فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > معلومات ثقافيه عامه

معلومات ثقافيه عامه نافذتك لعالم من المعلومات الوفيره في مجالات الثقافة و التقنيات والصحة و المعلومات العامه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم June 29, 2009, 06:51 PM
 
انواع سمك القرش وصور مرعبة لضحايا سمك القرش

انواع سمك القرش وصور مرعبة لضحايا سمك القرش

ههناك معلومات كبيرة جداً عن هذا الكائن الغريب ولك هذهالمعلومات بالتفصيل عن
اسماك القرش البيضاء
المواصفات : الطول : بمعدل 3 - 7أمتار وقد يزداد الطول نمواً. الوزن : بمعدل 1200 كجم. الغذاء : تقوم باصطياد أيسمكة أو مخلوق دافيء الدم وتتغذى عليه.
الالمواصفات : الطول : بمعدل 3 - 7أمتار وقد يزداد الطول نمواً. الوزن : بمعدل 1200 كجم. الغذاء : تقوم باصطياد أيسمكة أو مخلوق دافيء الدم وتتغذى عليه.
السلوك : تمضي أسماك القرش البيضاءالضخمة أكثر وقتها في حياة منعزلة في البحار. وتحتاج هذه الأسماك أن تظل سابحة كلحياتها حتى تتمكن من الحصول على القدر الكافي من الأوكسجين في المجاري الدمويةعندها وهي أكثر الحيوانات إخافة لكل مخلوقات البحر. يعتبر أي مخلوق من مخلوقاتالبحر تقريباً طعاماً وفريسة لأسماك القرش البيضاء الضخمة، وكلما كانت الفريسةكبيرة كلما كانت مفضلة لسمك القرش، ومن بين الأسماك المفضلة هناك التونا والمارلينوالبرودبيل وتعتبر أسود البحر والدولفينات من بين الوجبات المقبولة للقرش. وعمر هذهالأسماك غير معروف ومن المعتقد أن يكون بين 30-40 سنة.نسبة لأن أسماك القرش البيضاءتنتقل باستمرار، فيكون من الصعب مراقبة عددها، ولم تتوفر أرقام لاعدادها ويعتقدبأنها نادرة. ونجد أن اكثر أنواع القرش الأبيض الضخم يصطاد بصورة منفردة على الرغممن أننا قد نجد عدداً منها تأكل فريسة واحدة معاً بعد أن ينساب الدم من الفريسةبسبب القتل. فالدم إشارة من الإشارات التي تنجذب إليها أسماك القرش بحثاً عنفريستها . ولا توجد أرقام حقيقية للكميات التي تأكلها أسماك القرش في اليوم - ذلكأن مثل تلك الكميات تعتمد على القدر الذي تأكله كل سمك يومياً، وعلى ما يتوفر فيالمنطقة المجاورة لها ودرجة حرارة الماء. وقد ثبت أنها تتناول كميات أكبر من الطعامفي المياه الدافئة حيث يزداد المعدل الأيضي عندها. ومن المعتقد أن أسماك القرشالبيضاء الضخمة تأكل في أي وقت وأن تناولها لوجبتها إنما يعتمد على وقت اصطيادهالفريستها بغض النظر عما إذا كانت حصلت على وجبة كبيرة أم خفيفة، إلا أنه يمكنهاأنتستمر لفترة طويلة، ربما تصل إلى شهر دون تناول طعام. وتعتمد في صيدها إلى حد كبيرعلى حاستها الدقيقة والشديدة إذ أنها تشم رائحة فريستها فتتجه إليها وهذه هيالطريقة المثلى للحصول على طعامها. وفي داخل مخروط الأنف هناك الآلاف من الثقوبالصغيرة التي تشكل المركز العصبي الرئيسي عند القرش. ونسبة لما تتميز به من حساسيةعالية للشم تستطيع أسماك القرش أن تشم مقادير صغيرة من الدم في الماء. كما أن اسماكالقرش البيضاء الضخمة تتميز بنوع من إحساس موقع (مركز)الصدى . وتستطيع عن طريق هذاالحس تحديد موقع فريستها. ويطلق عليها أحياناً الأسماك آكلة البشر أو الموت الأبيض،كما يطلق عليها اسم القرش الأبيض الضخم. وهي تنتشر في نطاق واسع من أنحاء العالمولها سجل دموي طويل في هجومها على البشر والمراكب الصغيرة. ولايعرف إلا القليل عنعادات تكاثر سمك القرش، وعلى كل فمن المعتقد أن الإناث هي التي تلد الصغار ولم يحدثقط أن تم اصطياد سمكة قرش بيضاء ضخمة حامل.
الموطن : تتواجد بصورة واسعة فيالمحيطات إلا أنها تفضل دفء البحار ذات الحرارة وعلى كل فقد تم اكتشاف أنواع منهافي المياه الدافئة خارج أستراليا الجنوبيةهذه بعض المعلومات عن القرش


ماهو القرش ؟

تنتمي اسماك القرش إلى رتبة من ثلاث رتب معاصرة . تضمها الأسماكالغضروفية . كما تشتمل مجموعة الأسماك الغضروفية على عدد من الرتب المنقرضة . التيعاشت من ملايين السنين أمكن العثور على حفرياتها في الصخور الرسوبية . والأسماكالغضروفية هي مجموعة الأسماك التي لا يحوي هيكلها الدعامي أية عظام وانما تتكونهياكلها من الغضاريف بعكس الأسماك العظمية وهي الأكثر انتشارا في بحار العالموانهاره . والأنسجة الغضروفية بالطبع اقل صلابة من العظام وان كانت اكثر مرونة منها ....

وتنقسم الأنواع المعاصرة من الأسماك الغضروفية إلى ثلاث رتب أو مجموعات :

أولا : مجموعة القروش

ثانيا : مجموعة القوابع

ثالثا : مجموعة غيلان البحر وتعرف أحيانا باسم قطط البحر

ورتبة القروش بدورها تنقسمإلى فصائل أو عائلات وتشمل كل عائلة من عائلاتها العديدة على أنواع مختلفة من اسماكالقروش . وتعرف اسماك القرش بأجسامها الملساء وأفواهها المستعرضة كما أن رؤوسهامدببة وذيولها ذات أشكال مميزة وتصميم الجسم يساعد على عدم اضطراب الماء في أثناءالحركة مما يجعلها تسبح في سكون تام فلا تشعر الفرائس بإقترابها.

وتوجدأنواع عديدة من اسماك القرش تصل إلي نحو ثلاثمائة وثمانون نوعا تستوطن جميع البيئاتالمائية العذبة والمالحة وتعيش في المناطق الإستوائية والمعتدلة والباردة . كماتوجد أنواع من القروش في المياه الضحلة وأنواع أخرى تفضل العيش في الأعماقالبعيدة.

وسمكة القرش بالنسبة إلى الكثيرين تعتبر رمزا للشراسة والوحشيةوسفك الدماء في حين انه من تحليل الحوادث المختلفة التي تهاجم فيها القرش الإنسانوجد أن الهجوم كان نتيجة الخطأ . فقد تصور انه يواجه حيوان الفقمة أو سبع البحرفحاول القبض على الفريسة أو أن القرش قد أثير بدرجة كبيرة مما جعلة يهاجم العدو فيعنف وشراسة .

واسماك القرش من امهر الوحوش في الصيد فهي تشتهر بحاسة شم قويةتمكنها من تعقب فرائسها في الماء حتى دون أن تراها .

وهي تتكاثر بالتلقيحالداخلي وتنجب الإناث صغارا مكتملة الخلقة وتستطيع الإعتماد على أنفسها منذ مولدها ...


أحجام سمك القرش

اسماك القرش تتشابه في أشكالها ولكنها تختلفاختلفا كبيرا في أحجامها . بدءا من قرش الحوت الضخم الذي يصل طوله إلى خمسة عشرمترا أو يزيد إلى القرش القزم الذي لا يزيد طوله عن ثمانية عشر سنتيمترا . ولكنمعظم الأنواع بين النوعين السابقين تكون متوسطة الطول فنجد أن اكثر القروش الشائعةيتراوح طولها بين المتر الواحد وبين المترين ونصف المتر . أي أنة أنها لا تزيدكثيرا عن طول الإنسان .


الشكل الخارجي لسمكة القرش

تتشابه اسماكالقرش في الملامح العامة لأجسامها ولكن الأنواع تختلف في بعض التفاصيل ويرى الخبراءان هذه الفروق بين الأنواع ترجع إلى اختلاف البيئة وأصناف الغذاء وأسلوب الأسماك فيتناول الطعام . وسمكة القرش بوجة عام يتكون جسمها من راس وجذع وذيل وشكل الجسمالإنسيابي بقشوره التي تتجه إلي الوراء يساعد على سهولة الحركة في الماء وتقعالخياشيم على جانبي العنق والزعانف الصدرية في مؤخرة الرأس .

والرأس العرضلسمكة القرش يختلف شكلة من نوع لآخر فنجده عريضا للغاية في أحد الأنواع حتى انهيشبه المطرقة أو الشاكوش وتعرف السمكة بإسم أبى مطرقة .

كما نجد قروشا ذاتأجسام مفلطحة مثل قرش الملاك الذي يستطيع بجسمة المنضغط أن يختفي تحت رمال القاع . وفي بعض الأحيان تكون الزعنفة الذيلية بالغة الطول مثل القرش الدراس أو طويل الذيلوهو يستخدم ذيله الطويل في ضرب الفريسة عدة مرات حتى تفقد وعيها . أما القرش القزمفيعيش في المياه العميقة المظلمة ولة القدرة على إنتاج ضوء ذاتي يستخدمة لإجتذابالفريسة وتحديد موضعها وكذلك لتعمية الأعداء وخداعها حتى يتمكن مكن الفرار .

أنواع سمك القرش

تضم اسماك القرش المعاصرة نحو ثلاثمائة وثمانيةوستين نوعا وتنقسم هذة الأنواع إلى نحو ثلاثين عائلة .وفي كل من هذة العائلات تختلفالقروش في أشكالها الخارجية وفي أساليب حياتها وفي أصنافها الغذاء التي تأكلها كماتختلف بينها ألوان الجسم وأشكال الزعانف والأسنان وأساليبها في التزاوج وإنجابالصغار .وهناك أنواع نادرة من سمك القرش ويخشى عليها من الفناء السريع مثل القرشالأبيض الكبير والقرش كبير الفم .ولكن هناك أنواعا أخرى اكثر انتشارا مثل القرشالرمادي وقرش الثور .

وفيما يلي اشهر الأنواع من سمك القرش :

1-
قرشكلب السمك dog fish shark

2-
القرش الدراس أو طويل الذيل thresher shark

3-
قرش الملاك أو القرش الراهب angel shark

4 -
قرش المنشار أوأبو منشار saw shark

5 -
قرش جرينلند Greenland shark

6 -
قرش راسالمطرقة أو أبو مطرقة hammer head shark

7-
القرش القزم pygmy shark

8 -
قرش الحوت whale shark

9 -
القرش الأزرق blue shark

10 -
القرش الرمادي grey shark

11 -
القرش الليموني lemon shark

12 -
القرش الحاضن nursing shark

13 -
القرش الأبيض الكبير great white shark

14 -
قرش النمر tiger shark

15 -
قرش الثور bull shark

16 -
قرش الحمار المخطط أو أبو قرن zebra horn shark

17 -
القرشكبير الفم mega mouth shark

18 -
قرش نمر المال sand tiger shark

19 -
قرش البقرة cow shark

الهيكل الغضروفي لسمكةالقرش

ينتمي سمك القرش إلى مجموعة الأسماك الغضروفية وهذة الأسماك تختلف عنالأسماك العظمية وتمتاز أجسامها بهياكلها الغضروفية الخالية من العظام . والغضاريفبالطبع اقل صلابة من العظام ولكنها اكثر ليونة مما يعطي لجسم القرش مرونة في الحركةكما ان بعض الغضاريف في جسم السمكة مثل فقرات السلسلة الظهرية تكون اكثر صلابة منالأجزاء الأخرى .و بالإضافة إلى سمك القرش تشتمل الأسماك الغضروفية على مجموعتين منالأسماك . الأولى هي مجموعة القوابع وتقبع أسماكها على القاع بأجسامها العريضةالمفلطحة ..والثانية هي مجموعة غيلان البحر أو قطط البحر وتعتبر حلقة الاتصال بينالأسماك الغضروفية والأسماك العظمية حيث يبدو التكلس واضحا في عمودها الفقري .

أسنان سمك القرش

فكوك أسنان القرش تحمل أعدادا هائلة من الأسنان قدتصل ثلاثة آلاف سنا في بعض الأحيان. واسنان القروش نوعان :-

أولا : الأسناناللبنية : وتكون عند القروش الصغيرة وتقع على الجانب الداخلي لمحيط الفك وفي أثناءالنمو تتقوس هذة الأسنان لكي تصبح أسنانا وظيفية ثم تسقط في نهاية الأمر .

ثانيا : الأسنان الدائمة : تحملها القروش البالغة وهي ترتص في صفوفمتتالية يصل عددها إلى خمسة صفوف على كل من الفكين .


والصف الأول عادةيحمل الأسنان العاملة أما الصفوف التالية فهي الأسنان المساعدة وهي في الأساس أسناناحتياطية تفيد في الإحلال والتبديل عندما تفقد السمكة في أثناء الصيد سنا منأسنانها العاملة . وبعكس أسنان الإنسان نجد أن القروش ليست لها جذور مما يعرضهاللكسر أو السقوط ولهذا فإن الإحلال من الصفوف الخلفية لا يتوقف طوال حياة السمكة . ومع كل هذا فإن وظيفة الأسنان عند اسماك القرش تقتصر على تمزيق الفرائس وتقطيعهافهذة الأسماك المفترسة لا تمضغ الطعام ولكنها تمزقه إلى قطع كبيرة نسبيا وتقومبابتلاعها قطعة بعد أخرى . والأسنان الأمامية هي اكبر الأسنان حجما وهي التي تقومبمعظم العمل في تمزيق الطعام . وتختلف أشكال الأسنان من نوع لآخر بل حتى بين الذكوروالأنثى من نفس النوع فبعض أسنان القروش تكون مثلثة الشكل وتنتهي بحواف حادة مشرشرةمثل أسنان القرش الأبيض الكبير .وبعض الأسنان تكون رفيعة مدببة مثل المخزاز وفيسمكة قرش البقرة نجد أن أسنان الفك السفلي شبيهة بالمنشار .

ذكاءالقروش

لاحظ الباحثون من متابعتهم لسلوك اسماك القرش أنها لا تتصرف كالآلةالتي لا عقل لها وإنها على درجة عالية من الذكاء . ويقاس الذكاء عند المخلوقات عدةبهاتين الطريقتين:

أولا: بقياس حجم المخ بالنسبة لحجم الجسم . وقد وجد أننسبة حجم المخ عند القروش تعادل نفس النسبة عند بعض الطيور والثدييات وهي حيواناتراقية بالنسبة للأسماك .

ثانيا: بقياس سرعة التعلم وقد وجد أن أنواعا منالقروش يمكنها أن تتعلم وان تجتاز المتاهة بنفس السرعة التي يحققها الفأر . وهكذاتأكد الباحثون أن اسماك القرش على درجة من الذكاء تعادل الحيوانات الأرقى مثلالفئران والطيور
تكاثر اسماك القرش

التخصيب عند القروش داخلي ويتم فيجسم الأنثى مثلما يحدث عند الحيوانات الراقية ومعظم الأنواع من القروش تبيض وتضعالأنثى بعد تخصيبها كمية من البيض تختلف أعدادها باختلاف الأنواع وقد تصل أحياناإلى مائة بيضة .

وتخرج البيضة في غشاء جلدي يحتوي على كمية كبيرة من المح أوالصفار لإطعام الجنين حتى بعد خروجة من البيضة فهو يحمل كيس من المح على بطنة إليأن يتمكن من الإعتماد على نفسة في الحصول على غذائه .

ومن القروش أنواع تلدالصغار مكتملة الخلقة فالأنثى تحتفظ بالبيض حتى يفقس ثم تخرج الصغار من بطنها واحدابعد الآخر مثل أنثى قرش الملاك أو القرش الراهب التي تلد نحو اثنى عشر صغيرا في كلمرة ومثل إناث القروش الرمادية التي تعيش في مياه البحر الأبيض المتوسط .


غذاء اسماك القرش

جميع القروش من آكلات اللحوم ولكن أصنافالأطعمة التي تفضلها تختلف من نوع لآخر.فالأنواع التي تمتاز بالسرعة والرشاقةوالمهارة في الصيد تقبل على تناول السيبيا أو الحبار وتطارد الثدييات البحرية كماتصيد الأنواع الأخرى من القروش في بعض الأحيان ومن أمثلتها سمكة القرش الأبيضالكبير وقرش النمر وقرش رأس المطرقة .

أما الأنواع البطيئة الحركة من اسماكالقاع مثل قرش الملاك فهي تصيد الحيوانات التي تستقر على القاع مثل المحار وسرطانالبحر وغيرة من القشريات وهي تستطيع أن تسحق هياكلها الخارجية أو أصدافها الصلبةحتى تصل إلى الأجزاء الرخوة من أجسامها .

ومن العجيب أن الأنواع الضخمة منالقروش مثل قرش الحوت والقرش كبير الفم لا تمارس الصيد مثل بقية الأنواع فهي تتغذىبالترشيح إذ تسبح السمكة بفم مفتوح فتحصل على كميات هائلة من الكائنات الطافيةوالحيوانات الدقيقة ثم تتخلص من الماء.

وتلتهم سمكة القرش من الطعام كل يومما يعادل اثنين في المائة من وزنها أي أن الطعام الذي تأكلة اقل مما يتناولةالإنسان بالنسبة لوزنة فالقرش الذي يبلغ وزنة خمسة واربعون كيلوجرام يأكل طوالاليوم مما يعادل خمس قطع من الهامبورجر .

وفي أوقات نادرة تصاب القروش بمايشبة السعار فيقوم سرب من اسماك القرش بالهجوم على أسراب السردين أو الماكريل ولكنالهجوم يتسم بالعنف والجنون فلا يقتصر على الأسماك بل يشمل جميع الكائنات في هذاالمكان حتى ولو لم تكن من طعام سمك القروش بل يحدث في بعض الأحيان أن تأكل القروشبعضها البعض في خضم المعارك المحمومة ..

هل تنام اسماك القرش

الأسماك عموما لاتنام بنفس الطريقة مثل الإنسان فالقروش لا تنام بالفعلولكن بعض الأنواع تمر بفترات خمول أو راحة وفترات نشاط وحركة .

فالقروشبيضاء الأطراف مثلا تنهمك في صيد الغذاء طوال الليل ثم تحتاج للراحة في ضوء النهارفتستقر في الكهوف الصخرية عند القاع .

ولكن هناك أنواعا من القروش لا تستطيعالتوقف عن السباحة فالحركة الدائبة هي التي تمكنها من التنفس واستخلاص الأكسجين منالماء عن طريق الخياشيم ..

هجوم القرش على الإنسان

بخلاف الاعتقادالشائع فإن اسماك القرش ليست كلها وحوشا آكلة للبشر فالقروش على مستوى العالم لاتهاجم الإنسان إلا في حالات قليلة لا تزيد عن مائة حادث في العام وحتى ضحايا هذهالحوادث ينجو معظمهم من الموت في نهاية الأمر .

فالإصابات الناتجة من هجماتالقروش تعتبر اقل عددا من الإصابات اليومية التي تنتج من لدغ النحل أو من الصعقبالبرق في يوم عاصف . وقرش الثور هو اكثر الأنواع هجوما على الإنسان وربما يرجع ذلكإلى أنة من اكثر الأنواع انتشارا كما أنة يتردد على المياه الضحلة التي يسبح فيهاالإنسان .
تابع

ولكن قرش الثور ليس هو النوع الوحيد الذي يهاجم الإنسانفهناك أنواع أخرى تهاجمنا مثل القرش الرمادي والقرش الأزرق وقرش النمر ورأس المطرقة .

واكثر الأنواع شراسة في الهجوم هو القرش الأبيض الكبير حتى أن الضحية لاتنجو من قبضته في حين أنها قد تستطيع النجاة إذا هاجمها قرش الثور.

وعندمايتهيأ القرش الأبيض للهجوم على فريسته فإنه يقوس ظهره ويرفع رأسة للخلف حتى يكونالفم والأسنان في افضل وضع للإفتراس كما أنة يحرك الذيل بقوة تمهيدا للمطاردةالمتوقعة .

ويعتقد الخبراء من تحليلاتهم للحوادث التي ترتكبها القروش أنهجوم القرش على الغواصين في المياه العميقة يكون غالبا بطريق الخطأ إذ يتصور القرشأن الإنسان بملابس الغوص هو سبع البحر أو عجل البحر وهما من فرائسة المفضلة .

أما إذا كان الهجوم عند سطح الماء فهو ينتج غالبا من إثارة الإنسان لسمكةالقرش وجميع أنواع القروش تكون شديدة الخطورة عند إثارتها . ومع هذا فربما تطمئنقلوبنا عندما نعرف أن جميع الأنواع العدوانية من القروش تفضل الإبتعاد عن بيئةالإنسان ونادرا ما تقترب من المناطق المأهولة ...

البيئة الصالحة لحياةالقروش

تعيش اسماك القرش في مختلف البيئات المائية في جميع أنحاء العالم فهيتعيش في البحار والمحيطات وفي الأنهار والبحيرات العذبة وخصوصا في المناطق الدافئة . بعض القروش قرب سطح الماء وتتردد على المياه الضحلةوهي التي تهاجم الإنسان مثلالقرش الأبيض الكبير . بينما تفضل أنواع أخرى أن تعيش في المياة العميقة الباردةمثل القرش القزم وهناك أنواع تعيش عند القاع مثل قرش الملاك وقرش الحمار المخطط وهيذات أجسام مفلطحة خادعة تمكنها من التموية على الفرائس بالإختفاء تحت رمالالقاع.

وبعض أنواع القروش ترتحل من مواطنها وتقطع كيلومترات عديدة حتى تصلإلى المياه العذبة في الأنهار ومنها قرش الثور الذي يتردد على نهر الامازون فيالبرازيل ونهر الميسيسيبي في الولايات المتحدة . وتعيش بعض القروش في المياهالدافئة مثل قرش النمر وقرش رأس المطرقة وهناك أنواع تفضل العيش في المياه المعتدلةبين الدفء والبرودة مثل القرش الأزرق وأنواع لا تغادر المياه الباردة مثل قرشجرينلاند .

وبعض أنواع القروش لا تغادر مواطنها وتقضي حياتها في نفسالمنطقة وهناك أنواع أخرى ترتحل في أنحاء البحار والمحيطات وتهاجر من مكان لآخرفتقطع في هجرتها مئات الكيلومترات ...

هجرة اسماك القرش

مثلما تفعلأنواع من الأسماك العظيمة تهاجر بعض الأنواع من اسماك القرش فترتحل عبر البحاروالمحيطات أو تسعى إلى المياه العذبة في الأنهار والبحيرات .

ويمكن تقسيماسماك القرش تبعا لأنماط الهجرة إلى ثلاث مجموعات :

أولا: قروش تهاجر هجرةمحلية فهي لا تهاجر بالفعل وانما تسبح مئات الكيلومترات وفي منطقة واحدة مثل قرشالثور الذي يعيش في المحيط الأطلسي ويرتحل طلبا للمياه العذبة في الأنهار الأمريكية .

ثانيا: قروش تهاجر هجرة ساحلية وكثيرا ما تهاجر إلى مسافات بعيدة قد تصلإلى ألف وستمائة كيلومتر مثلما يفعل قرش النمر .
ثالثا : قروش تهاجر هجرة حرةوتستطيع هذه الأنواع في هجرتها أن تعبر المحيطات الشاسعة مثل القرش الأزرق ...

تطور اسماك القرش وأجيالها المتعاقبة

ظهرت اسماك القرش في الماءمنذ اكثر من ثلاثمائة وخمسين مليون سنة أي قبل ظهور الديناصورات بنحو مائة مليونسنة فوجود اسماك القرش على هذه الأرض يسبق وجود الإنسان بمئات الملايين من السنين .

وتبين الحفريات التي عثر عليها أن القرش البدائي الذي يعرف بإسم( كلادودنتيس ) عاش منذ اكثر من ثلاثمائة وخمسين مليون سنة كان طولة نحو متر واحدوكان له صفان من الأسنان المدببة وكان يعتمد في حياتة على صيد الأسماك الأخرى.

وفي العصر الجوارسي منذ نحو مائة وخمسين مليون سنة عاشت أنواع أخرى منالقروش وكان ذلك في عصر الديناصورات العملاقة مثل ديناصور براكيوسوروس.

وقدانقرضت أنواع من القروش على مر العصور ومن هذه الأنواع البائدة تسمى

(
ميجالودن) عاش منذ نحو مليونين وخمسمائة ألف سنة ثم اختفى بعد مليون سنة من ظهورهووصل طوله إلي اثنى عشر مترا.

ومعظم الحفريات التي وجدت لأسماك القرش كانتتقتصر على الأسنان فهي اكثر أعضاء القرش صلابة وقوة وبالتالي فقد تحملت الظروفالبيئية المتغيرة عبر العصور أما الغضاريف المكونة لهياكل القروش فهي لم تتحمل هذهالتغييرات ولهذا فنيت واندثرت ولم يبق لنا من حفريات القروش غير الأسنان .

وبعد إجراء بعض الحسابات العلمية على الحفريات أمكن التعرف على أحجامالقروش المنقرضة بل وعلى أشكالها أيضا حتى إذا كانت الحفريات في معظمها منالأسنان...

الأنواع المهددة بالإنقراض من اسماك القرش

على مدى أجيالعديدة كانت الأنواع كبيرة الحجم من القروش هي اكثر الأنواع تعرضا للصيد فلقد اقبلالصيادون على الفتك بها للحصول منها على بعض الأجزاء والعناصر النافعة أو للتخلص منأخطارها على بعض الشواطئ . ثم بدأ علماء البيئة ينتبهون لهذه الظاهرة فوجدوا اناكثر الأنواع تعرضا للفناء هي القرش الأبيض الكبير وكذلك قرش الحوت والقرش كبيرالفم . فقد أصبحت من الأنواع النادرة بعد أن اختفت تماما في كثير من مواطنهاالطبيعية ولهذا بدأت المحاولات الجادة لحماية هذه الأنواع الضخمة وخصوصا في مياهكاليفورنيا وجنوب أفريقيا ..

حاسة الشم عند سمك القرش

تستطيع سمكةالقرش من خلال فتحتي الأنف أن تشم الروائح على مسافات بعيدة قد تصل إلي مائة متر أوتزيد كما تتعرف في نفس الوقت على طبيعة الرائحة ومدلولاتها . وتصل حدة الشم عنداسماك القرش لدرجة إنها تتعرف على رائحة قطرة وحيدة من الدماء مذابة في مائة لتر منالماء .

ولا ينافس القروش في حاسة الشم المرهفة غير الكلاب ولهذا تعتمدالقروش على حاسة الشم في تعقب الفرائس .

فالسمكة تسبح في اتجاهات متعددة إليأن تحدد الاتجاة الوحيد الذي تكون فية الرائحة أقوى من غيرها وهو الاتجاه الذييوصلها إلي مكان الفريسة حتى في الظلام الدامس .وبفضل هذه الحاسة المرهفة بالإضافةإلي الأسنان العديدة المتجددة أصبحت اسماك القرش منة امهر الصيادين في عالم الحيوان ...

فؤائد القروش للإنسان

وهناك اعتقاد سائد عن القروش بأنها اسماكشرسة شديدة الإفتراس وأنة لا فائدة ترجى منها مع إنها على العكس من ذلك تزودالإنسان بالعديد من المصادر الغذائية والمواد النافعة التي تستخدم في الصناعة . فلحومها تؤكل في بعض الأحيان ويستخدم زيت كبد القرش في إعداد العقاقير الطبية كمصدرهام لفيتامين أ وكذلك في صناعة الصابون ومستحضرات التجميل ولقد دأب الإنسان فيالعصور القديمة على استعمال جلود القرش وأسنانه في صناعة بعض الأدوات والأسلحةومازال يصنع من زعانف القروش أجود أنواع من الغراء.

والحقيقة ان اسماك القرشقد عانت من عداوة الإنسان ومن محاولاته للفتك بها اكثر مما عانى منها الإنسان ......

__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم June 29, 2009, 08:57 PM
 
رد: انواع سمك القرش وصور مرعبة لضحايا سمك القرش

انا عن نفسى مش بحب سمك القرش يخاف منهم
موضوع رائع الف شكررررررررر
__________________

رد مع اقتباس
  #3  
قديم July 21, 2010, 12:20 PM
 
رد: انواع سمك القرش وصور مرعبة لضحايا سمك القرش

شكرا لك
يعطيك العافية
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وصل القرش القرش الترحيب بالاعضاء الجدد ومناسبات أصدقاء المجلة 5 June 14, 2008 11:41 AM


الساعة الآن 09:53 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر