|
تعليم اللغات الاجنبية تعليم اللغة الانجليزية للمبتدئين , اللغة الفرنسية , اليابانيه , الصينيه, البرتغاليه, الايطاليه,English · Français · Deutsch · (German) · Italiano · Español · (Spanish) · Dansk · (Danish) · Nederlands · (Dutch) · русский · (Russian) · Svenska |
|
LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||
|
||
الأزمنة Tenses
الأزمنة Tenses تأتي الأفعال على ثلاثة صُوَر. وكل صورةٍ من هذه الصور الثلاث تلزم لعمل نوعٍ من الجُمل دون غيره وذلك للتعبير عن زمنِ وطريقة حدوث الشئ (الفعل). وقد تأتي هذه الصورة كما هي وبدون إضافات، أو بإضافةٍ بسيطةٍ إليها. وما مِن سببٍ رئيسيٍّ للضعف في اللغة الإنجليزية أوضَحُ من عملية الخلطِ بين هذه الصيغ الثلاث حين استعمالها في جُمَل؛ سواء كان ذلك في الحديثِ أو في الكتابة. أما صُوَر الأفعال الثلاثة التي نتحدث عنها فهي وعلى سبيل المثال لا الحصر: عمود رقم 3 عمود رقم 2 عمود رقم 1 Past الماضي Past Participle التصريف الثالث be (am, is, are) was / were been build built built go went gone eat ate eaten see saw seen drive drove driven write wrote written read read read cut cut cut put put put buy bought bought come came come do did done find found found give gave given have had had hear heard heard hit hit hit know knew known leave left left lose lost lost make made made meet met met say said said sell sold sold send sent sent spend spent spent steal stole stolen tell told told win won won play played played walk walked walked kill killed killed 1- المضارع البسيط Simple Present tense * أفعال من العمود رقم 1 ، مع الانتباه لزيادة s / es إن كان ما نتحدث عنه مفرد غائب، أي (He , She , It) أو أي اسمٍ يدل على هذه الضمائر. يَلزَمُنا هذا النوع من الجمل للتعبير عن عادات وأعمال منتظمةُ الحدوث، أو للتعبير عن حقائق شخصية أو حقائق علمية أو كونية. * do / does نبدأ باحداهما السؤال، ونضيف إليها not للنفي. I like fish. Ali likes fish. I do my homework everyday. Amna does her homework everyday. It rains in winter. It doesn't rain in summer. I don’t like fish. Ali doesn’t like fish. They don’t like fish. *أما في حالة استعمال is / are am / فإننا نصف بها حالات راهنة أو أشياء أو أشخاص. كما نبدأ بها السؤال أيضاً، ونستعملها للنفي متبوعة بكلمة النفي التقليدية not. أمثلة: Ali is my fried. They are my friends. Is Ali here? Are you happy? It's (It is) hot today. It's not cold. Ali and Jasim are friends. They are not (aren't مختصرة) brothers. Correct the verbs in brackets. صَحّح الفعل بين الأقواس. الكلمات بخط مائل في الجُمل مُؤَشِّرات على هذا النوع من الجُمَل وتَدُلّنا على كيفية تصحيح الفعل في تعاملنا مع الجملة. تصحيح المصدر be بين الأقواس يكون باستبدالة بأحد الفِعلين is أو are للمُفرد أو للجمع. 1. I (go) ……….. to school at 6:30 everyday, but Ali (go) …………... to school at 6:45. 2. Most students usually (do) ………… their homework in the evening, but Ali (do) …………… his homework at night. 3. Moza always (go) ………….. to bed before nine O’clock. She rarely (stay) …………… up later than eleven. 4. The earth (go) …………… round the sun. 5. It sometimes (rain) …………… in the desert. 6. Most children (not like) ………………… fish, but my son (find) ………….….it delicious. 7. The earth (be) ………….. bigger than the moon. 8. Lions and tigers (eat) ………… meat; they (not eat) ………………….… grass. 9. All birds (be) ………….. beautiful. My canary (be) ………. very, very beautiful and (sing) ………………….. beautifully. 2- الماضي البسيط Simple Past Tense ( أفعالٌ من العمود رقم 2 . Did نبدأ بها السؤال، وتضاف إليها كلمة not للنفي مع إعادة الفعل إلى أصله , أي إلى المصدر ) Ali went to Beirut last summer. Did Ali go to Beirut last summer? Yes he did. Ahmad didn't go to Beirut. He went to Cairo. الكلمات was و were تستخدمان بدلاً من is و are في المضارع البسيط السابق. وللنفي نضيف الكلمة not بعدهما Correct the verbs in brackets.صحح الأفعال التي بين الأقواس في الجمل التالية تصحيح المصدر be بين الأقواس يكون باستبدالة بأحد الفِعلينwas أو were للمُفرد أو الجمع. لا تنسى المؤشرات بخط مائل فهي تدلنا على طريقة تصحيح الفعل هنا. 1. I (go) …………… to Dubai last year. 2. Ali (visit) ……………… me yesterday. 3. Hamad and Ali (leave) ………… to Amman two days ago. 4. We (build) ………… our house in 1985. 5. Ahmad (be) ………… very happy last Friday, but his friends, Ali and Hamad (be) …………. very sad. 6. It (be) ……… very hot yesterday; it (be not) ……………. cold. 7. Ali and Hamad (be not) ………………….. fat when I (see) ……………. them five hours ago. 8. I (be) ………… ill yesterday and I (go) …………… to hospital to see a doctor. 9. I (be not) ……………….. busy yesterday; I was free. 10. Life in the past (be) …………. easier than life today. 3- المضارع المستمر Present Continuous أفعال من العمود رقم 1 يضاف إليها زائدة الاستمرارية المألوفة ing . والقاعدة هي: وللسؤال ضع am / is / are في البداية. وللنفي أضف not بعدها. لا تنسى المؤشرات بخط مائل فهي تدلنا على كيفية تصحيح هذا النوع من الجُمَل. Correct the verbs in brackets صحح الأفعال التي بين الأقواس في الجمل التالية: 1. Ali (do) …………………. his homework now. 2. The children (watch) ………………….. TV at the moment. 3. Listen! Someone (shout) …………………… for help. 4. Look! Ali and Tom (fight) ……………………… over there. 5. A: What (you do) …………………………? 6. B: I (try) …………………… to repair my car. 4- الماضي المستمر Past Continuousأفعال من العمود رقم 1 يضاف إليها زائدة الاستمرارية المألوفة ing ، والقاعدة هي: Was / were + ~ ing وللسؤال ضع Was / were في البداية. وللنفي أضف not بعدها. لا تنسى مؤشرات هذا النوع من الجُمَل وهي بخط مائل Correct the verbs in brackets صحح الأفعال التي بين الأقواس في الجمل التالية 1. A: What were you doing when I phoned you yesterday? B: I (watch) ……………………..…….. TV. 2. While I (go) ……………………….to school, I saw a car accident. 3. When I got home yesterday, my mother (****) ………………. lunch and I had to wait till two O’clock. 4. I cut myself badly as I (eat) ………………….. An apple yesterday. 5. A: Why didn’t you see the film when I phoned you yesterday? B: I didn’t have the chance. My children (watch) …………… their favourite cartoon. 6. We were playing football in the park and I (feel) ……………….. tired when Ali kicked the ball hard into the lake and everybody went home. 7. Mohammad was killed when he (throw) ……………………….. stones at the Israeli soldiers in Jineen. 7. His uncle was also killed two months earlier while he (fight) ………………………the Israelis in Nablus. 5- المستقبل البسيط Simple Future أفعال من العمود رقم 1 حيث نستعمل كلمة will متبوعةً بالمَصْدَر My brother will come back from Egypt next week. If you study hard, you'll (you will) get a high mark. Correct the verbs in brackets صحح الأفعال التي بين الأقواس في الجمل التالية 1. Ahmad (fly) ……………………… to London next Sunday. 2. My father (buy) ………………………... me a car next year. 3. The weather report says that it (be) …………… hot tomorrow. 4. We (finish) ………….……………..….. school in June. 5. I (not / be) ……………………………..……in Doha next year. I (be) ……………………….. in Palestine. 6. Your parents (not / be) ………………..…….. happy if you fail your tests. That (not / be) …………………….. good for you. 7. If you go to the club at four O’clock, you (meet) ……………… 6- المضارع التام Present Perfect أفعال من العمود رقم 3 (أي التصريف الثالث) تسبقها has / have وقاعدته: have / has + p p ( المفرد الغائب يأخذ has ، بينما تأخذ بقية الضمائر have ) ( ويُنفى بإضافة not بعد الكلمتين أعلاه ). أما المؤشرات الدّالة على هذا النوع من الجُمَل فهي: ونَصِفُ بهذا النوع من الجُمَل أشياء تَمَّتْ أو فعلناها أو ( لم نقم بها)، وذلك بدون تحديدٍ (دقيقٍ) للزمن لأن الزمن هنا مفهومٌ ضِمناً من الموقف، أو أنه لا يهمنا. وهذه الحقيقة مهمةٌ للتفريق بين المضارع التام والماضي البسيط الذي يحدد زمن حدوث الفعل. أمثلة: 1. يسأل أحد الطلاب طالباً آخر عن زميلٍ له فورَ خروجهما للفسحة فيقول: A. Have you seen my friend, Ali? 2. يجيبه زميله الطالب: B.Yes. I 've (I have) just seen him. He’s over there! 3. Have you seen anything any thing like this? 4. I've ( I have) never seen any thing like this? Correct the verbs in brackets. صحح الأفعال بين الأقواس في الجمل التالية 5. يخرج أحدهم فارّاً من حديقة الحيوان وقد اصابه الرعب الشديد. وعندما يُسأل عن السبب، يُجيبُ قائلاً بأن اسداً قد خرج من قفصه، وأنه قد قتل ثلاثة أشخاص. A lion (escape) ……………………….. It (kill) ………………… three people. 6. شخصٌ لم يرى نمراً في حياته، ماذا يقول؟ I (never / see) ……………………..……… a tiger. 7. يسأل أحدهم صديقاً له إن كان قد شاهد فيلماً ما، فماذا يقول؟ وماذا أجاب الآخر؟ A. …………… you (see) ……………… Titanic ? B.No, I (never / see) …………………………………... it. 8. يسأل أحدهم صديقاً فيما إذا كان قد سبق لأخيه أن ذهب إلى اليابان. فيجيب الآخر بأنه ذهب إلى هناك عدة مرات. ماذا يقولان؟ B. Yes, he (be) ………………………….. there many times. 9. يقول أحدهم بأنه كان قد قابل العديد من الناس منذ أن جاء هنا في شهر مارس. 10. يسأل المدرس التلميذ إن كان قد أنهى عمل التمرين. فيجيب التلميذ بأنه لم ينتهي بعد. A. …………… you (finish) ……………… doing the exercise? B. No, I (not finish) ……………………………………….yet. I (not see) …………………...… Ahmad for ten days. Where is he? 12. لم أتناول أي طعامٍ اليوم. I (not eat) ………………………….…….… anything today. 7- المضارع التام المستمر Present Perfect Continuous أفعال من العمود رقم 1 (أي المَصدَر) يُضاف إليه زيادة الاستمرارية ing المألوفة. has / have + been + ~ ► ingوقاعدته: نستطيع هنا القول بأنَّ أحدهم يعيش في الدوحة منذ 1980 أو لمدة 22 عاماً. أي أن الشئ بدأ في الماضي ولا يزال مستمراً. لاحظ الفرق في استعمال الكلمتين: since / for أمثلة: I have been learning English for 9 years. My brother has been playing football since 4 o'clock. Correct the verbs in brackets صحح الأفعال التي بين الأقواس في الجمل التالية: 1. Ali (live) ……………………….. in Doha since 1980. 2. Ali (live) ……………………….. in Doha for 22 year. 3. The boys (study) ………………………….. since 6 O’clock. Why don’t they take a break? 4. It (rain) …………………………..….. all day. It is still raining. 5. We (learn) …………………………… English for nine years. I feel we still need to learn more. 6. I (sit) ………………………………….… here for two hours. 7. I (teach) ………………………………. English for more than thirty years. I still find the job interesting. 8. Ahmad (prepare) …………………………….. for the final examination since last April. 9. Ali’s parents (save) …………………………. for him since he was born. 10. I (write) …………………………. this story since we first met. I haven’t finished yet. 8- الماضي التام Past Perfect أفعال من العمود رقم 3 ، والقاعدة هي : ( ( had + pp هنا نستطيع أن نُعَبِّرَ عن أنَّ شيئاً كان قد حدثَ قبل شئٍ آخر في الماضي، أو سَبَقَه، حيث يأتي هذا الفعل عادةً مصاحباً للفعل الماضي البسيط ليبين أنه حدث قبله. أمثلة: When I got home from school, I found that my mother hadmade a cake for me. Correct the verbs in brackets: صحح الأفعال التي بين الأقواس في الجمل التالية 1. When I got to school yesterday, the first period (finish).………… 2. My mother (****) …………………… lunch by the time I got home. Lunch was ready. 3. My parents (already / eat) ……………….…………. by the time I got home. 4. Ali (already / go) …………………………….. to school when I phoned him. 5. After Ahmad (leave) …………………………...., I went to bed. 6. The bus (leave) ………………….. before we got to the bus station. 7. The man (die) ……………………. before the ambulance arrived 8. By the time the firemen arrived, people in the street (put out) ……………………… the fire. 9. When I got to Dubai on holiday, my friends there, (prepare) ……………………… everything for me. |
#2
|
||
|
||
رد: الأزمنة Tenses
جميل جدا ومشكور...
|
مواقع النشر (المفضلة) |
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
أخلاقية الأسلوب في الحوار | بو نايف | علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات | 3 | November 3, 2009 12:10 AM |
لحوم الإبل ... تشفي من الحمى وعرق النساء وآلام الأكتاف المزمنة وحرقة البول | halaa | الطب البديل | 2 | December 9, 2007 05:37 PM |
.. مفهوم الأسلوب .. | بو راكان | علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات | 4 | August 9, 2006 10:11 AM |