فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم May 23, 2007, 11:57 AM
 
تحميل رواية المطاوعة للكاتب مبارك الدعيلج



صدرت رواية بعنوان "المطاوعة" عن شركة "رياض الريس للكتب والنشر" (بيروت) وهي للروائي السعودي مبارك علي الدعيلج. يكشف الكاتب في عمله الأدبي الجديد "جانباً مهماً من الحياة في السعودية، وهو الذي ظل خفياً لمدة طويلة عن أعين القراء والمتابعين"، كما تذكر "البيان" الإماراتية.

وتضيف الصحيفة أن هذه الرواية "تنضم إلى غيرها من الروايات التي بدأت بداية خجولة في كشف حقائق الحياة الاجتماعية والدينية في السعودية، وكذلك الحقائق الفردية والخاصة للشخصيات.لكن هذه الرواية الجريئة تتميز بكونها تقدم للقراء- ربما لأول مرة- شيئاً عن شخصية المطاوع وخلفياتها الاجتماعية والدينية".

وكتب الزميل جورج جحا من بيروت في تقرير ل"رويترز".
"رواية الدعيلج محشوة باشياء كثيرة يود الكاتب أن يقولها وهو فى القسم الأول منها يعمل روائيا بشكل ناجح فيصور مجتمعا مغلقا اجتماعيا خاصة من حيث علاقات الجنسين مما يجعل الخروج على "العادي" يأتى نتيجة لكبت يتحول حراس الفضيلة فيه إلى قوى تستبد بحق الإنسان وحرياته."

وتابع قائلا في سياق عرضه للرواية "إنه يرسم هذا العالم بنجاح لأن هذا القسم من الرواية يحمل كثيرا من الصدق الفنى المرسوم بشكل يؤثر فى القارئ. إلا أن الرواية بعد ذلك تتحول إلى طرح سياسى وطنى قد يجد القارىء انه على رغم حرارة أجوائه يعبق بافكار وطنية وسياسية واجتماعية "وعظية" احيانا استعمل الكاتب العمل القصصي وسيلة للدعوة إليها. إلا أن الدعيلج ذا الثقافة الملونة كما تقول نصوصه بصراحة لا يصل إلى حال من البرودة حتى حيث يبدو ما يقوله مقالة سياسية".

إلا أن مؤلف الرواية يقول إن دار النشر أضافت فقرات وصفحات لم يؤلفها هو أصلا، وتنقل عنه صحيفة "اليوم الالكتروني" السعودية قوله: كغيري من الكتاب السعوديين الشباب كنت أحلم بالانتشار العربي، وبأن اتجاوز المحيط المحلي وصولا إلى القارئ العربي في كل مكان، لذلك فكرت في نشر روايتي الأولى في بيروت، وعن طريق دار نشر معروفة عربيا، وقد توجهت بروايتي إلى أكثر من دار نشر منها دار رياض الريس التي وافقت على نشر الرواية، على أن أدفع لهم مبلغا من المال قيمته 2500 دولار للتسريع بإصدارها نظرا لأن اسمي ليس مدرجا على قائمة إصداراتهم لعام 2006م.


وتابع قائلا: ولأنني كاتب جديد فعلي أن أساهم في نفقات الطباعة، وقد أرسلت إليهم المبلغ المطلوب، وفي المقابل أرسلوا لي صورة العقد عبر الفاكس للاطلاع والتوقيع، لكنني وجدت في العقد بندا مجحفا يعطيهم الحق بالتدخل في نص الرواية دون الرجوع إلي، لذلك عزفت عن التوقيع، وبدأت التفاوض معهم حول هذا البند الذي اكدوا لي أنه مجرد إجراء روتيني يحدث مع الجميع، ومع ذلك لم أوافق عليه، ولم اوقع العقد، وبعدها فوجئت باصدار الرواية دون عقد ودون مراجعة ودون اطلاعي على البروفة النهائية قبل الشروع في طباعتها.

ويضيف "بالنسبة إلى الإضافات فهناك الكثير من العبارات التي وضعوها داخل الرواية كما يوضع السم في العسل، وكلها تركز على سلوكيات المرأة، والتهجم على رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، إضافة إلى تعبيرات بها ايماءات جنسية اضيفت لاسباب هم أدرى بها، واستخدام كلمات أو عبارات في غير مواضعها، وهذا يكشف عدم درايتهم باللهجة ويثبت عليهم التدخل السافر في روايتي".

وعن القضية والموقف القانوني مع دار رياض الريس يقول الدعيلج: لقد رفعت قضية على الدار، واوكلت أمر القضية إلى مكتب بندر العساكر المحامي، وقد اطلع على المستندات وقال إن قضيتنا مضمونة بنسبة 80 بالمائة، واننا حتما سنكسبها لأن الموقف في صالحنا، ولأنه نشر الرواية قبل التعاقد معي، وهو بدوره بدأ في إجراءات رفع الدعوى القضائية لدى المحاكم اللبنانية وانا لن اتهاون حتى يقف كل ناشر مشجع عند حده، ولا يسيء لمجتمعنا بسبب اهداف دنيئة.


الملفات المرفقة
نوع الملف: txt المطاوعة.txt‏ (128 بايت, المشاهدات 840)
رد مع اقتباس
  #2  
قديم May 23, 2007, 06:47 PM
 
رد: تحميل رواية المطاوعة للكاتب مبارك الدعيلج

الله يهديه
__________________
اللهم
إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي أو مددت إليه يدي
أو تأملته ببصري أو أصغيت إليه بأذني أو نطق به لساني
أو أتلفت فيه ما رزقتني ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني
ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي
وسألتك الزيادة فلم تحرمني
ولا تزال عائدا علي بحلمك وإحسانك
يا أكرم الأكرمين
اللهم إني أستغفرك من كل سيئة
ارتكبتها في بياض النهار و سواد الليل
في ملأ و خلاء و سر و علانية و أنت ناظر إلي
اللهم أستغفرك و أتوب إليك
قولا و فعلا و باطنا وظاهرا
رد مع اقتباس
  #3  
قديم May 25, 2007, 01:57 AM
 
رد: تحميل رواية المطاوعة للكاتب مبارك الدعيلج

مشكور أخوي,,
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للكاتب, مبارك, المطاوعة, الدعيلج, تحميل, رواية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رواية الحصن الرقمي للكاتب الأمريكي دان براون للتحميل admin الروايات والقصص المترجمة 29 April 29, 2018 05:15 PM
نزار قباني مهرا شعر و نثر 8 June 25, 2008 01:38 AM
انتفض قلبي بغزال مـنـصــــــوري .... قصة **& اليوازي &** روايات و قصص منشورة ومنقولة 6 November 25, 2006 03:08 PM


الساعة الآن 12:53 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر