فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > تقنيات السعادة الشخصية و التفوق البشري > علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات

علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات Neuro-linguistic programming قسم يهتم بالعلم الحديث , علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات ونظره شمله حول العلاج بـ خط الزمن TLT و علم التنويم الإيحائي



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم July 6, 2007, 08:34 PM
 
Icon6 وماذا بعد الذكاء الخارق!؟

* هناك ظاهرة غريبة نلاحظها في سير العباقرة والمخترعين؛ فمعظمهم لم يبد تفوقاً دراسياً ملحوظاً في سن الطفولة.. بل إن كثيراً منهم كان نموذجاً للتخلف والبلادة؛ فانشتاين كان فاشلاً في الرياضيات، وأديسون طرد من المدرسة (بحجة أنه غير قابل للتعلم) وفارادي (مخترع المولد الكهربائي) لم يستطع تجاوز المرحلة الابتدائية، ونيوتن كان يفضل مطاردة البط وصيد الأرانب.. وفي المقابل: كم مرة قرأت أو سمعت عن أطفال أبدوا ذكاءً خارقاً لدرجة أنهم دخلوا الجامعة في سن العاشرة أو الحادية عشرة.. ثم كم مرة سمعت عنهم بعد ذلك!؟
فبين "المليون" قد يظهر طفل خارق الذكاء لدرجة لا تصدق، ولكنه بصورة عجيبة يموت في سن مبكرة وإن عاش لا تستمر عبقريته بنفس التوهج ولا تعطي المتوقع منها.
معظم الحالات تبدو ك (طفرة ذكاء) سرعان ما تعود إلى نصابها الطبيعي.. معظم الحالات تثبت (ظاهرة بيولوجية ونفسية) وليس وعداً بظهور العبقرية!!
* ويعد الفرنسي جان لويس (1719 1726) الأكثر شهرة في هذا المجال. ففي سن الرابعة كان يقرأ باللاتينية والفرنسية والإنجليزية، وفي سن السادسة كان يستطيع المناظرة في التاريخ والسياسة والقانون. ورغم ذلك ليس في تاريخه إنجاز يذكر.. فقد توفي في سن السابعة!!
* أما ويليام جيمس سيدس فحالة تربوية فريدة؛ فقد كان أبوه أستاذاً لعلم النفس في جامعة هارفارد. وكان يحاول اثبات أن الأطفال يمكن أن يصبحوا عباقرة إذا ما تلقوا تعليماً مميزاً.. وفعلاً ما إن بلغ ويليام السنة الثانية حتى كان قادراً على القراءة، وفي سن الثامنة تخرج من الثانوية، ثم أتقن بنفسه سبع لغات، وفي الحادية عشرة ألقى محاضرة في المجسمات أمام جمعية هارفارد لعلماء الرياضيات، ولكنه في سن الثالثة عشرة.. توفي!
* أما الكوري كيم اونغ يونغ (1963م) فحاصل ذكائه زاد عن 200درجة ولم يتجاوز بعد سن العاشرة (وللمقارنة يوصف الحاصل على درجة 140بالعبقرية).. ومثل بقية الزملاء اتقن كيم أربع لغات في سن الرابعة، وفي الخامسة عرض التلفزيون الياباني مقدرته على حل مسائل معقدة في الرياضيات.. ولكن في سن المراهقة سافر إلى ألمانيا واختفى هناك!!!!
* أما الهولندي وليم كلاين فقد استطاع عام 1981م أن يستخرج الجذر التربيعي الثالث لرقم مؤلف من مائة خانة في دقيقة وتسع وعشرين ثانية وأجريت هذه التجربة الخارقة في مختبرات الفيزياء العالمية في تسوكوبا باليابان.. ولكن ماذا بعد!؟.. ها هو اليوم يعيش مثل أي أب عادي!!
* أما الطفل الفرنسي موريس واغبرت فقد ظهر في برنامج يعده التلفزيون الفرنسي (في 14ايلول 1976م) وأجاب فيه على مسائل عويصة قدمها جهابذة الرياضيات. وكان باستطاعته حل المسائل الحسابية بسرعة تفوق الكمبيوتر الموجود في الاستديو. ولكنه اليوم ليس أكثر من معلم متواضع في مدرسة ابتدائية!!
.. هذه مجرد نماذج لطفرات طفولية خارقة انتهت للاشيء.. فرغم الانطلاقة القوية والبداية المبشرة إلاّ أن أياً منهم لم يحقق إنجازات مميزة في دنيا العلم والاختراع.. وبناءً عليه لا تسعد كثيراً أن أبدى طفلك مواهب خارقة في الصغر أو حقق درجة فريدة في سلم الذكاء.. أما إن حقق نتائج متأخرة في الدراسة وتخلف عن بقية الصف فهذا يعني شيئاً من اثنين:
إما أنه عبقري لم يتواءم مع المناهج التقليدية أو "حمار" فشل في الارتفاع لمستواها!

منقول .
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الذكاء, الخارق؟, وماذا

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما هو الإبداع؟ وماذا نقصد بالإبداع؟ بو نايف علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات 5 February 26, 2013 08:39 PM
بحث علمي عن علم الذكاء الصناعي admin بحوث علمية 7 December 16, 2011 04:38 PM
وماذا بعد؟؟؟؟؟؟؟؟ انفال المواضيع العامه 7 April 2, 2007 11:47 AM


الساعة الآن 08:45 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر