|
النصح و التوعيه مقالات , إرشادات , نصح , توعيه , فتاوي , احاديث , احكام فقهيه |
مشاهدة نتائج الإستطلاع: إكمال الدروس ..؟ | |||
نعم | 4 | 100.00% | |
لا | 0 | 0% | |
إستطلاع متعدد الإختيارات. المصوتون: 4. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع |
|
LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||
|
||
الدرس الأول : الأحكام التكليفيه ,,,
×××××××××××××××× بسم الله الرحمن الرحيم ×××××××××××××××× الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المجتبى , عليه وعلى آله أفضل الصلاة وأتم التسليم أما بعد : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,, في هذا الموضوع سنتناول الأحكام الفقهيه في الشريعه الإسلاميه , تعريفها , أقسامها , أدلة عليها , ... ألخ منا من لايعلم ماهو الحكم ...! فنقول : الحكم – ينقسم إلى ثلاثة أقسام ,,, 1/ الحكم العقلي : وهو ماعرف بالعقل إيجابا أو سلباً . مثل: الشمس تخرج من الشرق <<< هذا حكم إيجابي . الشمس تخرج من الغرب <<< هذا حكم سلبي . 2/ الحكم العادي : وهو ماعرف بالعاده . مثل: اسقي مريضنا مسهل <<< أي دواء ( فالمعروف بالعاده أن المريض يسقى بالدواء ) 3/ الحكم الشرعي : وهو مقصود جماعه من اهل الأصول . --- مايهمنا هنا ( الحكم الشرعي ) --- تعريف الحكم الشرعي : هو خطاب الله المتعلق بأفعال المكلفين اقتضاءً أو تخييراً أو وضعاً . تفسير التعريف : *خطاب الله : المراد به هنا – القرآءن والسنه وغيرها من الأدله الشرعيه . *المتعلق بأفعال المكلفين : أي مرتبط بفعل من أفعالهم . < وأفعال المكلفين : الأعمال التي تصدر منهم . *اقتضاءً (الإقتضاء ) : الطلب , وهو طلب فعل أو طلب ترك . < وطلب الفعل إما أن يكون جازماً وهذا هو الواجب , وإما أن يكون غير جازم وهذا هو المندوب . وطلب الترك : إما جازم وهو التحريم (الحرام ) , أو غير جازم وهذا هو المكروه . *تخييراً : هذا يدخل بالمباح , لأن التخيير أن يفعل الفعل أو يتركه من غير تفضيل أحد الجانبين على الآخر . *وضعاً : الوضع , أن يجعل الشارع شيئا سبباً بشيء آخر أو شرطاً له أو مانع منه . ++++++++++++++++ أقسام الحكم الشرعي : 1/ الحكم التكليفي : وهو مااقتضى طلب الفعل أو الكف عنه أو التخيير بين الفعل والترك . أو تقول : أثر خطاب الله تعالى المتعلق بأفعال المكلفين اقتضاءً أو تخييراً . 2/ الحكم الوضعي : وهو ما كان من خطابات الشرع متعلقاً بجعل شيء سببا لشيء آخر أو شرط له أو مانعاً له أو الحكم على الشيء بالصحه والبطلان ونحو ذلك ... كالرخصه والعزيمه ,,, ++++++++++++++++ أقسام الحكم التكليفي : .:: ( الواجب – المندوب – الحرام – المكروه – المباح ) ::. مذهب الحنفيه : يفرقون بين الحكم ( الفرض والواجب ) ويقسمون المكروه إلى قسمين ( كراهة تنزيه – كراهة تحريم ) . على هذا فالأحكام التكليفيه عندهم سبعة أقسام : .:: الواجب – الفرض – المندوب – الحرام – المكروه كراهة تنزيه – المكروه كراهة تحريم – المباح )::. <<<لانريد التعمق في كل المذاهب – لأن التعمق للمذاهب وأحكامها وأدلتها والفروق بينها – هي فقط لطلاب العلم ,,, ++++++++++++++++ الواجب – تعريفه – اقسامه ++++++++++++++++ تعريفه: لغة : اللازم والثابت والساقط . يقال : وجب البيع أي إذا لزم ,,, اصطلاحا : ماأمر الشرع أمراً جازماً . وقيل : ماتوُعد بالعقاب لتاركه . والثواب لفاعله . أقسام الواجب : أ/ أقسامه من حيث ذاته . ( أي بحسب الفعل المكلف به ) ,,, ولهذا قسمين : 1/ معين : مثل , الصلاة والصوم – أي أن الشرع طلب فعل هذا الأمر دون يخير بينه وبين أمر آخر . 2/ مُخير : أي مبهم في أقسام محصوره . كقوله تعالي : (فكفارته إطعام عشرة مساكين ... ) فالواجب منها واحد لابعينه . ++++++++++++++++ المندوب – تعريفه ++++++++++++++++ تعريفه : لغة : هو الدعاء إلى فعل . قال الشاعر: لا يسألون أخاهم حين يندبهم +++ في النائبات على ماقال برهاناً اصطلاحا : مافي فعله ثواب ولا عقاب في تركه . ومن أمثلة المندوب : كقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة ) . فالسواك عند الصلاة سنه من سنن النبي صلى الله عليه وسلم – من اتبع النبي عليه السلام في هذه السنه جوزي بالثواب – ومن لم يتبع في هذه السنه لم يعاقب تاركها . ++++++++++++++++ المباح – تعريفه - أقسامه ++++++++++++++++ تعريفه : لغة : مادة (بروح ) وهي تدل على سعة الشيء , ومنه ( إباحة الشيء ) وذلك كونه موسعا فيه غير مضيق . اصطلاحا : ماخير الشارع المكلف بين فعله وتركه , ولايلحقه ثواب ولا عقاب من فعله . أقسام المباح : 1/ إباحه شرعيه : كإباحة الجماع في ليالي رمضان , لقوله تعالى ( أُحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم ) . 2/ إباحه عقليه : ويطلق عليها البراءة الأصليه والإباحه العقليه : هي استصحاب العدم الأصلي حتى يرد عليه دليل ناقل عنه . ++++++++++++++++ المكروه – تعريفه ++++++++++++++++ تعريفه : لغة : ضد المحبوب . يقال : كرهه إذا أبغضه ولم يحبه . اصطلاحا : مانهى الشارع عنه نهيا غير جازم . أو : ماطلب الشرع من المكلف تركه لا على وجه الإلزام , ويثاب تاركه امتثالاً , ولايعاقب تاركه . مثل : صلاة تحية المسجد في وقت النهي ,,, من العلماء من قال : لايدخل ذلك في المنهي عنه في المأمور به . ومنهم قال : يدخل في ذلك . فذوات الأسباب كتحية المسجد داخله في الأمر . ++++++++++++++++ الحرام – تعريفه – أقسامه – حكمه ++++++++++++++++ تعريفه : لغة : الممنوع . اصطلاحاً : مانهى عنه الشرع الحنيف نهياً جازماً أو يقال : ماطلب الشارع الكف عنه على وجه الإلزام . حكمه : يثاب تاركه – ويعااقب فاعله . أقسام الحرام : 1/ محرم لعينه ... مثل لحم الخنزير والميتته والزنا والخمر . 2/ محرم لغيره ... مثل البيع عند النداء الثاني للجمعه والصلاة حال السُكر . +++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++ تم الدرس بحمد الله ,,, لأي استفسار عن الدرس لايردك إلا الكيبورد +++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++ نتمنى منكم زائري هذا الموضوع – أن نرى إقتراحكم ( هل نستمر بالدروس j أو نتوقف عن ذلك l ..؟ ) +++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++ لكم خالص ودي وتقدير أخوكم: أبو خليفه
__________________
\
/ \ / \ / \ حللونا وبيحونا ياأعضاء المجلة ودأإعأإ |
#2
|
||
|
||
رد: الدرس الأول : الأحكام التكليفيه ,,,
[] !! ..
~آخي العزيز ~} جزآك الله خير ع بادرتك الطيبه وجعلها ثقيله في موازين حسناتك وآأآأصل آخي جزأآأك جنة الفردوس الاعلىآ .. بانتظارك .. تقديري لك: |
#3
|
||
|
||
رد: الدرس الأول : الأحكام التكليفيه ,,,
منوره خيتو ...
آمين وآيآكي يارب ,,, موفقه
__________________
\
/ \ / \ / \ حللونا وبيحونا ياأعضاء المجلة ودأإعأإ |
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
كتاباالإستقصا و الأحكام السلطانية للتحميل | jaouad55 | كتب التاريخ و الاجتماعيات | 1 | September 9, 2008 11:27 PM |
كل شي عن يوم الجمعة .. الأحكام والشروط والسنن وفتاوي العلماء وأخطاء الناس فيه | مبدع قطر | النصح و التوعيه | 2 | February 23, 2008 12:00 AM |
الدرس الأول ( مقدمة في عالم الأسهم السعودية ) | بو راكان | علم الاقتصاد | 5 | September 9, 2006 10:31 AM |