فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > امومة و طفولة

امومة و طفولة كيف تعتنين بمولودك الجديد , تربيه الابناء ,ماقبل الولاده , الحمل, ملابس الطفل الجديد



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم July 2, 2007, 10:15 PM
 
تأثير الضوضاء السلبي على الأطفال

يحذر العلماء من ان المنازل التي يسودها الضوضاء يمكن أن تعرض نمو الأطفال العقلي للخطر، وتشير نتائج بحث جديد إلى أن الخلفية التي تتسم بالضوضاء المتواصلة يمكن أن تؤثر على مخ الطفل وتحد من قدرته على إدراك الاصوات وتمييزها.
وربما تفسر نتائج هذا البحث سبب اضطراب وتأخر تعلم اللغة خلال العقود القلائل الماضية، فالمنازل العصرية الحالية عادة ما تكتظ بالأصوات المتنافرة غير المنتظمة، وعادة ما تكون نابعة من أصوات التلفزيونات والاذاعات وضوضاء المرور والطائرات فوق الرؤوس والأجهزة المنزلية ذات المحركات مثل الغسالات والثلاجات.

وتقول مجموعة من الباحثين في الولايات المتحدة إنه نظرا لأننا نولد في مثل هذا العالم من الضوضاء، قد تعمل هذه الضوضاء على إحداث خلل في مركز السمع لدى مخ الأطفال وخاصة حديثي الولادة وقد ينمو هذا الخلل بصورة حساسة، فقد وضع علماء من جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو فئران صغيرة في بيئة من الضوضاء المتواصلة المتوسطة، ورغم أنها لم تكن عالية بدرجة تضر سمع الفئران إلا أن الضوضاء المتواصلة كانت قادرة على التغطية على الأصوات الطبيعية، وعادة ما يشهد مركز السمع أو اللحاء السمعي في مخ نام لفأر إعادة تنظيم سريعة وجذرية، فالخلايا العصبية تتجمع في منطقة أصغر وتصبح أكثر استعدادا لاستقبال مستويات وأنماط مختلفة من الصوت. واكتشف العلماء أن الفئران التي تتعرض لضوضاء متوسطة ينضج اللحاء السمعي لديها بفترة أطول بثلاث أو أربع مرات عن المعدل الطبيعي، ورغم أن هذه النتائج تتعلق بالفئران، فربما تنطبق على الانسان طالما أن كل الثدييات تشترك في نماذج أساسية متماثلة في نمو المخ.

وكتب الباحثون في نشرة العلوم (ساينس) أن «هذه النتائج توحي بأن الضوضاء المحيطة بالانسان والتي عادة ما توجد في البيئات العصرية لتربية الطفل يمكن أن تسهم في تأخير النمو المتعلق بالسمع واللغة، غير أن تجارب أخرى أوضحت أن الفئران التي تراجع نمو مخها استطاعت تعويض النقص بمجرد مغادرتها البيئة التي تسودها ضوضاء.

وقال العالم ادوارد شانج «أحد الجوانب السلبية هو أن هذه النتائج توحي بأن الضوضاء يمكن أن تؤثر سلبيا على معدل نمو المخ، وهي تشدد على أهمية أن الأطفال وخاصة هؤلاء المعرضين للخطر يجب تعريضهم لأنماط واضحة من أصوات الكلام حتى يكون النمو السمعي لديهم طبيعيا. ويتحرى فريق العلماء ما إذا كان الناس الذين يعانون اضطرابا في النمو يتأثرون بالضوضاء بصورة غير معتادة، وقال شانج «إذاعرفنا أن الطفل سريع التأثر بالضوضاء يمكنا التدخل لاثراء خبرته السمعية لتعزيز نموه السمعي واللغوي بصورة أفضل».
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الأطفال, السلبي, الضوضاء, تأثير

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المناعة والتطعيم بالنسبة للانسان عبدالجبار مقالات طبية - الصحة العامة 4 February 6, 2012 08:50 PM
خطوات متقدمة في علاج الخوف لدى الأطفال admin امومة و طفولة 7 August 27, 2011 05:18 PM
مناغاة الأطفال.. تكسبهم المهارات اللغوية بو راكان علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات 1 July 2, 2007 02:23 AM


الساعة الآن 12:22 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر