|
علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات علم الادارة الحديث, كيف تطور نفسك في عملك, كيف تصبح ناجحاً في شركتك , كيف تكون قائداً ومتحمساً في وظيفتك |
|
LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||
|
||
تحليل المشكلات واتخاذ القرارات
تحليل المشكلات واتخاذ القرارات مفهوم المشكلة المشكلة هي: · حاجة لم تشبع أو وجود عقبات أمام إشباعها · موقف غامض لا نجد له تفسيرا محددا · وجود الشخص أمام تساؤلات أو غموض مع وجود الرغبة لديه في الوصول إلى الحقيقة (الحل) تشخيص المشكلة عناصر التشخيص الدقيق للمشكلة · التفرقة بين الظواهر والأسباب · تحديد المشاكل الرئيسية والمشاكل الفرعية · تحديد نطاق المشكلة · تحديد المفاهيم المستخدمة · معرفة الظروف المختلفة المحيطة بالمشكلة · تحليل المشكلة إلى عواملها الأولية تحديد الأهداف الأهداف : هي النتائج المرغوبة المطلوب التوصل إليها من حل المشكلة وهي بمثابة أهداف مباشرة في إطار الأهداف العامة مثلا: · تقليص نسبة شكاوى العملاء بنسبة 30% خلال الثلاثة الاشهر الاولى من 2006 م نقاط لتشخيص افضل · كُن مستعدا لإنفاق وقت كاف في دراسة المشكلة · دوِّن ما تظن انه حاصل · تفهّم لماذا حصلت المشكلة · تعَّرف على المزيد من المعلومات عن المشكلة · قدِّر نتائج عدم حل المشكلة · يجب أن تشعر انك حددت وعرفت المشكلة بشكل جيد ومُرضٍ إيجاد البدائل ( الخيارات ): وتشتمل ثلاث عمليات ، هي: 1) جمع المعلومات عن طريق: · الخبرة والتجارب السابقة · القراءة الواسعة والواعية · تحديد وتنظيم الحقائق والمعلومات المجمعة في قائمة بشكل واضح ومفهوم 2) إنتاج الأفكار: · وذلك لمعرفة الحلول الممكنة عن طريق : o تلمس المشكلة موضوعيا ودون تحيز o حشد الطاقات الفكرية والذهنية للآخرين · تحت ضوابط: o وضع قيود على الوقت المسموح به للتفكير الخلاق o قبول الأفكار المقدمة دون نقد أو نقاش o تشجيع الجميع على اقتراح الأفكار وتطويرها 3) وضع قائمة بالمعلومات والأفكار والحلول ( التدوين فقط ) تحليل ومقارنة البدائل على المحلل مراعاة : · الدقة : عدم إغفال أي من البيانات مهما كانت بسيطة · الموضوعية: عدم التحيز نحو أو ضد بديل معين ولكي يكون التحليل سليما ينبغي مراعاة : · إتمام التحليل والمقارنة وفقاً لمعايير المستقبل في ظل عدم التأكد - وضع خطة في حالة تحقق الظروف التي تم توقعها - وضع خطة في حالة عدم تحقق تلك الظروف · التركيز على العوامل الحاسمة: - كلفة الحل الممكن تحملها - عامل الوقت المتاح للحل · التركيز على عوامل الاختلاف بين البدائل - الإيجابيات ( نقاط القوة ) - السلبيات ( نقاط الضعف) · مقارنة الآثار الإضافية للبدائل: - التكلفة --- الخسارة الإضافية - العائد --- انخفاض درجة المخاطرة اتخاذ القرارات لحل المشكلة اختيار افضل البدائل حيث يتم استبعاد الخيارات غير الممكنة ، وتقدير إمكانات النجاح أو الفشل لكل الخيارات الباقية من حيث: - نسبة الاحتمال - إمكانية حل المشكلة بفعل أحد هذه الخيارات واحسن بديل ( خيار ) هو الذي يساعد على تحقيق الهدف بأعلى كفاءة ممكنة وتتمثل الكفاءة في تحقيق: - أعلى عائد ممكن أو منفعة ممكنة - اقل تكلفة ممكنة أو تضحية ممكنة - تحقيق الأهداف وفق أولوياتها ( في حالة تعدد الأهداف ) اختبار البديل المختار الغرض هو التأكد من أن البديل الذي تم اختياره هو اقل بديل متاح ، ويتم التأكد عن طريق: · الاختبار النظري: - إثارة العديد من الأسئلة التشكيكية - نشر البيانات الخاصة بالبديل بهدف الحصول على رأي أهل الخبرة · الاختبار المعملي تصميم نموذج واختبار معمليا · الاختبار من واقع التنفيذ: - تطبيق البديل في نطاق محدود ( أحد المشاريع مثلا) - التنفيذ التتابعي ( المرحلي ) نقاط مهمة لحل افضل
للوصول إلى حل افضل يجب أن : o تجمع المعلومات الكافية عن المشكلة o تعمل على تحليل هذه المعلومات o توجد أقصى ما يمكن للبدائل ( الخيارات) تقديمها. o تقيس كلفة البدائل ومدى توفر كل من المواد اللازمة لها والوقت المطلوب للتنفيذ o تحدد سلبيات وإيجابيات البدائل المتاحة حولها o تعرف على فرص النجاح ، والضعف ( الفشل) الممكنة والمحتملة . o تعرّف ما إذا كان قد تبقى حل للمشكلة بعد كل ذلك ؟ |
#2
|
||
|
||
رد: تحليل المشكلات واتخاذ القرارات
بسم الله الرحمن الرحيم
|
#3
|
||
|
||
رد: تحليل المشكلات واتخاذ القرارات
كيف حالك إن شاء الله دائما بخير ؟
|
مواقع النشر (المفضلة) |
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
أسباب فشل القرارات | بو راكان | علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات | 5 | December 5, 2012 05:04 AM |
تعلم أسس حل المشكلات | بو راكان | علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات | 4 | November 16, 2009 07:23 AM |
طريقك للنجاح والفوز/القرارات الصعبه /زايد | zayed | علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات | 2 | February 20, 2009 12:20 PM |
كيفية صنع القرارات | mahirbic | علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات | 0 | March 16, 2008 03:25 AM |