فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > معلومات ثقافيه عامه

معلومات ثقافيه عامه نافذتك لعالم من المعلومات الوفيره في مجالات الثقافة و التقنيات والصحة و المعلومات العامه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم September 14, 2009, 08:30 PM
 
Lightbulb تغير الصور التوزيعية للسلالات البشرية

تغير الصور التوزيعية للسلالات البشرية

1-توزيع السلالات البشرية قبل 1492م :-


توضح الخريطة أهم الأجناس البشرية قبل 1492 وتعكس ستة أجناس بشرية هي الزنجية والقوقازية والمغولية البوشمن والأستراليون الأصليون وعناصر المحيط الهادي ونخلص بعده حقائق توزيعية :-


إن الجنس المغولي اكثر الأجناس انتشارا فتسود قارتي أمريكا الشمالية والجنوبية ومعظم قارة أسيا عدا شبه جزيرتي الهند وجزيرة العرب وشرق بحر قزوين واسيا الصغرى (تركيا) وجزر الهند الشرقية وشرق مدغشقر .
* أما المجموعة القوقازية فتنتشر في أوربا وشمال أفريقيا وجنوب غرب أسيا وشبه جزيرة الهند .



* وينتشر الزنوج في أفريقيا جنوب الدول العربية الأفريقية الشمالية عدا دول جنوب أفريقيا وغرب جزيرة مدغشقر ونيوغينيا وجنوب غرب جزيرة العرب .
* يشغل البوشمن أقصى جنوب القارة .
* أما الأستراليون فينتشرون في القارة الأسترالية وأجزاء من الهند
*وفي جزر المحيط الهادي انتشرت بها عناصر خاصة في ميلاتيرنا وفيجي .....الخ
وهي اقرب إلى زنوج أفريقيا يتراوح طولها بين 160-165سم وذو بشرة داكنة وأطراف غليظة وشعر مفلفل وراس طويلة



2-توزيع السلالات البشرية في 1492م :-

في خريطة السلالات الكبرى في 1492 نجد أنها احتفظت بنفس سلالتها الرئيسية عدا عناصر المحيط الهادي التي لم تظهرها الخريطة ويمكن أن نحصر عدة تغيرات في انتشارها :


1) ضغط الشعوب المغولية في شرق وشمال شرق أسيا على الشعوب القوقازية في وسط أسيا حتى وصلت إلى مشارف بحر قزوين.
2) ضغط المجموعة القوقازية في شمال أفريقيا على العناصر الزنجية إلى الهامش الصحراوي الجنوبي.
3) انسحاب العناصر الزنجية من جنوب غرب شبة الجزيرة العربية والقرن الأفريقي مقابل تغلغل العناصر القوقازية .

§
يعتبر القرن السادس عشر نقطة تغير فى توزيع الأجناس فى العالم فقد بلغ عدد سكان العالم أربعمائة مليون نسمة يتوزعون على النحو التالي :-

240 مليون نسمة
آسيا
80 مليون نسمة
أوربا
70 مليون نسمة
أفريقيا
12 مليون نسمة
الأمريكيتين
2 مليون نسمة
الأوقيانوسية
وكان المغول أكثر السلالات انتشاراً ويشغلون مساحة تمتد من شمال شرق آسيا والأراضي الواقعة إلى الشمال والشرق من خط يمتد تقريباً من الطرف الشمالي لجبال الاورال حتى دلتا نهر الكانج وأيضا فى الأمريكتين. وفى شمال أوربا واسيا كان اللاب والسامويد والتشكتشي يعيشون على رعى الرنة والقنص وصيد البحر.
وفى أفريقيا كان البوشمن يقومون على الجمع والصيد, بينما يمارس الزولو والساى والشيلوك والفولا الزراعة وتقوم جماعات اليورو بالزراعة ويتجول رعاة الطوارق فى الصحراء الكبرى. وتتعدد الجماعات وتتنوع فى العالم الجديد, فالإسكيمو على شاطئ المحيط الهادي كانوا يصطادون وبعض الجماعات الأخرى تقوم بممارسة الزراعة في الجنوب الشرقي كما أقامت جماعة الازتيك مجتمعاً زراعيا في وسط المكسيك .

الهجرات فيما بين 1492-1950 :

نجد أن خلال هذه الفترة هاجرت أعداد غفيرة في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين فيما وراء البحار نحو الأمريكيتين, وقد أدى ذلك الى تناقص الهنود الحمر من مليون إلى اقل من نصف مليون نسمة بسبب القتال الذي دار بينالمهاجرين والسكان الأصليين وقد اختلط بعضهم بالسكان البيض وانعزل الآخرون في المناطق الوعرة في الغرب .

قد استقبلت الأمريكيتان أيضاً هجرات آتية من أفريقيا قوامها من الزنوج كما وفدت أعداد بنسب اقل من المغوليين من اليابان والصين وامتزجت هذه العناصر مع العناصر القوقازية البيضاء .

·
وفى المكسيك توجد تعقيدات سكانية متنوعة وذلك لاختلاط القوقازيين والهنود الحمر وكذلك الحال فى دول أمريكا الوسطى أما جزر أمريكا الوسطى فقد تم استبدال الهنود الحمر لعناصر غازية من القوقازيين الأسبان والزنوج فأصبحت كوريا وبورتريكو ذات أغلبية قوقازية أما جاميكا و هسباينولا ذات أغلبية زنجية .
·
ورغم أن القارة الأفريقية قد كسبت عناصر بيضاء قوقازية استوطنت جنوب القارة في الكيب امتدت نحو الداخل وفى بقع متفرقة فى شرق القارة المرتفعة لكنها خسرت أعداد كبيرة من السكان الزنوج تم تهجيرها إلى أمريكا فى القرن التاسع عشر كما بدأت تظهر عناصر هندية وصينية فى الساحل الشرقي للقارة .
·
وفى استراليا تم انسحاب العناصر الأسترالية الأصلية نحو الداخل أمام ضغط العناصر القوقازية التي هاجرت إلى القارة واستقرت فى المناطق الجنوبية الشرقية و اقتصرت العناصر الأسترالية على المناطق الوعرة فى الداخل والأراضي الحارة فى شمال القارة واختفى سكان جزر تسمانيا الأصليين لكن فى جزر نيوزيلاند قاومت العناصر الغازية غزو العناصر الأوروبية القوقازية واندمجت عناصر الماورى فى الأوروبيين .
·
وتقدمت العناصر القوقازية من روسيا الأوروبية إلى أراضى الاتحاد السوفيتي سابقاً فى أسيا على طول سكة حديد سيبريا حتى المحيط الهادي ويمثل هذا اختراقاً للخط المغولي فى شمال شرق وشرق أسيا انقسمت الشعوب المغولية إلى قسمين أولهما شمال الخط الحديدي و الثاني جنوبه .


ومن الخريطة يمكن أن نلاحظ مناطق الاختلاط البشرى فى المناطق التالية :-
1-
وسط أسيا بين المغول و القوقازيين .
2-
فى جنوب الصحارى المدارية الأفريقية بين الزنوج و القوقازيين .
3-
فى القرن الأفريقي بين الزنوج و القوقازيين .
4-فى أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية بين المغوليين والهنود الحمر والقوقازيين .
5-جزيرة مدغشقر بين القوقازيين و الزنوج .

__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاعاقة البصرية - عرض باوربوينت المقدام عروض البوربوينت 22 February 16, 2013 12:17 AM
أحياناً تكون الصور أصدق من ألف جريدة فالنترك الصور تروي ما حدث الجوهره المواضيع العامه 5 February 22, 2009 01:22 PM
حكم وضع الصور في التواقيع أو الصور الرمزيه 0 مهم جداً 0 الرجاء تثبيت الموضوع المتفأل 1000 النصح و التوعيه 9 November 20, 2008 11:57 PM


الساعة الآن 09:36 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر