فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم June 27, 2007, 08:53 PM
 
الجديد في علاج الياف الرحم

الجد يد في علاج الياف الرحم
السلام عليكم

ما هي الياف الرحم؟

ألياف الرحم هى أمراض حميدة غير سراطانية تتكون داخل جدار الرحم تكثر لدى النساء السمراوات وهى غالبا لا تسبب أى مشاكل صحية ولكن قد يؤدى كبر حجمها وموقعها بالرحم لبعض المشاكل عند بعض النساء كالألم والنزيف الشديد. هذه الأعراض غالبا ما تتحسن بعد بلوغ سن اليأس عندما يقل هرمون الإستروجين. النساء اللواتى يأخذن حبوب الإستروجين قد لا تتحسن الأعراض.

تتكون الألياف من أنسجة ليفية متركزة بجدار الرحم (ولذلك سميت بألياف)تتغذى بمجموعة من أفرع الشرايين المتمددة. تترواح أحجام ألياف الرحم من قطع صغيرة جدا إلى حجم حبة الشمام. فى بعض الحالات قد تجعل الرحم يكبر الى حجم رحم بالحمل بالشهر الخامس أو أكثر.

الأعراض


زيادة كبيرة بالطمث (زيادة بالأيام وبكمية النزيف) أحيانا مع قطع دم. ممكن أن تؤدى لفقر الدم (أنيميا)

ممكن أن تتسبب فى ألام بأسفل البطن أو الظهر

آلام بالأفخاذ

آلام بالجماع

كثرة التبول والإمساك

كبر حجم البطن

العلاج
عن طريق فتح البطن أو المنظار وكلها تستدعى التخدير العام. المشكلة أن إزالة ألياف الرحم جراحيا" قد تتسبب فى نزيف من ألياف الرحم لأن شرايينها كثيرة مما قد يضطر الجراح لإعطاء نقل دم أو لإزالة الرحم كاملا". أيضا قد ترجع ألياف الرحم بعد الجراحة بنسبة تصل الى 20% وذلك لأن الجراح فقط يستطيع إزالة الأورام الكبيرة التى يستطيع رؤيتها ولا يزيل الأورام الصغيرة التى تنشط وتكبر مع الوقت.


العلاج عن طريق القسطرة التداخلية للرحم
من خلال فتحة صغيرة فى الجلد لا تتجاوز بعض مليمترات وبسهولة كبيرة على المريض يدخل طبيب الأشعة التداخلية أنبوبة القسطرة من خلال شريان الفخذ وحتى يصل إلى شرايين الرحم ومن ثم يطلق مواد دقيقة تودى الى وقف الدم عن ألياف الرحم Fibroid Embolization (الإنصمام) مما يتسبب بصغر حجم ألياف الرحم من غير إزالة للرحم. وهذا الإجراء لا يحتاج لتخدير عام بل فقط بعض المسكنات تماما كقسطرة القلب الشائعة. تحتاج المريضة لتنويم يوم واحد فقط بالمستشفى وأخذ بعض المسكنات لمدة أسبوع حيث تستطيع العودة لحياتها الطبيعية ومن غير آثار شق جراحى بالبطن.

اثبتت الدراسات نسبة نجاح فوق 90% ذهاب الأعراض أو تحسنها بشكل كبير. يمكن عمل الإنصمام بنجاح حتى مع وجود عدد كبير من ألياف الرحم أو أحجام كبيرة. أيضا من النادر رجوع الألياف بعد الإنصمام بعكس الجراحة التى قد ترجع الأورام الليفية بنسبة تصل غلى 20%

العلاج يعتبر آمن جدا وهو ليس بجديد حيث كان الإنصمام يستخدم لعلاج النزيف بعد الولادة لأكثر من عشرين سنة ولم يلاحظ وجود أى مشاكل من الأشعة. ولا يوجد مانع إذا رغبت المريضة بالحمل.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الجاف, الجديد, الرجل, علاج

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملا تعرفونه عن الرجال مجموعة أنسان الاسرة والمجتمع 32 July 19, 2014 11:24 PM
اسرار الحب عند الرجل بو راكان كلام من القلب للقلب 11 March 18, 2011 11:34 PM


الساعة الآن 04:42 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر