فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم June 22, 2007, 05:09 PM
 
المناعة والتطعيم بالنسبة للانسان

المناعة والتطيعم بالنسبة للإنسان


المناعة في الإنسان


المناعة هي القوة التي يكتسبها الإنسان ليقاوم العدوى ويتغلب عليها، وهى دفاع الجسم البشري ضد غزو الجراثيم التي تسبب المرض ويكتسب الإنسان نوعا من المناعة الطبيعية بالتعرض المتكرر للجراثيم والأطفال عند الولادة ولوقت قصير بعدها يكتسبون بعض المناعة من أمهاتهم بواسطة دم المشيمة فتوفر هذه المناعة المورثة حماية مؤقتة للمولود.
بما أن الهدف من التطعيمات هو بناء مناعة (أي تكوين أجسام مضادة) ضد الأمراض المعدية فسنقوم بالتوضيح بشكل مبسط أنواع المناعة.

أنواع المناعة


المناعة في جسم الإنسان تنقسم إلى قسمين:

1- مناعة طبيعية
2- مناعة مكتسبة

المناعة الطبيعية

إن الله عز وجل قد وهبنا وسائل للدفاع ضد الأمراض منذ الولادة، أي وسائل دفاع طبيعية أو غير مكتسبة. وهذه الوسائل تشمل ما يلي:

الجلد والأغشية المخاطية

بالرغم من أن الجلد والأغشية المخاطية بتماس دائم مع جراثيم وطفيليات البيئة التي نعيش فيها، فإنها تشكل حاجزا يعترض دخول العوامل المسببة للأمراض، طالما أنها سليمة. كما أن الفوهات الطبيعية لدينا كالأنف والفم والأذن طريق تسلكه الجراثيم للدخول إلى أجسامنا، لولا وجود الأغشية المخاطية والأهداب التي تغطيها والتي تقف حائلا أمامها.

الأحماض والخمائر

الأحماض الدهنية التي يفرزها الجلد، وحموضة المعدة، وحموضة المهبل، والخمائر التي توجد في دمع العين وفي سوائل الجسم الأخرى لها القدرة على الفتك بالجراثيم التي تحاول غزو الجسم

البلعمة (خلايا البلع)

بعد أن تتخطى الجراثيم حواجز الدفاع السابقة والموجدة في مداخل الجسم وتصل إلى الدم والأنسجة، يقوم نوعين من خلايا الدم البيضاء بوظيفة البلعمة (أي تحيط بالجراثيم وتبتلعها ثم تفتك بها وتحللها وتعدمها في داخل الخلية) .
المناعة الطبيعية مناعة عامة لا تختص بنوع معين من الجراثيم ولذلك تسمى أيضا (بالمناعة الغير نوعية) للدلالة على عدم اختصاصها لنوع معين من الجراثيم .

المناعة المكتسبة

هذا النوع من المناعة يتم اكتسابه بعد تعرض الجسم لأحد أنواع الجراثيم، ولذلك سميت بالمناعة المكتسبة. وبما أنها تمتاز بصفة النوعية لأحد أنواع الجراثيم فيطلق عليها أيضا اسم المناعة النوعية.
عند تعرض الجسم لجرثومة معينة لأول مرة يتم (خلال عملية البلعمة السابقة الذكر) التعرف على جميع خواص الجرثومة من قبل خلايا المناعة (الخلايا الليمفاوية) ويتم تكوين وإفراز أجسام مضادة نوعية antibodies لهذه الجرثومة بواسطة أحد أنواع الخلايا الليمفاوية. وتقوم خلايا أخرى تسمى بخلايا الذاكرة باكتساب ذاكرة للخواص المميزة لتلك الجرثومة وبالتالي تصبح جاهزة لتكوين وإفراز أجسام مضادة بكميات كبيرة وبسرعة إذا ما تعرض الجسم لتلك الجرثومة مرة أخرى. التحصين بواسطة اللقاحات يعتبر طريقة آمنة لتعريض الجسم لمسببات الأمراض وبالتالي إكتساب مناعة ضدها.

حصن طفلك

إن المولود ساعة ينتقل فجأة إلى بيئة جديدة لا تؤمن له نفس الراحة والحماية التي كان ينعم بها وهو في داخل الرحم، يأتي إلى هذا العالم مسلحا بمناعة شبيهة بمناعة أمه، وهذه المناعة الطبيعية التي انتقلت إليه من أمه بواسطة المشيمة لا تقيه من الأمراض إلا لفترة من الزمن لأنها تزول خلال الأشهر الأولي من حياته ويصبح بدون مناعة وعرضة للأمراض. ومن المسلم به ألان أنه إذا توفر للطفل التلقيح المبكر فإنه يستطيع أن ينتج أجسام مضادة، ومع أن الأجسام المضادة المنتقلة من الأم إلي المولود تحدث مفعولا جزئيا مانعا يؤثر على تشكيل الأجسام المضادة الناتجة عن التلقيح، فإن هذا المفعول الجزئي لا يمنع جهاز الطفل نفسه من إنتاج الكفاية من الأجسام المضادة الفاعلة.
فالتلقيح في سن مبكر ابتداء من الشهر الأول يثير حس الطفل إلى الجرعات المنبهة الأخرى من اللقاح أو إلى غزوة لاحقة من الجراثيم. وهناك عدد من أمراض الطفولة يمكن الوقاية منها وباستطاعتنا حماية الطفل من مثل هذه الأمراض عن طريق التلقيح.
إذا الطريق الأفضل لضمان صحة أفضل لطفلك هي الوقاية من الأمراض. والطريق الأفضل لمنع حدوث عدد من الأمراض مثل الحصبة، النكاف (أبوكعب)، حصبة المانية، الإلتهاب الكبدي الوبائي (ب)، و جدري الماء (عنكز) ، السعال الديكي، الكزاز ، الدفتيريا، شلل الأطفال، وأمراض أخرى هو أن تتأكد من أن طفلك يتلقى التحصين الملائم.
حاليا تستطيع تحصين طفلك ضد 10 أمراض. في أغلب الحالات تعطى التطعيمات بشكل حقن، ويلزم عدة حقن للحماية الكاملة. والفترة التي يتم تطعيم الأطفال خلالها تمتد منذ الولادة الى عمر سنتين. بعض الأمراض تحتاج إلى جرعات منشطة بين الأعمار 4 و 6 سنوات والأعمار 11 و 12 سنة.

ماهي التطعيمات ؟


هي أمصال صنّعت بطريقة معينه ، بحيث تؤخذ الجراثيم ( البكتيريا او الفيروسات ) وتعالج في المختبرات بطريقة معينة ، لكي تكون غير مضرّة للإنسان ، وعند إعطاء التطعيم ، فإن الجسم يقوم بصنع مضادات خاصة ضدها ، وعند إعطاء الجرعة المنشطه ، فإن هذه المضادات تزداد، ولكل مرض أمصاله الخاصة به ، ويعطى في عمر معين ، وقد يحتاج الى جرعة منشطه .
وعند التعرض لأي من هذه الجراثيم ، تكون تلك المضادات جاهزه لمقاومه المرض والقضاء عليه ، فلا تظهر الأعراض المرضيه ، او تكون بصورة خفيفة.

تعريف آخر

التطعيم أو اللقاح هو عبارة عن جرثومة بكتيري ميت أو حي خامل نظرا لإعادة تركيبية جينيا أو فيروس تم إخضاعه لعوامل فيزيائية أو كيماوية بحيث يصبح ضعيفا أو ميتا ولا يستطيع إحداث المرض.
والهدف هو تحفيز جسم الإنسان أو الطفل والتفاعل مع الجهاز المناعي على إنتاج المواد المناعية اللازمة للتعرف على هذا العامل الممرض في المستقبل بحيث لا يصاب الطفل بهذا المرض في المستقبل أو يقلل من درجة خطورة المرض عند تعرضه لنوع المرض الذي أخذ لقاحا ضده لأن هذه المواد المناعية تتعرف في مرحلة ما بعد اللقاح على العامل الممرض بشكل سريع وتحارب المرض و تسمى هذه المواد المناعية (الأجسام المضادة).

الهدف من التطعيمات

بفضل الله عز وجل كان للتطعيمات فائدة كبيرة في الحد من خطورة عدد من الأمراض الشائعة والتي كانت تسبب نسبة أمراض معدية ومرضية عالية وكانت تسبب نسبة وفيات وإعاقات عالية.
و قد اختفت الكثير من الأمراض المشمولة بالتلقيح من دول العالم فمرض الجدري مثلا اختفى من العالم نهائيا بعد حملات التلقيح العالمية و كذلك مرض شلل الأطفال في طريقة للاختفاء وكذلك مرض الحصبة .
وعلى الرغم من بعض المضار الجانبية للتطعيمات فأن فوائده تفوق بكثير ما يسببه اللقاح من تأثيرات جانبية نادرة الحدوث

متى يجب إن يأخذ طفلي جرعات التطعيم ؟

يعتقد بعض الأهل إن الأطفال لا يحتاجون إلى التطعيم إلا عند دخولهم المدرسة، وهذا اعتقاد خاطيء، فالتطعيمات تبدأ من اليوم الأول في حياته، بعد الولادة مباشره، وحسب جدول معين، يبين نوع التطعيم ومتى يجب أخذه، وهنا نلاحظ إن أغلب التطعيمات تعطى في السنتين الأول من العمر.
إما الأطفال الذين لم يأخذوا الجرعات في وقتها، فإنهم يجب إن يأخذوا هذه الجرعات بطريقة مختلفة، ليستطيعوا اللحاق بأقرانهم، لتتم لهم الوقاية بإذن الله.
وبعد السنتين الأول من العمر ، يحتاج الأطفال وحتى المراهقين الى بعض التطعيمات ، وتلك مذكوره في الجدول . وهناك تطعيمات إضافيه اوخاصه ، قد لاتكون في الجدول ، ولكن تتطلبها الحملات الخاصه للتطعيم مثل شلل الاطفال , الألتهاب السحائي ، اوتطعيمات خاصه لبعض الأطفال الذين لديهم أحدى صور نقص المناعه .
دائماً أحتفظى بكرت التطعيم ، ومراجعته بين الحين والآخر ، وإحضاره معك عند زيارة طفلك للطبيب.
اذا كان لديك أي تساؤل فلا تترد في سؤال طبيب الأطفال .

جدول التلقيح


جدول التطعيمات هو آخر توصية من منظمة الصحة العالمية للطفل

عند الولادة

لقاح السل + لقاح التهاب الكبد ب )يلاحظ أن عددا من الأطفال تتكون لهم ورمه بسيطة في مكان التطعيمه من لقاح السل)

عمر شهران

اللقاح الثلاثي + الدفتيريا + الكزاز + السعال الديكي + شلل الأطفال + التهاب الكبد ب
(السعال الديكي، والكزاز ، والدفتيريا): بالإمكان التلقيح ضد هذه الأمراض إما باستعمال اللقاح الخاص لكل واحد على حدة، وإما باستعمال لقاح للثلاثة معا. والاتجاه الحالي هو إعطاء التلقيح للثلاثة مجتمعة، وباستعمال لقاح موحد يحتوى على مولدات المضادات antigens (لها خاصية تنبيه إفراز الأجسام المضادة) للأمراض الثلاثة ومثل هذا اللقاح الثلاثي يبدأ عادة في سن الشهرين ويعطى على ثلاث جرعات مع فترة شهرين بين الواحدة والأخرى وبعد مرور عام على الجرعة الأخيرة تعطى جرعة منبهة. ويوصى بإعطاء الجرعات المنبهة كل أربعة أعوام.

عمر أربعة أشهر

اللقاح الثلاثي + شلل الأطفال

عمر ستة أشهر

التهاب الكبد ب + اللقاح الثلاثي + شلل الأطفال

عمر سنة

الحصبة + الحصبة الألمانية + النكاف.

عمر من أربع إلى ست سنوات

شلل الأطفال + اللقاح الثلاثي + الحصبة + الحصبة الألمانية + النكاف
الثنائي والشلل: ينشط قبل دخول المدرسة فى سن 6 سنوات ثم ينشط كل خمس سنوات

التطعيم الثلاثي

ماذا سيحدث إذا لم تعط طفلك اللقاح الثلاثي ؟

ما سيحدث إن طفلك سيكون عرضة للإصابة بأحد هذه الأمراض أكثر بكثير من الأطفال الذين تلقوا هذا اللقاح و هذه الأمراض هي من الأمراض الخطيرة و خطورتها تكمن في الحقائق التالية:
طفل واحد يموت من كل 10 أطفال يصابون بالكزاز

طفل واحد يموت من كل 15 طفل يصابون بالدفتريا

طفل واحد يموت من كل 1000 طفل يصابون بالسعال الديكي

ثلاثة أطفال من كل 4 أطفال يصابون بالسعال الديكي يحتاجون لدخول المستشفى.

التأثيرات الجانبية لتطعيمات خصوصا التطعيم الثلاثي

قد يصبح الطفل خلال اليوم الأول التالي للتلقيح اقل حيوية مما سبق و قد ترتفع درجة حرارته وقد يصبح مكان اللقاح محمرا ومؤلما و هذه هي التأثيرات الجانبية العادية للقاح و التي تستمر حوالي اليومين و يكفي لتخفيفها إعطاء الطفل الباراسيتامول بجرعة تناسب وزن الطفل ويعطى السيتامول كل أربعة أو كل ستة ساعات و يجب عدم إعطاء الطفل الأسبرين

مشاكل يجب استشارة الطبيب بما حدث بعد التطعيم؟

يجب على الأهل إخبار طبيب الأطفال في حال ملاحظتهم لأي من الأعراض التالية على الطفل بعد تلقيه للقاح الثلاثي و التي تعتبر تأثيرات جانبية قليلة الحدوث

بكاء مستمر لا يهدأ لأكثر من 3 ساعات.

بكاء عالي بشكل غير معتاد مع علامات ارتباك شديدة أدى الطفل.

ميل شديد للنوم مع صعوبة في إيقاظ الطفل.

إذا بدت على الطفل علامات الإعياء أو الشحوب بعد اللقاح.

وصول درجة حرارة الطفل إلى 40 درجة مئوية أو أكثر

علما إن نسبة حدوث أي من هذه التأثيرات الجانبية هي اقل من 1%

الحالات التي يمكن منع التطعيم الثلاثي لطفل؟

يجب تأجيل إعطاء اللقاح الثلاثي أو عدم إعطائه نهائيا في الحالات التالية:

حدوث حساسية شديدة للقاح أو حدوث التهاب في الدماغ عند الطفل

إصابة الطفل بتشنجات حادة بعد تلقي العلاج.

أي مما سبق ذكره من مشاكل بعد التطعيم.

لقاح شلل الأطفال

شلل الأطفال هو مرض يصيب الحبل الشوكي مما يؤدي إلى تعطل العضلات التي يدعمها هذا العصب, وأحيانا يكون المرض خفيفا أشبه بنزلة البرد.
الإصابة بالمرض العصبي لشلل الأطفال يؤدي إلى الإعاقة الدائمة لاسمح الله ولكن ولله الحمد سجلت حالات قليلة لهذا المرض الذي في طريقه إلى الاختفاء.

أنواع لقاح شلل الأطفال

1- نوع يؤخذ عن طريق العضل وهو عبارة عن جرثومة ميتة
تعطى عند الأطفال الصغار وعند الأطفال ذوي المناعة الضعيفة

2- النوع الذي يؤخذ عن طريق الفم
وهو عبارة عن جرثومة معدلة جينيا
من مميزاتها سهولة إعطائها لطفل عن طريق الفم وتحفيزها للمناعة بشكل أكبر
من عيوبها أنها غير فعالة في حالات النزلة المعوية وعند أعطاء الطفل من حليب الأم قبل أو بعد ساعة من إعطاء اللقاح ، عدم إعطائها للأطفال الذين يعانون من ضعف المناعة.

لقاح الحصبة والحصبة الألمانية و النكاف MMR

هذه الأحرف الثلاثة هي الأحرف الأولى من أسماء اللقاحات باللغة الإنكليزية و يعطى هذا اللقاح بجرعة وحيدة بعمر السنة أو أكثر قليلا على الرغم من إن هذه الأمراض نادرا ماتسبب أمراض خطيرة.

طفح جلدي خفيف

تضخم خفيف في العقد اللمفاوية عند أعلى الرقبة و خلف العنق

حرارة خفيفة

ميل للنوم

يجب الانتباه وأخبار الطبيب إذا كان الطفل لديه حساسية تجاه البيض لأن الطفل قد تحدث له حساسية شديدة ومشاكل عصبية إذا أعطي هذا التطعيم.

من الحالات الأخرى التي يجب إلا يعطى فيها الطفل هذا اللقاح هي وجود نقص في مناعة الطفل أو إذا كان يتلقى أي دواء مضعف للمناعة

لقاح جدري الماء ( العنقز)


و هو من اللقاحات الجديدة التي لا تعطى في جميع دول العالم و هو آخذ بالإنتشار تدريجيا و هو يحمي من مرض جدري الماء اوالعنقز و للمرض تسميات عديدة حسب البلدان و يعطى اللقاح لجميع الأطفال الأصحاء بعمر السنة أو أكثر قليلا و لا يعطى لمن أصيب سابقا بالمرض و بالنسبة للأطفال الذين لم يلقحوا سابقا وأعمارهم دون 13 سنة فيجب أن يعطوا جرعة واحدة من هذا اللقاح و المراهقين والكبار الذين لم يصابوا بالمرض و لم يتلقوا أي جرعة من اللقاح يجب أن يعطوا جرعتين منه بفاصل شهر.

و المرض ليس خطيرا عادة و لكن بعض الأطفال قد يهددهم المرض و هؤلاء الأطفال هم الأطفال دون السنة من العمر و المصابين بنقص المناعة و المصابين بالاكزيما و المصابين بالربو.

لقاح المستدمية النزلية من النوع ب


هذه الجرثومة هي من الجراثيم الخطيرة على الأطفال دون ال 5 سنوات من العمر و هي تسبب الكثير من الأمراض أهمها التهاب لسان المزمار و التهاب السحايا و يجب البدء بإعطاء هذا اللقاح من عمر الشهرين و هو يعطى الآن مع اللقاح الثلاثي

اللقاحات الخاصة

لقاح الرئويات

يعطى هذا اللقاح للأطفال ممن هم فوق السنتين في الحالات التالية:

عند استئصال الطحال

مرضى فقر الدم المنجلي

قد يفيد في حالات التهاب الأذن الوسطى المتكررة

في حالات التهاب السحايا المتكرر.

لمن لديهم ضعف مناعي

لقاح السحائيات

مرضى فقر الدم المنجلي

بعد استئصال الطحال

في حالت الرحلات الخارجية وفي الحج


لقاح الأنفلونزا


الأنفلونزا: تعطى فى بداية الخريف (سبتمبر - أيلول) وقبل موسم الحج سنويا

و يعطى في الحالات التالية :

مرضى الربو

الأمراض الرئوية المزمنة

مرضى القلب

مرضى الإيدز

قبل السفر إلى منطقة موبوءة

مرضى الدم والسرطان

لقاح التهاب الكبد أ


يعطى في حالات انتشار المرض و للمسافرين إلى المناطق الموبوءة.

منقول لسلامة حبايبي الصغار ولعيونكم

ماذا يحدث إذا لم أطعم ؟

بدون القيام بالتطعيمات في الوقت المناسب ، وحسب الجدول ، فقد تصاب بالعدوى ، ولعدم وجود المناعه والمضادات الجاهزه للعمل ، فقد تظهر الأعراض المرضية عليك ، مثل إرتفاع في درجة الحرارة ، الحكه ، الطفح الجلدي ، وقد تصاب بمضاعفات المرض مثل الشلل أو إصابة الدماغ ، العمى ، الصمم ، وغيرها من المضاعفات .

هل يعمل التطعيم بكفاءه ؟


عند إعطاء التطعيم في الوقت المناسب وحسب الجدول ، ينجح في إعطاء الجسم المناعة اللازمه ضد ذلك المرض ، ومن ثم يجعل الإصابه بذلك المرض غيرملحوظة ، او بصورة خفيفة وبدون مضاعفات .

ماهي موانع التطعيم ؟

موانع التطعيم قليلة جداً تكاد لاتذكر ، ويعرفها جيداً طبيب الأطفال ،ويعتقد بعض الأهل ان وجود حرارة بسيطة او زكام تمنع التطعيم ، مما يؤدي الى عدم تطعيم الطفل لمدة طويله، فاذا كان لديك شك فاسأل طبيبك ، وإذا كان هناك مانع للتطعيم في ذلك اليوم ، فأقتنص أقرب فرصه للقيام بالتطعيم .

هل التطعيم مأمون وغير مضر ؟

التطعيمات مأمونة في كل الأحوال ، ولكن قد يكون هناك بعض التأثيرات الجانبية البسيطة.
تذكر دائماً بان المخاطر التي قد تصيب طفلك إذا لم يأخذ التطعيمات ، و إحتمالية إصابته بالأمراض ، هي في الغالب أخطر بكثير من الآثار الجانبيه للتطعيمات.

هل تؤلم التطعيمات ؟

في بعض الأحيان تؤلم ، فجميع الحقن تؤلم ، لذلك يبدأ الطفل بالبكاء بعد الحقنه لدقائق فقط ، وقد يكون هناك إنتفاخ بسيط في منطقة الحقن، لايلبث أن يزول ، ومع ذلك يجب أن نتذكر أهمية التطعيم وقيمته ولو كان لقاء بعض الدموع .
الأطفال والكبار قادرين على الفهم والأستيعاب ، لذلك يفضل شرح أهمية التطعيم لهم وإقناعهم أنه يعطى لوقايتهم ، كما يجب عدم تخويف الطفل بالتطعيم كعقاب ، ويجب مداعبتة بعد التطعيم والتهوين عليه .
يفضل إعطاء خافض للحراره والألم مثل ( باراسيتمول) لتخفيف بعض الأعراض مثل الحراره والتضايق .

إرشادات للتغلب على الآثار الجانبية للتطعيمات

تجنبي إطعام الطفل نصف ساعة بعد إعطاءه لشلل الأطفال . غالبا ما يصاحب تطعيم الثلاثي حرارة ترتفع حتى (39 درجة) لمدة يوم أو يومين: استخدمي دواء خافض للحرارة وزيدي كمية السوائل وخففي الملابس وبردي الغرفة .
قد يصاحب الثلاثي والثنائي والبنمو ألم بالساق شديد يمنع الطفل من المشي يوم أو يومين : لا تقلقي ، ضعي كمادة باردة على موضع التطعيم .
أحيانا يصاحب تطعيم الحصبة وجدري الماء طفح أحمر صغير عابر على الجسم .
كثيرا ما يصاحب التطعيم ألم موضعي لمدة يومين استخدمي الكمادات الباردة .
يتبع تطعيم الدرن بعد شهر تقريبا قيح قد يستمر لعدة أسابيع: نظفي بالماء المعقم وغطيه بضمادة ناشفة دون أي دواء مطهر. وسيترك أثرا دائما (ندبة)
قد يترك التطعيم ورما موضعيا صغيرا لعدة أسابيع: لا تقلقي وسيختفي بعد ذلك

ملاحظات

احتبار السل: يجرى سنويا وفي حالة سلبيته يعطى أو يكرر تطعيم الدرن
الهيب: عدد الجرعات تختلف حسب عمر الطفل، يرجى استشارة الطبيب
إلتهاب الكبد الوبائي (أ): تنتقل عن طريق الفم (أغذية أو مياه ملوثة) وينصح الجميع كبارا وصغارا بتلقيها. بالإمكان تجنب الإصابة بالفيروس بواسطة اللقاح الواقي أو المستضدات المناعية . المستضدات المناعية توفر حماية قصيرة المفعول (3-5 أشهر). أما اللقاح الواقي أو التطعيم فيوفر حماية طويلة المفعول تستمر لمدة 4 سنوات تقريبا.

اختم بسؤال

هل تعرف ما نوع اخر تطيعم اخذته ومنذ متى ؟

,,, اسأل الله سبحانه وتعالى ان يحمينا واياكم من كل مكروه ,,,

رد مع اقتباس
  #2  
قديم February 18, 2010, 01:40 AM
 
رد: المناعة والتطعيم بالنسبة للانسان

يسلمووووووو اخي ع موضوعك القيم
احترامي وتقديري
اختك في الله فلسطينية
رد مع اقتباس
  #3  
قديم February 26, 2010, 07:12 PM
 
رد: المناعة والتطعيم بالنسبة للانسان

__________________
[SIGPIC][/SIGPICحب المصطفى يحرر القلب من الآلام
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للانسان, المناعة, بالنسبة, والتطعيم

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعالوا وشوفوا ماذا يفعل الضحك للانسان ؟ ضحكت الابتسامة مقالات طبية - الصحة العامة 11 March 23, 2011 03:18 PM


الساعة الآن 11:54 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر