فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم April 27, 2009, 12:36 AM
 
Email طلابي وكفار قريش (مقارنة لا بأس بها )...منقول..!


::: قالوا وقلنا :::
قالوا : الطلاب هذي الأيام ما يستحقون الشفقة , لأنهم ما يقدرون جهود المعلم , وما يحترمونه ويفكرون يأخذون كل شي بارده مبرده , وبعد ما تسوي فيهم خير تلقى النكران وقلة الأدب , المفروض نغير سياستنا مع الطلاب , لأن الدلع جاب نتائج عكسيه , والله أعلم بالمستقبل المشرق لهؤلاء الطلاب ..
قلنا : هاه .. ممكن تعيد لاني ما ركزت !!

::: طلابي في مشنقة المقارنة :::
بعض المقارنات لا أحبها لأنه قد يكون فيها إجحاف لأحد الطرفين .. أو تحقير واستفزاز .. وكل هذا أكرهها منذ صغري .. مثال ( خارج النص وأعدكم بالعودة ) : كنت في صف رابع إبتدائي وكان ابن جارنا زميل لي في الصف .. هو طبعاً أفضل مني في أشياء كثيرة .. مثلاً -لإشباع الفضول- :
1/ من الناحية الدراسية
2/ أخلاق عالية
3/ كلام لبق ومرتب
4/ ما يطلع الشارع في الليل
5/ يصلي في الصف الأول
6/ يلعب كورة أحسن مني
7/ يغسل ملابسه بنفسه << كما قالت لي أمي
... إلخ
كما ترون البون الشاسع بيني وبينه .. أمي كانت تعيرني به وتقول : خلك مثل فلان .. إلخ
ما النتيجة ؟ الآن أنا مربي أجيال وهو إلى الآن في السجن بتهمة تهريب حبوب ..

هذا الكلام ليس للشماتة -اللهم لا شماتة- ولكن لله ثم لتاريخ المقارنات الغبية

أعود لقرة عيني ( طلابي ) ومقارنة جديدة بعنوان جديد

::: طلابي والاستغفار :::
" في قاعة الإمتحان وفي اللحظات الأخيرة من نهاية الفترة .. والطالب أمامي يتصبب عرقاً .. باقي فقرة واحدة وأنتهي من حل الأسئلة .. مررت بجانبه فنظري إلي كأنه يقول ( الفززززعة ) طبعاً نظرت للسؤال فلم أعرف جوابه ( يعني لوعرفت بتعلمه << مالك شغل ) فوجهت له نصيحة أخوية وقلت له .. أكثر من الاستغفار يمكن الله يفرجها عليك .. ذهبت فإذا به ينادي بتسليم الورقة .. قلت في نفسي الله أكبر , فتح الله عليه .. الصدمة أنه لم يحل السؤال .. صحت به باقي قليل , هل استغفرت قال: لا.. قلت: اجلس واستغفر وحاول حل السؤال .. قال: استغفرت وما عرفت شي .. ما شاء الله , غريبة ما جاء جبريل .. يا دلخ الاستغفار مش برشامة تغش فيها , الاستغفار عبادة توسع ضيق الصدر وتفرج الهم وتنعش الاكرة بإذن الله .. قال خلاص بأمشي .. طيب ممكن تمشي "
صورة بسيطة لا تبشر بخير .. أصبحنا نؤمن بالمحسوس ولا نطمئن بالغيب ..
طيب ليش مكبر السالفة .. يمكن مستعجل <<< يمكن
يمكن الدرجة الكاملة مش مهمة بالنسبة له <<< يمكن
يمكن الشيطان حفزه على القيام لكي لا يستغفر <<< يمكن
يمكن , يمكن , يمكن ... ومع ذلك
أين الا ستغفار ؟؟!!

::: طلابي والمهمة المستحيلة :::
مدرستنا خطيرة في مراقبة الامتحان .. جمعوا طلاب المتوسط في قاعة كبيرة تكفيهم .. وزعوهم على عشر لجان ... كل لجنة فيها مدرسين 10 * 2 = 20 مراقب <<< قوة حصااااار
وفوق هذا يوجد مراقبين اثنين يتجولون بين اللجان .. الزبدة في القصة الطويلة هذي أنني أحد المراقبين الاثنين .. هل تتوقع أن يتمكن الطلاب من الغش ؟
طبعاً .. ظني ما يخيب في طلابي .. تجاوزوا العقبات وتمكنوا من تبادل المعلومات ...
كأني أرى أحدهم يقول : فرحان أنهم يغشون .. أين الرقابة الذاتية في الطلاب ؟ أين مراقبة الله ؟؟
أقول: هوّن عليك .. أنا فرحان لأسباب .. لأن طلابي موهوبين في الوصول إلى ما يريدون ( طبعاً حسب الطريقة السعودية ) بالرغم من العقبات وهذا يبشر بجيل لا يعاني من العقبات ..
دعني أخبرك بقصة حدثت قريبة مني..
" دكتور في الشريعة .. يوزع أسئلة الامتحان أمام الطلاب ثم ينصرف ويقول : راقبوا الله في أنفسكم .. بهذه المجازفة الخطيرة حقق أهداف كثيرة قد لا نصل إليها بالأقوال المزخرفة الطويلة .. من تلك الأهداف
1/ إحياء المراقبة الذاتية وإن لم يطبقها ولكنها تحركت في نفسه على الأقل
2/ تعزيز الثقة بالنفس وأن الطلاب ليس موضع اتهام دائماً
3/ إحياء الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وذلك بأن بض الطلاب تكلم بوجوب تقوى الله وعد الغش , وقام أحد الطلاب بالغش فنهره صاحبه بأن لانقابل ثقة الشيخ بالخيانة.
... إلخ
ومع ذلك أصدقك القول .. أنا غير مقتنع بالغش ولا أفرح به ..
أين مراقبة الله ؟؟!!

::: طلابي وكفار قريش :::
كم سمعت في القرآن من قصص الكفار عبّاد الأصنام أنهم في الشدة يلجأون إلى الله ثم إذا نجوا عادوا للكفر .. وكم رأيت من بعض الطلاب ضعف اللجوء إلى الله في الامتحانات .. فإذا ضاقت عليه المعلومات رفع يده إلى السماء , ليس إلى الله ولكن إلى زميله لطلب النجدة .. يالله .. ماهذا العجب ؟!! ..
ربما نحن السبب لأننا لم نعلمهم حقيقة اللجوء إلى الله والتوكل عليه .. وأن الانسان إذا استعان بالله وفقه الله ورضي عنه وأرضاه , أما من استعان بغيره أوكله الله عليه دون حفظ ولا توفيق ولا حول ولا قوة إلا بالله.. ومع ذلك ..
أين اللجوء إلى الله ؟؟!!

::: ما زلت على العهد :::
بالرغم من حكايات المغص والدلاخة والعناد و قلة الأدب في طلابي.. فلم تتغير مبادئي بل زادت رسوخاً .. وما زالت الحكايا مستمرة.. وما زلت أفخر بطلابي

::: ما قالوا وما قلنا :::
ما قالوا : أما ترى أنك تبالغ في فخرك بالطلاب وخصوصاً أنهم أنواع فنهم الطيب ومنهم الخبيث ومنهم العاقل ومنهم المشاغب ومنهم الذكي ومنهم الدلخ ومنه المفتّح ومنهم المفهّي !!!
ما قلنا : كيف الحال ؟
رد مع اقتباس
  #2  
قديم April 28, 2009, 03:53 PM
 
رد: طلابي وكفار قريش (مقارنة لا بأس بها )

شكرا لك على ماقدمت .............
قتيل الهوى_ع

__________________

حين تسعى ل تهدي الحياة للجميع
فيكون الرد ..
أن تكون هديتهم لك...
الموت
عندها ...
عليك أن تجمع ماتبقى
من أشلاء الكبرياء لديك ...
وترحل ....

قتيل

هذه مدونتي ....





رد مع اقتباس
  #3  
قديم May 3, 2009, 12:25 AM
 
رد: طلابي وكفار قريش (مقارنة لا بأس بها )

الله يفتح عليك يأستاذ ياليتك تدرسنا بالجامعه

هناك بعض التحفظ لكن اسلوبك ممتع اسأل الله
ان يهدي طلابك
وجميع الطلاب ويوفقهم في الأختبارات ..

استأذنك بالتعليق~


اقتباس:
بعض المقارنات لا أحبها لأنه قد يكون فيها إجحاف لأحد الطرفين .. أو تحقير واستفزاز .. وكل هذا أكرهها منذ صغري .. مثال ( خارج النص وأعدكم بالعودة ) : كنت في صف رابع إبتدائي وكان ابن جارنا زميل لي في الصف .. هو طبعاً أفضل مني في أشياء كثيرة .. مثلاً -لإشباع الفضول- :
اقتباس:

1/ من الناحية الدراسية
2/ أخلاق عالية
3/ كلام لبق ومرتب
4/ ما يطلع الشارع في الليل
5/ يصلي في الصف الأول
6/ يلعب كورة أحسن مني
7/ يغسل ملابسه بنفسه << كما قالت لي أمي
... إلخ
كما ترون البون الشاسع بيني وبينه .. أمي كانت تعيرني به وتقول : خلك مثل فلان .. إلخ
ما النتيجة ؟ الآن أنا مربي أجيال وهو إلى الآن في السجن بتهمة تهريب حبوب ..

هذا الكلام ليس للشماتة -اللهم لا شماتة- ولكن لله ثم لتاريخ المقارنات الغبية



فعلاً المقارنه اسلوب مقزز خصوصاً اذا كان الشخص
المُفضل عليك اقل منك وانت تعلم بهذا ولاتستطيع اقناع الا نفسك

احلى مافي هذا المقطع نقطة [إشباع الفضول]


اقتباس:
طبعاً .. ظني ما يخيب في طلابي .. تجاوزوا العقبات وتمكنوا من تبادل المعلومات ...
اقتباس:

كأني أرى أحدهم يقول : فرحان أنهم يغشون .. أين الرقابة الذاتية في الطلاب ؟ أين مراقبة الله ؟؟
أقول: هوّن عليك .. أنا فرحان لأسباب .. لأن طلابي موهوبين في الوصول إلى ما يريدون ( طبعاً حسب الطريقة السعودية ) بالرغم من العقبات وهذا يبشر بجيل لا يعاني من العقبات ..

الا تعتقد انك تبالغ هنا قليلاً !
اصبحت البراشيم اسلوب قديم
في طور ان 90% من ابناءنا
يدرسون في مدارس اهليه !!

اقتباس:
بالرغم من حكايات المغص والدلاخة والعناد و قلة الأدب في طلابي.. فلم تتغير مبادئي بل زادت رسوخاً .. وما زالت الحكايا مستمرة.. وما زلت أفخر بطلابي
نحن نفخر بسعة صدر التربويون امثالك


اقتباس:
ما قلنا : كيف الحال ؟
بخير

جميله يوميات طلابك..



دعنا نقرأ لك مجدداً ~
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صقر قريش emada1969 طلبات الاعضاء 2 March 2, 2010 10:21 AM
مقارنة هامة‏ alfa20 المواضيع العامه 1 February 26, 2009 01:16 AM
مقارنة بين فتااااااتين....!! هدى إبراهيم شعر و نثر 6 April 18, 2008 11:14 PM


الساعة الآن 04:23 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر