فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > اقسام الحياة العامه > النصح و التوعيه

النصح و التوعيه مقالات , إرشادات , نصح , توعيه , فتاوي , احاديث , احكام فقهيه



مشاهدة نتائج الإستطلاع: إكمال الدروس ..؟
نعم 4 100.00%
لا 0 0%
إستطلاع متعدد الإختيارات. المصوتون: 4. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم October 28, 2009, 05:52 PM
 
Icon1 الدرس الأول : الأحكام التكليفيه ,,,



××××××××××××××××
بسم الله الرحمن الرحيم
××××××××××××××××


الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المجتبى , عليه وعلى آله أفضل الصلاة وأتم التسليم أما بعد :


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,

في هذا الموضوع سنتناول الأحكام الفقهيه في الشريعه الإسلاميه , تعريفها , أقسامها , أدلة عليها , ... ألخ


منا من لايعلم ماهو الحكم ...!

فنقول :
الحكم – ينقسم إلى ثلاثة أقسام ,,,

1/ الحكم العقلي : وهو ماعرف بالعقل إيجابا أو سلباً .
مثل:
الشمس تخرج من الشرق <<< هذا حكم إيجابي .
الشمس تخرج من الغرب <<< هذا حكم سلبي .

2/ الحكم العادي : وهو ماعرف بالعاده .
مثل:
اسقي مريضنا مسهل <<< أي دواء
( فالمعروف بالعاده أن المريض يسقى بالدواء )

3/ الحكم الشرعي : وهو مقصود جماعه من اهل الأصول .

--- مايهمنا هنا ( الحكم الشرعي ) ---

تعريف الحكم الشرعي : هو خطاب الله المتعلق بأفعال المكلفين اقتضاءً أو تخييراً أو وضعاً .

تفسير التعريف :

*خطاب الله : المراد به هنا – القرآءن والسنه وغيرها من الأدله الشرعيه .

*المتعلق بأفعال المكلفين : أي مرتبط بفعل من أفعالهم . < وأفعال المكلفين : الأعمال التي تصدر منهم .

*اقتضاءً (الإقتضاء ) : الطلب , وهو طلب فعل أو طلب ترك . < وطلب الفعل إما أن يكون جازماً وهذا هو الواجب , وإما أن يكون غير جازم وهذا هو المندوب .
وطلب الترك : إما جازم وهو التحريم (الحرام ) , أو غير جازم وهذا هو المكروه .

*تخييراً : هذا يدخل بالمباح , لأن التخيير أن يفعل الفعل أو يتركه من غير تفضيل أحد الجانبين على الآخر .

*وضعاً : الوضع , أن يجعل الشارع شيئا سبباً بشيء آخر أو شرطاً له أو مانع منه .

++++++++++++++++

أقسام الحكم الشرعي :

1/ الحكم التكليفي : وهو مااقتضى طلب الفعل أو الكف عنه أو التخيير بين الفعل والترك .

أو تقول : أثر خطاب الله تعالى المتعلق بأفعال المكلفين اقتضاءً أو تخييراً .

2/ الحكم الوضعي : وهو ما كان من خطابات الشرع متعلقاً بجعل شيء سببا لشيء آخر أو شرط له أو مانعاً له أو الحكم على الشيء بالصحه والبطلان ونحو ذلك ... كالرخصه والعزيمه ,,,

++++++++++++++++

أقسام الحكم التكليفي :

.:: ( الواجبالمندوبالحرامالمكروهالمباح ) ::.

مذهب الحنفيه : يفرقون بين الحكم ( الفرض والواجب ) ويقسمون المكروه إلى قسمين ( كراهة تنزيهكراهة تحريم ) .

على هذا فالأحكام التكليفيه عندهم سبعة أقسام :
.:: الواجب الفرض المندوب الحرام المكروه كراهة تنزيه المكروه كراهة تحريم المباح )::.

<<<لانريد التعمق في كل المذاهب – لأن التعمق للمذاهب وأحكامها وأدلتها والفروق بينها – هي فقط لطلاب العلم ,,,

++++++++++++++++
الواجب تعريفه اقسامه
++++++++++++++++

تعريفه:
لغة : اللازم والثابت والساقط .
يقال : وجب البيع أي إذا لزم ,,,

اصطلاحا : ماأمر الشرع أمراً جازماً .
وقيل : ماتوُعد بالعقاب لتاركه . والثواب لفاعله .

أقسام الواجب :
أ/ أقسامه من حيث ذاته . ( أي بحسب الفعل المكلف به ) ,,,

ولهذا قسمين :
1/ معين : مثل , الصلاة والصوم – أي أن الشرع طلب فعل هذا الأمر دون يخير بينه وبين أمر آخر .
2/ مُخير : أي مبهم في أقسام محصوره .
كقوله تعالي : (فكفارته إطعام عشرة مساكين ... ) فالواجب منها واحد لابعينه .

++++++++++++++++
المندوبتعريفه
++++++++++++++++

تعريفه :
لغة : هو الدعاء إلى فعل .
قال الشاعر:
لا يسألون أخاهم حين يندبهم +++ في النائبات على ماقال برهاناً

اصطلاحا : مافي فعله ثواب ولا عقاب في تركه .
ومن أمثلة المندوب :
كقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة ) .
فالسواك عند الصلاة سنه من سنن النبي صلى الله عليه وسلم – من اتبع النبي عليه السلام في هذه السنه جوزي بالثواب – ومن لم يتبع في هذه السنه لم يعاقب تاركها .

++++++++++++++++
المباحتعريفه - أقسامه
++++++++++++++++

تعريفه :
لغة : مادة (بروح ) وهي تدل على سعة الشيء , ومنه ( إباحة الشيء ) وذلك كونه موسعا فيه غير مضيق .
اصطلاحا : ماخير الشارع المكلف بين فعله وتركه , ولايلحقه ثواب ولا عقاب من فعله .
أقسام المباح :
1/ إباحه شرعيه : كإباحة الجماع في ليالي رمضان , لقوله تعالى ( أُحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم ) .
2/ إباحه عقليه : ويطلق عليها البراءة الأصليه والإباحه العقليه : هي استصحاب العدم الأصلي حتى يرد عليه دليل ناقل عنه .
++++++++++++++++
المكروهتعريفه
++++++++++++++++
تعريفه :
لغة : ضد المحبوب .
يقال :
كرهه إذا أبغضه ولم يحبه .

اصطلاحا : مانهى الشارع عنه نهيا غير جازم .
أو :
ماطلب الشرع من المكلف تركه لا على وجه الإلزام , ويثاب تاركه امتثالاً , ولايعاقب تاركه .

مثل :
صلاة تحية المسجد في وقت النهي ,,,
من العلماء من قال : لايدخل ذلك في المنهي عنه في المأمور به .
ومنهم قال : يدخل في ذلك . فذوات الأسباب كتحية المسجد داخله في الأمر .

++++++++++++++++
الحرام تعريفهأقسامهحكمه
++++++++++++++++

تعريفه :
لغة : الممنوع .
اصطلاحاً : مانهى عنه الشرع الحنيف نهياً جازماً أو يقال : ماطلب الشارع الكف عنه على وجه الإلزام .

حكمه : يثاب تاركه – ويعااقب فاعله .

أقسام الحرام :
1/ محرم لعينه ... مثل لحم الخنزير والميتته والزنا والخمر .

2/ محرم لغيره ... مثل البيع عند النداء الثاني للجمعه والصلاة حال السُكر .

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

تم الدرس بحمد الله ,,,
لأي استفسار عن الدرس
لايردك إلا الكيبورد

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

نتمنى منكم زائري هذا الموضوع – أن نرى إقتراحكم
( هل نستمر بالدروس j أو نتوقف عن ذلك l ..؟ )

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

لكم خالص ودي وتقدير
أخوكم:
أبو خليفه

__________________
\
/
\
/
\
/
\
حللونا وبيحونا ياأعضاء المجلة
ودأإعأإ
رد مع اقتباس
  #2  
قديم October 28, 2009, 06:05 PM
 
رد: الدرس الأول : الأحكام التكليفيه ,,,

[] !! ..



~آخي العزيز ~}
جزآك الله خير ع بادرتك الطيبه

وجعلها ثقيله في موازين حسناتك

وآأآأصل آخي جزأآأك جنة الفردوس الاعلىآ ..
بانتظارك ..
تقديري لك:











رد مع اقتباس
  #3  
قديم October 28, 2009, 06:14 PM
 
رد: الدرس الأول : الأحكام التكليفيه ,,,

منوره خيتو ...

آمين وآيآكي يارب ,,,

موفقه


__________________
\
/
\
/
\
/
\
حللونا وبيحونا ياأعضاء المجلة
ودأإعأإ
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاباالإستقصا و الأحكام السلطانية للتحميل jaouad55 كتب التاريخ و الاجتماعيات 1 September 9, 2008 11:27 PM
كل شي عن يوم الجمعة .. الأحكام والشروط والسنن وفتاوي العلماء وأخطاء الناس فيه مبدع قطر النصح و التوعيه 2 February 23, 2008 12:00 AM
الدرس الأول ( مقدمة في عالم الأسهم السعودية ) بو راكان علم الاقتصاد 5 September 9, 2006 10:31 AM


الساعة الآن 07:58 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر