فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > تقنيات السعادة الشخصية و التفوق البشري > علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات

علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات Neuro-linguistic programming قسم يهتم بالعلم الحديث , علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات ونظره شمله حول العلاج بـ خط الزمن TLT و علم التنويم الإيحائي



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم October 26, 2009, 10:43 AM
 
Smile عمر وجانه - الشخصية المؤثرة

الشخصية المؤثرة


فن التأثير الإيجابي في الناس من أرقى المهارات الإنسانية التي يجب أن نتقنها لتطوير شخصيتنا والارتقاء بشخصية الآخرين وذلك عن طريق أن تمنح الآخرين مقابل ما تأخذه منهم .
أمنحهم الحب يبادلونك إياه ... امنحهم الاهتمام والرعاية كي يهتموا بك ويراعوا مصالحك... امنحهم الثقة كي تحصل على ثقتهم أن تكون أنت البادئ بالعطاء...فالكلمة الطيبة... والاستماع إلى الآخرين باهتمام ... ومراعاة مشاعر الغير وإحساسهم ، الاهتمام بمشكلاتهم...امنح الناس هذه الموجودات تحصل على تأثير إيجابي يجعلهم يمنحونك المقابل فورا وبدون تردد، ومن المهم جدا لكي تؤثر في الناس أن تحرك الدوافع النفسية لدى الآخرين وذلك عن طريق الاعتراف بوجودهم وأن تحتويهم وتشجعهم وتسألهم رأيهم وتمدحهم ، أجعلهم يفهمون إن لهم قيمة ولعل أقوى دافع يؤثر في الناس هو الابتسامة المشرقة ، فاحرص على هذا الدافع الذي يؤثر في الناس ويجعل منك شخصية مؤثرة بكل المقاييس في كل الناس .
أشهر قواعد التأثير في الناس :
من أشهر قوانين التأثير والتأثر من الناس ( قانون تارد) وهو قانون* الباطن الظاهر* ويقول أن عمليات التأثير والتأثر تخضع لوجود علاقة بين ما هو ظاهر في شعورك وما هو باطن في داخلك وأن تقليد الباطن متقدم على تقليد الظاهر ، بمعنى أننا حين نتأثر نبدأ بتقليد الأفكار والعواطف قبل تقليدنا للأشخاص في أزيائهم وأحوالهم ؛ وانتقال الأفكار والمعاني أسرع من انتقال الألفاظ .
مهارات الاتصال بالآخرين :
لكي تكتسب مهارات الاتصال بالآخرين يجب أن تتقن ما يلي :
1) أن تعرف الوقت الأنسب للتأثير فيهم ولعل أنسب الأوقات عندما يكونوا على استعداد للتأثير فيجب اغتنام اللحظة المناسبة عندما تسنح لك وتتقرب قبل انقضائها .
2) ألا تمس ذات الآخرين من قريب أو بعيد فكما تحب ذاتك كن محبا لذات الآخرين .
3) الإنصات والاستماع إليهم فمعظم الناس يستجيبون لمن ينصت إليهم ويفضلون الحديث مع المنصتين لهم .
4) أستخدم قاموساُ من الكلمات المؤثرة ايجابياً والمشحونة عاطفياً وابتعد عن الكلمات السطحية للتأثير أو الكلمات التي لها أكثر من معنى .
5) الفهم الصحيح للأمور يجعلك على صداقة دائما مع الآخرين فتسبر غور أفكارهم ونفوسهم لكي يتاح لك أن تلاءم بين وجهة نظرك ووجهة نظرهم ، فأنت لا تستطيع صنع الآخرين من جديد أو تغيرهم إنما عملك هو أن تتوجه إلى جانب الحسن والبناء فيهم .
6) أمتنع عن استخدام كلمة لا وليكن أسلوبك في معالجة الأمور الرفقة واللين متجنبا تماما الغضب والعنف .
7) اقتنع تماما بالفكرة التي تريد أن توصلها للآخرين وتحمس لتنفيذها.
8) أن تتحكم تماما بأعصابك وبقدر هذا التحكم يكون النجاح حليفك .
9) السلوك الراقي يؤثر في الذين حولك فحافظ عليه وذلك عن طريق تهذيب العقل والقلب معا .

كيف تنسجم مع الناس وتؤثر فيهم :
قبل أن تصل إلى مرحلة الانسجام والتوافق بين الناس يجب أن تصل إلى مرحلة الانسجام مع الذات في كل شيء ...انسجام بين الجسم والعقل والروح ..انسجام الملكات فيجب أن تتجنب الحكم على الناس ونقدهم مادمت لا تستطيع أن تعرف ظروفهم الداخلية وأن نقوي ثقتنا بأنفسنا بشكل دائم ومستمر وإذا كنت مثلا اضعف ذكاء من مخالطيك من الرفاق أو اقل منهم في شيء ما فهذه الطبيعة الإنسانية أنت اقل في شيء وأكثر منهم في أشياء وعليك أن تفتش في داخلك عن صفات حسنة تحثك على التشجيع وستجد عندك ما يوازي هذا النقص وسيعيد إليك ثقتك .

أقوى الشخصيات تأثيرا :
إن الشخصية الاجتماعية الناجحة الناضجة وتتسم هذه الشخصية بأنها تكون دائما نشيطة ودءوبة على العمل المتواصل وقدرة على بذل الجهد بانتظام وكفاءة واستمرارية ، وصاحب هذه الشخصية يزيد الضوء ضوءاً ... وقادر على أن يحل مشكلات الآخرين بكفاءة واقتدار كما انه يتميز بأنه ينظر للأمور من زاوية الآخرين لا من زاويته هو وذلك بأن يضع نفسه دائما محل الطرف الآخر ولا تأتي هذه المقدرة بالنظرة بل تحتاج إلى تدريب طويل منظم فإذا أتقنت هذا التدريب فإنك تصيح بلا شك مؤثرا فيهم قادرا على كسب ثقة الآخرين في أرائك ومن ثم تصبح قادرا على كسهم إلى صفك وذلك دلالة على نجاح تأثيرك فيهم .
عامل الناس على قدر عقولهم : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث شريف ( أمرت أن أخاطب الناس على قدر عقولهم )وعلينا جميعا أن نقتدي بسنة نبينا ونعامل الناس على قدر عقولهم وسنؤثر فيهم تأثيراً ايجابيا فيجب أن تتعرف على عقول الناس وعلى عقلك أنت الذي ينتمي إلى احد المستويات الأربعة التالية :
المستوى الأول من العقول :: الذي نجد أصاحبه يعارضون أي اقتراح ويسميهم البعض بأصحاب العقول المقفولة وهؤلاء اظهر الاهتمام بهم وأشعرهم بأهميتهم واجعلهم يقولون كل ما لديهم ولا تجادلهم .
المستوى الثاني من العقول :: وهو الذي نجد أصحابه يصغون لكل اقتراح ولكنهم لا يقتنعون إلا بالبرهان الكامل ويسمونهم العقل المفتوح وهؤلاء عاملهم بأسلوبك الهادئ المتزن الحكيم وهؤلاء وكل ما نحتاج إليه معهم هو الحجة والقدرة على الإقناع
المستوى الثالث من العقول ::وهو الذي نجد أصحابه يصغون لما يعرض عليهم من اقتراحات ومستعدون للإقناع عند أول برهان تبديه لهم لأن عقولهم طيعة .
المستوى الرابع من العقول :: وهو الذي نجد أصحابه في حالة سلام يتابعون الآراء والمقترحات من غير مناقشة أو تردد وبغير برهان ماداموا يثقون بك .
وعموما كل إنسان له مفتاحه فهذا مفتاحه الإطراء وذاك الاهتمام به ورعايته وثالث مفتاحه أن تساعده وهكذا . ولتحاول أن تعدد الصفات الطيبة فيه كي تكسب ثقته وتؤثر في الإنسان ايجابيا .

فن المواجهة مع المعارضين :
لا يستطيع أي إنسان مهما بلغت قدرته أن يرضي الجميع فلا بد من فئة قد تكون قليلة أو كثيرة حسب الإنسان وموقعه وموقفه وسلوكياته مع الناس وهذه الفئة لن ترضى عن الناس مطلقا فواجه معارضيك بإهمالهم وتذكر دائما أن الصفح والتسامح من أهم عوامل النجاح ومن العوامل التي تساعد الإنسان على أن يصفح ويتسامح أن يكون له هدف واضح وصحيح في الحياة يركز تفكيره كله في بلوغه ، وقد سئل أحد الحكماء عن رأيه في معارضيه وحساده فأجاب : لم يترك لي اهتمامي بهدفي وتحقيق رسالتي وقتا للكره والحقد .

أخطار الشخصيات المؤثرة :
أن الشخصية المؤثرة أثر فعالاً في تربية الأجيال نظراً لتأثر الأجيال تبلك الشخصية سواء في جوانبها الإيجابية أو جوانبها السلبية أيضاً ولعل أول شخص مؤثر فعلاً هي الأم .. وأول سطور تنقشه في نفسية الطفل هي التي حفرتها الأم ولعل معظم الآباء والمربين لا يدركون مدى تأثيرهم على أبنائهم وأنهم شخصيات مؤثرة فعلاً على تلك الأجيال سواء كان التأثير إيجابي أو سلبي فعلينا أن نعطي أطفالنا المثل الأعلى والاهتمام بإيجاد الاستعدادات والسلوكيات الإيجابية في نفوسهم كما إنه هناك شخصيات تؤثر تأثيراً سلبياً في الآخرين ،،
ويجب أن نتعرف على صفاتها لكي لا نقع في براثنها، ومن أبرز صفاتها:
1) سعيها الدائم إلى النميمة وتشويه السمعة.
2) السخرية.
3) الاحتقار والاستخفاف .
فاحذر من أن تقع في براثن هذه الشخصية التي ترجعك إلى الخلف دائما ولن تدفعك إلى الأمام أبداً .

التأثير في الرؤساء والمرؤوسين :
يعتبر مجال العمل من المجالات التي يتأثر بها الفرد بسلوكيات رئيسه ومرؤوسيه ،،
ولكي تؤثر ايجابيا في هذا المجال ينبغي ان تكتسب عدة سمات أهمها ::
1) متانة الخلق .
2) أن تكون واثق من نفسك ولديك القدرة على اتخاذ القرار .
3) أن تتسم شخصيتك بالحكمة وعدم التهور .
4) أن تكون شجاعا وقادرا على التصرف والمواجهة.
5) أن تكون لديك القدرة على الانجاز وإدارة العمل بنجاح .

والآن يمكنك عمل تقيم صريح وصحيح لنفسك وعلى ضوءه يمكنك إصلاح ما تجده ضروريا للإصلاح لكي تحصل على مجموعة من السلوكيات والتصرفات الإنسانية الراقية فتكون شخصية مؤثرة أجابياً في الناس وتقوم أيضا بنبض النقائض والشوائب لديك باستخدام القواعد عملياً والمبادئ التي عرضناها
رد مع اقتباس
  #2  
قديم January 18, 2011, 03:15 PM
 
Thumbs Up رد: عمر وجانه - الشخصية المؤثرة

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... على الموضوع الرائع
رد مع اقتباس
  #3  
قديم January 19, 2011, 01:11 AM
 
رد: عمر وجانه - الشخصية المؤثرة

موضوع مميز ومفيد جداااااااااااااا
جميييييلة جدا هذه الكلمات ( قانون تارد) / (مواجهة المعارضين باهمالهم) / (متانة الخلق)
بارك الله فيك عمر وجانه
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب الطريق إلى الشخصية المؤثرة بو راكان كتب الادارة و تطوير الذات 200 December 22, 2012 04:21 PM
عمر وجانه - تدريبات جسمية لتقوية الشخصية wagana علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات 4 May 20, 2010 05:28 PM
الشخصية الدعوية المؤثرة بو راكان علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات 3 June 18, 2009 03:07 AM
عمر وجانه - مهم لمتخذي القرار في المقابلات الشخصية wagana علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات 1 May 13, 2009 08:29 PM
عمر وجانه - سحر الشخصية wagana علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات 1 February 24, 2009 04:28 PM


الساعة الآن 07:56 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر