فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > الاسرة والمجتمع

الاسرة والمجتمع الاسره و المجتمع , توطيد العلاقات الاسريه, التربيه و حل المشاكل الاسريه و المشاكل الاجتماعيه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم June 20, 2009, 10:14 PM
 
Girl Hug فلندعو لأبنائنا


أبناؤنا في الداخل ، والخطر الماثل
هذه نصائح ولا يعني أني أفضل من يكتب حول هذا الموضوع ، لكن الأمر خطير جدا ، لذا أقول : كلنا هنا تغمرنا المسؤولية ، والكل هنا له اولاد وبنات وأقارب . ليس هذا المهم بل المهم ، كيف نُجنب فلذات الأكباد تلك المخاطر المحدقة .بهم خصوصا هذه الفترة ، فترة الامتحانات . نعم هنا في مدينة الرياض لاحظنا هذا وبكثافة عالية ، وأشكال تقشعر لها الجلود ، حتى زيهم الذي يلبسون وكأنهم يسكنون مزابل لم ترفع من سنين . يتسكعون حول أسوار المدارس ، لعلهم يجدون فريستهم المنتظرة ، والبعض من الأطفال صغار لا يدركون ما يحاك لهم ، المنزل مغيب عن هذا ، بل يُترك الابن يتعثر في الطرقات لحين يصل وقد لا يصل إلاّ في ساعة متأخرة من النهار ، والأم غارقة في نومها لا تعلم بما يحاط بولدها في الخارج . البنات يقبعن في مدارسهن لحين حضور ولي الأمر . وليعلم الجميع إن مدارس البنات أيضا بها ما يحدث لمدارس الأولاد وزيادة ، أقول هذا بحكم خبرتي في هذا وما نسمعه أعظم من كل ذلك . أعداء الداخل يتربصون بنا وأولادنا الدوائر ، ناهيك عن الخطر الآخر والذي لا يقل بأي حال من الأحوال عن السابق ألا وهي ظاهرة التفحيط التي تجوب شوارعنا خصوصا وقت خروج الطلاب والطالبات من المدارس ، ليري غيره مدى الشجاعة القاتلة له ولغيره . سيارات سُرقت أو استعيرت من أحد ليفتن بها غيره ، لم يدفع فلسا واحدا فيها لذا لا يهمه الأمر عن مصيرها ونسي أن النتيجة أدهى وأمر . اسمعوا هذه الحادثة والتي وقعت أمام مدرسة .( طالب من المدرسة نفسها لا يجيد القيادة وركب سيارة أبيه من نوع (جمس) بمساعدة الأم التي سلمته مفتاح السيارة ليحضر لها شي ما ، إلاّ أن الابن أراد أن يحصد أرواح المسلمين ، اصطدمت سيارته بسيارة أحد المعلمين الواقفة أمام بوابة المدرسة ،وكان المعلم قريبا من سيارته ، وقد هرب الطالب بسيارته إلاّ أن بعض الطلاب يعرف مقر سكنه . استدعي المرور وكذلك ولي الأمر . اسمعوا ماذا قال ولي الأمر ( ابني كان يقود سيارته لكن بعض المعلمين ضايقه بالطريق ) المهم وصل الأمر للمرور . أتدرون ماذا قال ولي الأمر للمعلم؟ قال : صدقني اشتري له سيارة غدا اللتيما وأخليه يفحط كيفما يشاء .كثير من الأمثلة على هذا لذا هذه نصائح للطلاب والطالبات وأولياء الأمور والأمهات :
1 اتركوا المنتدى لحين انتهاء فترة الاختبارات والله لن تسألوا عمّا يدور هنا بل ما يدور هناك ( الكتاب المدرسي .)
2 اطلب نسخة من الجدول المدرسي لتعرف متى يخرج الابن أو البنت من مدرستيهما .
3 كُن على اتصال بالمدرسة لتتمكن من معرفة الخروج بالتحديد .ويا حبذا أخذ رقم جوال أحد المعلمين بالمدرسة، لكي تستطيع متابعة ابنك متى خرج ومتى دخل .
4 أخي ولي الأمر خذ إجازة من عملك إن استطعت أو ابلغ رئيسك المباشر ليسمح لك بالخروج والعودة ، وأعرف أن بعض أولياء الأمور يطلبون خطاب من إدارة المدرسة ليسمح له بالخروج لكي يحضر ابنه أو ابنته منها .
5 أوكل مهمة إحضار الابن أو البنت أو كلاهما لشخص موثوق به ، إذا كان عملك لا يسمح لك بالخروج .
6 أعط نصائح يوميّا ولو لمدة 10 دقائق للولد أو البنت تحذرهما بضرورة الابتعاد عن رفاق السوء وأخذ الحيطة والحذر .وذكّرهما بما سمعت من الأحداث التي سمعتها ، دون التخويف ، لكن استخدم أسلوب التحذير ..
7 اشعر ابنك وأبنتك باهتمامك بهما .وأنك ستحضر إذا أتيحت لك الفرصة لأخذهما من المدرسة .
8 على الأم عدم الخلود إلى النوم في هذه الأيام خصوصا أثناء خروج أولادها وبناتها من المدرسة.
9 الدعاء لهما صباحا ومساء بأن يحفظهما من كل شر ومكروه .
10 معظم هذه النصائح يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار من بداية العام الدراسي حتى يتعود الابن أوالفتاة على كيفية الابتعاد عن المخاطر .
وفق الله الجميع لكل خير وأن يجنب أولادنا وبناتنا كل مكروه .

ليت الموضوع يُثبت
أخوكم د/ محمد الزهراني







رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 05:44 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر