فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > اقسام الحياة العامه > قناة الاخبار اليومية

قناة الاخبار اليومية اخبار العالم , الاخبار العربية , الاخبار المحليه -( تُمنع الاشاعات والاخبار الغير الموثوقه )-

الإهداءات



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم July 25, 2009, 11:16 PM
 
مجمع الفقه الإسلامي يؤيد تأجيل الحج مخافة انتشار أنفلونزا الخنازير




أيد مجمع الفقه الإسلامي بجدة دعوات صدرت عن علماء بمصر والسعودية بتأجيل أداء الحج والعمرة هذا العام لكبار السن والأطفال والحوامل وأصحاب الأمراض المزمنة، للحفاظ على حياتهم من خطر الإصابة بفيروس "إتش1 إن1" المعروف باسم أنفلونزا الخنازير خلال الزحام الشديد.
وبالتزامن مع صدور بيان للمجمع بهذا الخصوص، أعلن الدكتور علي جمعة مفتى الديار المصرية أن من يخالف تعليمات وزراء الصحة العرب الذين أوصوا بتأجيل الحج لهذه الفئات هذا العام "آثم"، فيما طالب عدد آخر من علماء الأزهر الشريف بإلغاء الحج لجميع الناس من خارج السعودية.
وقال الدكتور عبد السلام العبادي، أمين مجمع الفقه الإسلامي، في بيان نشرته صحيفة "عكاظ" السعودية: "إن الشريعة الإسلامية حرصت على حياة البشر ومنع كل ما يضر بصحتهم، فإذا صدر رأي طبي من المختصين يبين خطورة الحج على الصحة فالشرع يجب أن يمنعه؛ نظرا لأن الفقهاء يحترمون أهل الاختصاص.. وعلى هذا فالمجمع لا يمانع من تأجيل الحج والعمرة للمرضى وكبار السن".
وبخصوص إمكانية إصدار فتوى حاسمة بمنع حج الأطفال والحوامل وكبار السن والمصابين بأمراض شديدة قال العبادي في البيان: "إن القضية تبقى مرهونة باجتهادات كل دولة، ونحن في المجمع الفقهي نهتم بهذه القضايا التي تحرص على حياة المسلمين، وعلى ضوء ما يستقر عليه الأطباء لا يمانع المجمع في إصدار فتوى بهذا الخصوص إذا اتفق العلماء والأطباء على ذلك".
وكان وزراء الصحة العرب اتفقوا مع ممثلين من منظمة الصحة العالمية خلال اجتماع مشترك في القاهرة مساء الأربعاء الماضي، على منع الأشخاص فوق 65 عامًا ومن هم دون 12 عامًا والحوامل والمصابين بأمراض مزمنة كالسكر والضغط والقلب والكبد والكلى من أداء فريضة الحج هذا العام تخوفا من المضاعفات السريعة والخطيرة التي ستلم بصحتهم إذا ما تعرضوا للإصابة بفيروس إنفلونزا الخنازير.
وأحدث قرار وزراء الصحة العرب ردود فعل متباينة بين العلماء في مصر، ففي حين أيده بعضهم تماما، رأي آخرون وجوب إلغاء موسم الحج كلية أو قصره على أهل السعودية، أو منع الفئات الضعيفة منه بشرط أن يتقدم الراغبون في الحج منهم بطلب السفر للحج إلى الشركات المختصة حتى لا يفوتهم ثواب النية.
ومن المؤيدين للقرار الدكتور علي جمعة الذي طالب جميع الجهات المسئولة بالالتزام بتوصيات وزراء الصحة ووضعها موضع التنفيذ، كما طالب من سيذهب إلى الحج أو العمرة بالالتزام التام بالتعليمات الصحية للحيلولة دون تفشي المرض.
وذهب المفتى إلى أبعد من ذلك بتأكيده أن عدم الالتزام بهذه التعليمات يعتبر "إثما"؛ لأن الشرع يفرض الالتزام بالتوجيهات الصحية أخذا بالقاعدة الصحية التي تقول "إن درء المفاسد مقدم على جلب المنافع".
عدد آخر من العلماء لم يرفض قرار وزراء الصحة العرب، ولكنهم قدموا اقتراحات إضافية منها توصية الدكتور عبد الفتاح الشيخ، رئيس لجنة البحوث الفقهية بمجمع البحوث الإسلامية، لمن ينوى الحج من الفئات الممنوعة على التقدم للشركة (إن كان مستطيعًا ماديًا)، فإن تم رفض طلبه فسوف يفوز بأجر الحج لأنه منع من أدائه، وهو ما يسمى شرعيًا ب (الإحصار الشرعي).
ولفت الشيخ إلى أن النية "يجب أن يرافقها العمل، وهو هنا التقدم لإحدى شركات السياحة، خاصة أن حج القرعة انتهى"، مشيرًا إلى أن "الممنوع من الحج إن مر عام ووافته المنية، ستكتب له حجة، ولكن وفق الشرط السابق".
الدكتور عبد المعطى بيومي، عضو مجمع البحوث الإسلامية، ذهب لأبعد من هذا بدعوته إلى تأجيل الحج هذا العام كلية، سواء للفئات التي قرر وزراء الصحة منعها أو غيرها، "على أساس أن الإسلام أوسع يسرا من هذا القرار وأكثر حرصا على الإنسان"، مشيرا إلى قول الرسول صلى الله عليه وسلم: "إذا سمعتم الطاعون بأرض فلا تدخلوها"، وقال بيومي إن مجرد (السماع)، يعد دعوة لمنع دخول البلد.

__________________
عبد الرحمن
رد مع اقتباس
  #2  
قديم July 26, 2009, 12:44 AM
 
رد: مجمع الفقه الإسلامي يؤيد تأجيل الحج مخافة انتشار أنفلونزا الخنازير

جزاك الله خيرا أخي على المجهود الطيب
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم July 28, 2009, 04:19 PM
 
رد: مجمع الفقه الإسلامي يؤيد تأجيل الحج مخافة انتشار أنفلونزا الخنازير

قبل فترة قال د عبدالله الربيعة وزير الصحة بأنه لن يتم تأجيل الحج ...

إثر سؤال سئله ..من أحدهم..

هناك احتياطات تم أخذها..والبعض سيتم تطبيقها ونسأل الله السلامة..

شاكرة لك خيي أنا العبد..


دمت بسعادة
__________________
أزح الهم عنها يا الله~

لم يعد قلبي يحتمل ألماً

أقرؤه في عينيها~

كلما نظرت إليها
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اكتشاف علاج ( أنفلونزا الخنازير) الامبراطورمحمد مقالات طبية - الصحة العامة 2 June 28, 2009 12:33 PM
في زمن إنتشار أنفلونزا الخنازير ملاك وعيوني هلاك معلومات ثقافيه عامه 5 June 7, 2009 02:20 PM
أول صورة لفيروس أنفلونزا الخنازير KHLDOUN النصح و التوعيه 0 May 16, 2009 03:41 PM


الساعة الآن 02:10 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر