فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم November 10, 2009, 06:58 AM
 
التدخين يدمر حاسة التذوق التدخين يسبب الصداع النصفي


لا للتدخين لا لا لا





التدخين يدمر حاسة التذوق

توصلت الأبحاث الطبية الحديثة إلى أن التدخين لا يسبب فقط السرطان وأمراض القلب، بل يعمل على تدمير حاسة التذوق لدى المدخن، ليتحول معظم ما يتذوقه إلى المذاق المر الذى يماثل مذاق السيجارة. وأوضحت الأبحاث التي أجريت على مجموعة من العسكريين من الرجال والسيدات نصفهم من المدخنين حيث تم إخضاعهم لاختبارات التذوق وبعض الفحوصات، ووجد الباحثون أن نقاط التذوق المنتشرة على جانبى لسان المشاركين فى الدراسة أصغر حجماً وأكثر تسطحاً من مثيلتها بين غير المدخنين. وأكد الباحثون أن التدخين يؤثر سلباً في حجم هذه النقاط المهمة والحيوية لحاسة التذوق بالإضافة للأوعية الدموية التى تغذيها. من جهة ثانية ألقت دراسة نرويجية حديثة الضوء على التأثير السلبي الكبير للتبغ على الصحة وخاصة على القلب. وأكد البروفيسور هاكون ماير من معهد “الصحة العامة” في جامعة “أوسلو”، أن الدراسة التي أعدّها وزملاؤه واستغرقت نحو 30 سنة، أظهرت أن المدخنين كانوا أكثر عرضة ب 2.5 مرة للموت بسبب الأمراض القلبية الوعائية، من غيرهم ممن لا يدخنون. وأوضح ماير أن حوالي ثلثي الرجال في منتصف العمر الذين كانوا يدخنون بإفراط خلال الدراسة، وكذلك نصف المدخنات اللاتي كنّ يدخنّ أيضاً، أصيبوا خلال فترة الثلاثين سنة بالأمراض القلبية الوعائية أو ماتوا جراء ذلك.


التدخين يسبب الصداع النصفي

د.محمد عبد الله الطفيل
خلصت دراسة طبية إسبانية حديثة إلى أن تدخين التبغ يحرض على الصداع النصفي المعروف بالشقيقة وأن الذين يدخنون خمس سجائر فأكثر يوميا معرضون أكثر من غيرهم لتلك النوبات.
أجرى هذه الدراسة المسحية باحثون بجامعة سلامانكا ومستشفى الماركيز دي فيلاسيّا الجامعي بمدينة سانتاندير شمالي إسبانيا، ونشرت حصيلتها مؤخرًا بدورية «مجلة الصداع والألم» المتخصصة.
وكانت دراسات تأثير التبغ باعتباره عاملا محرضا للصداع النصفي قد أنتجت أدبيات علمية متضاربة المعطيات. فقد رأت أبحاث سابقة أن التدخين يخفف الصداع النصفي بالحد من القلق، الذي يعد أحد عوامل إطلاق نوباته. وبحسب سيَنْس ديلي، يعتبر أحد المؤلفين أن هذه الدراسة الإسبانية رائدة حيث يُجرَى القليل من الأبحاث حول الموضوع.
ومن مزايا هذه الدراسة أن أفراد العينة المستخدمة، وهم 361 طالبا بكلية طب جامعة سلامانكا، كانوا واعين بماهية الصداع النصفي.


للمدخن و المدخنة لوسمحت تفضلوا هنا
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 03:39 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر