فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم June 24, 2007, 08:41 PM
 
التهاب البروستات

التهاب البروستات
التهاب البروستاتة شائع الحدوث ، إذ يقدر أن نصف الرجال يعاني من أعراض التهاب البروستاتة في وقت ما من حياتهم . البروستاتة عبارة عن غدة بحجم ثمرة الجوز وتقع تحت المثانة البولية وتحيط البروستاتة بمجرى البول ( قناة البول ) مثل الكعكة . نستطيع القول بأن التهاب البروستاتة prostatitis ينافس سرطان البروستاتة prostate cancer وتضخم البروستاتة الحميد benign prostatic hyperplasia - BPH فيما يتعلق بنسب الحدوث ، الإنتشار ، وعدد الإستشارات الطبية ، وتقدر نسبة حدوثه في الولايات المتحدة من 5 إلى 8% .
تمثل متلازمات التهاب البروستاتة كيان سريري مشترك وجمعت سوية في تصنيف واحد لأنها جميعا عبارة عن الأعراض والعلامات السريرية المرتبطة باضطرابات غدة البروستاتة . في السابق صنفت إلى أربع كيانات سريرية:
بكتيري الحاد acute bacterial
بكتيري المزمن chronic bacterial
لا بكتيري abacterial
ألم البروستاتة (بروستاتودينيا prostatodynia

شكل التهاب البروستاتة
الأعراض

إفرازات البروستاتة

بكتيري حادحمى ، رعشة ، حرقان ، ألم في الظهر ، بطني سفلي ، الخصية أو ألم منطقة الخصر ، تراخي عام أو ضعف ، صعوبة في التبول
زيادة في كريات الدم البيضاء


بكتيري مزمن
مثل الأعلى ولكن بدون حمى أو رعشة

زيادة في كريات الدم البيضاء

لا بكتيري
مثل الأعلى

زيادة في كريات الدم البيضاء
ألم البروستاتة (بروستاتودينيا prostatodynia)
مثل الأعلى
لا كرات دم بيضاء
وظيفة البروستاتة هي صنع السائل والأنزيمات التي تساهم في تكوين المني والضرورية للخصوبة الذكرية . عندما تصاب البروستاتة بإلتهاب فإنها من الممكن أن تؤثر على تدفق البول وبالتالي تسبب ظهور الأعراض .
في عام 1995 تم الإهتمام مجددا بإلتهاب البروستاتة بعد إجماع مؤتمر المعهد الوطني لمرض السكر وأمراض الكلية والجهاز الهضمي في الولايات المتحدة الأمريكية ، وتم منذ ذلك الحين التركيز لزيادة المعرفة حول الإنتشار والأسباب والنشوء المرضي ومعالجة ما يطلق عليه متلازمات ألم الحوض المزمن chronic pelvic pain syndromes . المعالجة
لعلاج التهاب البروستاتة بجميع أنواعة تم في عدة دراسات طبية استخدام أدوية خاصة بتضخم البروستاتة الحميد ، أدوية مضادات الإلتهاب ، المضادات الحيوية ، العلاج الحراري ، وأدوية مختلفة أخرى .
تشكل المضادات الحيوية الركن الأساسي في العلاج على الرغم من أن نتائج الزراعة تكون غالبا سلبية . السبب لهذا الإستخدام الغير موثق للمضادات الحيوية عائدا إلى أن العديد من المرضى يستفيدون من ذلك .
تدليك البروستات المتكرر prostate massage ، الذي كان يعتبر العلاج التقليدي والقياسي لإلتهاب البروستاتة لعقود (والذي تم وقفه بعد عام 1968) ، أصبح يستخدم ثانية ، والسبب في ذلك جزئيا بسبب عجز العلاج الطبي التقليدي على تحسين أعراض أكثر المرضى ، ولكن أيضا بسبب الإعتقاد بإن تلك العدوى الجرثومية المزمنة توجد في غدة البروستاتة في قنوات مسدودة على هثئة خراجات صغيرة جدا . إن الجمع بين تدليك البروستاتة والمضادات الحيوية للمعالجة في الحالات المقاومة والصعبة ربما يساعد ، ولكن قيمتة النهائية يجب أن تثبت بواسطة الدراسات .
الإستخدام الغير تقليدي لبعض أنواع الأغذية اكتسب شعبية في معالجة متلازمات ألم الحوض المزمن ، فبعض المرضى تحسنت حالتهم بعد استخدام quercetin ، والذي تم تسويقه مؤخرا تحت اسم بروستا - كيو Prosta-Q .
ويوجد خيار مثير آخر وهو صادات ألفا alpha-blockers مثل diphenoxybenzamine ، phenoxybenzamine ، baclofen ، finasteride والتي تستخدم لعلاج تضخم البروستاتة الحميد. فبالرغم من أن آلية تأثيرها ما زالت غير واضحة ، إلا أنها قد أفادت في تحسين حالات بعض المرضى .
العلاج الحراري باستخدام موجات الميكرواف أفاد أيضا في تحسين حالات بعض المرضى
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
البروستات, التهاب

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التهاب الكبد الوبائي عبدالجبار مقالات طبية - الصحة العامة 3 November 5, 2010 12:52 PM
نوع من الأمان النسبي عبدالجبار مقالات حادّه , مواضيع نقاش 2 August 1, 2010 03:51 PM
المخدرات ، أنواعها وخصائصها ، والاختلافات الكيميائية براءة مقالات طبية - الصحة العامة 6 May 10, 2009 08:32 AM
التهاب اللوزتين عبدالجبار مقالات طبية - الصحة العامة 0 June 22, 2007 10:11 PM


الساعة الآن 08:31 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر