فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > تقنيات السعادة الشخصية و التفوق البشري > علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات

علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات Neuro-linguistic programming قسم يهتم بالعلم الحديث , علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات ونظره شمله حول العلاج بـ خط الزمن TLT و علم التنويم الإيحائي



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم July 6, 2007, 08:27 PM
 
Icon6 تعرف على قدراتك العقليه

تعرف على قدراتك العقليه

عبد السلام المالكي

الدماغ أعظم الأعضاء عملا وأعجبها تركيبا. فيه تولد الفكرة الخلاقة والعاطفة النبيلة، ومنه ينطلق الخيال، وبه تتجلى الرؤية وهو صاحب الحجة والبلاغة والبيان، فيه مراكز النوم واليقظة، وهو مصدر الوعي والحركة وكذلك مواطن الغريزة والذكريات.
ومن غرائب الدماغ اعتماده على السكر كغذاء ، مع أنه يستطيع أن يحرق مواد أخرى . لذلك فإن نقصا في سكر الدم يلقى الإنسان رأسا في غيبوبة ، إن طالت لربما يخرج منها معتوها أو لا يخرج، فما هو ذلك السر المغلق الذي يجعل من السكر خارج الدماغ وعيا وفكرا في داخله؟؟


تاريخ الدماغ:



الفراعنة والدماغ: وردت كلمة "دماغ" لأول مرة من خلال التاريخ المسجل ، في إحدى الأوراق الهيروغليفية الفرعونية المعروفة باسم " أدوين سميث بابايروس الجراحية" التي يرجع محتواها إلى سنة (3000-2500) قبل الميلاد. قبل اكتشاف هذه الوثيقة لم يعرف علماء اليوم شيئا يذكر من طب الفراعنة فاعتبروه ضربا من السحر والطلاسم، إنما بعد فك رموزها ظهرت الوثيقة مرجعا تشريحيا ضخما للهيكل البشري ، ووظائف أعضاء الجسم ، نرى فيها التبويب ودقة الوصف والتصنيف.
من أبواب هذه الوثيقة( الحالة رقم 6 في صدمات الرأس) فيه وصف الدماغ وسطحه المتعرج بثناياه وطياته وأغشيته( السحايا) لاحظوا نبض الدماغ وغلافه وسوائله الممزوجة بسوائل النخاع في سلسلة الظهر ثم تذكر الوثيقة بعمق أعمال الجهاز العصبي، وأثر الدماغ في حركات الأطراف، فتربط بين الشلل وعطب الدماغ، وتحدد الطرف المتأثر بحسب مواقع العطب في الدماغ . بعدئذ توجه الوثيقة إلى خلل الحس والحركة من صدمات تضرب فقرات الرقبة. وتسجل مالا يستطاع شفاؤه من صدمات في الجمجمة إذا ما سحقت أجزاء من الدماغ.
اليونانيون والدماغ:
فيثاغورس (580-500) ق.م. الذي أسس مدرسة في كروتونا( ميناء في منطقة كالابريا ، جنوب إيطاليا) . عزا فيثاغورس إلى الدماغ قوة النفس العاقلة.ثم جاء تلميذة الكميون(535) ق.م. فربط بين الحس والدماغ، وقال إن الدماغ هو مركز الحس ومقر الفكر.
أما ابيقراط (370-460) ق.م. الذي قال( إن جرحا في الشق الشمالي من الدماغ يسبب تشنجات في الطرف اليميني من الجسم ، وتنعكس الصورة إذا كان الجرح في الشق اليميني)
العرب تعيد إلى الدماغ مكانته:
قام نيميسيوس(390) اسقف حمص في سوريا بتطوير نظرية الدماغ كمقر للروح وصفاتها من خيال وفكر وذاكرة، وأسهب في كتابه( الطبيعة الإنسانية) شرح مناطق الدماغ التي تقوم بالتخيل والتفكر والتذكر.ومن حمص إلى بغداد حيث نجد( المقالات العشر في العين لأسحق بن حنين ) في القرن التاسع، فيكتب في المقالة الثانية( في الطبيعة الدماغ ومنافعه):
(.... إن الدماغ هو ابتداء الحس والحركة والإرادة والسياسة. والفعل الذي يفعله الدماغ بآلته هو الحس والحركة الإرادية ... أما السياسة فأنه يفعلها بنفسه...والسياسة تعن ثلاثة أشياء: التخيل والفكر والتذكر...فالتخيل يكون في مقدمة الدماغ،والفكر في وسطه والذكر في مؤخره ...)
بدء العمل العلمي حول الدماغ
أمتاز القرن الثامن عشر بعمالقة التشريح الذين حددوا معالم الدماغ الظاهرة وميزوا الأعصاب ورقموها، فالجراح الإيطالي انطوان سكاربا(1752-1832) أكتشف أعصاب الشم والسمع، وشرح أعصاب القلب والعين فمهدت هذه الأعمال لاكتشافات خطيرة في وظائف الدماغ
من أعظم الفتوحات في القرن التاسع عشر هو عمل الجراح الفرنسي بروكا (1824-1880) حين حدد عام 1861م منطقة الدماغ التي تصوغ الكلام وتأمر بالنطق ، وما زالت تحت اسمه حتى اليوم.
الكهرباء لغة الدماغ
في عام 1745م استطاع العلماء خزن الشحنات الكهربائية في وعاء ليدن، فمهد هذا الاكتشاف لدخول الكهرباء عالم الفسيولوجيا ، وبعد عشر سنوات استطاع كالديني تحريك أطراف الحيوان بعد إهاجة الدماغ بالكهرباء وبانتهاء القرن الثامن عشر كان لوجود الكهرباء أو توليد التيارات الكهربائية في الجسم . وفي عام 1870م أثبت العالمان فريتش وهيرتزغ وجود مراكز الحركة في قشرة الدماغ . وبعد ذلك بأربع سنوات تمكن كاتن من إثبات وجود موجات كهربائية مولدة في الدماغ.
بالمنافذ الكهربائية الدقيقة بالجراحة المتطورة استطاع العلماء تحديد المراكز التي تأمر بحركة كل عضلة في الجسم ، والمراكز التي تجعلك تشعر باللذة ، والتي تجعلك تأكل ولو كنت شبعا أو تمتنع عن الماء ولو كنت ظمآن حتى الموت، والمراكز التي تستعيد بها ذكريات الماضي، والمراكز التي تجعلك تخاف وتغضب ( مراكز العاطفة والشعور)
بعد أن محص العلماء في كل خلية وخططوا الدماغ، وجدوا أن مراكز الحركة والحس ومقر الحواس كلها لا تشغل إلا ثلث الدماغ، أما الثلثان الباقيان فهما مقر العمل المذهل الذي يفرق بين الإنسان والحيوان. هنا مراكز صياغة الأفكار والخيال والربط الشامل بين المحسوس وغير المحسوس . ما بين فلقة الجبين وفلقة الهامة من الدماغ توجد مراكز التعلم التي تجعل الإنسان يسخر طاقاته للخلق والإبداع أو التدمير والإفناء
، بحسب ما يختبره في طفولته لتربيته ونشأته.
الخلية العصبية
النسيج العصبي خلايا كالأخطبوط، حساسة، يقظة، تستجيب للمؤثرات الخارجية( منبه محرض) كاللون، والصوت ، والرائحة والمذاق، وتحس الوزن والضغط و اللمس، والألم ، وموقع الأعضاء ووجهتها وحركاتها، وتتأثر بتغيرات باطنية كارتفاع كمية السوائل في الجسم أو انخفاضها، توجد في النسج العصبي خلايا غير عصبية كالخلايا الغروية وخلايا شوان للخلية العصبية جسم يمتد غشاؤه إلى وتر أو أكثر.
في جسم الخلية نواة، ومولدات للطاقة وحبيبات نسل.وغيرها من آليات ضرورية للحس أو للحركة. القدرة على الحس أو الأمر بالحركة هما صفتا الخلايا العصبية .
أوتار الخلايا العصبية
الخلية العصبية وأوتارها قادرة على توليد النبضات الكهربائية السارية في الأعصاب . فالعصب هو الوتر . أوتار الخلية نوعان: محور وشعيرات.
المحور غالبا مالا يتفرع ، أما الشعيرات فهي شعب دقيقة جدا. الشعيرات هي كل أوتار الخلية ماعدا المحور
الشعيرات تنقل النبضات إلى جسم خليتها من خلية ثانية
المحور ينقل النبضات من جسم خليته إلى الخارج
عدد الأوتار لكل خلية يختلف. خلايا بوتر واحد وغيرها بوترين كما في الخلايا الحسية. وغيرها بأوتار متشعبة كخلايا الحركة. تندر الخلايا الأحادية في الإنسان
أنماط الخلية:
أسماء الخلايا العصبية كثيرة، وتصنف بحسب عملها، أو موقعها وغير ذلك حتى شكلها الهندسي.
خلية حسية: تلتقط المؤثرات الخارجية( الحس)
خلية حركية: تأمر بالحركة
خلية مشاركة:أوتارها لا تخرج من منطقتها، تعمل على توحيد المعلومات الواردة إليها، فتتصل بخلايا في منطقتها. تكثر في الدماغ والنخاع الشوكي. لا تعمل لالتقاط الحس أو أمر الحركة مباشرة، بل تتسلم هذه المعلومات من غيرها.
خلايا الجسور: خلايا تتصل بأخواتها في الشق المقابل من الدماغ . خلية القسم اليمين تشرك أختها في الشمال بما يردها من معلومات أو ما ستقوم به من أعمال
النواة: عنقود من خلايا عصبية متشابهة في نسجها، وتسير أوتارها في ممرات مشتركة وتنتهي إلى مقر مشترك ، وتقوم بأجزاء مختلفة من عمل رئيسي واحد.
حين تتجمع النويات في عناقيد واضحة نسمي المجموعة( عقدة) النويات والعقد مراكز رئيسية تتسلم المعلومات وتصدرها ، تكثر في النخاع الشوكي مثلا، وفي المستقل
الصادر والوارد: أسماء للخلايا وللأوتار بحسب توجه المعلومات: خلية صادرة : خلية واردة
الصادرة: هي الخلايا والنويات والعقد التي تنقل المعلومات الصادرة عن الجهاز المركزي، أو هي المتوجهة نبضاتها إلى أطراف الجسم، مثل الخلايا الحركية. إذن نبضات الصادرة تبتعد عن الدماغ أو النخاع الشوكي
الواردة: أوتارها ترد الجهاز المركزي فترسل النبضات من أطراف الجسم إلى الدماغ أو في وجهته. مثلا الخلايا الحسي. إذن نبضاتها تقترب من الدماغ أو النخاع الشوكي .
أسماء الأوتار:
الوتر الناقل : يحمل النبضات الكهربائية بين الدماغ أو الجهاز المركزي وبين أطراف الجسم البعيدة، صعودا أو نزولا
الأوتار الناقلة: هي إما صادرة وإما واردة
الوتر المشترك: مثل الخلية المشاركة. عصب يربط ما بين خلايا الجهاز المركزي (دماغ- نخاع شوكي) في المنطقة الواحدة( يمين أو شمال)
الوتر الجسر: عصب يربط ما بين المنطقتين المتوازيتين أو المتماثلتين في الجهاز المركزي ( بين يمين وشمال)
الممرات العصبية:
كما يميز العلماء بين خلية وعقدة، فانهم يميزون بي الأعصاب :
ماهي الممرات العصبية :
أعصاب واقعة داخل الجهاز المركزي ، هي حزمة من الأوتار تصل بين المخ والنخاع الشوكي وأحيانا تعني مجموعة أوتار لنوع واحد من الحس ( البصرمثلا)
الجذع: أعصاب تتجمع فتخرج كحزمة مجدولة من النخاع الشوكي، ثم تتوجه إما إلى الأطراف ، وإما إلى الجهاز المركزي.
بعض الأوتار طويلة كالممرات الهرمية الحركية الصادرة من المخ إلى النخاع فالأطراف ، كالقدم مثلا، ولا يزيد قطرها على جزء واحد على أربعين من المللميتر.
هناك أوتار دقيقة وقصيرة لا تغادر منطقتها، مثل الخلايا الهرمية المزدوجة الموجودة في قشرة الإرب من المخ. يكون طولها ملليمتر وأقل.
الكساء الدهني : الأعصاب إما مكسوة بالدهن وإما عارية منه. بعض الأعصاب مكسوة بكساء من الدهن إلا في مناطق متواترة عارية. تسمى هذه المناطق( عقد رانفير) تختلف المسافات بين عقد رانفير ، تكثر الأعصاب المكسوة بالدهن في الجهاز المركزي ، بينما تكثر الأعصاب العارية في الجهاز العصبي المستقل.
المحاور المكسوة أسرع نقلا للنبضات من المحاور العارية
خلايا شوان ترافق الأوتار فتكسوها بالدهن وتعمل هذه الخلايا غير العصبية لمساعدة الأعصاب في التوجه إلى منتهاها.
حلقة الوصل: الجهاز العصبي شبكة كثيفة بما فيه من خلايا وأوتار. لا تتصل الأوتار مباشرة، فلا يقترن وتر خلية واحدة بوتر الخلية الثانية
يتم اللقاء أو الاتصال بواسطة محطات عصبية كيميائية ، تلتقي حولها شعيرات الخلية الواحدة ومحور الخلية الثانية. تسمى محطات اللقاء ( حلقة الوصل) كل وتر ينتهي إلى حلقته المعلومة، فتكون الأوتار( ماقبل الحلقة) و( ما بعد ) الحلقة.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم July 6, 2007, 08:33 PM
 
رد: تعرف على قدراتك العقليه

التعريف بالجهاز العصبي العام
تسمى الأجزاء بحسب موقعها من البدن وما تقوم به من أعمال، وهي :
أ- الجهاز العصبي المركزي: هو
1- الدماغ في الجمجمة
2- النخاع الشوكي في العمود الفقري
مركزي لأن الأحاسيس من الجسم تنتهي إليه، ومنه تصدر الأوامر بالتحرك أو التصرف
ب- الجهاز العصبي الطرفي: هو مجموعة الخلايا وأعصابها المنتشرة في أطراف الجسم وأحشائه ، منها:
1- الحواس الخاصة كالبصر والسمع والشم والتذوق
2- الحواس العامة: التي تنقل أحاسيس اللمس والضغط والثقل والألم والتوجه والتوازن
ج_ الجهاز العصبي المستقل: خلاياه موزعة في الرقبة، وخارج العود الفقري، فتصطف على طول العمود والرقبة، له شعبتان نقيضتان في الوظائف:
1- الشعبة الادرينالينية
2- الشعبة الكولينية
سمي هذا الجهاز مستقلا لأنه يقوم بأعماله من غير الرجوع إلى الدماغ أحيانا،هو، حقا جهاز طرفي ومركزي معا.
الجهاز العصبي الطرفي:
ترى العين أنها مقر حاسة البصر، والأذن للسمع، واللسان للتذوق، والأنف للشم. هذه أجهزة في أطراف الجسم تقوم بالحس الخاص
لكنك تشعر أيضا باللمس والضغط والحرارة. فلا تعرف لها جهازا موحدا ظاهرا كالعين مثلا، أنها منتشرة في الجسم تقوم بأعمال الحس العام . مهما تختلف الأعمال والأشكال ، فن الجهاز العصبي الطرفي هو لواقط للحس على أنواعه، يلتقط المنبه( ضوء،صوت، رائحة، حرارة) فيرسل المعلومات إلى الدماغ ليفسرها، ثم يصدر الأوامر بالاستجابة ( حركة ، تصرف)
تصنيف اللواقط:
لا يوجد تصنيف واحد يجمع الخلايا الحسية ذلك أنها تختلف شكلا وتوزيعا ووظيفة . إنما كلها محولات للطاقة تنبهك إلى أمور كثيرة فتحس ثم تعرف.
1- اللواقط الخارجية أو السطحية: تقع في سطح الجسم وترصد معلومات في المحيط ولربما قادت إلى حركات طرفية أو تصرفات. اللمس والضغط الخفيف والألم والحرارة والشم والسمع والبصر كلها تتم بلواقط سطحية ومنها لواقط ترصد المؤثرات البعيدة كالبصر والشم والسمع وبعض أنواع الحرارة كالإشعاع ومنها لا يعمل إلا بتلاصق المؤثر معها كاللمس
2- لاقطات في الجلد والأغشية الخارجية:منها ما يستجيب لطاقة ميكانيكية ( اللمس والضغط الخفيف) ومنها ما يستجيب لطاقة كيميائية( التذوق) ومنها ما يستجيب للطاقة الحرارية( حار وبارد)
3- لواقط البعد: تستجيب لمؤثرات بعيدة، الأنف الذي يشم على بعد يعمل بالطاقة الكيميائية. والأذن (طاقة ميكانيكية) والعين ( طاقة ضوئية-كيميائية) ولواقط الحرارة (طاقة حرارية)
4- اللواقط الداخلية أو الباطنية: ترصد حالة الجسم الباطنية . منها ما هو للأحشاء فترصد ميكانيكيا حركات المعدة والقلب والرئة والمثانة، أو كيميائيا فتستجيب لتغيرات السوائل في الجسم بتغير الملوحة والحلاوة. ومنها ما يرصد حالة الدماغ العام
هذه اللواقط تشعرك بالجوع والعطش والجنس والتذوق، والإحساس بالألم الباطني، والشعور العام بالانشراح أو بالضيق، وترصد تغيرات التنفس والدورة الدموية.
لوقط الشعور بالحركة والموقع: تتسل هذه اللواقط المنتشرة في المفاصل والعضلات معلومات تتعلق بالمواقع الفضائية للأطراف والجذع. منها ما يدخل الوعي أي تصل المعلومات إلى الدماغ فتعرف أو تشعر بحركة اصبعك وموقعه بالنسبة للجسم والمحيط بهذه اللواقط تستطيع أن توجه اصبعك لتلمس أنفك مثلا، وأنت مغلق العينين .
تنتشر هذه المراكز في نهاية العصاب كتلك في الركبة، ثم هناك لواقط في العضلات ترصد حالتها من شد وارتخاء ولو لم تشعر بها ذلك إن أكثر هذه المعلومات تنتهي في النخاع الشوكي دون مستوى الوعي.
التعريف بالجهاز العصبي المركزي
الجهاز العصبي المركزي مصطلح يجمع :
1- الدماغ: كتلته في الجمجمة. هو المخ والجذع والمخيخ
2- النخاع الشوكي: كتلته في العمود الفقري
المخيخ: هو مجموعة المراكز الضابطة للتوازن والتحركات الدقيقة واستواء القامة المنتصبة .
في المخيخ 30 ألف مليون خلية عصبية وأكثر،منها 30 مليون خلية بركنجي، كل تتسلم بنضات من 80.000 وتر متواز تلتقي عند حلقات الوصل مع شعيرات خلية بركنجي، وهناك أوتار ثانية للخلية تمدها بالمعلومات، وغيرها يصدرها
المراجع: اعرف دماغك، د- إبراهيم الدر، 1994م، الدار العربية للعلوم
موسوعة صحة العائلة،1999م، دار العلم للملايين

منقول .
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
العقليه, تعرف, قدراتك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تبي تعرف ثقل دمك TrNeDo المواضيع العامه 31 February 7, 2010 05:35 AM
كيف تعرف انك متوتر بو راكان علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات 6 September 5, 2009 02:42 PM
كيف تعرف أنك تحب.............؟؟؟؟ شجووووون*** كلام من القلب للقلب 34 August 30, 2009 04:26 AM
تعرف على فن التبرير بو راكان علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات 6 August 23, 2007 05:53 AM


الساعة الآن 08:22 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر