فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم August 19, 2009, 05:10 PM
 
Thumbs Up العام المقبل!! .. وااأسفاه!! .. نفسي نفسي!!

ما هي إلا مقتطفات من كتب لها من الوزن ما يُثقل , ومن السيط ما يُدهش , كيف لا وقد خرجت هذه المقتطفات من رحم كتابي : جدد حياتك – لأديب الدعوة - , ومنهج التابعين في تربية النفوس – للشيخ البلالي - .. أرجو أن تكون قرائتك لهذه المقالة من باب الاضافة .. لا من باب التسلية أو النقد الهادم !!

1- حياتي متعبة .. لن أرضى بهذه الحال .. سأغير حياتي وأبدأ من جديد .. لكن سأبدأ من العام القادم !!!

هل هناك من فائدة ترجى من البداية في ذاك اليوم , أو ذاك العام , أو تلك الساعة .. هل ستصيبك قوى خارقة في ذاك الوقت , أو هل سيكون التوفيق حليفك في تلك الأثناء دون غيرها !! قطعا لا , كما يقول الشيخ محمد الغزالي :" إن كل تأخير لانفاذ منهاج تجدد به حياتك وتصلح به أعمالك لا يعني إلا اطالة الفترة الكابية التي تبغي الخلاص منها " .. وهنا أمر مهم تطرق اليه الشيخ محمد الغزالي – رحمه الله – وهو أن التغيير ينبع من داخل النفس أولا – أقصد التغيير الحقيقي - .. فهل من يقتنع من قرارة نفسه بوجوب تغيير حاله إلى حال أخرى سيتمهل ويُسوّف ويؤجل ؟؟!!


2- آآآه .. ماذا اقترفت يداي  .. وآآآآآسفاه على ما فات .. كيف تغيرت أحوالنا هكذا .. كم أنا حزين .. ياللماضي الأسود !!

كلمات لا تغني ولا تسمن من جوع اذا تحولت إلى سلاسل غليظة تمسك بك لا تجعلك تحرك ساكنا !! نعم , لماذا البكاء والنياح والحزن على أمر انقضى , وفعل انتهى , ما الطائل وراء الامساك بحبال الماضي والتشبث فيها وهي من المحال أن تعود أو تتغير ؟؟ يقول عبقري الدعوة – رحمه الله - :" أما العودة إلى الأمس القريب أو البعيد لنجدد حزنا , أو ننكأ جرحا , أو ندور حول مأساة حزت في نفوسنا لنقول ليت , ولو فهذا ما يكرهه الاسلام " .. العودة للماضي يكون للعبرة والعظة .. أعيدها: العودة للماضي يكون للعبرة والعظة !! .. ويقول الشيخ :" وابتغاء العظة المجردة وحدها يصح أن نلتفت للوراء " .. اذا نلتفت للوراء لنعرف الأخطاء .. ثم ننظر للأمام حتى لا نقع فيها ... ولا داعي للتحسر والحزن والتكاسل .


3- عندما تكون النفس هي المناط الأساسي لعمل الرسالات السماوية .. فعندئذ يجب الانتباه والحذر منها والسعي على اصلاحها !!

الاسلام الصحيح المطلوب هو ما كان متغللا في النفوس , متعمقا في القلوب .. لا أن يكون كالملابس تتغير وتتبدل حسب الأهواء والرغبات والظروف !! بل يجب أن يكون هو الاساس والمقياس تتبدل الأحوال وتتغير الظروف وتختلف الأهواء ويبقى هو هو لا يتغير .. لذلك علينا أن نعتني بأنفسنا وقلوبنا – وأنا أول المقصرين – حتى نحقق الاسلام الصحيح , ومن طرق تربية النفس التي اتبعها التابعين في تربية نفوسهم وورثوها من جيل صدر الاسلام :

أ- ربط ما في الدنيا بالأخرة
ب- حفظ الجوارح
ج- خوف الله ونهي النفس
د- الاكثار من القرب
عندما ينبع الاسلام من الداخل فلا يضر ما يوجد في الخارج – مع الحذر – لذلك وجب الاعتناء بالاساس لان بصلاح الاساس تصلح الثانويات ..

ختاما .. انا أول المقصرين في ماذكرت آنفا لكن يجب علينا المحاولة والمكابدة من أجل تحقيق هذه المقتطفات لما لها من فائدة علينا ..

شكرا لحسن قرائتكم .. بانتظار ملاحظاتكم البناءة 

أخوكم يوسف
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نفسى Lamiaa Othman شعر و نثر 0 February 16, 2009 03:59 PM
سر نفسي وردة ندية شعر و نثر 7 October 31, 2008 02:12 PM
نفسى أبتسامة أمل كلام من القلب للقلب 4 August 1, 2008 01:53 PM
من هنا أجد في نفسي TrNeDo شعر و نثر 2 February 3, 2008 06:12 PM
ثلاث سنوات هجرية العام المقبل 2008 B L A N K أرشيف الأخبار اليومية 2 July 2, 2007 04:53 PM


الساعة الآن 07:43 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر