فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم September 28, 2009, 12:30 PM
 
هل تعانى من عدم ثقة بالنفس ؟

عدم الثقة بالنفس


الشخص الذي يعاني من عدم ثقته بنفسة
بالرغم من أنه لا يعرف السبب إلا انه يشعر بعدم ثقه بالنفس شديده. كلما جلس بين اغراب شعر ان هناك شيئا ينقصه, ترى هل لانه ليس غنيا؟ او هل لانه غير وسيم؟ ترى ما السبب؟ بالنسبه له فأن السبب غير مهم تماما , فالنتيجه واحده فى كل الاحوال و هى انه يشعر بعدم ثقه بالنفس.



هل تشعر بعدم ثقتك بنفسك؟
الاشخاص الذين يشعرون بعدم ثقه بالنفس الشىء المشترك بينهم جميعا هو انهم لا يعرفون سبب نقص هذه الثقه. اذا اردت التغلب على شىء معين فيجب عليك أولا أن تفهمه. أذا كنت تريد أن تقضى على وحشا لم تراه من قبل, كيف ستعرف نوع السلاح الذى ستأخذه معك؟ و ماذا سيحدث ان اخذت سكينا ثم اكتشفت أن الوحش طوله اربعين قدما!!! نفس الشىء بالنسبه لعدم الثقه بالنفس, ان اردت التغلب عليها فيجب عليك ان تفهمها حتى تستطيع أيجاد الوسيله المناسبه للتغلب عليها.
لماذا افتقدت الثقة بالنفس ؟

الموقف الذى تشعر فيه بعدم الثقه بالتفس هوالذى سيحدد لك سبب عدم ثقتك فى نفسك. فى السطور التاليه ستجد بعض المواقف المختلفه و اسباب عدم شعورك بالثقه بالنفس فيها.



الشعود بقلة الثقة عند التعامل مع الاغراب



اذا كنت تشعر بعدم ثقه عند التعامل مع الاغراب و لكنك لا تواجه أى مشاكل فى التعامل مع بقيه الناس فهناك احتمال كبير أن عدم ثقتك بنفسك متعلق بصورتك الذاتيه, فشعورك ان مظهرك غير جيد قد يجعلك تشعر بالقلق من حكم الاخرين عليك و خصوصا الاغراب و بالتالى تخونك ثقتك بنفسك عند ملاقاتهم.





الشعور بعدم ثقه عند التعامل مع الجنس الآخر

إذا كنت تشعر بعدم ثقه عند تعاملك مع الجنس الاخر فالسبب قد يكون الخجل , صوره ذاتيه مشوشه او تاريخ ملىء بالفشل فى التعامل مع الجنس الاخر., و التاريخ السىء يمكن التعامل معه عن طريق تغيير طريقه تصرفك مما سينتج عنه تكون تاريخ جديد يمسح أثار الفشل الماضي
الشعور بعدم ثقه عند التعامل مع الاشخاص الذين تعرفهم
أذا انت تشعر بعدم ثقه فى التعامل مع الاشخاص الذين تعرفهم فالموضوع ربما يكون متعلق بعدم رضائك عن شخصيتك ام اقتناعك بأنك تفتقد المهارات الاجتماعيه الازمه.
الشعور بعدم ثقة عند التعامل مع بعض الفئات من الناس
أذا كنت تشعر بعدم ثقه عند التعامل مع فئات معينه من الناس مثل الاغنياء , المشاهير او الاشخاص الوسيمين فربما يكون الامر متعلق بعقده نقص دفينه. ففى نقطه معينه فى ماضيك قمت بوضع هذه الفئه من الناس فى مكانه اعلى منك و هذا ما يجعاك لا تشعر بثقه عند ملاقاتهم.
اهو سبب واحد؟
من الكلام السابق ربما تكون بدأت تعتقد ان دائما هناك سبب واحد لعدم الثقه بالنفس و هذا غير صحيح, فالاسباب االموجوده بأعلى ربما تختلف من حاله لاخرى و لذا فأن الهدف الرئيسى من هذا الموضوع هو ان تعرف ان سبب عدم ثقتك بنفسك ربما يكون شىء بعيد عن تفكيرك تماما و ليس لانك غير غنى او غير وسيم. اذا توصلت لسبب عدم الثقه فى حالتك فانك يالتاكيد ستصبح واثقا من نفسك اذا تعاملت معه.
علامات نقص الثقة بالنفس
مشاعرك تعتبر من ممتلكاتك الخاصه
هل تعانى من نقص الثقه بالنفس؟ هل أنت فى طريقك لبناء هذه الثقه؟
هل أنت دائما قلق من ان يعرف أحد ان ثقتك بنفسك قليله؟
يجب أن تعرف أن مشاعرك هى أحد ممتلكاتك الخاصه و التى لا يحق لاحد أن يعرفها أو يطلع عليها الا أذا اردت أنت هذا . ستعرف كيف تبدى ما تريد او تخفى ما تريد من المشاعر المتعلقه بنقص الثقه بالنفس.
خمس علامات لنقص الثقه بالنفس
العلامات التاليه كلها من علامات نقص الثقه بالنفس و التى من الممكن أن تجعل بعض الناس يعتقد انك غير واثق من نفسك اذا لاحظها. أعرف هذه العلامات و تجنب أن تقع فيها





تبرير أفعالك للاغراب : افترض انك كنت جالس على منضده فى مكان عام مع أغراب ثم فجأه سكبت كوب العصير على ملابسك, ماذا ستفعل فى هذه الحاله؟ بعض الناس يبدا على الفور فى تبرير ما حدث لمن حوله حتى و ان كانوا غير معنيين عن طريق تعليقات مثل "لقد كانت على الحافه" او "انا لا استطيع التركيز اليوم تماما بسبب قله نومى البارحه" . الاشخاص الواثقون من انفسهم لا يبررون افعالهم الا للاشخاص المعنيين لانهم يعلمون ان اى انسان طبيعى من الممكن ان يخطىء




الرد بعصبية على :انا متأكد من انك رايت شخصا يثور و يفقد اعصابه لمجرد أنه سمع كلمه نقد بسيطه. الشخص الواثق من نفسه يتقبل النقد و يفكر فيه أولا ثم يرد عليه , أما فقد الاعصاب فهى من علامات نقص الثقه بالنفس.



التعويض:رأيت صديق لى ذات مره يبدو عليه الضيق فقلت له ما الذى يضايقك؟ فرد و قال ليس عندى ما يضايقنى و أنا دائما سعيد. ما فعله ذلك الشخص هو انه حاول التعويض عن شعوره بالحزن حتى يبدو و كأنه فى قمه سعادته. فكل شخص يحاول ان يبدوا و كأنه خارق للطبيعه فى الغالب يكون يحاول أخفاء عيب ما فيه أو التعويض عن نقص الثقه بالنفس.



لغة الجسد: عدم الشعور بثقه بالنفس ربما يجعلك تأخذ الوضع الدفاعى بكثره (تربيع يديك و وضع قدم امام الاخرى).

عند شعورك بثقه بالنفس فأنك على الاغلب لن تأخذ الوضع الدفاعى. طبعا الامر ليس بهذه السهوله لانه يوجد عوامل أخرى كثيره تحكم لغه جسدك.





المثالية العمياء: الشخص مدعى المثاليه يعتقد انه يعيش فى عالم مثالى فهو يفترض ان الجميع بدون استثناء يجب ان يحبوه و أنه يجب ان ينجح فى كل شىء من اول مره او يحصل على الدرجه النهائيه فى كل أختبار. المثاليه فى حد ذاتها ليست شىء سىء و لكن محاوله ان تكون شخص مثالى فى عالم غير مثالى لن يؤدى بك الا الى نقص الثقه بالنفس. فمثلا ان افترضت ان الجميع يجب ان يحبوك ثم أكتشفت ان شخصا واحدا فقط يكرهك فستفقد ثقتك فى نفسك. حاول ان تكون مثاليا و لكن لا تحزن ان فشلت فى شىء او اذا كرهك شخص ما فذلك شىء طبيعى






__________________
كُن صديقاً للحياه وإجعلِ الإيمانَ رايه

وإمضي حُراً في ثبات إنها كُل الحكايه
رد مع اقتباس
  #2  
قديم September 28, 2009, 12:53 PM
 
رد: هل تعانى من عدم ثقة بالنفس ؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طارق عمار مشاهدة المشاركة
المثالية العمياء: الشخص مدعى المثاليه يعتقد انه يعيش فى عالم مثالى فهو يفترض ان الجميع بدون استثناء يجب ان يحبوه و أنه يجب ان ينجح فى كل شىء من اول مره او يحصل على الدرجه النهائيه فى كل أختبار. المثاليه فى حد ذاتها ليست شىء سىء و لكن محاوله ان تكون شخص مثالى فى عالم غير مثالى لن يؤدى بك الا الى نقص الثقه بالنفس. فمثلا ان افترضت ان الجميع يجب ان يحبوك ثم أكتشفت ان شخصا واحدا فقط يكرهك فستفقد ثقتك فى نفسك. حاول ان تكون مثاليا و لكن لا تحزن ان فشلت فى شىء او اذا كرهك شخص ما فذلك شىء طبيعى




معك تماما في خطأ توقع محبة الجميع خاصة الأغراب منهم
لكن مما لا شك فيه أنه أمر مجرح جدا أن تشعر بكره الأخر لك دون سبب !
لماذا لا أتوقع المحبة و أتوقع الكره ؟!
هذا تعليقي على هذه الجزئية
*
*
*
تعليق على الموضوع بصفة عامة
تكمن أهمية أكتساب الثقة بالنفس في ردود أفعالنا
فالثقة بالنفس تساعد على جعل ردودنا في محلها
أما نقص هذه الثقة تجعلنا نخطئ كثيرا في التعبير عن أنفسنا
موضوع مميز و اختيار موفق أخى طارق عمار
وفقك الله لما يحب و يرضى
__________________

بـ الأخلاق و العلم و العمل ترقى الأمم
استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه

رد مع اقتباس
  #3  
قديم September 28, 2009, 10:56 PM
 
رد: هل تعانى من عدم ثقة بالنفس ؟

وأنتي كذلك
درر العلم
اسعدني تواجدك هنا وتعليقك ع الموضوع
تحياتي لك
__________________
كُن صديقاً للحياه وإجعلِ الإيمانَ رايه

وإمضي حُراً في ثبات إنها كُل الحكايه
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السمو بالنفس..*.. شجووووون*** المواضيع العامه 9 June 28, 2010 06:15 PM
الثقة بالنفس ابوتميم علم النفس 9 November 20, 2009 02:53 PM
الثقه بالنفس TrNeDo المواضيع العامه 11 May 12, 2009 12:31 AM
هل تعاني ؟! الابتسامة..! النصح و التوعيه 0 September 22, 2008 12:49 PM


الساعة الآن 10:28 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر