فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > اقسام الحياة العامه > قناة الاخبار اليومية

قناة الاخبار اليومية اخبار العالم , الاخبار العربية , الاخبار المحليه -( تُمنع الاشاعات والاخبار الغير الموثوقه )-

الإهداءات



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم July 7, 2007, 05:31 PM
 
Icon7 عجائب الدنيا السبع الجديدة

تعلن مساء السبت 7-7-2007 في لشبونة عجائب الدنيا السبع "الجديدة" بعد عملية تصويت مثيرة للجدل عبر الانترنت والرسائل الهاتفية القصيرة (اس.ام.اس) شارك فيه نحو 70 مليون شخص من جميع أنحاء العالم.

وقبل اكثر قليلا من شهر من اعلان النتائج تقدمت السباق عشرة مواقع من بين المواقع ال21 المختارة وهي: اكروبول اثينا, ومدينة شيشان-اتزا لقبائل المايا في المكسيك, ومدرج الكولوسيوم في روما, وبرج ايفل الباريسي, وسور الصين العظيم, واطلال الاينكا في ماتشو بيكشو في البيرو, ومدينة البتراء الاردنية, وتماثيل المواي في جزيرة ايستر او الفصح, وصخور ستونهينج الحجرية الدائرية في انكلترا, وضريح تاج محل في الهند.

والآثار الاخرى هي: معابد انغكور في كمبوديا, وقصر الحمراء الاندلسي في اسبانيا, وكنيسة ايا صوفيا في اسطنبول, ومعبد كيوميزو في اليابان, والساحة الحمراء والكرملين في موسكو, وقلعة نويشفان شتاين في المانيا, وتمثال الحرية في نيويورك, وتمثال المسيح المخلص في ريو دي جانيرو, ودار اوبرا سيدني, ومدينة تومبوكتو الاثرية في مالي.

وكانت لجنة تحكيم من خبراء اثريين ومعماريين معروفين برئاسة المدير العام السابق لليونيسكو فديريكو مايور قد اختارت في يناير/كانون الثاني 2006 هذه المواقع ال21 المرشحة من بين 77 موقعا.

هذه الحملة لاختيار عجائب الدنيا السبع الجديدة نظمها المخرج السينمائي ورجل الاعمال السويسري برنارد فيبر بعد قيام حركة طالبان بتدمير تمثالي بوذا العملاقين في باميان الأفغانية.

وقالت المتحدثة باسم هذه المبادرة الخاصة تيا فيرينغ إن "الهدف من الفكرة هو تنشيط الحوار الثقافي والاحترام المتبادل للثقافات". واضافت "نريد ان ينظر الناس الى العالم من حولهم بنظرة مختلفة ويقدرون ثقافتهم الخاصة وثقافات الغير".

وتعلن نتيجة التصويت السبت في حفل تلفزيوني ضخم ينقل مباشرة من ستاد لشبونة.

لكن هذه المبادرة التي تريد إحياء شعبية عجائب الدنيا السبع القديمة لها ايضا منتقدوها؛ فقد حرصت منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونيسكو) على ان توضح الشهر الماضي "عدم وجود ادنى مقارنة بين المبادرة الاعلامية (لعجائب الدنيا السبع الجديدة) والعمل العلمي والتربوي الذي ينتج عنه ادراج المواقع على قائمة التراث العالمي".

واضافت اليونيسكو ان "قائمة العجائب السبع الجديدة ستكون ثمرة مبادرة خاصة لن يكون لها باي حال اي اسهام كبير او دائم في الحفاظ على المواقع المختارة" موضحة انها رفضت عدة طلبات لدعم مبادرة فيبر.

وقالت نيكول بولومي خبيرة اليونيسكو العاملة في الهند إن "هذه الحملة غير ديمقراطية وغير علمية". لكن اكاديمية السور العظيم الصينية دعت في مايو/ايار الماضي الصينيين الى التصويت بكثافة لموقعهم الاثري.

وقالت الاكاديمية ان "سور الصين العظيم اضاع فرصته قبل الفي عام عندما اختار اليونان عجائب الدنيا السبع، وسيكون من المؤسف جدا ان تضيع منه هذه المرة".

في المقابل يشكك المسؤولون الكمبوديون في امكانية رؤية موقع بلادهم الاثري معابد انغكور بين العجائب الجديدة. وقال المدير العام لوزارة الثقافة في بنوم بنه: "قلة فقط من الكمبوديين تستطيع الوصول الى الانترنت وحتى اذا صوت الشعب الكمبودي كله فان العدد لن يكون كافيا" للفوز.

من جانبه وصف رئيس المجلس الاعلى المصري للآثار زاهي حواس المسابقة بانها "ضربة إعلانية".

وقد اعتبرت اهرامات الجيزة, العجيبة القديمة الوحيدة التي تحدت الزمن, "خارج المنافسة" بعدما اختارها منظمو المبادرة بالفعل ك"عجيبة شرف".



عجائب الدنيا السبع القديمة
وعجائب الدنيا السبع القديمة التي حددها المؤرخ فيلون البيزنطي في القرن الثالث قبل الميلاد لحضارات حوض البحر الابيض المتوسط وقد اندثرت هذه العجائب كلها باستثناء اهرامات الجيزة، هي:

1- معبد ارتيميس في ايفيز (الواقعة حاليا في تركيا), كان معبدا اغريقيا تعود اقدم ابنيته المكتشفة الى منتصف القرن الثامن قبل الميلاد.

2- اهرامات الجيزة الثلاثة (مصر): تشكل اقدم عجائب الدنيا السبع القديمة والوحيدة منها الباقية. تطلب بناء هذه الاهرامات التي استخدمها الفراعنة كمقابر عمل عشرات آلاف العمال لاجيال عدة.

3- حدائق بابل المعلقة (العراق): بنيت هذه الحدائق بامر من نبوخذنصر الثاني في القرن السادس قبل الميلاد. ولا يعرف تاريخ اندثارها.

4- ضريح هاليكارناسوس في بودروم (تركيا): بنته ارتيميس بعد وفاة شقيقها عام 353 قبل الميلاد ودمره زلزال قوي في القرن الرابع عشر.

5- منارة الاسكندرية: بنيت على جزيرة فرعون قبالة شواطئ مدينة الاسكندرية وتم العثور على اطلالها عام 1995.

6- تمثال رودس العملاق (اليونان): صنع من البرونز ويمثل هيليوس اله الشمس, بلغ طوله من الرأس الى القدمين 32 مترا اي اقل ب14 مترا من طول تمثال الحرية في نيويورك. ونحو عام 225 قبل الميلاد ادى زلزال قوي الى كسره من الركبتين ليبقى التمثال جاثيا على الارض محطما حول قاعدته حتى منتصف القرن السابع عندما احتل العرب رودس وقاموا ببيع قطع التمثال البرونزية.

7- تمثال زيوس العملاق في جبل الاوليمب (اليونان): كان مقاما داخل معبد في المدينة القديمة. وعند انتهاء بنائه نحو 430 قبل الميلاد بلغ ارتفاعه 12 مترا على قاعدة من مترين, ودمر في الحريق الذي اتى على المعبد عام 462.

__________________
يمكنك الكتابه في قسم الملاحظات , عن اي شكوى, انتقاد , استفسار , او اقتراح

او بمراسله الادارة عبر صفحة اتصل بنا .
لا تُعتبر الرسائل الخاصة " رسمية "
رد مع اقتباس
  #2  
قديم July 7, 2007, 09:19 PM
 
رد: عجائب الدنيا السبع الجديدة

موضوع جميل مرسي ويعطيك العافيه اخ بندر
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم July 7, 2007, 10:33 PM
 
رد: عجائب الدنيا السبع الجديدة

بارك الله فيك و جزاك الله الف خير
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الجديدة, الدنيا, السبع, عجائب

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العادات السبع لأكثر الناس إنتاجية - ستيفن كوفي بو راكان علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات 122 April 19, 2016 04:36 PM
غرائب و عجائب أوتار الشوق المواضيع العامه 7 February 28, 2012 08:14 PM
اسرار النجاح السبع EmanAfandi علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات 12 November 30, 2010 11:23 PM
العادات السبع الاكثر فاعليه RiiMii علم النفس 24 June 17, 2009 01:50 AM


الساعة الآن 09:19 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر