النادرة منذ لحظة تكونها. و الفضل في استمرار مظاهر التنوع الحيوي المختلفة بخصائصها الأصيلة يعود إلى تلك المنظومة العرفية التي ألتزمها سكان سقطرى في تعاملهم مع بيئتهم ومواردها الطبيعية وتنوعها الفريد مما وفر فرصة ثمينة للعلماء والمتخصصين لكي يتعرفوا على الملامح والخصائص الأصلية لكثير من الفصائل النباتية والحيوانية التي طرأ عليها تغير جوهري في مناطق وبيئات العالم المختلفة، والاهم من ذلك بقاء عدد لا بأس به من النباتات النادرة حتى الآن إذ يعتبرها العلماء والباحثون في مجالات الطبيعة والبيئة بأنها تحتضن اكبر تجمع للتنوع النباتيفي العالم.
فاكتسبت جزر سقطرى أهميتها وشهرتها من وفرة النباتات ذات القيمة العطرية والدوائية النادرة، خاصة أن معظم هذه النباتات انقرضت أو مهددة بالانقراض في البيئات الأخرى.. حيث تعددت فوائد واستخدامات هذا المخزون الضخم من النباتات تبعا للأعراف والتقاليد والمستويات الحضارية للمجتمعات التي تعاطت مع هذه النباتات واعتقدت بمنافعها وتأثيراتها على نحو أسطوري .. خاصة شجرة دم الأخوين ونبتة الصبر وشجرة البخور.
ومع أهتمام الدولة ضمن جهود الحفاظ على البيئة والحياة النباتية أتسعت غابات دمالاخوين واللبان وغيرها لتغطي مساحات شاسعة من الأرض ..
شجرة دم الاخوين
شجرةمعجزة في حد ذاتها ، فمنها يستخرج علاج لأخطر الأرض التي يعجز أمامه الطب الحديث .. وشجرة دم الاخوين هي سميكة الجذع والفروع.. ثنائية التفرع شجرة نادرة ارتبط اسمها بجزيرة سقطرىونوعها فريد ولا يوجد في اي مكان آخر.
وهي شجرةيكثر انتشارها في مرتفعات جزيرة سقطرىمعمرة يبلغ ارتفاعها اكثر من ثلاثة امتار .. تنموالشجرة طبيعياً على ارتفاع 500متر عن سطح البحر وتبدو للناظر اليها من بعيد وكأنها مظلة ..ذكرها الهمداني في كتاب (الصفه) لدى الحديث عن جزيرة سقطرى، قال: وبها دم الاخوين وهو الايدع » ويسمونه هنالك (الدراقونس).
وتدخل عصارة دم الاخوين في صناعة الورنيش، وفيصباغة الرخام، وفي صناعة المراهم، وحبر الطباعة وغيره. وفي سقطرى يزين به جدران المنازل من الخارج والاواني الفخارية.
أمافوائده الطبية فيعتقد انه ينفع في علاج المغص بذوبان مسحوقه قدر ملعقة صغيرة ونصففي كأس ماء، ولا تتناوله المرأة الحامل لأنه يسبب الاجهاض، وهو شديد القبض ويقطع النزف من اي عضو كان، ولهذا يستخدم كمادة مطهره تداوى بها الجراح.

سقطرى : أهم الجزر في العالم
جزيرة سقطرى .. لوحة طبيعية جذابة بجمال طبيعتها الخلابة .. حباها الله تعالى بهذا التنوعالحيوي المتميز والغني بالأحياء والنباتات الجميلة هذه المميزات جعلتها من أهمالجزر في العالم ووضعتها في طليعة قائمة اهتمامات المرفق البيئي العالمي (GFF) الذيأخذ على عاتقة تمويل مشروع حماية التنوع الحيوي والإستخدام المستدام للموارد الطبيعية للجزيرة.
ميزات سقطرى السياحية
إضافة إلى المواقعالتاريخية والمعالم الأثرية توجد في سقطرى مناطق ومواقع سياحية جذابة وممتعة .. فمن طقس لطيف جدا ، ومراقبة أمواج البحر عن قرب ، والحدائق والبساتين الطبيعيةوالمتميزة إلى شاطئ بحري ساحر ، ومدرجات جبلية تعانق أمواج البحر ، وجداول الماء والنسابة وعيونه الدائمة التدفق .. إلى التنوع في نشاط السكان الحيواني والزراعيحيث تنتشر زراعة النخيل فهناك عشرات الآلاف من أشجار النخيل ومنتوجاتة .
وتتزايد عدد الحجوزات السياحية التي تتلقاها جمعية الوكالات السياحية في جزيرة سقطري لزيارة الجزيرة من قبل السواح الأجانب وهذا يعد مؤشراً ايجابياً ويبشر بموسم سياحي كبير ستشهده جزيرة سقطرى والذي يمتد حتى شهر مايو من العام المقبل.
وتعيد سقطرى زوارها إلى عصر تاريخي، وهي منطقة غامضة و فريدة حتىللأغلب اليمنيين. سكانها يتحدثون لغة خاصة تكاد تكون غير مفهومة للأغلبية وقد نمت الحيوانات والنباتات في هذه الجزيرة بشكل مستقل عن بقية الجزيرة العربية .
يزورها العديد من السياح الاجانب مختلفي الجنسيات للتعرف على معالمها وما تكتنزه من الشعب المرجانيةالمذهلة و الأسماك و السلاحف المهددة بالخطر عالمياً.و في قلب الجزيرة يتسلق السياحجبال هاجر ويقوموا برحلات برية في الوديان حيث يطلع الزائر على النباتات الفريدة ويميز جزيرة سقطرى اليمنية ساكنيها ذوالأصول الأفريقية و العربية والذين أقاموا حضارة ثقافية فريدة في العالم..
سقطرى .. جنة الطيور والحيوانات والنباتات النادرة
منذ إعلانها محمية طبيعية قبل أكثر من خمسة أعوام أصبحت جزر سقطرى اليمنية قبلة السياحة البيئية الأولى في البلاد حيث تجتذب 70 بالمائة من حركة السياحة الدولية القادمة الى اليمن، ساعد على ذلك توفر ويسر سبل الوصول الى هناك بحرا وجوا بالاضافة الى وجود قدر كبير من الخدمات التي لم تكن متاحة في الماضي بعد ان ظلت سقطرى تعيش في عزلة عن العالم ولعقود عديدة .
وتشير الدراسات إلى أن سقطرى تتميز بكونها المنطقة الوحيدة في العالم التي تحتضن اكبر تجمع للنباتات المستوطنة فمن بين 800 نوع هناك 270 تعد مستوطنة ولا وجود لها في اي مكان آخر في العالم وذلك ما يضع سقطرى بين الجزر العشرة الأكثر تنوعا في العالم .. لكن سقطرى تتميز أيضا عن بقية الجزر المشار إليها كونها ظلت لفترة طويلة بمنأى عن الأنشطة البشرية التي أثرت سلبا على الحياة البيئية في المناطق الأخرى وذلك نتيجة الظروف المناخية التي ظلت تجعل الأرخبيل معزولا عن العالم لمدة اربعة أشهر في العام. ولاحظت بعثة فرنسية علمية أجرت دراسات حول سقطرى أخيرا اشتراك الحيوانات والطيور والحشرات والزواحف مع الغطاء النباتي في ميزة العزلة التي هيأت لكثير من الأحياء النمو والتطور في مأمن من المهددات الخارجية بالنظر لخلو الجزيرة من الحيوانات المفترسة.
بالإضافة إلى أنواع من الحشرات التي تنفرد بها سقطرى ومنها فراشات النهار المستوطنة وعددها 15 نوعا وفراشات الليل وتضم 60 نوعا إلى جانب 100 نوع آخر من الحشرات 80 منها خاصة بسقطرى.
ويشير العلماء المتخصصون إلى وجود اكثر من 900 نوع من الاشجار والنباتات النادرة عالمياً منها حوالي 300 نوع لا يوجد إلا في سقطرى.
الطيور
تشكل الطيور أحد معالم بيئة التنوع الطبيعي بجزيرة سقطرى ، فبعضها يطير بالقرب من الزائر وفوق الأشجار.. ويسمع الزائر أصواتها الجميلة والمتنوعة أينما تحرك. وفي أحدث دراسة جرت في 22 موقع هام للطيور في أرخبيل سقطرى سجلت /179/ نوعا، من الطيور /41/ نوع مقيم من الطيور ومتكاثر في الأرخبيل ، منها ستة أنواع من الطيور مستوطنة لا توجد في أي مكان آخر من العالم، منها ما يسمى بطير "أم السعيد" وهو يشبه إلى حد ما الصقر.، إلى جانب "الحوام" و"البوم" نوعين من الطيور يعتبران متوطنين رغم عدم البت في وضعيهما التقسيمي، ويقدر عدد كل نوع منهما بحوالي / 500/ زوج.ويعد العصفور الدوري السقطري" احتل المرتبة الأولى من حيث الكثافة العددية التي تم إحصاؤها في الأرخبيل، والتي بلغت أكثر من /200/ ألف طائر، وجاء "التمير السقطري" ثانياً بأكثر من /30/ ألف طائر، ثم "المغرد السقطري" بحوالي /20/ألف، ثم "السواديه السقطرية" بحوالي /14/ ألف طائر، يليها "الهازجة" و"الدرسة"السقطريان، اللتان تعتبران من أندر أنواع الطيور في أرخبيل سقطرى وأقلها انتشاراً، بواقع 3000، و1000 طير على التوالي.
ويكتمل جمال المنظر بطير يُطلق عليه اسم "المنظف" أو "البلدية" تحل بجانب الزائر إذا قرر الاستراحة في مكان ما في الجزيرة لتناول طعامه ،حيث تقوم بالتهام المخلفات التي يرمي بها الزائر من فضلات طعامه وبسرعة فائقة.

الحيوانات
وجدت أنواع عديدة من الحيوانات الأليفة، وكذلك الزواحف التي تشمل السحالي النادرة والثعابين والعقارب، منها أنواع سامة تشكل خطورة على الإنسان. وتعج المياه المحيطة بالأرخبيل بثروة حقيقية من الحيوانات المائية من الأسماك والقشريات والرخويات والقواقع، بجانب نحو 60 نوعاً من الأسفنج.
تعد سقطرى بشهادة دولية أكبر محمية طبيعية في بحرها وبرها وأوسع متحفللثروة النباتية والأعشاب الطبية والأشجار المعمرة وموطن لأشكال جميلة من الطيورالداجنة والطيور المهاجرة التي يطيب لها العيش والتفريخ في هذه الجزيرة ، وتوجد عددمن شلالات المياه المنحدرة من أعالي الجبال وفيها العديد من الكهوف منها كهف ذي جبفي مركز نوجد بمديرية حديبو الذي يعد واحدا من اهم واجمل معالم الجذب السياحي فيالجزيرة لما يحويه من تشكيلات بديعة تكونت جراء الترسبات الناشئة من عملية تقطير المياه على مدار عقود طويلة من الزمن .
ويضم أرخبيل سقطرى 39 محمية طبيعية يشرف عليها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والهيئة العامة لحماية البيئة وتجري إدارتها وفقا لبرنامج يكفل استدامة التنوع الحيوي ويسمح بالشروع في مزاولة أنشطة السياحة البيئية التي يروج لها كمنتج سياحي جديد قادر على اجتذاب المزيد من حركة السياحة الدولية.
أسماء سقطرى
على مر العصور أطلقت على سقطرى أسماء عديدةمنها جزيرة البخور وجزيرة اللبان وجزيرة دم الاخوين الجزيرة العذراء ومن الاسماء التي غلب عليها الطابع الاجتماعي المستمدة من طبيعة الجزيرة الساحرة جزيرة النعيم وجزيرة البركة وجزيرة اللؤلؤة .

حول ثروات سقطرى الطبيعية
سقطرى / موطن البخور ..ودم التنين .. والثورات الهائلة
فقد ذكرتفي تاريخ الفراعنة والرومان واليونان بأنها موطن البخور والمر ودم التنين ، وقدنشطت التجارة بين تلك الحضارات وجزيرة سقطرى طلبا لمنتجاتها وثرواتها النباتية.
حيث تشتهر الجزيرة (( بقط الزباد )) الذي يستخرج من مؤخرتهالزباد وهو مادة عطرية تستخدم في بعض معامل العطور العالمية رائجة، وتباعبأغلى الاسعارإلى جانب ذلك وغيرة ... جزيرة سقطرى غنية بالأسماك المتنوعة ،وما يستخرج من البحر الغني بالأحياءالبحرية وخاصة أسماك الشروخ و الديرك والزينوب والثمد و (( سلطان إبراهيم )) وسمك ((الهامور )) الموجودة بكثرة وعلية إقبال متزايد من الخليجيين والأوروبيين ... إضافة إلى أنواع أخرى عديدة تتميزبقسمتها الغذائية العالية ولها اسواق عالية رائجة ، وتباع بأغلى الأسعار.


*اشجار اللبان
أن الجزيرة من أهم أربع جزر فيالعالم من ناحية التنوع الحيوي النباتي وهي بذلك تعتبر أهم موطن لأشجار اللبان المشهورة في العصورالقديمة ، حيث يوجد في العالم بأكمله 25 نوعاً من اللبان منها(9 ) أنواع مستوطنة في جزيرة سقطرى .
كما أن كثيرا من النباتات التي تشتهر بها جزيرة سقطرى، يستفيد منها الطب الشعبي في علاج الكثير من الأمراض، ومنها أشجار "الصبر السقطري" و"اللبان"و"المر" و"دم الأخوين"، بالإضافة إلى نباتات طبية أخرى شائعة الاستعمال في الجزيرة مثل "الجراز" و"الإيفوربيا" وغيرها.
الزباد: قطط للاستثمار
ومن الحيوانات التي تتواجد في الجزيرة ويستثمرها السكان "قط الزباد" وهو حيوان متوحش لا يأكل اللحوم، لكنه يتغذى على التمر ودم الدجاج، ومن فوائده الاستثمارية إنه مصدر لمادة الزباد ، وهي مادة ذات رائحة طيبة كالمسك تستخدمها النساء .. إلى جانب روائح البخور والعود، فبعد أن يتم استخراج الزباد من القط السقطري، يجري إطلاق سراحه فيهرب متخفيا بين الأشجار ومزارع النخيل، ليعاد اصطياده بعد فترة لاستخراج الزباد مرة أخرى.
· تنوع بيئي فريد :
تمثل جبال حجهر معرضا طبيعيا مثيرا للعطريات والروائح الزكية فهي موطن شجرة اللبان أو "دم الأخوين"التي تستخدم في صناعة البخور وكمادة علاجية وفي الصناعات.
وقد ساهم هذا التنوع الحيوي النباتي والحيواني النادر في الجزيرة في دفع الكثير من الخبراء البيئيين في العالم إلى المساهمة في إقرار برنامج الأمم المتحدة للبيئة في مؤتمر "قمة الأرض" في ريو دي جانيرو في البرازيل عام 1991 اعتبار جزيرة سقطرى تراثاً بيئياً دولياً يختص بتنوع بيولوجي فريد من نوعه.
وفوق ذلك فان البعض اعتبرها من أهم المحميات الطبيعية الكونية وهي فوق ذلك تحتل المرتبة العاشرة بين أغنى جزر العالم من حيث الأنواع النباتية الفريدة وفق التصنيف العالمي .
موسم الرياح
بحلول منتصف يونيو .. تتحول سقطرى إلى " دلمون " فيما يشبه العزلة المفروضة التي تطوق شواطئ الجزيرة على مدى أربعة أشهر بأمواج هائجة ومضطربة مصحوبة برياح شديدة في طفرة تغيير حادة في الطقس تسودها سنويا وتجعل من هذه الجزيرة العذراء نموذجا لعالم منسي.
وبدءً من اليوم ال15 من يونيو من كل عام يكون من العسير على السفن الوصول إلى شواطئ جزيرة سقطرى أو مغادرتها إذ تعزل الجزيرة عن العالم باستثناء موجات الراديو التي تربطها بالعالم الخارجي فيما تقلبات "تسونامي الصغير " تكون سيدة الموقف في هذه الجزيرة النائمة عند نقطة تلاقي المحيط الهندي ببجر العرب.
وتخضع المنطقة لتغيرات خطيرة في الطقس ترتفع فيها سرعة الرياح ووفقا لتأكيدات الخبراء في المركز الوطني للأرصاد, تبدأ هذه التغيرات في منتصف يونيو وتستمر حتى سبتمبر ثم تقل تدريجيا لتنتهي في أكتوبر.
عندما يبدأ موسم الرياح في جزيرةسقطرى اليمنية، فإن كل شيء يتغير في حياة الأهالي، ومن بين أهم التغيرات التيتفرضها الرياح المحملة بالأتربة إنك أثناء تجولك في أرجاء الجزيرة، نادرا ما تجدرجلا، فجميع الرجال يبدأون هجرتهم السنوية مع بداية موسم الريح، ولا يبقى إلا قليلون يضيق بهم الحال داخل الجزيرةالتي يحاصرها الريح لمدة أربعة أشهر، وهي فترة اغتراب الرجال الذين ورثوا هذهالعادة من أجدادهم ومازالوا يحرصون عليها. .
وبعد مرور الأشهر الأربعة تقام الاحتفالاتوتزداد الأهازيج ابتهاجا بعودتهم وتنظف البيوت من الغبار الذي يدخل إليها كلما فتحتالأبواب، وتتزين النساء بأجمل ما لديهن من الثياب لاستقبال الأزواج المهاجرين.
مخاوف:
ولم يخف خبراء بيئيون مخاوفهم من الخطر المقبل الذي يتهدد البيئة السقطرية من نباتات وطيور وأحياء برية وبحرية نادرة، المتمثل في التطور الحضاري والعمراني الذي سينعكس سلبا على البيئةالطبيعية في الجزيرة. فطيور "الغاق" و"الهازجة" و"الدرسة" السقطرية إلى جانب طائر "النوء الجوانيني" الذي تعتبر سقطرى المكان الوحيد لتكاثره، و طائر "جلم الماء"، من أنواع الطيور المهددة بخطر الانقراض، بالإضافة إلى طائر "الاطيش المقنع" والاستوائي، أحمر المنقار، و"النورس السويدي" و"الخرشنة" المطوقةوالصغيرة ، و"الأبله الشائع" ، و"الرخمة المصرية" ، و"الحسون السقطري"، جميعها منالطيور شبه المهددة بالانقراض، بسبب التهديد الذي تتعرض له البيئة التي تتكاثر فيها.
* إهتمام محلي ودولي:
ولان جزيرة سقطرى تعتبر متحفاً للتاريخ الطبيعي بما تحتويه من تنوعبيولوجي نادر، تحظى باهتمام كبير من قبل الحكومة للاستفادة من مخزونها المتنوع ومنخصائصها الطبيعية ومزاياها الاقتصادية، التي تشكل مقومات فريدة للجذب السياحي، الىجانب الاهتمام العالمي الذي تحظى به الجزيرة من قبل منظمة (اليونسكو) والهيئاتالدولية المهتمة بالبيئة، وينصب هذا الاهتمام بدرجة رئيسية في الحفاظ على الجزيرةكجوهرة طبيعية حيث تم إعلانها ومجموعة الجزر التابعة لها محمية طبيعية لخدمةالبشرية. كما يتجلى الاهتمام الدولي في "مشروع حماية التنوع البيولوجي في الجزيرةوالأرخبيل التابع لها" من أي تدهور قد يحدث في البيئة الطبيعية للجزيرة، بسبب زيادةوتيرة النمو الاقتصادي والسكاني، وذلك من خلال تنفيذ العديد من مشروعات حمايةالأنواع والمواقع الحساسة بيئياً، بما يكفل استدامة التنمية بشكل متوازن للحفاظ علىمناطق المحميات الطبيعية.

اخبار سقطرية
سقطرى ضمن منطقة التراث العالمي الطبيعي
جزيرة سقطرى ستعلن قريباً ضمن منطقة التراث العالمي الطبيعي، لتنضم بذلك إلى سبعين منطقة تراث عالمي حول العالم.
وذلك ما أثبته باحثون دوليون، من أن الجزيرة غنية بنسبة30 بالمائة من النباتات النادرة وغير الموجودة في أي مكان آخر في العالم.
80موقعا اثريا في سقطرى
تمكن فريق أثري وطني من تسجيل وتوثيق 80 موقعاً أثرياً – مؤخراً- في جزيرة سقطرى تنتمي إلى عصور تاريخية مختلفة.
وأظهرت نتائج المسح الميداني الذي قام به الفريق التابع للهيئة العامة للآثار والمتاحف في جزيرة سقطرى أن المسح يعطي معلومات أولية عن المواقع الأثرية الهامة في جزيرة سقطرى، يمكن أن يستفيد منها الباحثون عن تفسيرات تاريخية حول المواقع الأثرية، وتاريخ سكان الجزيرة في مراحل تاريخية مختلفة. وأكدت نتائج المسح ان المسح يشتمل معلومات حصرية، وتعريفية تهدف إلى توثيق المواقع الأثرية الهامة في الجزيرة، والحفاظ عليها، وحمايتها من عملية التخريب.
فلم وثائقي عن جزيرة سقطرى
صور فلم وثائقي عن جزيرة سقطرى، والذي سلط من خلاله الأضواء على التنوع النباتي والحيواني والمعالم التاريخية للجزيرة.
ويعد هذا الفيلم الوثائقي هو الفيلم الثاني عن جزيرة سقطرى؛ حيث سبق للمخرج السينمائي بدر بن الحرسي تصوير فيلم وثائقي عن الجزيرة، وشارك به في عدة مهرجانات عالمية.
اليمن أفضل واجهة سياحية للعام 2007م
نشرت صحيفة "نيويورك تايمز"- ذائعة الصيت، مقالاً في قسم السياحةوالسفر أشارت فيه إلى أن اليمن اختيرت لتكون أفضل واجهة سياحية للعام 2007م و تصبح اليمن مكان موعوداً حيث صارت اليوم أكثر أماناً و يتدفق الأوربيون لليمن بحثا عن المغامرة والإثارة.
و خلافا لطبيعةشبة الجزيرة العربية الجافة والحارة بسبب الصحراء القاحلة، تعتبر اليمن جنة خضراءهادئة، تميزها الأشجار النادرة، والهواء الجبلي الطلق، والشعب المرجانية .
وهي بحق تعد أفضل واجهة للعام 2007م والتي تتمثل في جزيرة "سقطرى"، والتي تبعد 210 ميل عن شواطئالمحيط الهندي.
هذاالاختيار يواكب سلسلة من التغيرات الإيجابية والتي طرأت على بلادنا في الآونةالأخيرة في ظل القيادة الحكيمة لفخامة الأخ الرئيس علي عبد الله صالح، واليمن كانتولا تزال واجهة سياحية ذات طابع فريد، عشقها من زارها ويتعطش لرؤيتها من قراء واطلععن تاريخها الحافل وحضاراتها الأصيلة و الفريدة و طبيعتها الخلابة.
جزيرة سقطرى ضمن قائمة عجائب الدنيا السبع الطبيعية
أعلنت وزارة السياحة اليمنية مؤخرا عن تسجيل جزيرة سقطرى ضمن قائمة التصويت لعجائب الدنيا السبع الطبيعية التي ستتبناها مؤسسة "نيو سفن وندرز" السويسرية في تصويت مفتوح عبر الانترنت تعلن نتائجه في اغسطس2008م .
وقد بدأ التصويت لصالح الجزيرة على موقع الترشيح على النت هوwww.new7wonders.com) و الرابط موجود على موقع الوزارة على الانترنت وانه يتم الدخول إلى الموقع المذكور وتعبئة الاستمارة وكذلك سبع خانات فارغة لتحديد الترشيح( يجب تعبئة رقم واحد كحد ادنى). وقد نشرت وزارة السياحة هذا الدليل للجمهور الكريم تقول فيه:
ترجو وزارة السياحة اليمنية من جميع المواطنين الكرام دعم هذاالمسعى بإتباع التعليمات التالية من اجل الوصول الى ذلك الهدف:
يتم الدخول الى موقع الترشيح وهوwww.new7wonders.com)) ويتم تعبأة الاستمارة في ذلكالموقع والتي ستطلب إدخال عنوان البريد الالكتروني الخاص بالشخص الراغب في الترشيح ومن أي دوله من الممكن الترشيح لسبع أماكن مختلفة ومن الممكن وضع اسم جزيرة سقطرى في السبع الخانات المتاحة لذلك
- يجب تعبئة ترشيح واحد كحد أدنى وبالإمكانتعبة جميع الترشيحات وهو الافضل.
- يجب تحديد التصنيف الذي ينتمي إلية الترشيحوالدولة التي يقع فيها موقع الترشيح.
- هناك العديد من التصنيفات التي من الممكنالاختيار منها , وهنا نرى أن أهم الإختيارات لجزيرة سقطرى تكون على النحو التالي:
Animal Reserve
Cave, Grotto
Coastline, Cliff
Mountain, Volcano, Rocks
Nature Conservancy Park
Prehistoric natural site
Water, Sea, Lake, River
Other

- هناك إختيار للمستخدم إنكان يرغب في الحصول على معلومات مستقبلية حول هذا الحدث ومن ثم يتم إرسال الترشيح.
- ستصل رسالة إلكترونية الى البريد إلكتروني الخاص بالمستخدم الذي أتمالترشيح وتحتوي تلك الرسالة على وصلة إلكترونية يجب الضغط عليها من أجل تأكيدالترشيح, ولن يقبل أي ترشيح ما لم يتم الضغط على تلك الوصلة الالكترونية.
* يجب الأخذ بعين الاعتبارإلى أن هذا الترشيح ما هو إلا المرحلة الأولى وهي بمثابة مرحلة إختيار وترشيحللمواقع الطبيعية التي ستدخل في مسابقة إختيار عجائب الدنيا السبع الطبيعية
* يجب ملأ إستمارةالترشيح باللغة الانجليزية ومن المستحسن كتابة إسم الجزيرة بالشكل التالي بغرضتوحيد جميع الترشيحات لصالح جزيرة سقطرى Socotra Island.


منقول/بواسطة أمجد عبداللاه باحشوان
رد مع اقتباس
  #2  
قديم August 24, 2007, 10:30 PM
 
رد: جزيرة الأحلام سقطرى ... ضمن عجائب الدنيا السبع الطبيعية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




أشكرك سيئون على مقالك الكامل والذي عرضت لنا فيه معلومات واضحة وكاملة عن الجزيرة .. ،، وجميل ان تكون أولى مشاركاتك كما قدمت ،، وأيضاً أشكر أمجد عبداللاه باحشوان ..

::

سؤال : استهليت موضوعك باستطلاع ترى على ماذا يرتكز التصويت ؟؟!!

:::::::::::::::::::
__________________
.
.

براءة
هذه رغبتي أنا فقط والله بس أنا . ولا داعي للعجب " ولا لكلمة ليش ومايصير " .
اتفقنا : ) ...
رد مع اقتباس
  #3  
قديم August 26, 2007, 01:24 PM
 
رد: جزيرة الأحلام سقطرى ... ضمن عجائب الدنيا السبع الطبيعية

شكرا يابراءة على الرد السريع على هذا الموضوع المتميز الذي لم ينشر حتى الان في اي منتدى خلاف الابتسامة
بالنسبة للتصويت احب ان اشد على كل زائر للموضوع ان يصوت وفق ما قراءه من الموضوع من حيث تقييمه للجزيرة بحيث انه اذا اعجبته الجزيرة على طول سأحجز له تذكرة جوية او بحرية ونروح انا وهو للجزيرة
واسف على التاخير على الرد لكثرة انشغالاتي
وشكرا
ايضا احب ان اضيف هذه الصور للجريزة










الصور المصغرة للصور المرفقة
اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	0.954930116290.jpg‏
المشاهدات:	1570
الحجـــم:	18.5 كيلوبايت
الرقم:	1224   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	sanaaa23.jpg‏
المشاهدات:	1851
الحجـــم:	105.7 كيلوبايت
الرقم:	1225  

اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	43.jpg‏
المشاهدات:	1597
الحجـــم:	117.9 كيلوبايت
الرقم:	1226   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	sanaaa29.jpg‏
المشاهدات:	2081
الحجـــم:	120.6 كيلوبايت
الرقم:	1227  

اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	sanaaa27.jpg‏
المشاهدات:	1718
الحجـــم:	168.2 كيلوبايت
الرقم:	1228  
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الأحلام, الدنيا, السبع, الطبيعية, جزيرة, سقطرى, عجائب, ضمن

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جزيرة للبيع ب 75 مليون دولار فقط بو راكان السياحة و السفر 18 April 7, 2015 12:11 PM
جزيرة - تنغالوما - في أستراليا - شئ خيالي واو العنكبوت السياحة و السفر 3 November 3, 2007 08:13 AM
•.♥.•° لاتصدقوا أن الأحلام بلا ثمن فبعض الأحلام ثمنها العمر..!°•.♥.•° TrNeDo كلام من القلب للقلب 15 August 5, 2007 08:50 PM


الساعة الآن 11:47 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر