فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > اقسام الحياة العامه > النصح و التوعيه

النصح و التوعيه مقالات , إرشادات , نصح , توعيه , فتاوي , احاديث , احكام فقهيه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم October 30, 2009, 03:02 PM
 
Icon1 الدرس الثالث : شروط الفعل المكلف به و الأحكام الوضعيه ,,,

××××××××××××××××

بسم الله الرحمن الرحيم


××××××××××××××××




الحمد لله المتفضل علينا بنعمة الإسلام والصلاة والسلام على النبي المختآر نبينا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم ,,, أما بعد :





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,





في هذا الموضوع سنتكلم عن شروط الفعل المكلف به و الأحكام الوضعيه ...!




```````````````
شروط الفعل المكلف به :
```````````````



1) أن يكون معلوماً للمأمور به : أي يشترط في الفعل المكلف به أن يكون معلوما للمكلف به -( مثلاً : لانقول لشخص أقم صلاتك في وقتها , ثم لانخبره عن وقتها ...! ).
2) أن يكون معدوماً : أي يشترط أن يكون هذا المطلوب المكلف به معدوماً -( مثلاً : لو صلى شخص الظهر هذا اليوم صلاه تآمه , لا يمكن أمره بإيجاد تلك الصلاه بعينهآ التي أداها )- لأن الأمر بتحصيلها معناه أنها غير حاصلة .
3) أن يكون ممكنا :
* فإن كان مستحيلاً لذاته , كوجود شريك لله - تعالى الله عن ذلك - وكالجمع بين ضدين في وقت واحد ومكان واحد وغرض واحد , لم يجز الأمر به .
* أما ماكان مستحيلا لا لذاته , بل العلم عند الله , فهذا يصح التكليف به -( مثل : إيمان ابولهب ) فهنا يجوز عقلاً - لكن أخبر الله عز وجل أنه لن يؤمن .




```````````````
الأحكام الوضعيه -( تعريفها - أقسامها )-
```````````````



تنقسم الأحكام الوضعيه إلى سبعة أقسام :
( السبب - الشرط - المآنع - الصحه - الفساد - العزيمه - الرخصه )



أولا : السبب , تعريفه :
لغة : مايتوصل به إلى غيره , -( مثل : الدخول للجنه بسبب رحمة الله ومغفرته )- .
إصطلاحاً : مايلزم من وجوده الوجود ومن عدمه العدم لذاته , -( مثل : ملك نصاب الزكاة )- .



للسبب عدة إطلاقات عند أئمة الفقهاء :
1) مايقابل المباشره .
2) علة العلة , مثل : رمي السهم علة لإصابة البدن .
3) العلة التي تخلف شرطها , مثل : نصاب الزكاة بدون الحول .
4) العله الشرعيه نفسها .



للسبب أقسام بإعتبار فعل المكلف :
1) سبب ليس من اختيار المكلف ولا مقدر له وإنما من فعل ووضع الشرع , مثل : موت الموروث سبب للإرث .
2) سبب من فعل المكلف ومقدور عليه , مثل : السفر لإباحة الفطر .



ثانيا : الشرط , تعريفه :
لغة : العلامه .
اصطلاحاً : مايلزم من عدمه العدم ولايلزم من وجوده الوجود ولا العدم لذاته , -( وقد مثّل له البيضاوي : بالإحصان، فإنّ تأثير الزّنا في الرّجم متوقّف عليه كما ذكر الإسنويّ ، وأمّا نفس الزّنا فلا ، لأنّ البكر قد تزني . )-



ثالثا : المانع , تعريفه :
لغة : الحاجز . -( مثل : الشمس حاجز للظلام ) .
اصطلاحا : مايلزم من وجوده العدم ولايلزم من عدمه العدم ولا الوجود لذاته . -( مثل : الحيض مانع للصلاة )- .



رابعاً : الصحه , تعريفه :
لغة : ضد السقم .
اصطلاحا : مايتعلق به اعتددات في العبادات ونفوذ في المعاملات فكل عبادة فعلت على وجه يجزي ويسقط القضاء فهي صحيحه .



خامساً : الفساد , تعريفه :
لغة : ضد الصلاح .
اصطلاحاً : مالا اعتداد به في العبادات , -( مثل : الصلاة قبل الوقت ) - .



سادسا : العزيمه , تعريفه :
لغة : القصد المؤكد .
اصطلاحا : الحكم الثابت من غير مخالفة دليل شرعي .



ثامناً : الرخصه , تعريفه :
لغة : السهوله واليسر .
اصطلاحاً : ماثبت على خلاف دليل شرعي . لمعارض رآجح , -( مثل : إباحة أكل الميته - للمضطر على خلاف الأمر )- .





,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,



انتهى الدرس



,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,




أسأل الله لنا ولكم السداد - واعذرونا إن بدر من خطأ - فما أصبنا فمن الله وما أخطأنا فمن أنفسنا والشيطان ,,



,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,




أخوكم:
أبو خليفه
__________________
\
/
\
/
\
/
\
حللونا وبيحونا ياأعضاء المجلة
ودأإعأإ

التعديل الأخير تم بواسطة حكايه ; November 1, 2009 الساعة 12:03 PM سبب آخر: يمنع وضع مد او زخارف بالعنوان __ :)
رد مع اقتباس
  #2  
قديم October 31, 2009, 05:48 PM
 
رد: ████████████████ الدرس الثالث : شروط الفعل المكلف به و الأحكام الوضعيه ,,,

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abu khalifa مشاهدة المشاركة
```````````````
الأحكام الوضعيه -( تعريفها - أقسامها )-
عفوا ما المقصود بالأحكام الوضعية


للسبب عدة إطلاقات عند أئمة الفقهاء :
1) مايقابل المباشره .

4) العله الشرعيه نفسها .
ممكن مثال للتوضيح كما تفضلت في النقاط الأخرى



بارك الله فيك أخي أبو خليفة
__________________

بـ الأخلاق و العلم و العمل ترقى الأمم
استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه

رد مع اقتباس
  #3  
قديم October 31, 2009, 07:10 PM
 
رد: ████████████████ الدرس الثالث : شروط الفعل المكلف به و الأحكام الوضعيه ,,,


وبارك الله فيك أختِ درر العلم ,,,

-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-


أما عن تعريف الحكم الوضعي :


هو خطاب الله تعالى المتعلق بجعل الشيء سبباً لشيء ، أو شرطاً له ، أو مانعاً منه ، أوصحيحاً ، أو فاسداً.
ومعنى هذا: أن الله تعالى شرع أشياء ونصبها أدلة على إثبات حكم أو نفيه ،فالحكم يوجد بوجود سببه ، وتوفر شرطه، وانتفاء مانعه، وينتفي بانتفاء سببه ، أو تخلف شرطه، أو وجود مانعه.
وسمي وضعياً ، لأنه موضوع من قبل الشارع فهو الذي قرر مثلاً أن السرقة سبب لقطع اليد ، والوضوء شرط لصحة الصلاة، وقتل الوارث مورثه مانع من الإرث ,,,

___________________

سؤالك الثاني :

مثال مايقابل المباشره :
مثل: حَفر البئر مع التردى ، فإذا حفر إنسان بئرا وجاء آخر فدفع شخصا فيه فالأول وهو من حفر متسبب، والثانى وهو الدافع مباشر، وهنا أطلق الفقهاء السبب على ما يقابل المباشرة.

مثال العله الشرعيه نفسها :
وهى المجموع المركب من المقتضى، والشرط، وانتفاء المانع، ووجود الأهل والمحل.
وقد سمي ذلك سببا على جهة الاستعارة، لأن الحكم لم يتخلف عن ذلك فى حال من الأحوال.
كالكسر للانكسار.

والسبب: شرعي، وعقلي، وعادي .

فالأول:
كالصيغة بالنسبة إلى العتق، ودخول الوقت بالنسبة إلى الصلاة.

والثانى:
كالنظر المحصل للعلم، والعادى: كحز الرقبة فى القتل

___________________


آسف خيتو درر العلم على التأخير بالرد ,,, وذلك خآرج لظروف طآرئه ,,,

موفقه


__________________
\
/
\
/
\
/
\
حللونا وبيحونا ياأعضاء المجلة
ودأإعأإ
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 12:38 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر