فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > اقسام الحياة العامه > المواضيع العامه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم August 12, 2009, 05:11 AM
 
جزور فكره الترحيل وعرب 48

جذور فكرة الترحيل

لاجئيين فلسطينيين في سنة 1948

يعتبر موشي هس من أوائل من طرح فكرة إعادة انبعاث الأمة اليهودية. بدأت فكرة الترحيل تظهر إلى حيز الوجود مع بداية الظهور الفعلي للحركة الصهيونية و التي تم إنشائها على يد ثيودور هرتزل و لا تزال تجهد للحيلولة دون عودة اللاجئيين الفلسطينيين إلى ديارهم رغم صدور قرار دولي يمنحهم هذا الحق قرار 194. كما قمت بالترويج إلى أن أرض فلسطين خالية خاوية حيث تم الترويج بشدة لمقولة إسرائيل زانجويل و هرتزل أرض بلا شعب لشعب بلا أرض.
كما أرسل هرتزل إلى السلطان عبدالحميد الثاني قائلاً:
«"فلسطين هي وطننا التاريخي الذي لا يمكن نسيانه... لو يعطينا السلطان فلسطين لنا لنأخذ على عاتقنا إدارة مالية تركية كاملة مقابل ذلك"»
إلا أن هذا الأمر تم رفضه من قبل السلطان عبدالحميد.
كما قال حاييم وايزمان:
«"هناك بلد صدف أن اسمه فلسطين، بلد بلا شعب، و من ناحية أخرى يوجد هناك الشعب اليهودي و هو بلا أرض، أي شيء يبدو أكثر ضرورة من إيجاد الجوهرة المناسبة للخاتم المناسب لتوحيد هذا الشعب مع ذلك الوطن"»
صرح موشيه ديان لجريدة الهآرتس قائلاً:
«" لقد بنيت القرى اليهودية لتحل مكان القرى العربية . انك لا تعرف أسماء تلك القرى العربية ، وأنا لا ألومك على ذلك لأنه لا توجد كتب جغرافيا . وليس الكتب فقط ، بل كذلك إن تلك القرى العربية لم تعد موجودة الآن … لا يوجد هنا مكان واحد في هذه البلاد لم يكن فيه سكان عرب"»
كما صرح ديفيد بن غوريون قائلاً:
«"لو كنت رئيسا عربيا ، لما وقعت على اتفاقية مع إسرائيل أبدا . إن هذا أمر طبيعي ، لقد سلبناهم أرضهم . إنها حقيقة أن الرب وعدنا بها ، لكن كيف لذلك أن يثير اهتمامهم ؟ ربنا ليس ربهم . لقد كان هناك اللاسامية ، النازيون ، هتلر ، لكن هل ذلك كان خطأهم ؟ انهم لا يرون إلا أمرا واحدا فقط ، أننا جئنا وقمنا بسرقة بلادهم ، لماذا يقبلون ذلك ؟"»





الترحيل في فترة الانتداب
قامت التيارات الصهيونية خلال فترة الانتداب البريطاني على فلسطين بجملة أمور من شأنها تسهيل عملية الترحيل منها:
• شراء الأراضي من كبار الملاك الإقطاعيين الفلسطينيين.
• إقامة مستوطنات عليها و تشجيع الهجرة إليها.
• تولي الوظائف المركزية في أجهزة الحكم و الإدارة و بسط السيطرة على القطاعات الاقتصادية في فلسطين.
كما تم في هذه الفترة تنفيذ خطة دالت التي أدت إلى ترحيل الشعب الفلسطيني بشكل موسع.




الترحيل في القانون الصهيوني
امتدت مساحة الدولة العبرية المقترحة من قبل الأمم المتحدة عام 1947 على 54% من مساحة فلسطين، في حين كان عدد السكان اليهود فيها يبلغ الثلث فقط، كما كان مجمل ما يملكه اليهود في حينها لا يزيد عن 7% من أرض فلسطين. و بعد حرب 1948 في فلسطين و طرد معظم أهلها العرب الفلسطينيين منها، انتشرت مساحة الدولة العبرية إلى 78% من مساحة فلسطين. هذه الأمور كلها شجعت إلى إصدار القوانين التي تسهل عملية تمليك اليهود للأراضي الفلسطينية. من هذه القوانين:
1. قانون أملاك الغائبين 1950
2. قانون امتلاك أراض 1953
3. أمر مصادرة أراض 1943
4. إلغاء إمكانية امتلاك أرض بعد فلاحتها
-------------------------------------------
-------------------------------------------
مصطلحات:
قانون الحاضر الغائب
تم إصدار هذا القانون من قبل الكنيست حيث سمي قانون الحاضر الغائب-لملاك الغائبين و بموجبه كل من لم يتواجد بتاريخ معين ضمن حدود دولة إسرائيل فقد أملاكه. و بناءً عليه فقد ما لا يقل عن 250 ألف فلسطيني أراضيهم و بيوتهم.
حرب 1948
أو ما يسميه العرب النكبة وما يسميه الإسرائيليون حرب الاستقلال هي حرب حدثت في فلسطين وأدت إلى قيام دولة إسرائيل وهجرة وتهجير فلسطينيين عن أرضهم.
أرض بلا شعب لشعب بلا أرض
هو إدعاء قام بالترويج له زعماء الحركة الصهيونية مثل إسرائيل زانجويل و ثيودور هيرتزل ننج عن هذا الإدعاء إحدى أهم الكوارث الإنسانية التي حدثت في القرن العشرين ألا و هو ترحيل الفلسطينيين.
يقصد بهذا الشعار أن هناك (أرض بلا شعب) و هي أرض فلسطين يجب أن تعطى إلى (شعب بلا أرض) و هم اليهود.
مما يجدر ذكره أن هذا الإدعاء له شقان، الأول هو أرض بلا شعب، و هو الجزء الكاذب من الإدعاء أو الشعار، و الشق الثاني هو (شعب بلا أرض) و هو الجزء الصادق من الشعار أو الإدعاء.

فلسطين المحتلة :
هو الوصف الذي يطلقه الذين لا يعترفون بإسرائيل أو لا يعترفون بشرعية حكم قادتها على منطقة فلسطين على أساس أنها كيان يهودي. غالبا ما تستعمل هذه العبارة لتشير إلى حدود الانتداب البريطاني على فلسطين بين سنوات 1923-1948. بعد التوقيع على اتفاقية أوسلو أخذت بعض وسائل الإعلام العربية تشير بهذه العبارة إلى المناطق المعينة من الضفة الغربية وقطاع غزة التي ما زالت خاضعة للسيطرة الإسرائيلية.

والحمد لله رب العالمين
__________________

أنشاء اكبر موقع اسلامي في العالم
شارك معنا
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
على فكره هذا اناااااااااااا le1al2mn3 شعر و نثر 11 July 21, 2009 01:03 PM
قصيدة فكره ايناس الليثى ايوظ شعر و نثر 0 June 14, 2009 08:27 PM
فكره 20006 الترحيب بالاعضاء الجدد ومناسبات أصدقاء المجلة 1 July 24, 2008 09:57 PM


الساعة الآن 06:31 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر