فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم June 9, 2007, 09:03 AM
 
Sun الأخبار الأقتصاديه ليوم السبت9/6/07-23/5/28

بسم الله الرحمن الرحيم
صباح الخير والربح الوفير
ونتمنى لأخوانا واخواتنا التوفيق في الأمتحانات

آلية جديدة لتسريع إدراج الشركات في السوق خلال اسبوع واحد فقط
آلية جديدة اعتمدتها هيئة السوق المالية في تسريع عملية الاكتتاب وادراج الشركات في سوق الاسهم بحيث لا تتجاوز الفترة من انتهاء الاكتتاب الى حين الادراج الاسبوع الواحد وبدأ تطبيق هذه الآلية مع شركة الانابيب الفخارية وفي هذا الامر قال مصدر مطلع في هيئة السوق المالية ل «عكاظ» تعليقا على زعم البعض بان ما حدث مجاملة لشركة الفخارية واستثناء لها لقد بدأنا تطبيق آلية جديدة في تقليص الفترة بين انتهاء الاكتتاب وادراج اسهم الشركة في السوق بحيث لا تتجاوز الاسبوع الواحد وان ذلك سيكون لجميع الشركات القادمة وليس خاصا بشركة دون الاخرى وان ذلك الامر سوف يكون سمة كل الشركات التي بدأت بالتطبيق الفعلي في شركة الفخارية وعن هذه الآلية التي مكنتهم من تقليص الفترة والتعجيل بعمليات الادراج قال المصدر لقد كانت الآلية فيما مضى انه بعد انتهاء عملية الاكتتاب نبقى في انتظار اجتماع الجمعيات العمومية للشركات للموافقة على طرحها مساهمة ثم يتم الرفع بذلك الى وزارة التجارة وبعد موافقة الوزارة يتم احالة الامر الينا وكل ذلك يسبب فترة طويلة بين انتهاء عملية الاكتتاب وعملية الادراج اما الآلية الجديدة التي بدأنا تطبيقها واعتمادها فتقوم على ان عملية الاكتتاب التي تدار من الهيئة لا تتم الا بعد انتهاء كل الاجراءات والمتطلبات من الجهات الحكومية والمعنية الاخرى وانه بمجرد الانتهاء منها يمكننا تحديد عملية الادراج بعدها بوقت قصير لاكتمال كافة الاجراءات.
وعن عملية بناء الاوامر او ما تسمى book building قال انها عملية تتعلق بالشركات التي تطرح بعلاوة اصدار حيث يتم تحديد هذه العلاوة من قبل الصناديق الاستثمارية والتي تلتزم بالشراء بالسعر المحدد وانه لن يتم طرح اكتتاب اية شركة بعلاوة اصدار الا بعد القيام بعملية بناء الاوامر وبيع نسبة من الاسهم على الصناديق قبل طرحها على الجمهور وان ذلك آلية اعتمدت لتحديد علاوات الاصدار لهذه الشركات
رد مع اقتباس
  #2  
قديم June 9, 2007, 09:14 AM
 
رد: الأخبار الأقتصاديه ليوم السبت9/6/07-23/5/28

لم يستبعدوا اتجاه بعض السيولة إلى أسواق المال العالمية
اقتصاديون: ضعف تداولات سوق الأسهم السعودية طبيعي مع اقتراب إجازات الصيف

دبي - الأسواق.نت

قال اقتصاديون إن ضعف قيمة تداولات سوق الأسهم السعودية أمر طبيعي مع قرب إجازة الصيف ولم يستبعدوا اتجاه بعض السيولة إلى أسواق المال العالمية.

وذكر الاقتصادي فضل البوعينين بحسب تقرير أعده الصحفي شجاع الوازعي ونشرته جريدة "الوطن السعودية اليوم الجمعة 8-6-2007: "تأكدنا من خروج أموال كثيرة من السوق السعودية عقب تداولات الأسبوعين الماضيين، مما يدل على نية أصحاب هذه الأموال إلى استثمار جزء من أموالهم خلال فترة إجازة الصيف في أسواق المال العالمية".
أسواق أخرى
وأضاف أن سوق الأسهم السعودية لم يعد مريحا ً لأصحاب هذه الأموال، من أجل الاستثمار خلال فترة إجازة الصيف، وبالتالي يعمدون إلى الأسواق الأخرى, مشيراً إلى أن سوء التنظيم الذي طغى على عمليات الطرح الجديدة، بالإضافة إلى عدم جدولة أوقات اكتتابات الشركات الجديدة أدى إلى تحول بعض الأموال للخارج قبل الصيف.

وأوضح أن فترة إجازة الصيف تُعتبر فترة ضبابية لعدم علم المتداولين بموعد البدء في تداول الشركات الضخمة كشركة كيان وجبل عمر والمملكة القابضة، إضافة إلى شركات التأمين ال 13 في سوق الأسهم.

وتمنى البوعينين ألا يتم استغلال طرح الشركات الصغيرة للتداول لغرض المضاربة، مؤكدا أن أحد العوامل الإيجابية التي ستؤدي إلى استقرار تداولات السوق خلال فترة الصيف إعلان هيئة السوق المالية عن مواعيد الطرح والإدراج لجميع الشركات المزمع طرحها وتداولها خلال الأشهر المقبلة.
قبل الموعد المعتاد
من جهتها, قالت المحللة عزيزة الأحمدي إن تحول بعض الأموال المحلية إلى أسواق المال العالمية بات أمرا معتادا تشهده السوق السعودية كل عام, مضيفة أن "الغريب هذا العام هو خروج هذه الأموال قبل إجازة الصيف بما يقارب ال4 أسابيع عكس السنوات الماضية والتي تخرج فيها الأموال مع أول أيام الإجازة".

وذكرت أن هنالك بعض المتداولين متوسطي الدخل يعمدون إلى سحب أموالهم للاستفادة منها في إجازاتهم الصيفية, متوقعة أن تشهد تداولات ال 3 أشهر المقبلة هدوءا غير مسبوق، بسبب ضعف السيولة النقدية ونقص حدة المضاربات العشوائية.

من جانبه قال المتداول محمد اليامي" اعتدنا على هدوء التداولات بعد دخول موسم الإجازات وليس قبلها كما يحدث حاليا", مؤكداً أن نفسيات صغار المتداولين بدأت تسوء عقب الهبوط الحاد الذي تشهده أسعار أسهم بعض الشركات وخصوصا الصغيرة.

وذكر المتداول خالد الحسين إن تراجع السيولة لا يعود لتحول مستثمرين إلى الأسواق الأخرى وإنما بسبب الضبابية في مواعيد طرح الشركات الجديدة.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم June 9, 2007, 09:19 AM
 
رد: الأخبار الأقتصاديه ليوم السبت9/6/07-23/5/28

اليوم.. الاكتتاب في 201.4 مليون سهم لشركة جبل عمر

"الاقتصادية" من مكة المكرمة - 24/05/1428ه
يبدأ اليوم الاكتتاب في أسهم شركة جبل عمر للتطوير، الذي يستمر لمدة عشرة أيام حتى الثامن عشر من حزيران (يونيو) الجاري. وسيتم طرح 201.4 مليون سهم تمثل 30 في المائة من رأسمال الشركة بقيمة عشرة ريالات للسهم الواحد. وسيكون الحد الأدنى للاكتتاب 50 سهما والحد الأعلى عشرة ملايين سهم. وستبدأ اليوم جميع البنوك المستلمة في استقبال طلبات المكتتبين عن طريق الفروع والقنوات الإلكترونية، علما بأنه قد تم تجهيز ما يزيد على سبعة ملايين استمارة وزعت على فروع البنوك المستلمة كافة لتلبية احتياجات المكتتبين وضمان سير عملية الاكتتاب دون معوقات.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

يبدأ اليوم الاكتتاب في أسهم شركة جبل عمر للتطوير، الذي يستمر لمدة عشرة أيام حتى الثامن عشر من حزيران (يونيو) الجاري. وسيتم طرح 201.4 مليون سهم تمثل 30 في المائة من رأسمال الشركة بقيمة عشرة ريالات للسهم الواحد. وسيكون الحد الأدنى للاكتتاب 50 سهما والحد الأعلى عشرة ملايين سهم. وستبدأ اليوم جميع البنوك المستلمة في استقبال طلبات المكتتبين عن طريق الفروع والقنوات الإلكترونية. علما بأنه قد تم تجهيز ما يزيد على سبعة ملايين استمارة وزعت على فروع البنوك المستلمة كافة لتلبية احتياجات المكتتبين وضمان سير عملية الاكتتاب دون معوقات.
يذكر أن شركة جبل عمر للتطوير شركة مساهمة سعودية تحت التأسيس بموجب المرسوم الملكي الصادر في الثامن عشر من تشرين الأول (أكتوبر) 2006, ويبلغ رأسمال الشركة 6.714 مليار ريال، مقسمة إلى 671.4 مليون سهم, بقيمة اسمية عشرة ريالات للسهم. ويعتبر مشروع تطوير جبل عمر من أهم المشاريع المطروحة لتطوير المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد الحرام، ويقع علي مساحة إجمالية مقدارها 230 ألف متر مربع. وأهم أهداف المشروع: تأمين السكن المناسب لما يقارب 34.500 شخص، في فنادق ووحدات سكنية, استحداث منطقة سكنية وتجارية نموذجية وفق معايير التخطيط الحديثة مع مراعاة ترابط النسيج العمراني وطبوغرافية الموقع, توفير شوارع جديدة وممرات وساحات عامة وأنفاق للمشاة مع سلالم وسيور متحركة ضمن المشروع تؤمن سهولة الحركة للحجاج والمعتمرين من وإلى الحرم, توفير مواقف كافية لنحو 12 ألف سيارة.
كما تشمل الأهداف: تطوير البنية التحتية لكامل منطقة المشروع، مع عمل أنفاق لتمديدات خطوط الخدمات داخلها (مياه وصرف صحي وكهرباء وهاتف), إنشاء مصلى عام مغطى يتسع لنحو 100 ألف مصل، إضافة إلى المصليات المغطاة الموجودة في المباني، التي يبلغ عددها 98 مصلى طاقتها الإجمالية نحو 87 ألف مصل، مع دورات المياه وأماكن الوضوء الخاصة بها، فضلاً عن مصليات مكشوفة تتسع لنحو 15 ألف مصل. ويدير الاكتتاب في شركة جبل عمر, بنك البلاد.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ليوم, المختار, الأقتصاديه, السبب

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
النشرة الأقتصاديه ليوم الأربعاء20/5/28-6/6/07لسوق السعودي rakan اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 7 June 6, 2007 11:00 AM
الأخبار الإقتصادية ليوم الإثنين 13/12/1427هـ الموافق 04/12/2006م بو راكان اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 6 December 4, 2006 04:07 PM
الأخبار الإقتصاديه ليوم " الثلاثاء 4 / 9 / 1427هـ الموافق 26 / 9 / 2006م بو راكان اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 16 September 26, 2006 09:31 AM


الساعة الآن 05:52 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر