فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > العلوم المتخصصة > علم النفس



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم April 19, 2009, 07:57 PM
 
Messenger3 أنكسار القلب وفقدان العزيز

من المعلوم أن المرأة أكثر شفافية من الرجل في أحسيسها مشاعرها وأنفعالاتها لذلك أرى أنها أكثر مخلوق يتأثر في المواقف الحياتية التي تحدث لها ؟كيف ذلك ؟
تجد الأنثى أذا حدث موقف جارح لها لا تنسى هذا الموقف مما يسبب لها أنكسارات داخلية وعند فقدان عزيز تجدها دائما تذرف الدموع لماذا ؟
قد تذرف الدموع . . قد تبكي على حبيب عانق الثرى. .
قد تبكي لفراق عزيز . . إما لسفره من هذه الدنيا و هذا العالم . .
أو لمكان و عالم آخر. . أو لأي ظرف. .هناك نوع أخر
هناك بكاء يختلف عن كل الحزن و البكاء و الجراح. .
البكاء على الذات . . عندما تبكي على ذاتها. . على نفسها. .
لا تجد من يرى دمعها . .
لا تقوى على البوح بداخل صدرها . .
كما أنها لا تقوى على شكوى هذا البكاء المؤلم الذي تفيض منه العين دموعاً حاره . .
يضخها ذلك القلب الكسير و خاصة إذا فقد ت من تبوح لها بكل أسرارها . .
من أحزان و أفراح و من قلبهاإلى قلبها
يكون لها دائم الحنين للماضي
مما أدى با الكثير من النساءلحالات تعب القلب فقد أثبتت دراسة أجريت في الولايات المتحدة،أن 60% من النساء منهم قد تعرضوا لحالات من التوتر الشديد في الوقت الذي سبق ظهور أعراض فشل عضلة القلب عليهم واضطرارهم إلى الحضور إلي أقسام الإسعاف على وجه السرعة. وتنوعت تلك الظروف المسببة للتوتر التي تعرضوا لها،إننا لا نعلم لماذا تحصل لدى بعض النساء حالة انكسار القلب بعد التعرض لما قد يبدو توتراً نفسياً طفيفاً، في حين أن البعض الآخر من النساء قد يتعرضن لتوترات نفسية شديدة دون حصول أي تأثر في قوة قلوبهن أو ظهور حالة «تاكوتسيبو» عليهن! وأضاف الباحثون أن النجاح في تخطي مرحلة ال 48 ساعة الأولى من قبل غالبية المُصابات بهذا النوع من فشل عضلة القلب، يعني أن حالتهم ستمر بفترة من استرداد القلب لعافيته وقوته، وذلك بوتيرة متواصلة و إيجابية متدرجة. وأن المتابعة بتصوير الأشعة ما فوق الصوتية للقلب echocardiography لمعرفة التحسن في قوة عضلة القلب، قد أظهرت أن غالبيتهم سيحصل لديهم ذلك خلال بضعة أسابيع.
ربما ليس من قبيل المبالغة ما نراه في مشاهد أفلام الدراما أو نسمع عنه، من معاناة بعض النساء من ألم في الصدر أو ضيق في التنفس عند سماع أخبار محزنة. كوفاة عزيز أو تعرض لضغوط نفسية وبالرغم من إشارة غالبية الدراسات التي تناولت هذا النوع من اعتلال وفشل القلب أن معظم الإصابات هي بين النساء، وأنها في الغالب بين من تجاوزن سن اليأس، إلا أن من غير المعلوم مدى انتشار الإصابات بهذه الحالة بين منْ هن صغار في السن أو متوسطات العمر من النساء.
يسبقها التعرض لحالات من التوتر النفسي المتفاوت الشدة. وأنه بالرغم من الشكوى من ألم الصدر وظهور التغيرات المثيرة للريبة الطبية في تخطيط القلب، إلا أن شرايين القلب التاجية، سواء الكبيرة أو الدقيقة، تكون سليمة من الناحية التشريحية ومن الناحية الوظيفية. ويعتمد التشخيص على وجود رصد بفحوصات الأشعة، مثل الأشعة فوق الصوتية أو القسطرة أو الرنين المغنطيسي، لاضطرابات تطول قدرات حركة عضلة القلب على الانقباض بشكل طبيعي. ولا توجد أي إرشادات طبية حول كيفية معالجتها. إلا أن الأساس هو دعم حالة المريض لتجاوز اليومين الأولين من الإصابة. لأن فشل القلب في هذه المرحلة قد يكون بالغاً ويهدد بالفعل سلامة الحياة. أما بعد هذه الفترة، فإن التحسن في الغالب هو ما يحصل. وتزول علامات ضعف العضلة القلبية خلال بضعة أسابيع.




%%%%المحبة لاتعرف عمقها الا ساعة الفراق.%%%%



رد مع اقتباس
  #2  
قديم December 16, 2012, 01:23 AM
 
رد: أنكسار القلب وفقدان العزيز

مقال جميل جدا ...
__________________
المساعد
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اليك اختي الغالية رسالة من القلب الى القلب TrNeDo كلام من القلب للقلب 21 March 9, 2012 02:59 PM
التصويت للفائز في مسابقة كلام من القلب الى القلب admin الترحيب بالاعضاء الجدد ومناسبات أصدقاء المجلة 18 November 27, 2008 04:03 PM
احساس من القلب الى القلب... أريد حبيبتي حالا سهر الساهرين كلام من القلب للقلب 1 October 21, 2008 05:54 PM
((عمر بن العزيز )) الملك الاول المواضيع العامه 4 April 11, 2008 01:49 PM


الساعة الآن 05:05 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر