فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > معلومات ثقافيه عامه

معلومات ثقافيه عامه نافذتك لعالم من المعلومات الوفيره في مجالات الثقافة و التقنيات والصحة و المعلومات العامه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم October 9, 2009, 07:49 PM
 
Rain كيف تحدث الانهيارات الجليدية؟

قد تكون الانهيارات الجليديةمدهشة ورائعة وجميلة وقاتلة في نفس الوقت . وقد تجرف قطارات من فوق قضبانها , وتهدم مباني , وتقتلع الاشجار وتدفن الناس , بل ان بعض الانهيارات غطت بيوتا بكاملها بمن فيها من البشر . وعلي الرغم من ذلك تجئ الاخبار ان هذه الانهيارات حدثت من دون سابق انذار . ماالذي تفعله اذا وجدت نفسك محاصرا بانهيار جليدي ؟ وماذا يمكنك فعله كي تظل حيا , وكيف تنقذ اشخاصا دفنهم الثلج ؟
لكي تعرف كيفية حدوث الانهيارات الجليدية تحتاج الي معرفة كيفية تتكون بلورات الثلج. تبعا لدرجة الحرارة والرطوبة وأحوال الجو الاخري , يمكن أ ن تاخذ بلورات الثلج اشكالا مختلفة , لكنها جميعا تكون سداسية الاوجه .وفي المناطق التي تتراكم عليها كمية كبيرة من الثلج يتكون ما يسمي كومة ثلجية يكون لطبقاتها صفات مختلفة تبعا لاشكال البلورات في هذه الطبقات . وتستطيع البلورات سداسية الاوجه ان تتماسك بسهولة اكثر من البلورات علي هيئة ابر , ومن جانب آخر عندما يتلامس الماء شديد البردوة مع بلورات الثلج في الهواء يتكون الصقيع , ويمكن لترسبات الصقيع الثقيلة ان تكون ثلجا علي هيئة كريات يسمي "برد " تتكون منه طبقة غير مستقرة الي الحد البعيد .
وتغيرات الطقس تؤدي ايضا الي تغيرات في كومة الثلج , فاذا ذاب سطحها ثم تجمد من جديد ,قد تتكون طبقة من الثلج الاملس الزلق . واذا وصل الهواء الموجود فوق هذه الكومات مباشرة الي درجة التكثيف , قد تنتج الكومة ندي متجمدا , وهو بلورات خفيفة ناعمة الملمس لا ترتبط بشكل جيد بالثلج واذا تجمدت قمة كومة الثلج ثم ذابت بشكل متكرر , قد ينتج ذلك تجمعات من الجسيمات المتجمدة مع وجود فراغات في مابينها , مما يكون سطحا غير مستقر للطبقة التالية من الثلج . وتحدث التغيرات داخل كومة الثلج بسبب تدرج الحرارة , أي الاختلاف في الحرارة بين الطبقات العليا والسفلي . يكون الثلج بالقرب من القاع دافئا نسبيا ( يقترب من صفر درجة مئوية) بسبب الحرارة المختلفة من الارض , وتعتمد درجة حرارة العلوية علي درجة حرارة الهواء . ويحدث للندف الثلجية في كومة الثلج انواع مختلفة من التشكيل تبعا لمدي التدرج الحراري . ومع كومة ذات تدرج حراري كبير , تميل البلورات لتكوين طبقات رقيقة ولايستطيع السطح المستوي للطبقة الرقيقة ان يرتبط بالاسطح الاخري . ويطلق علي الطبقات الرقيقة الاكثر ثقلا في كومة الثلج مسمي ( ندي متجمد عميق) وهو مايسبب عدم توازن خطير , ووجود طبقات ضعيفة واخري قوية في الثلج يجعل الانهيار ممكنا .
ولكل ذلك تتفاوات مدي قوة او ضعف الطبقات المكونة لكومة الثلج , فاذا كانت الطبقة الضعيفة عميقة في كومة الثلج فانها تؤدي الي الانهيار علي هيئة لوح حيث تنزلق هذه الطبقة علي طبقة ثلج قاعدية . وتتحطم كومة الثلج وتنفصل عن الجبل منزلقة الي الارض , والواح الثلج الندية تسبب انهيارا اكثر بطئا من الالواح الصلبة .
وتبدأ الانهيارات عادة علي منحدرات جبل تميل علي الارض . والواح الثلج الندية تسبب انهيارا اكثر بطئا من الالواح الصلبة .
وتبدأ الانهيارات عادة علي منحدرات جبل تميل علي الارض بزاوية ترواح بين 25 و60 درجة لايعطي فرصة لتكون الالواح . ولايمكن لارتفاع صوت – مثلا – أن يحدث انهيارا جليديا كما يظهر في بعض افلام الصورالمتحركة , لكن التغير في الطقس او سقوط شجرة او انهيار افريز قد يسبب الانهيار , وفور ان يبدا فانه يتواصل حتي تستقر طبقات الثلج من جديد . وفور توقف الثلج من فانه يندمج بعضه في بعض ويصبح مثل الاسمنت , وهذا هو سبب خطورة الانهيارات علي المتلزجين والمتنزهين والمركبات الثلجية اذ لايمكنهم اخراج انفسهم من الثلج بالحفر ويضطرون للانتظار حتي تاتيهم المساعدة . لذلك يجب عدم الخروج الي المناطق التي يحد ث فيها الانهيار اوتكون معرضة لان يصل اليها , ويرتفع عدد ضحايا الانهيارات الجليدية في الشتاء , لكنها قد تحدث في أي شهر من السنة وتهدد حياة البشر والابنية والاملاك وقد تغلق الطرق وتغطي قضبان السكك الحديدية , ويمكن اتخاذ اجراءت للحماية من الانهيارات الجليدية مثل استحداث انهيارات خفيفة بالمتفجرات او بطلقات مدفعية في المناطق المهددة في حالة عدم وجود احد علي المنحدرات , بعد ان يجري الباحثون تجارب لمعرفة تركيب طبقات الثلج ويمكن اتباع تقنيات اخري للحماية من الانهيارات الجليدية مثل وضع اسوار وشباك واعمدة ومراس واسيجة لتخفيف قوة الرياح كل ذلك لتغيير اتجاه تجمع الثلج والاقلال من حجم الالواح ويتم احيانا وضع عوائق مادية في طريق الانهيار . وتحدث الانهيارات الجليدية عادة علي المنحدرات الناعمة التي لاتكسوها عقبات اواشجار ولسوء الحظ فان هذه المناطق هي التي يفضلها هواة التزلج والنزهة ومركبات الثلج , بل ويتم احيانا تنظيم سباقات مركبات الثلج بسرعات عالية علي هذه المنحدرات ولكي تتجنب خطورة الانهيارات الجليدية يجب ان تكون حذرا وتستمر في مراقبة الاحوال الجوية وفي كثير من البلدان يكون نظام تحذير النا س للمناطق لديهم خطوط ساخنة واتصال مستمر عبر صفحات الانترنت للتجديد المستمر للمعلومات , اضافة الي توافر الدورات التدريبية لمن يريد زيادة خبرته في الانهيارات الجليدية . ومن المعروف ان الانهياريمكن ان يحدث لمواد اخري غير الثلج مثل مخلفات البراكين , والطين , وتتغلب كتلة اووزن المادة عادة علي الاحتكاك الذي يحافظ عليها في مكانها . ويمكن للامطار والثلوج الذائبة ايضا ان تقلل من كمية الاحتكاك مما يؤدي الي الانهيارات الارضية والصخرية .
__________________
روح مؤمنة
رد مع اقتباس
  #2  
قديم October 10, 2009, 06:07 PM
 
رد: كيف تحدث الانهيارات الجليدية؟

__________________





°ˆ~*¤®§(*§ روح الفؤاد §*)§®¤*~ˆ°
رد مع اقتباس
  #3  
قديم October 14, 2009, 02:33 PM
 
رد: كيف تحدث الانهيارات الجليدية؟

مشكوره اختي الصهباء وبارك الله فيكي وجزاكي الله كل خير واسعدك الله في الدنيا والاخره
موضوعك جميل ومميز
تقبلي ودي واحترامي وتقديري
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شو نظرتكم للبنت الخليجية ؟ حلى 999 مقالات حادّه , مواضيع نقاش 28 March 1, 2010 04:49 PM
الكبسات الخليجية روح الوسمي وصفات الطبخ 2 July 2, 2009 05:22 PM
قصة ناروتو وكاكاشي باللهجة الخليجية شيخة روحها المواضيع العامه 0 September 30, 2008 01:10 PM
جلابيات خليجية رائعة للمرأة الخليجية مجموعة أنسان مجلة الازياء والفساتين وتجهيز العروس 1 April 20, 2007 01:21 AM
2006 عام أسود على الأسهم الخليجية بو راكان علم الاقتصاد 0 January 6, 2007 10:09 AM


الساعة الآن 04:34 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر