فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > اقسام الحياة العامه > مقالات الكُتّاب

مقالات الكُتّاب مقالات وكتابات من الجرائد اليوميه و المجلات.



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم September 15, 2009, 07:16 PM
 
Lightbulb ماذا نقرأ؟ كيف نقرأ؟

حين تبادر إلى ذهني السؤال "ماذانقرأ؟" عاجلت نفسي بسؤال آخر "كيف نقرأ؟"، وخشيت أن تكر السبحة لتتوالى أسئلة أخرى، أو على الأقل بقية الأسئلة الخمسة الخالدة: متى؟ ولماذا؟ ولمن؟ (بدلا مِن مَن).
ولو تزاحمت الأسئلة في ذهني أكثر ستتقافز الأفكار وتتسابق في محاولة لتشكيل الإجابات التي بدورها ستتدافع بالمناكب والأقدام عند باب عقلي للخروج، وعندها سأعاني من أزمة مرور فكرية تمنعني من الهدوء المطلوب للتفكير والكتابة في موضوع كهذا.
أفكر في الاكتفاء بماذا وكيف، لأن الثاني وسيلة الجواب على الأول. لكني، وبما أنني عربي، فالتقليد (السيئ) المتبع هو أن أسوق مقدمة طويلة قبل الإجابة، أو بدلا من الإجابة المباشرة!
في جيلي والجيل السابق له، أي منذ منتصف القرن الماضي تقريبا ومصادرنا الفكرية لا تتجاوز الكتب والمجلات والصحف الأسبوعية ثم اليومية، وهذا ما كان عليه الأمر في الأجيال القريبة التي سبقتنا. وكانت الإذاعة والتلفزيون، والسينما في بعض الدول، تعتبر من الوسائل المعرفية، ولكنها ليست بعمق مصادر القراءة المرتبطة بالنشر الأدبي والصحافي. ثم جاء الفيديو ليضيف جديدا إلى الوسائل الأخرى.
وكانت هناك مصادر فكرية أخرى معتبرة، تزايدت أهميتها مع الوقت، لكن محتواها لا يصل إلى جمهورها ولا ينتشر إلا بتلك المصادر والوسائل المذكورة، وأعني بها المحاضرات والندوات والمؤتمرات، فكلها تقدم عصارات فكر ونتاجات معرفة، لكنها لون آخر من ألوان الإنتاج الفكري يختلف قليلا أو كثيرا عن التأليف والكتابة.
ثم أقبلت علينا الفضائيات وشبكات الإنترنت، أو أقبلنا عليها، فأحدثت ثورة غير مسبوقة في التزود بالمعرفة والمعلومات، على النحو المعروف لدينا جميعا، واختلطت التسلية بالثقافة والأفلام والألعاب الإلكترونية بما سواها. وتنوعت صنوف المعرفة وتعدد الغث والسمين، والتافه والنفيس بشكل لم يسبق له مثيل.
والملفت جدا أنه برغم هذه التطورات زاد الإقبال على معارض الكتب، بل كثرت معارض الكتب وتنوعت الإصدارات، ولا تزال الصحف والمجلات تصدر إلا ما ندر. صحيح أن كثيرا منها هبطت مبيعاتها، ولكنها صمدت أمام الطوفان الجديد. وبدلا من كساد المكتبات المعرفية والتجارية وبوار المؤلفين والكتّاب، لمع بريق بعضهم أكثر، وخدمتهم الموجة الإعلامية والمعلوماتية الجديدة، فأصبحت مؤلفاتهم وأعمالهم أوسع انتشارا وأكثر توزيعا، وصار لهم ظهور في الفضائيات، ووجود في مواقع الإنترنت ومحركات البحث الإلكتروني.
هؤلاء المؤلفون والكتّاب الجدد ليسوا بالضرورة تلك الطبقة أو الطبقات القديمة من أهل القلم وصناع التأليف، ولكن أقصد أن صنعة الكتابة والتأليف استمرت وتطورت. لماذا؟ لأن هناك من يقرأ ويبحث عن نتاجهم في المكتبات والأسواق ودوائر الإنترنت.
هنا نصل - ربما بعد جهد! - إلى السؤال: وماذا يقرأ الناس؟! قد يقول قائل: كتب الطبخ التي تزيد بطوننا انتفاخا، والروايات التافهة وقصص الجنس التي تزيدنا خواء وشبقا، وكتب الدين والعقائد التي تزيد (بعضنا) تطرفا وتشددا. أما أنواع القراءة الأخرى فلا تزال تشكو بؤس الحال. أهذا الواقع؟ لا أستطيع أن أجزم بذلك، فليست عندي حقائق من الواقع ولا دراسة ميدانية ولا نتائج استبيان تقدم لي دلائل مؤكدة. ولا أريد - لهذا السبب - الخوض في ما لست متأكدا منه. لكني على يقين بأن الوعي القرائي ارتفع، ونوعية القراء تحسنت بصرف النظر عن أعدادهم، وكل ذلك لأسباب - دون ترتيب لأهميتها أو أولويتها:
- الحاجة للفهم والتعلم والتثقف
- شغل فراغ الوقت
- القراءة الوظيفية أو شبه القسرية
- انتشار التعليم حتى لو كانت الجودة ليست بالمستوى المطلوب
- تدفق المعرفة من كل مكان، ارتفاع سقف الحريات العامة وتفتح أذهان الناس (شاءت الحكومات أم أبت!)
- التواصل الثقافي والحضاري بين الأمم والشعوب، وحتى بين فئات الشعب الواحد، لتطور وتعدد وسائل الاتصال والمواصلات العصرية وتزايد وتنوع أسباب التواصل والتفاعل ( السفر والسياحة والأعمال والمؤتمرات والتسوق …)
ربما كان من التبسيط لنفسي أن مهدت للتفكير في هذا الموضوع (الكبير) بسؤال مضغوط: ماذانقرأ؟ والواقع أنني حددت العنوان (الفكرة) قبل أن أكتب، ولكني مقتنع الآن بأن ليس من السهل الإجابة على السؤال/ العنوان. ومع ذلك، سأواصل تناول الموضوع قريبا. فإلى لقاء.
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف نقرأ خريطة السعادة في العالم؟ fati_zahra علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات 2 November 20, 2012 01:41 PM
نصائح للإستفاده مما نقرأ amar 2 علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات 5 February 2, 2010 05:54 PM
لماذا نقرأ وماذا نقرأ سليمانابو محمد معلومات ثقافيه عامه 1 August 21, 2008 03:32 AM
ماذا نقرأ في السنة القبلية للفجر ؟ خالد اشرف النصح و التوعيه 0 May 2, 2008 03:32 AM
ماذا يقول الله سبحانه عندما نقرأ سورة الفاتحة؟ عريب العرب النصح و التوعيه 6 December 25, 2007 01:07 AM


الساعة الآن 11:25 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر