فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > تقنيات السعادة الشخصية و التفوق البشري > علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات

علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات Neuro-linguistic programming قسم يهتم بالعلم الحديث , علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات ونظره شمله حول العلاج بـ خط الزمن TLT و علم التنويم الإيحائي



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم June 16, 2009, 07:27 PM
 
Present 10 خطوات للراحة النفسية

الراحة النفسية هي مطلب كل إنسان. وكثير من الناس يفقدها بسبب سوء إدارته لحياته، لذلك نقدم هذه الخطوات العملية البسيطة لحياة أكثر راحة واسترخاءً.

1- راجع علاقتك بربك .. حافظ على الصلوات في وقتها (مع الجماعة بالنسبة للرجال) .. لا تستعجل بالخروج من المسجد بعد الصلاة بل اجلس وسبِّح وهللِّ وكبِّر كما أرشدك لذلك نبيك صلى الله عليه وسلم. أكثر من النوافل وجرب لذة ركعتي الضحى ومناجاة آخر الليل.

2- ابدأ بالتفكير المنفتح في نفسك .. وصحتك، واعلم أنها ليست أقل أهمية من صحة غيرك. الخطأ الذي يقع فيه كثير من الناس هو أنه يقلق ويهتم لصحة غيره كالأبناء والزوجة والأهل ... الخ أكثر من نفسه، ناسياً أنه لن يستطيع نفع غيره إذا لم ينفع نفسه أولاً.

3- ابحث عن المتعة فيما تفعل .. لا تأخذ الحياة بجدية صارمة .. بل اضحك .. واخلق لنفسك شيئاً من البهجة مهما كانت قليلة أو بسيطة. لا تجعل عملك الجاد أو حرصك على تحقيق النجاح في حياتك حائلاً دون استمتاعك بلحظات تشم فيها نسيماً عليلاً، أو تأخذ فيها دشّ ماءٍ دافئ، أو حتى تستلقي فيها باسترخاء تنظر إلى السقف ...الخ. العمل مهم بلا شك .. والحصول على المال مهم أيضاً .. لكنك ربما لن تعيش طويلاً لتستمتع بما تجمع إذا كانت حياتك مليئة بالضغوط.

4- لا تحضر العمل معك إلى المنزل .. واستقطع وقتاً مع أسرتك واعمل على جعله وقتاً ممتعاً وسمّه (ساعة الهناء) .. لا تتحدث فيه عن المشكلات، ولا تحاول فيه إيجاد الحلول .. بل اجعلها ساعة هناءٍ فعلاً.

5- تجنب المشكلات، واعمل على إصلاح علاقتك بمن حولك لتعيش بسلام .. لا تبحث عن أخطاء الآخرين فإن ذلك يزيد من رصيدك من الأعداء الذين يسرقون سعادتك، كما أنه يستنزف رصيدك من الأصدقاء عندما تحتاج إلى من يقف بجانبك، وكلنا بحاجة لمن يقف بجانبنا يوماً ما.

6- تعلّم إدارة انفعالاتك .. وكيف يمكن تتجاوز المشكلات بالحكمة. الحياة مليئة بالمصاعب، فحاول أن تمر من خلالها بأقل قدر من الخدوش .. تماماً مثلما تفعل عندما تقود سيارتك في طريق ضيق.

7- تعلّم أن لا تغضب .. وفكر ملياً فيما يمكن أن تقوله لكي لا تساهم في تفاقم المشكلة. هذا لا يعني بالطبع أن تكون ضعيفاً أو مستسلماً للآخرين، بل كن خيّراً قوياً (المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف كما جاء في الحديث الشريف)

8- سمّ المشكلات باسمها الحقيقي .. وضعها في موقعها الصحيح، فكثير من الناس يتعب نفسياً، لأنه يذوب في المشكلة فيرى أنه جزءٌ منها وأنها جزءٌ منه.

9- عندما تجد نفسك عاجزاً عن إيجاد الحلول .. توضّاً واستقبل القبلة وصل لله ركعتين وألحّ عليه بالدعاء .. فهناك تكون الحلول وهناك يكون الأجر إن شاء الله.

10- تعرف على مصادر الضغوط في حياتك .. واعمل على تجنبها أو التقليل منها على أقل تقدير، ولن يستطيع أحد فعل ذلك غيرك أنت.

استشاري الطب النفسي وأستاذ كلية الطب، جامعة الملك سعود

أ. د. عبدالله بن سلطان السبيعي - Nteam3@************
__________________

رد مع اقتباس
  #2  
قديم June 18, 2009, 12:03 AM
 
رد: 10 خطوات للراحة النفسية

شكرا لك اخى الفاضل
تحياتى
اختك سما الاسلام
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم June 18, 2009, 12:16 AM
 
رد: 10 خطوات للراحة النفسية

مشكور على طرحك المميز
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الموازين العشرون للراحة النفسية سـمــوري علم النفس 17 June 26, 2009 12:58 AM
الموازين العشرون للراحة النفسية Quiet Queen المواضيع العامه 9 June 16, 2009 10:54 PM
نصائح -للراحة النفسية- الذيب الأسود النصح و التوعيه 3 May 16, 2009 02:50 AM
بعض الوسائل للراحة النفسية عبيدة22 علم النفس 5 October 13, 2008 02:49 PM
:+: أكلات تؤدي للراحة النفسية :+: راحــــيل..~ مقالات طبية - الصحة العامة 26 January 13, 2008 02:43 AM


الساعة الآن 05:10 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر