فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > قسم الاعضاء > طلبات الاعضاء > مساعده عاجلة

طلبات الاعضاء اطلب ما تشاء- بشرط ذكر المطلوب في عنوان الموضوع - وستجد من يلبي طلبك بأسرع وقت بدون تسجيل

الموضوع: مساعده عاجلة الرد على الموضوع
اسم العضو الخاص بك: اضغط هنا للدخول
سؤال عشوائي
العنوان:
  
الرسالة:
Trackback:
Send Trackbacks to (Separate multiple URLs with spaces) :
أيقونات المشاركة
يمكنك إختيار أيقونة من القائمة التالية:
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
   

الخيارات الإضافية
الخيارات المتنوعة

عرض العنوان (الأحدث أولاً)
December 25, 2009 01:02 AM
خلوة ربي تناديني
رد: مساعده عاجلة

اشكرك اخوي للمرة الثانية .. وجزاك الله خير والله يجعلها في موازين اعمالك ((اللهم حقق له مايريد ))وصلى الله وسلم على اشرف الانبياء والمرسلين .
فائدة :
من علامات اجابة الدعوة الصلاة على النبي علية السلام في الدعاء .
December 24, 2009 11:27 PM
لست انساك
رد: مساعده عاجلة

بسم الله الرحمن الرحيم ....
الاخت الفاضلة البحث كتير صعب ولكني اجد نتائج تشابه عنوان البحث الذي تطلبيه ...اليكي ما وجدت..
التربية العلمية والعقلية
(يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات والله بما تعملون خبير).
(المجادلة/11)
(انّما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ). (فاطر/28)
(قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون انّما يتذكّر أولو الالباب).
(الزمر/9)
عرّف علماء المنطق الانسان بأنّه (حيوان ناطق).
والناطقية تعني التفكير والقدرة على البيان.
فالانسان هو الكائن العاقل المفكّر الذي يستطيع أن يدرك الاشياء بوعي، ويكتسب العلوم والمعارف من خلال إدراكه لعالم الطبيعة والاحياء، وتأمّله في الكون والوجود.
وبالعلم والمعرفة يكتسب الانسان قيمته الانسانية، وبالعلم والمعرفة احتلّت الامم والشعوب مواقعها في مسار التاريخ، وتصدرت قيادة البشرية. وقد استطاع الانسان باستخدام العقل واكتشاف القوانين العلمية أن يُسخر الطبيعة والحيوان والنبات لصالحه.
والاسلام يعتبر طلب العلم فريضة من الفرائض، لذا جاء في الحديث النبوي الشريف:
(طلب العلم فريضة على كلّ مسلم)(34).
ذلك لانه منطلق معرفة الله سبحانه، وأساس الاستقامة السلوكية عندما يوظّف توظيفاً سليماً، ومصدر قوّة المسلمين ورقيّهم. والعنصر الاساس في تمكينهم من حمل الدعوة الاسلامية إلى العالم وقيادته. ولاهتمام الاسلام بالعلم والتقدّم العلمي جعل التخصص في العلوم والمعارف لتوفير حاجة الاُمة منها في شتّى المجالات: الطبّ، والهندسة، والزراعة، وعلوم الشريعة، والعلوم العسكرية..الخ، واجباً كفائياً.
وانطلاقاً من دعوة الاسلام إلى طلب العلم والمعرفة أخذ المسلمون زمام المبادرة العلمية، فأسّسوا العلوم والمعارف وبنوا الجامعات والمكتبات، وألّفوا الكتب وشادوا صرح الحضارة والمدنية، وأسّسوا منهاج البحث العلمي في مجالاته الانسانية والمادّية، فاعتمدوا المنهج العقلي في مجالاته العلمية، كما اعتمدوا المنهج التجريبي والبحث المختبري في علوم: الطبّ، والفلك، والكيمياء، والفيزياء، والصيدلة، وغيرها من العلوم المادّية...الخ، وعلى تلك الاسس قامت مدنية أوربّا المعاصرة وتقدّمها العلمي. وانسجاماً مع دعوة الاسلام إلى طلب العلم والتفوّق في المعرفة يُكلّف الاباء والمربّون والمؤسسات العلمية والاعلامية بتوجيه الطفل نحو طلب العلم والاهتمام بالبحث العلمي، وتنمية حبّ الاستطلاع ومعرفة أسرار الطبيعة والحياة بتشجيعه على القراءة والتجارب العلمية البدائية وتوفير مستلزماتها له.
ان المعرفة تبدأ لدى الطفل من الاشياء الحسية الجزئية ثم يتدرج فيدرك الكليات المجردة.
والطفل في بداية محاولاته للتعلم ينطلق من غريزة حب الاستطلاع واثارة انفعال التعجب في نفسه، ويوسع معارفه بالاطلاع المباشر على الاشياء والحقائق العلمية، واستخدام الخيال كقوة عقلية تساعده على الابداع والابتكار والاختراع.
ان توفير اللعب العلمية والتقنيات البسيطة التي تنمي التفكير والذكاء عنده هي وسائل لتنمية العقل العلمي والبحث عن المجهول.
واهتمام الاباء بتعليم أبنائهم وتحبيب الذهاب الى المدرسة وتشجيعهم على التفوق المدرسي وتقديم الهدايا لهم. والمخصص المالي الذي يستخدمه الطفل في الشراء من حانوت المدرسة.
وتوفير المجلات والمصورات العلمية، ومتابعتهم بطريقة محببة الى نفوسهم لانجاز واجباتهم المدرسية والتفوق فيها.
والتحدث لهم عن حياة العلماء باسلوب قصصي شيّق، ومحاولات أولئك العلماء الاكتشاف والاختراع، وفضل العلم والعلماء على البشرية... وزيارة المتاحف والمعارض العلمية والصناعية كلها وسائل مشجعة على طلب العلم والتفوق العلمي.
ومن مسؤولية الاباء والمربين اكتشاف قابلية الطفل ونوع المهارة واللياقة العلمية التي يميل اليها نفسياً وتنميتها لديه، وتوفير المستلزمات الاولية التي يحاول بها الصبي صناعة وابتكار أو تقليد بعض الاجهزة المبسطة يشجعه على الابتكار والتوجه نحو الاكتشاف والاختراع. وإن إقامة معرض لانتاج الناشئين وابتكاراتهم والتعريف باسمائهم في المجلة والتلفزيون مثلا، ومشاهدة الطفل لذلك ينمي في نفسه روح الابداع والشعور بتقدير الاخرين له، واحترام شخصيته.
December 24, 2009 02:13 AM
خلوة ربي تناديني
رد: مساعده عاجلة

التوضيح :
التربية الاسلامية تربية عملية ؟(هذا اهو السؤال )؟؟
وبعدين عاد يعني نجيب عليها تعبير عن هذي النقطه وضحت ولااوضح اكثر ..ممكن من مفهمومكم ..مفهمومي على مفهمومكم يجيب نتيجه عادي ترى اقبل .. مثلا على المربين ان يربوا الاجيال على الربط بين العلم والعمل وبين الايمان والسلوك ويضربوا لهم الامثال على ذلك من السنه المطهرة فمن تمام كمال المسلم ان تتطابق اقواله مع افعاله .لذا تهتم التربية الاسلامية ...الخ )فهمتوا زي كذا يعني .. اتمنى يكون التوضيح وصل ..وشكرا
هذا الموضوع لدية أكثر من 3 ردود. اضغط هنا لعرض الموضوع بأكمله.

تعليمات المشاركة
تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 09:29 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر