فيسبوك تويتر RSS


  #43  
قديم March 3, 2010, 07:12 AM
 
رد: انواع الاحاديث وما يحتج بها

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وائل ابو شاهين مشاهدة المشاركة
ك

ثانيا: الحديث الضعيف:
أنواعه: المنقطع/الشاذ/المنكر/المضطرب/المتروك/المعلل/المدرج/المقلوب/المدلس/المعضل


حكم العمل به:
الصحيح عدم العمل به لأنه ضعيف ولا يعمل إلا بالحديث الصحيح والحسن وما في حكمهما كالصحيح لغيره والحسن لغيره ولا يجوز العمل بأي حديث ضعيف ولأنه لا يتصور فضيلة أو أمرًا رغبت فيه الشريعة، أو رهبت منه إلا نقل لنا فيه من الأحاديث المقبولة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يمكن الاعتماد عليه، ولكن الأمر يحتاج من المسلم جهدًا يبذله لتحرى صحة الحديث وقبوله فلا حاجة حينئذ لإسناد قول للرسول صلى الله عليه وسلم لم يثبت عندنا أنه قاله ، خشية الوقوع تحت الوعيد والتهديد الشديد: (من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار).
(¤!!¤ وقفة مهمة لحفظ الحديث والسنة ¤!!¤ - منتدى لكِ)
منقولللللل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي جزاك الله خيراً .
قال الإمام النووي رحمه الله تعالى في كتابه الأذكار ص36طبعة دار المنهاج . (( وقال العلماء من المحدثين والفقهاء وغيرهم : يجوز ويستحب العمل في الفضائل والترغيب والترهيب بالحديث الضعيف مالم يكن موضوعاً )) .انتهى

وقال الحافظ ابن رجب في كتابه شرح علل الترمذي م1 ص 72 طبعة دار الفلاح (( قد رخَّص كثير من الأئمة في رواية أحاديث الرقاق ونحوها عن الضعفاء ، منهم ابن مهدي ، وأحمد بن حنبل ، وقال الثوري : لا تأخذوا هذا العلم في الحلال والحرام إلا من الرؤساء المشهورين بالعلم الذين يعرفون الزيادة والنقصان ، ولا بأس بما سوى ذلك من المشايخ ، وروى ابن المبارك عن رجل فقيل له : إنه ضعيف فقال : يحتمل أن يروي عنه هذا القدر – يعني الأدب والمواعظ والرقاق ، وقال ابن معين في موسى بن عبيدة وكان ضعيفا : يكتب من حديثه الرقاق ) قال ابن رجب رحمه الله : وإنما يروي في الترغيب والترهيب ، والزهد ، والآداب أحاديث أهل الغفلة الذين لا يتهمون بالكذب ، فأما أهل التهمة فيطرح حديثهم ، كذا ذكره ابن أبي حاتم وغيره )) .انتهى
ونص الإمام السيوطي في تدريب الراوي شرح تقريب النواوي م1 ص 299 مطبعة السعادة مصر على جواز العمل في الحديث الضعيف في فضائل الأعمال ونقل أقوال الأئمة الذي جوزوا ذلك، كأحمد بن حنبل وعبد الرحمن بن مهدي وعبد الله بن المبارك ، ثم قال : وعبارة الزركشي : الضعيف مردود ما لم يقتض ترغيبا أو ترهيبا أو تعدد طرقه ولم يكن المتابع منحطا عنه .انتهى
نقلته للفائدة لأن هدي علماء الأمة العمل بالحديث الضعيف لأن هذا هو الأحوط .
رد مع اقتباس
  #44  
قديم March 3, 2010, 02:02 PM
 
رد: انواع الاحاديث وما يحتج بها

نعم المقصود هنا العمل بالحديث الضعيف وخصوصا بالاركان او الاحتجاج به وليس ذكره في الفضائل جزاك الله خيرا
__________________
التنين الاسود
رد مع اقتباس
  #45  
قديم March 3, 2010, 05:04 PM
 
رد: انواع الاحاديث وما يحتج بها

أخي الكريم ذكره في الفضائل ليس لمجرد الذكر بل للعمل بهذه الفضائل التي يحث عليها الحديث .
(قال الإمام النووي رحمه الله تعالى في كتابه الأذكار ص36طبعة دار المنهاج . (( وقال العلماء من المحدثين والفقهاء وغيرهم : يجوز ويستحب العمل في الفضائل والترغيب والترهيب بالحديث الضعيف مالم يكن موضوعاً )) .انتهى
انظر أخي الكريم هو يقول يستحب العمل .... وليس لمجرد الرواية فقط.

واضرب لكم مثالاً عملياً .
قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ((من صلى في مسجدي أربعين صلاة لا يفوته صلاة كتبت له براءة من النار ونجاة من العذاب، وبرئ من النفاق))
هذا الحديث ضعيف وهو في فضائل الأعمال فمقتضى كلام علماء الأمة من المحدثين والفقهاء وغيرهم استحباب العمل به .
ومقتضى كلام بعض مشائخ زماننا عدم العمل به لأنه لا يعمل بالحديث الضعيف حتى في فضائل الأعمال .ولا شك أن التمسك بقول المتقدمين كأحمد بن حنبل وابن مهدي وابن المبارك ومن نهج نهجهم كالنووي وابن رجب وغيرهم أولى .
والله يحفظكم يا أخي الكريم.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
.الاحاديث, لnoآ, أنقطع, المحفوظ, انواع, سيدي, ضعيف

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لا تنشروا الأحاديث الضعيفة هبة حيدر النصح و التوعيه 1 March 7, 2010 12:08 PM
هام للمتقدمات على وظائف الديوان .. للتأكد من اكتمال البيانات المهرة ,, وظائف شاغرة 3 October 6, 2009 08:08 PM
للتأكد من صحة اية قرانية او حديث شريف !!! rahma2001 النصح و التوعيه 4 July 13, 2008 04:59 AM


الساعة الآن 11:45 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر