|
علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات Neuro-linguistic programming قسم يهتم بالعلم الحديث , علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات ونظره شمله حول العلاج بـ خط الزمن TLT و علم التنويم الإيحائي |
|
LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||
|
||
الاتيكيت مع ناعمة:اتيكيت المحادثة-6
اليوم أستكمل معكم سلسلة الاتيكيت ومع موضوع جديد ومشوق وهو اتيكيت المحادثة والذي يعد ضرورة في هذه الايام،مع ان الرسول صلى الله عليه وسلم حسمها قبل مئات السنين بجملة واحدة في ما معناه(فليقل خيرا او يصمت).
تابع الاتيكيت مع ناعمة الحلقة السابعة اتيكيت المحادثة - السلوك الحميد الذى نتبعه دائماً يأتى بالنتائج الإيجابية فى أى موقف من المواقف وخاصة فيما يسمى بفن الحديث ... وقد لا يعى الكثير أو لا يعرف كيفية إدارة محادثة مع طرف أو أطراف أخرى. فن المحادثة: - الاستماع: الحديث أو المحادثة هى فن أو فن اجتماعى على وجه التحديد, من خلال الملاحظة والتجربة من الممكن أن يصبح الشخص الخجول شخصاً ماهراً فى إدارة أى نقاش وسط جماعة وليس مع فرد واحد فقط بعينه ... فهل تتخيل مدى الجرأة التى سيصل إليها هذا الشخص باتباعه قواعد الإتيكيت لكى يلتف الآخرون من حولك لتبادل الآراء حول موضوع عام أو خاص. ومن القواعد الأولية أن تكون لطيفاً تبدى اهتماماً بكلام الآخرين. وتجد الشخص الاجتماعى تتوافر فيه صفة هامة هى الإنصات للغير باهتمام وترك الفرصة لهم للتحدث بل وإشعارهم بأهميتهم وبهذا ستكسب نقاط لصالحك. - بدء المحادثة: كيف تبدأ الحوار مع شخص؟ بالتحدث عن المكان الذى تتواجد فيه, أو عن سبب تواجدك فيه (إما للالتقاء بالأصدقاء أو غيرهم), التحدث عن الذكريات مع الأصدقاء أو عن حدث مع شخص تعرفه. أما إذا كنت فى حفلة فالمضيفة من الممكن أن تكون هى محور كلامك. لا يشترط تحدثك بكثرة حتى تبدو لطيفاً, التوجه بالنظر دائماً إلى الشخص الذى يتحدث من خلال توجيه بعض الأسئلة عن الموضوع الذى يدور أمامك حتى تساعد على بقائه أطول فترة ممكنة، كما أن ذلك يعكس اهتمامك وانتباهك للغير. والمتابعة لا تأتى بالتحاور الشفهى ولكن بمتابعة العينين وإبداء بعض التغيرات والتعبيرات على الوجه والتى تكون أفضل بكثير من الكلام فى بعض الأحوال. - الثرثرة: حكاية القصص الطويلة قد لا يكون فى صالحك أو صالح من يقصها لأنك تحتكر الحديث بأكمله ولا تعطى الفرصة للغير. لكن فى بعض الأحيان قد لا تستطيع الفرار من هذه القصص الطويلة إذا كان الشخص الذى يوجد أمامك يحكى حادثة له. وفى هذه الحالة لكسر رتابة الحديث توجه الأسئلة للأشخاص المنصتين عما إذا كانوا قد مروا بمثل هذه الأحداث من قبل. ليس السكون والهدوء من حولك يعنى الاهتمام بما يقوله الشخص أو أن له شأن لكنه قد يعنى الملل ... وللابتعاد عن سماع ملاحظات محرجة مثل "هل انتهيت من حديثك" عليك بتنمية حاسة التمييز لديك عما إذا كان غيرك يشعر بالملل من حديثك أم لا وتحديد الخط الفاصل. - المقاطعة أثناء الحديث: مقاطعة الحديث قد تكون من أكثر المآزق التى لا تجعلك تبدو محاوراً ناجحاً, حاول ألا تقاطع الحديث بقدر الإمكان ... فإذا انضم شخصاً جديداً للمجموعة ومشاركته بموضوع جديد عليك باستئناف الحديث القديم مرة أخرى. وعند العودة لابد من إخبار هذا الشخص بموضوع الحديث. - الأخطاء: عند رواية شئ مؤلم حدث لك أو لشخص آخر بدون معرفتك بأن شئ مشابه قد حدث لأحد الحاضرين علىأن يلفت شخص آخر انتباهك، عليك بالإشارة إما بالاعتذار أو بقول "معذرة فأنا لا أعلم بذلك". ثم يدار الحديث فى اتجاه آخر أى يغير الموضوع. وإذا كنت مرحاً وتحب روح الدعابة بأن تبدى سخريتك من شىء بشكل معقول فلا مانع منه, ومثال آخر على ذلك إذا تمت دعوتك لتناول وجبة غذاء أو عشاء فى مطعم أو فى بيت أحد الأصدقاء أو عند ذهابك لأحد الحفلات ثم أظهرت استيائك من نوع معين من الطعام ثم وجدته الطبق الرئيسى أمامك فالاكتفاء بإبداء الابتسامة على وجهك ونسيان ما كنت تتحدث بشأنه هو الحل للخروج من المأزق. - الثقافة: سراً آخراً من أسرار فن الحديث هو معرفتك بالشخص الذى ستجلس وتدير النقاش معه، ومعرفته بالمواضيع التى تحوز اهتمامه. معرفة الأخبار اليومية وخاصة إذا كنت خجولاًً لتستخدمها عند الحاجة لأن نقاشك لابد وأن يبدو طبيعياً وليس مقحماً!
__________________
ياربي هذي ايدي وهذي دموع العين وش حيلة الغلطان بس يرفع اليدين يستغفر اذنوبة ويعلن لها التوبة وما يرجع ادروبه ويمشي بدرب الزين يارب انا ببابك خايف من احسابك ياربي أنا بغفرانك وارحمن في يوم الدين قلب ندم فيني نادم على سنيني نادم على كل شئ وقد ما فعل من شئ الله ياكثر الي سويته في نفسي اخطي ولا احصي وما ادري طريجي لوين شوفي اشكثر ساهي وماهمني اسواتي ذنبي اهوذنبي وتوني احس الحين ماكان في ظني وماجالي في بالي ان الي سويته شين وفوق الشين ياربي سامحني اغفرلي وارحمني لا لا تعذبني واذوق الامرين بس العمر ما راح وبعده الوعد مالاح وربي كريم العفو يمدي يشيل الدين ياربي سامحني اغفرلي وارحمني لا لا تعذبني واذوق الامرين متجر الابتسامة عامل خصومات هايلة،لاتطوفكم! شباب الابتسامة ترا وصلت حديثا بضاعة جديدة لكم في المتجر بناء على طلب العضو سبعاوي،يشرفنا مروركم! الرابط:
|
#2
|
||
|
||
رد: الاتيكيت مع ناعمة:اتيكيت المحادثة-6
الله الله عليك يا احلى نعومه وماتقصرين عالاتيكيتات الرائعه
|
#3
|
||
|
||
رد: الاتيكيت مع ناعمة:اتيكيت المحادثة-6
موضوع رائع
__________________
المساعد |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
المحادثة6, الاتيكيت, ناعمةاتيكيت |
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
كتاب الاتيكيت العربي العائلي | بو راكان | كتب الادارة و تطوير الذات | 181 | November 3, 2015 07:50 PM |
جمل مفيدة لتعلم المحادثة في جميع الأماكن | lama | تعليم اللغات الاجنبية | 84 | November 29, 2008 06:36 PM |
الاتيكيت مع ناعمة:اتيكيت الضيوف-5 | ناعمة | علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات | 2 | December 30, 2007 07:02 PM |
الأتيكيت مع ناعمة:اتيكيت الانترنت-4 | ناعمة | علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات | 4 | December 29, 2007 10:40 PM |
فن الاتيكيت | sma_115 | الاسرة والمجتمع | 1 | November 21, 2007 11:51 AM |