فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم June 23, 2009, 08:47 PM
 
Smile إدوار الخراط , إختناقات العشق والصباح , قصص , حصريا من معرفتي

إدوار الخراط , إختناقات العشق والصباح , قصص , حصريا من معرفتي
إدوار الخراط , إختناقات العشق والصباح , قصص , حصريا من معرفتي
إدوار الخراط , إختناقات العشق والصباح , قصص , حصريا من معرفتي

إختناقات العشق والصباح
مجموعة قصصية
إدوار الخراط
دار المستقبل العربي , 1983




تتكون هذه المجموعة القصصية من خمس قصص وهي

نقطة دم - القاهرة 14 فبراير 1979
قبل السقوط - القاهرة 27 فبراير 1979
أقدام العصافير في الرمل - أوكسفورد 16 يونيو 1979
على الحافة - أكسفورد 19 يونيو 1979
محطة السكة الحديد ( 3 ) - الإسكندرية 2 نوفمبر 1979








الناشر:

...نستمتع حقاً بقراءة هذا الكتاب الذي ينطوي على عنف عارم وحب حميم. ولا حاجة بنا أن نؤكد أن العشق والصباح يختنقان في واقعنا هذا، وأن الكاتب يثور على هذا الاختناق ويحاول الإفلات منه أو مناهضته. ولكن الرسالة التي يبثها هذا الكتاب أخطر من أن تنحصر في "النقد الاجتماعي". إنها مناشدة إلى الخلق والإبداع، وما أحوجنا إليهما، والإنسان لا يعيش بالنقد وحده، اجتماعياً كان أو سياسياً أو غيرهما، ولكنه يعيش بالإبداع والمشاركة، من أجل أن تتولد لدينا فكرة أو لفتة تذكي نار العشق ونار الصباح ونوره.




عالم الروائي إدرار الخراط عالم زاخر بالدلالات والأبعاد عالم نستطيع أن نتحدث من خلاله عن موضوعات ومحاور عديدة منها على سبيل المثال لا الحصر:

1- صورة الذات 2- صورة الآخر 3- الحب وفقدان الحب 4- مغموم الجسد 5- الحلم 6- الكابوس 7- الأساطير 8- الطفولة 9- اللغة 10- المكان 11- الهلاوس والهذيانات 12- القلق والحيرة والغربة 13. صورة الإسكندرية وصورة القاهرة 14- الخير والشر 15- الشوارع ووسائل النقل والموصلات العامة 16- الموت 17- صورة الأب 18- صورة الأم 19- الأسرة والأقارب 20- صورة البحر وصورة النيل 21- الشعور بالاضطهاد والمطاردة 22- صورة أبناء الجنوب (المعايدة) وأبناء الشمال (البحاروة) 23- الولع بالماء 24- اللون والظل والموسيقى 25- الاحباط 26- العمر ودلالاته 27- الذاكرة 28- الحضور والغياب 29- العيون 30- العمارة وخاصة السلالم.
ونتحدث في هذه الدراسة القصيرة، على نحو خاص، عن هذا المحور الأخير وخاصة ما يتعلق فيه منه بموضوع السلالم (أو السلاليم كما يشير الإمام الرازي في "مختار الصحاح") ودلالاته في بعض أعمال ادوار الخراط الروائية والقصصية القصيرة.
رمزية السلم:
السلم رمز للمرور والانتقال من مستوى الى مستوى ومن حالة الى حالة، ورمز للدخول الى مستوى وجودي جديد أو خروج من مستوى آخر مختلف أو سابق.
السلم وسيلة للتواصل بين الأرض والسماء، أو بين الرجل والمرأة، وهو رمز محوري كما يشير كوبر "يرتبط بقصة آدم وحواء وبالنزول من السماء الى الأرض ثم بالحلم بالعودة الى الفردوس المفقود. السلم رمز للحياة وللموت. لليقظة (الصعود) وللنوم (الهبوط)، للاقتراب من المطلق والابتعاد عنه ".
السلم رمز للمرور من غير الواقعي الى الواقعي وبالعكس ومن الظلمة الى النور ومن الموت الى الخلود وبالعكس.
درجات السلم تمثل درجات أو مراحل للوعي يمر بها الانسان خلال المعرفة أو خلال الحب أو خلال التصوف، منذ البداية الأولى الغامضة حتى النهاية الكلية الكاملة.
البداية الأولى الغامضة حتى النهاية الكلية الكاملة.
السلم قد يكون قائما عموديا أو مائلا، وقد نصعد السلم فرحين أو خائفين، وقد نهبطه في حالة فرح أو خوف كذلك.
يرتبط السلم برمزية الجسر (وكذلك النفق) في طقوس العبور لدى ثقافات انسانية مختلفة، والسلم كالجسر قد يكون ضيقا له حد كحد الموسى أو الصراط المستقيم، وقد يكون واسعا رحبا عريضا مريحا.
السلم جزء من لعبة السلم والثعبان الشهيرة، وهو أيضا مفردة تستخدم لوصف درجات متنوعة من الموسيقى (السلم الموسيقي) أو التصرف (درجات العطش والشرب والري مثلا) أو الألوان (قوس قزح مثلا) وهو أيضا رمز لمعاناة السيد المسيه ولصراعات يعقوب ورمز لحورس في الميثولوجيا الفرعونية ذلك الذي يحيط بالعالم المادي ويربط بالأرض من خلال سلم لحما جاء في كتاب الموت، كذلك تمسك "هاتور" بسلم دوما تمهيدا للقفز الى السماء .
للسلم حضوره الكبير في العالم القصص والروائي لادوار الخراط وكذلك الحال بالنسبة للثعبان .

*****************

في مجموعة "اختناقات العشق والصباح " هناك قصة أشبه بالحلم هي قصة "نقطة دم "، وهي تبدأ أيضا بوصف لدرجات سلم ترتفع بينما يصعدها الراوي "عريضة خاوية أصعد عليها في الفضاء الفسيح،وقع خطوي له أصداء بين الأعمدة" ثم تنتهي القصة بما يشبه الكابوس.
في قصة "قبل السقوط" وصف أيضا لحركة صعود وهبوط لسلالم قديمة ذات سياج خشبي قديم ثم كوابيس تنتهي بصرخة عنيفة بعد فقدان الحب الذي حدث للراوي وتمتليء قصة "أقدام العصافير على الرمل" بالسلالم الصاعدة والهابطة، القديمة والحديثة، وتوصف السلالم أيضا بأنها دهشة ووعرة وقاتمة" وهي التي تؤدي بالراوي الى محبوبته فيكتوريا بجسدها المتميز،وهناك أيضا وصف لسلالم رخامية متميزة، والرخام هنا يوصف بأنه "ناضر وجديد وساخن وكامل الملاسة" وهناك أيضا حديث عن الاحساس بالرخام الحار الذي فيه متعة تشبا متعة الجسد الحار.
في نفس هذه القصة أيضا تصوير للهفة، والتطلع، والخفة، والشوق الشديد، الذي يمر به العاشق خلال صعوده السلالم، ووصف تفصيلي لاحساسات هذا الصبي الذي يحب صديقة أمه وينتهي هذا الحب بالإحباط العاطفي، وتنتهي هذه القصة وكوابيس تمتليء بالحرائق يرى فيها الراوي أغلفة بعض كتبه (مجموعة ساعات الكبرياء مثلا) وهي تحرق ويسمع خلال كوابيس الحرائق أو حرائق الكوابيس هذه أصوات الأصدقاء القداس الموتى تنادي عليه.

هناك تصوير شديد الخصوبة لكوابيس متتالية في قصة "على الحافة" حيث تحدث صرخات هائلة وهبوط وسقوط للراوي "درجة كاملة من درجات هذا العالم" وهناك تذكر لمحبوبته "لنده" أمام الغيطان، وهناك صعود وهبوط من خلال السلالم أو خلال الأحلام والكوابيس، هناك هبوط وصعود رمزي وهبوط وصعود حرفي أيضا، والقصة تمتليء بدلالات الصعود والهبوط، بالأحلام والكوابيس، بالدمار والحطام، بالموت والحياة، وهناك وصف لسلالم منهارة يرتفع من بين أحجارها عمود جرانيتي مستقيم مستدير، "لم ينله خدش وقمته ما زالت خاوية ".

__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save

التعديل الأخير تم بواسطة معرفتي ; December 3, 2017 الساعة 12:51 AM سبب آخر: وضع رابط دائم على مركز تحميل المجلة
رد مع اقتباس
  #2  
قديم June 18, 2012, 11:13 PM
 
رد: إدوار الخراط , إختناقات العشق والصباح , قصص , حصريا من معرفتي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم June 18, 2012, 11:13 PM
 
رد: إدوار الخراط , إختناقات العشق والصباح , قصص , حصريا من معرفتي

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ثلاث قصص عن الحب , للروائي الروسي الكبير إيفان تورغينيف , حصريا من معرفتي معرفتي الروايات والقصص المترجمة 45 April 25, 2018 06:50 PM
ناشيونال جيوجرافيك للشباب - العدد 12 - يناير 2008 حصريا من معرفتي معرفتي كتب المجلات 24 August 20, 2012 10:12 PM
سيد العشق والعاشقة..!! في كتب العشق المنسية بلقيس نزار لورد بوح الاعضاء 3 September 6, 2010 01:04 PM
مدخل الى تحصن الامة - د. أحمد محمد الخراط المقدام كتب اسلاميه 2 August 31, 2010 01:41 AM


الساعة الآن 11:45 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر