مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   معلومات ثقافيه عامه (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_82.html)
-   -   هل ... وهل ... ثم هل.. تعلم؟ (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_378064.html)

مقدسي و لطيف June 11, 2013 09:01 PM

هل ... وهل ... ثم هل.. تعلم؟
 
شيطان تسمانيا
Sarcophilus harrisii
عفريت تسمانيا أو شيطان تسمانيا (الاسم العلمي: Sarcophilus harrisii) حيوان لاحم من الثدييات الجرابيات يتواجد فقط في البر الأسترالي في جزيرة تسمانيا. هو الآن أكبر جرابي آكل للحوم في العالم بعد انقراض حيوان ثايلسين سنة 1936.
لونه أسود وقد تكون هناك بقع بيضاء على الوجه والظهر. تضع الأنثى 2 - 4 صغار في المرة الواحدة ويعيش حتى 8 سنوات. له أسنان قاطعة جدًا تمكنه من تمزيق اللحم وكسر العظم كذلك. يعيش على اليابسة ويستطيع التسلق على الاشجار. كتسب العفريت التسماني أو شيطان تسمانيا هذه التسمية بسبب وحشيته وشراسته الكبيرة التي لا تكون في حيوانات بمثل حجمه وكذلك شجاعته التي تجعله يقدم على افتراس ثدييات أكبر منه حجمًا كالظباء الصغيرة وأفاعي في غاية السمية والخطورة.
يتغذى على جيف وفرائس الحيوانات الأخرى، وهو حيوان جرابي انعزالي يحب العيش وحيدًا والصيد وحيدًا، يحاربه المزارعون بسبب عدائه على الحيوانات الداجنة. يتكون غدائه من الدواجن، والثدييات الصغيرة، والأفاعي، والحشرات، والجيف.
توالده

تلد الأنثى من هذه الفصيلة مولودا صغيرا ضعيف التكوين. ومثل معظم الجرابيات تحمل أنثى العفريت التسماني صغارها في جراب على بطنها حيث تواصل تغذيتها حتى يكتمل نموها.
مخاطر تواجهه
شيطان تسمانيا استأصل من البر الرئيسى الأسترالي بعد الاستيطان الأوروبي في العام 1788. لأنها كانت تعتبر تهديدا لتربية الماشية في ولاية تسمانيا، كانت تصاد الشياطين حتى عام 1941، عندما أصبحت محمية رسميا. منذ أواخر التسعينيات اصاب هذا الحيوان ورم في الوجه قلل من عدد سكانه بشكل ملحوظ. الآن هو مهدد بسبب الجنس البشري، وأعلن في مايو 2009 أنه معرض للخطر


مقدسي و لطيف June 11, 2013 09:11 PM

رد: ملف المعلومات العامة اي من المعلومات اعجبك
 

10 حقائق مدهشة عن القمر !

1.. تشكل القمر نتيجة لاصطدام يعرف بالاصطدام العملاق، وقد افترض العلماء أن ما حدث كالتالي: اضطدم جسم عملاق بحجم المريخ بالأرض منذ 4.6 مليار سنة مضت بعد وقت قصير من ولادة الشمس ونظامنا الشمسي ، ونتجت سحابة ضخمة من الصخور المتبخرة نتيجة الاصطدام واتخذت مداراً حول الأرض ثم بردت السحابة وتكثفت وأصبحت حلقة من أجسام صلبة صغيرة تدور حول الأرض ثم تجمعت تلك الأجسام فيما بعد مكونة القمر!!
2.. كثيراً ما نسمع أن للقمر جانباً مظلماً ولكن الحقيقة خلاف ذلك، فالقمر ليس له جانب مظلم لكن هناك جانب بعيد من القمر وهو الذى لا يمكننا أن نراه وذلك لأنه منذ زمن بعيد ونتيجة تأثير الجاذبية الأرضية تباطأ دوران القمر حول محوره، وبعد مدة كافية أصبح في مثل نفس المدة التى يدور فيها في مداره حول الارض، لذا فالقمر يدور حول الأرض مرة وحول محوره مرة في نفس مقدار الوقت وهذا ما يجعله يظهر لنا جانباً واحداً فقط له في كل الأوقات!
3.. تزيد المسافة بين الأرض والقمر 4 سنتيميتر كل سنة بسبب انتقال جزء من قوة دوران الأرض إلى القمر نتيجة تأثير الجاذبية الأرضية على القمر .
4.. عرف القمر في اللغات السامية – ومنها العربية باسم (سنين) . ومنه اشتق اسم (شبه جزيرة سيناء) وجبل (صنين ) في (لبنان) .
5.. حجم القمر يساوى 27 % من حجم الأرض والجاذبية على القمر 1/6 الجاذبية على الأرض، أي أننا لو رمينا صخرة على القمر فإنها ستهبط على سطحه ببطىء على عكس الأرض.
6.. القمر ليس دائري ولكنه يشبه البيضة كما أن دورانه حول الأرض ليس دوران دائري بل بيضاوي.
7.. في الحضارات القديمة عُرف للقمر عدة آلهة منها (لونا) luna إلهة القمر عند اليونايين، وكذلك (سيلين) Selene وهي إلهة القمر عند الرومان .
8.. سطح القمر وعر جداً ومليء بالفوهات البركانية ويصل قطر بعضها إلى مئات الكيلومترات، وتحيط بها جبال عالية ترتفع إلى 10 آلاف متر، وهي أعلى من قمة إفرست على كوكب الأرض.
9.. جاذبية القمر ودورانه حول الأرض هما المسؤولان عن ظاهرتي المد والجزر.
10.. كان للصينيون أسطورة رومانسية خاصة باكتمال القمر، وهي الزوجة التي أصبحت جزءاً من القمر وتنتظر في يوم الخامس عشر من كل شهر أي عندما يصبح القمر بدراً لكي يحضر إليها زوجها الحبيب، لكنه لا يستطيع الحضور ومن أجل ذلك تجتمع كل الأسر الصينية في الخامس عشر من كل شهر على مائدة عامرة بالمأكولات المفضلة من أجل الاحتفال بعيد تلك الزوجة الصبورة!!

مقدسي و لطيف June 11, 2013 10:38 PM

رد: ملف المعلومات العامة اي من المعلومات اعجبك
 



المهق أو الألبينو أو عدو الشمس
صفة الألبينو، الألبينية أو عدو الشمس، هي حالة وراثية ناتجة عن غياب صبغة في الأعين والجلد والشعر. تظهر هذه الحالة عند التقاء مورثات متنحية موروثة من كل من الأبوين. وعادة ما تتسبب الألبينية في عدة مشاكل متعلقة بالحساسية الضوئية في البصر والجلد. المعلومات الواردة في هذا المقال تغطي الألبينية البشرية، وإن كانت خصائص عديدة من المشروحة هنا تنطبق على حالة الألبينو في الكائنات الأخرى.
بمنع المورث المسبب للمهق جسم الفرد من صنع الكميات الطبيعية من صبغة تدعى ميلانين، وتصنف كل حالة مهق حسبما إذا كانت موجبة أو سالبة تيروسينيز. في حالات المهق موجبة تيروسينيز يكون إنزيم تيروسينيز موجودا لكنه غير قادر على دخول الخلايا القتامينية لينتج الميلانين، أما في الحالات سالبة تيروسينيز فإن هذا الإنزيم لا ينتج في الجسم.
هناك عدة مورثات أثبت علميا ارتباطها بالمهق، أو هي بالأحرى طفرات (mutations) اصابت المورثات الطبيعية. كل هذه الطفرات تؤدي إلى تغيرات في إنتاج الميلانين. يساعد الميلانين على حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية الواردة من الشمس. يفتقر جلد المصابين بالمهق إلى هذه الصبغة الواقية وبالتالي يتعرضون بسهولة للحروق الناتجة عن التعرض للشمس. كما يتسبب غياب الميلانين من الأعين إلى مشاكل في البصر، حيث أن العين لا تكتمل بشكل طبيعي في غياب الصبغة.
يتصف المصابون بالمهق الشامل (total albinism) عموما بشعر أبيض كالكتان، وعينين زرقاوين وجلد أبيض شاحب مما يميز شكلهم عن باقي الأفراد. في بعض الحالات لا يكون غياب صبغة الشعر كاملا فيظهر الشعر أصهبا فاتحا أو متوسطا بدلا من الأبيض. غالبا ما يكون المصاب بالمهق ذا بشرة يفوق شحوبها باقي أفراد عائلته. الخرافة الشائعة من أن كل مصاب بالمهق لم شعر أبيض وعينان حمراوان غير صحيحة، إذ أن القزحية عديمة الصبغة في الإنسان تكون زرقاء وليست وردية كما في أنواع أخرى من الحيوانات، كما أن العين البشرية، بسبب حجمها، أعمق من أن يظهر بؤبؤها أحمر بدلا من الأسود، بفعل الشعيرات الدموية في قاعها.
مع هذا فإن نمو المصابين بالمهق يكون طبيعيا مثل أقرانهم، كما لا تتأثر حالتهم الصحية العامة ولا متوسط أعمارهم ولاذكائهم، ولا تتأثر قدرتهم على الإنجاب. فرصة ميلاد أطفال ألبينو عند زواج شخص ألبينو بشخص غير ألبيني ضعيفة جدا كما سيلي شرحها.
يعاني المصابون بالمهق عادة من مشاكل في الإبصار، من درجات مختلفة من ضعف الإبصار؛ سواء قصر النظر أو طول النظر، كما يعاني معظمهم من الرأرأة (بالإنجليزية: nystagmus) (عمش؟) أو اللابؤرية، ومع هذا فإن البصر يتحسن نسبيا عند منتصف العمر، في الوقت الذي عادة ما تبدأ معاناة باقي الأفراد من طول أو قصر النظر بسبب التغير في توتر العضلات.
الذين يعانون من هذه الحالات يمكن مساعدتهم عن طريق النظارات ومعينات البصر الضعيف مثل العدسات المكبرة، وكذلك باستخدام ضوء ساطع غير مباشر عند القراءة، علما بأن بصرهم لا يمكن تصحيحه بشكل كامل. مع أنه من الممكن إجراء الجراحة في العضلات العينية لتحاكي إلى حد قليل التحسنات التي تطرأ على يصر المصاب عند منتصف العمر إلا أن المكاسب عادة ما يفوقها الكرب الناتج عن هذه العلاجات.
عادة ما يؤدي غياب الصبغة في العين إلى رُهاب الضوء أو التحسس المفرط من الضوء، وليس سبب هذا زيادة نفاذية القزحية للأضواء الشاردة بقدر ما هو بسبب أن غياب الصبغة من داخل العين يزيد من انعكاسية الضوء داخل كرة العين. مثال على هذا هو التقاط صورة باستخدام كاميرا فيلمية طليت حجرتها الداخلية بالأبيض بدلا من الأسود. تؤدي هذه الحساسية عند المصابين عادة إلى عدم ارتياح تحت الأضواء المباشرة لكنها لا تمنعهم من التمتع بالخروج في الظروف المناسبة، إذا أن على المصاب تفادي التعرض الطويل لضوء الشمس الساطع المباشر لسهولة تعرض جلده للحروق.
الوراثة
في حالة المهق العيني الجلدي يتلقى الفرد مورث المهق من كل من الأبوين. أما عندما يتلقى الفرد مورث مهق وآخر عاديا فإنه لا تظهر عليه الأعراض الخارجية للحالة ويبقى حاملا للمورث المتنحي. فإذا ما تزاوج فردان حاملان للمورث المتنحي وأنجبا، يكون احتمال أن يكون الوليد مصابا بالمهق بنسبة واحد إلى أربعة، ويكون احتمال أن يكون طبيعيا وحاملا للمورث المتنحي هو النصف، ويكون احتمال أن لا يتلقى المولود المورث المتنحي وبالتالي أن يكون سليما وغير حامل بنسبة واحد إلى أربعة.
ثقافيا
مثل كل شخص مختلف عن باقي الجماعة، كان هناك تاريخيا - وقد لايزال في بعض المجتمعات - تمييز، ولو على مستوى السلوك الشخصي، ضد المصابين بالمهق. وتدل التسمية الشائعة في بعض البلاد العربية لهذه الحالة وهي عدو الشمس على هذا، وإن كان ازدياد الوعي العلمي والتنشأة السليمة تقلل من هذا السلوك.
المهق في غير البشر
لا تقتصر المهق على الجنس البشري وحده، حيث تحمل حيوانات أخرى هذه المورثات أيضا، وعادة ما يكون أثر المهق على الكائنات أكثر خطورة في المملكة الحيوانية، حيث يرتبط الإبصار وصبغة الجلد عادة بالقدرة على البقاء.
لم توجد سجلات صادقة عن حدوث المهق في الخيول، حيث أن الخيول البيضاء لا تكون أعينها وردية وهو ما يميز المهق الحقيقي في الحيوانات.
من أمثلة الحيوانات الألبينية المعروفة، بطريق ولد في حديقة بريستول للحيوانات في بريطانيا في أكتوبر 2002 ومات في أغسطس 2004، عرف باسم سنودروب (قطرة الثلج). وعاشت غوريلا ألبينو فريدة من نوعها عرفت باسم نفومونجي في حديقة حيوانات برشلونة لسنوات.
يمكن للقطط أن تحمل مورث المهق، فتبدو بيضاء الفراء وزرقاء الأعين، كما تكون نسبة كبيرة منها صماء.
توجد الأسماك والضفادع المصابة بالمهق في الطبيعة، وأحيانا ما تعرض للبيع في محلات الحيوانات الأليفة، حيث يعتبر غياب الصبغة فيها مرغوبا لمربي ومكثري هذي الحيوانات، لندرتها

مقدسي و لطيف June 11, 2013 10:39 PM

رد: ملف المعلومات العامة اي من المعلومات اعجبك
 

ظاهرة مدهشة ونادرة حين سيتحول القمر من لونه الرمادي المعتاد إلى اللون البرتقالي والأحمر لمدة ساعة و41 دقيقة!!
كانت هذه الظاهرة النادرة واضحةً لسكان النصف الشمالي من الكرة الأرضية بما في ذلك الوطن العربي بأكمله، وحدث دروتها في الساعة الثامنة و12 دقيقة بالتوقيت العالمي.
مع ملاحظة أن القمر بدء الدخول في مرحلة بداية الخسوف قبل هذا التوقيت بثلاث ساعات.
لماذا يحدث الخسوف الكلي؟
تحدث هذه الظاهرة المدهشة حين تصبح الأرض بين الشمس والقمر، فتحجب الأرض أشعة الشمس عن القمر وتظله بظلها، وكلما دخل القمر بصورة أكبر في ظل الأرض كلما تغير لونه الذي نراه إلى اللون البرتقالي فاللون الأحمر الداكن!
ولماذا يتلوّن القمر باللون الأحمر أو البرتقالي؟
صحيح أن الأرض تحجب أشعة الشمس المباشرة عن القمر، لكن أشعة الشمس تصل للقمر أيضاً حتى وهو في ظل الأرض من خلال العبور من أطراف غلافنا الجوي، وعند مرور أشعة الشمس عبر أطراف الغلاف الجوي للأرض تفقد درجات الضوء الأزرق ويبقى الأحمر والبرتقالي فيتوهج القمر بهذه الألوان عندما تسقط عليه!
وعلى عكس ظاهرة كسوف الشمس فلا يوجد أي خطر من مشاهدة هذه الظاهرة بالعين المجردة.
الجدول الزمني للخسوف القمري:
إليكم الجدول الزمني لما سيحدث اليوم بالتوقيت العالمي:
- مرحلة بداية الخسوف ستبدأ الساعة 17 و 24 و 34 ثانية.
- مرحلة الجزئية ستبدأ الساعة 18 و 22 دقيقة و 56 ثانية.
- مرحلة الكلية ستبدأ الساعة 19 و 22 دقيقة و 30 ثانية.
- أوج المرحلة الكلية و قمة الظاهرة ستكون في الساعة 20 و 12 دقيقة و 37 ثانية.
- نهاية المرحلة الكلية ستبدأ الساعة 21 و دقيقتين و 42 ثانية.
- نهاية المرحلة الجزئية ستبدأ الساعة 22 و دقيقتين و 15 ثانية.
- نهاية الخسوف ستبدأ الساعة 23 و 45 ثانية.
مع ملاحظة مراعاة فروق التوقيت حسب بلدك.
ظهرالخسوف بصورته الكاملة لمن في شرق أفريقيا وشمال شرق أفريقيا ووسط آسيا، وفقد الراصدون في أمريكا الجنوبية وغرب أفريقيا وأوروبا مراحل البداية من الخسوف الكلي حسب موقع كل منهم، وفقد الراصدون من شرق آسيا المراحل النهائية من الخسوف الكلي.

مقدسي و لطيف June 11, 2013 10:43 PM

رد: ملف المعلومات العامة اي من المعلومات اعجبك
 

زهرة الجثة , أضخم واغرب زهرة في العالم
سميت بهذا الاسم الغريب بسبب رائحتها الكريهة التى تشبه رائحة الجثث
زهرة الجثة, بالإنجليزية: Titan arum نوع نباتي ينتج زهرة جميلة المنظر ضخمة جدا، وكان اول وصف علمي لها في عام 1878 من قبل عالم نبات ايطالي Odoardo Beccari و قد سماها Amorphophallus titanum , و نادرا ما تزرع هذة الزهرة في الحدائق و كانت اول مرة تم زراعتها في الحدائق النباتية الملكية في كيو في لندن عام 1889 مع أكثر من 100 زهرة كانت مزروعة في ذلك الحين .
إنها أضخم زهرة في العالم حيث يصل طولها إلى أكثر من3 أمتار (10 أقدام تقريبًا). ومع هذا فرائحتها كريهة جدا .تنمو هذه الزهرة في غابات سومطرة ,اندونسيا وهي لا تلجأ إلى ما تفعله الزهور الأخرى التي تخرج رائحة حلوة لجذب الفراشات والنحل لتلقيحها، فزهرة الجثة اختارت أن يلقحها الذباب والخنافس، لذلك فهي تخرج هذه الرائحة التي تجذب هذه الحشرات. يقول علماء النبات إن سر ارتفاع هذه الزهرة هو أنها مثل المدخنة تخرج هذه الرائحة الكريهة لتصل إلى أبعد مسافة ممكنة وتجذب أكبر قدر من الذباب لتتم عملية التلقيح بكفاءة شديدة

https://3.bp.blogspot.com/-fjWjGfIxU2...s1600/x610.jpg

مقدسي و لطيف June 11, 2013 10:44 PM

رد: ملف المعلومات العامة اي من المعلومات اعجبك
 
خمس غرائب عن الاحلام
1.نحن ننسى 90% من أحلامنا
بعد 5 دقائق من استيقاظك تنسى نصف الحلم، وبعد 10 دقائق تنسى 90% من الحلم، وهناك العديد من قصص الأدباء والشعراء الذين استلهموا كتاباتهم من أحلامهم ولكنهم لم يستطيعوا إكمالها لأنهم نسوا باقي الحلم
مثل الشاعر صامويل تايلور الذي استلهم قصيدته قوبلا خان، التي تعد واحدة من أشهر القصائد في الأدب الإنجليزي من حلمه، فأحضر ورقة وقلم فور استيقاظه وبدأ في كتابة القصيدة، ولكن قاطعه أحد الزوار، وحين عاد للكتابة نسي باقي الحلم، فلم تكتمل هذه القصيدة أبدا..
2.نحن نحلم فقط بما نعرف
نشاهد في أحلامنا أحيانا الكثير من الأشخاص الذين لا نعرفهم، والذين يلعبون دورا معينا في الحلم، ولكن هل تعلم أن عقلك لم يخترع هذه الوجوه؟ وأن هذه الوجوه هي لأشخاص رأيتهم بالفعل في حياتك ولكنك لا تتذكرهم أو لا تعرفهم؟
ربما يكون القاتل المرعب الذي كان يطاردك في آخر حلم حلمت به هو الطبيب الذي قام بتطعيمك حين كنت طفلا صغيرا
تخيلوا كم من الوجوه مرت علينا في حياتنا.. لدى عقولنا مخزن وفير من الصور لاستخدامها في أحلامنا
3.ليس كل الناس يحلمون بالألوان
هل تعلم أن 12% من الأشخاص يحلمون بالأبيض والأسود؟ بينما يحلم الباقون بالألوان..
4.أحلامنا لا تعني الأشياء التي تعنيها
إذا حلمت عن موضوع معين، فالحلم لا يتعلق بهذا الموضوع، لأن الأحلام تتحدث بلغة رمزية عميقة، لأن عقلك الباطن يعمل على توفير صورة مماثلة للموضوع الذي تحلم عنه في الحقيقة بشكل رمزي، أي أننا نستطيع أن نعتبر أن عقلنا عبارة عن سيبويه صغير يستخدم الاستعارات المكنية ببلاغة مذهلة
5.عقولنا تستخدم المؤثرات الخارجية
مثل أي مخرج بارع، تقوم عقولنا بتوظيف مؤثرات خارجية ودمجها في أحلامنا لتكتمل الصورة، مثل سماع بعض الأصوات الخارجية الحقيقية وتوظيفها في الحلم بشكل ما، ومثل الشعور الحقيقي بالعطش، فيقوم العقل بنقل هذا الشعور أيضا إلى الحلم وتوظيفه بشكل ما

مقدسي و لطيف June 11, 2013 10:46 PM

رد: ملف المعلومات العامة اي من المعلومات اعجبك
 
1- لا يمكنك دغدغة نفسك لأن المخ يفرق بين لمستك ولمسة الآخرين.
2- من أفضل الطرق لتقوية الذاكرة هى طريقة “الإرتباطات” أى ربط كل معلومة تريد تخزينها فى الذاكرة بحدث معين.
أثناء نومك يقوم المخ بالعمل على تقوية تلك الإرتباطات وبالتالي تقوية ذاكرتك (لذلك ينصحون بمذاكرة الأجزاء الصعبة قبل النوم وقراءتها مرة عند الإستيقاظ).
3- يتوقف مخك عن النمو فى عامك ال 18.
4- المخ نفسه لا يشعر بالألم (لعدم احتوائه على مستقبلات حسية) إذاً ما هذا الصداع الرهيب الذي أشعر به الآن ؟؟؟ أغلب أسباب الصداع تنحصر فى ارتفاع أو انخفاض الضغط فى الأوعية الدموية أو التهابات فى بعض التجاويف مثل الجيوب الأنفية أو التهابات فى بعض أغشية المخ، وكل هذا تشعر معه بألم ولكن أنسجة المخ نفسها لا تشعر بأى ألم.
5- بعض العمليات الجراحية فى المخ تطلب أن يتحدث الدكتور الجراح إلى المريض مباشرةً لذلك يخدر الدكتور الجلد و الجمجمة (فروة الرأس أو Scalp) إلى أن يصل إلى المخ و يتحدث مع المريض كما يحلو له فكما اتفقنا أنسجة المخ لا تحتوي على مستقبلات حسية.
6- إذا أتيحت لأحدهم الفرصة لكي يقوم بإخراج مخك من الجمجمة ونجح في ذلك فستجد عينيك قد خرجت معه، ببساطة لأن العين متصلة إتصال مباشر بحزمة من الألياف العصبية البصرية بفص الدماغ الخاص بمركز الإبصار.
7 - ترمش عين الإنسان الطبيعي 20 ألف رمشة فى اليوم ومع ذلك أثناء عملية الرمش لا تكاد تشعر بأن العالم أصبح سوادًا أمامك ليس فقط لسرعة الرمش ولكن لأن مخك قد حافظ على الإضاءة من حولك لعدة كسور من الثانية حتى لا تتأذى عندما ترمش في كل مرة.
8- يتطلب الضحك أن يعمل 5 مراكز فى المخ مع بعضهم من أجل الشعور بهذا الإحساس.
9- يأخذ مخ المرأة وقت أطول من الرجل في اتخاذ القرارات ولكن من الصعب قليلاً أن يتراجع فى هذا القرار، بينما مخ الرجل يأخذ القرار سريعاً ولكن يمكن التأثير على هذا القرار بسهولة نوعاً ما (عكس الشائع والمعروف تماماً !!!).
10 - نسبة وزن المخ إلى وزن الجسم في الإنسان هى 2% بينما فى الفيل هى 0.15%.

مقدسي و لطيف June 11, 2013 10:51 PM

رد: ملف المعلومات العامة اي من المعلومات اعجبك
 
الضفدع السام ذو السهم
أخطر الحيوانات السامه فى العالم
سمى بهذا الاسم لان الهنود الحمر كانوا سيتخدمون الافرازات الجلديه لهذا الضفدع ووضعها على السهام وبالتالى قتل الشخص بسرعه جداً
الشكل العام للجسم ليس مختلفا عن الضفادع الاعتيادية ولم يتطور ليكون سباحا ماهرا وانما قافزا ماهرا حيث قوة وطول الأرجل الخلفية وبشكل عام ينمو الضفدع السام من 2 الى 5 سم فهو صغير الحجم ولا يقفز اكثر من 10 الى 20 سم في احسن الأحوال .
تعتبر هذه الفصيله من الأنواع السامة جدا وتقتل الإنسان بمجرد ملامستها لها ,حيث يفرز جلده مادة سامة إسمها ” باتراكوتسينا ” و 2 ميكروجرام من هذا السم الذي يحتوي جلد الواحدة منها يكفى لقتل 10 بالغين 20000 من الفئران وتنتشر فى وسط أمريكا الجنوبية

https://images.mazika2day.com/images/...9776439165.jpg

مقدسي و لطيف June 11, 2013 10:52 PM

رد: ملف المعلومات العامة اي من المعلومات اعجبك
 
أنتيلوب كانيون Antelope Canyon
أنتيلوب كانيون Antelope Canyon أو -وادي الأخدود -هي منطقة تقع في الجنوب الغربي من الولايات المتحدة بالقرب من ولاية اريزونا وتعتبر من أكثر الأماكن زيارة وتصويراً .
تشكلت هذة اللوحات الجمالية الطبيعية من تأكل الأحجار الرملية من العوامل الجوية و خصوصا في مواسم الرياح و الفيضانات و مياة الأمطار التي تهبط علي هذة الاودية وتنحت الصخور مكونة هذة الممرات و مع مرور الوقت تصبح أعمق فأعمق . وما زالت تحدث هذة الفيضانات في هذة المناطق حتي الأن ,و كان أخر فيضان في 30 أكتوبر عام 2006 واستمر 36 ساعة و تسبب في اغلاق الجزء السفلي من هذة الممرات لمدة خمسة أشهر

https://images.mazika2day.com/images/...3231010074.jpg

مقدسي و لطيف June 11, 2013 10:54 PM

رد: ملف المعلومات العامة اي من المعلومات اعجبك
 
https://images.mazika2day.com/images/...0135254021.jpg

بحيرة الهياكل العظمية الغامضة في الهند
تقع هذه البحيرة في عمق وادي صغير في مكان يدعى روبكوند في الهند، اكتشف الباحثون أن هذه البحيرة مليئة بالهياكل العظمية وقدرت عدد الهياكل التي وجدوها في المكان بأكثر من 300 هيكل عظمي انجرفت على حواف البحيرة بشكل مرعب ..
يحاول المكتشفون منذ زمن معرفة أسباب وجود هذه الهياكل في البحيرة، الافتراض الأول الذي وصلوا له أنها لجنود يابانيين كانوا يحاولون التسلل عبر الهند أثناء الحرب العالمية الثانية، وتم اكتشاف أمرهم عند هذه البحيرة ومن ثم إعدامهم .. لكن هذا الافتراض بعد الفحص تبين خطأه، فالعظام أقدم بكثير من وقت تلك الحرب..
الافتراضات الأخرى كانت تتعلق بأن هذه الهياكل لمجموعة من الناس تعرضوا لوباء أو كارثة طبيعية، أو حتى انتحروا تلبية لمعتقدات دينية لديهم .. لكن لم يستطع أحد أن يجزم صحة هذه الافتراضات، حتى عام 2004 حين جاءت بعثة بريطانية مثقلة بأدوات فحص متقدمة عازمة على كشف غموض هذه الهياكل العظمية، والنتيجة التي توصلوا إليها غريبة جداً ..!
المعلومة الأولى : بعد فحص الحمض النووي لهذه الهياكل، تبين أنها تعود لأشخاص عاشوا في العام 850 ميلادي، هؤلاء الأشخاص عبارة عن مجموعة من الناس بينهم صلة ترابط عائلية وقبلية، هذه القبيلة جاءها حجاج طلباً للمساعدة في الوصول إلى قعر الوادي لغرض ما، ومن ثم قتلوا جمعياً ..!
المعلومة الثانية : الجميع قتلوا بضربة قوية على الرأس حسب ما يشير إليه الشرخ في هيكل الرأس وبعض الشروخ في منطقة الأكتاف، وكأن هناك شيء ثقيل قذف عليهم من أعلى.
المعلومة الثالثة : أنه حسب معتقدات قديمة لسكان الهيمالايا، فهناك أغنية فلوكلورية قديمة كلماتها تقول : " وهكذا غضب الرب على الغرباء الذين دنسوا شرف الجبال، فأمطرهم بوابل من حجارة ثلجية قاسية كالحديد، مطر الموت"
وبعد البحث من قبل المستكشفين البريطانيين وصلوا إلى نتيجة مفادها أن جميع هؤلاء أصحاب ال 300 هيكل عظمي ماتوا بعاصفة ثلجية قاسية عندما حوصروا في قعر الوادي حيث لا مكان للاختباء أو الهرب، هذه العاصفة كانت تحمل قوالب ثلجية كبيرة "قاسية كالحجارة" سقطت عليهم بالآلاف فقتلت جميع من كانوا في المكان ، بقيت هياكلهم محفوظة لمدة 1200 عام حتى العام 2004 حين اكتشفت قصتهم لتري العالم حقيقة موتهم الغريب.

مقدسي و لطيف June 11, 2013 10:55 PM

رد: ملف المعلومات العامة اي من المعلومات اعجبك
 
https://images.mazika2day.com/images/...0094264208.jpg

غابات البامبو العملاق.. نبات أقوي من الفولاذ ارتفاعة 10 طوابق و ينمو بسرعة 91 سم في اليوم
الخيزران Bamboo هو اسم لأكثر من ألف نوع من أنوع الأعشاب العملاقة ذات جذوع شبه خشبية. وهو نبات عملاق يصل بعضها إلى ارتفاع 37 متر( تقريبا برج من 10 طوابق ) ولها سيقان يصل قطرها إلى 30 سم و قوتة أشد من الفولاذ لذلك يوجد حوالي بليون شخص حول العالم يسكنون بيوتا من الخيزران حيث ثبت مقاومته للزلازل وأغلب أنواع الخيزران هي ذات جذوع مجوفة ومقسمة إلى عقد أو مفاصل.
ذات جذوع مجوفة ومقسمة إلى عقد أو مفاصل.
فوائدة الرائعة
ينتج الخيزران كميات كبيرة من الأكسجين لأنه يستهلك كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون و من أفضل منظفات البيئة ، فهي فعالة جدا في ازالة المعادن والمواد السامة الأخرى من التربة والماء ، أي أن له دور كبير في تنقية الجو . كما يستخدم الخيزران في صناعة أجمل وأبسط قطع الأثاث المنزلي. ويستخدم أيضا في تحضير نوع من الحساء يسمى (بامبو شوت) وكذلك وجبة تتكون من الجمبري مع نبات البامبو والفطر الأسود. وقد إستخدمه العرب المسلمون في صناعة أعواد الرماح وغيرها من أسلحة الحرب. كما تصنع من الخيزران لوحات فنية رائعة الجمال وأدوات للمطبخ.و ايضا ورق الخيزران الخشن لا يزال يستخدم في طقوس الكثير من المجتمعات الصينية.
يعتبر الخيزران من أسرع النباتات نمواً فقد وجد أن بعض أنواعه تنمو بمعدل 91 سم في اليوم. ويمكن زراعة الخيزران ويفضل زراعته في الجو المعتدل في وجود الأمطار ولكن لا مشكلة من زراعته صيفا بشرط حمايته من أشعة وحرارة الجو. و ينبت الخيزران في كل القارات ماعدا قارة أوروبا والقارة القطبية الجنوبية.
هناك أسلوبان لإنتاج الألياف من الخيزران طورت كلهيما في الصين. الأولي هي عملية ميكانيكية مشابهة لتلك المستخدمة في معالجة الكتان ؛ يتم سحق السيقان ثم تحللها إنزيمات طبيعية، ما يسمح بالحصول على الألياف ممشطة

مقدسي و لطيف June 11, 2013 10:56 PM

رد: ملف المعلومات العامة اي من المعلومات اعجبك
 
https://images.mazika2day.com/images/...0856292282.jpg

مخطط الجبال الثلجية_ في القطب الجنوبي ( Striped Icebergs)جبال الجليد في منطقة القطب الجنوبي ..والتي شكلتها طبقات من الثلوج التي تستجيب لظروف مختلفة. كثيرا ما تنشأ خطوط زرقاء عندما يشق في الغطاء الجليدي.
و تملأ مع المياه المذابة ويتجمد بسرعة بحيث لا تشكل الفقاعات. عندما يقع الجبل في البحر ،تظهر هذه الخطوط.
او وجود طبقه من الماء البحر المالحوتصل الى التجميد وعندما تكون غنية في الطحالب ، يمكن ان يشكل شريط أخضر.
والبني والأسود والخطوط الصفراء بسبب الرسوبيات

مقدسي و لطيف June 11, 2013 10:57 PM

رد: ملف المعلومات العامة اي من المعلومات اعجبك
 
https://images.mazika2day.com/images/...8132472904.jpg

شجرة بلوط عمرها لـ1,500
ما تشاهدونها في الصورة هي شجرة بلوط توجد في كارولاينا الجنوبية بالولايات المتحدة، ويُعتقد أن عمرها يصل لـ1,500 عام ويبلغ طولها 20 مترا وتغطي ظلالها مساحة 1,600 متر مربع

مقدسي و لطيف June 11, 2013 10:58 PM

رد: ملف المعلومات العامة اي من المعلومات اعجبك
 
https://images.mazika2day.com/images/...9929951316.jpg

احدى عجائب الطبيعة صخرة اللفت او Turnip Rock
تقع هذه الصخرة الغريبة فى وسط بحيرة بحيرة هورون التي تطل على ولاية ميتشجن الأمريكية وتعتبر من احدى عجائب وغرائب الطبيعة وذلك لشكلها الغريب وطبيعة نمو الاشجار عليها وسميت بهذا الاسم نظراً لشكلها الشبية بنبات اللفت ؟

مقدسي و لطيف June 11, 2013 10:59 PM

رد: ملف المعلومات العامة اي من المعلومات اعجبك
 
https://images.mazika2day.com/images/...1293512077.jpg

شاطىء الكابتشينو
ظاهره غريبة تحدث فى احد شواطىء سيدنى
تَحوّل أحد شواطئ سيدني في العام 2007 إلى شاطئ من الكابتشينو! ولم تحدث هذه الظاهرة منذ ثلاثة عقود، ويقول العلماء أنها حدثت بسبب تجمع عدد من الشوائب مثل الأملاح والشوائب والمواد الكيميائية التي تفرزها الأعشاب البحرية داخل البحر لتتكون هذه الرغاوي العملاقة

مقدسي و لطيف June 11, 2013 11:01 PM

رد: ملف المعلومات العامة اي من المعلومات اعجبك
 
https://images.mazika2day.com/images/...1131437866.jpg

عث الغبار صوره بالميكروسكوب الالكترونى
هذا الكائن العجيب الذي تشاهدونه في الصورة هو أحد الطفيليات المزعجة التي توجد حولنا في المنزل، إنها حشرة “عث الغبار” أو بق الفِراش التي توجد في الوسائد والأسِرة والأرائك والموكيت وحتى الملابس الصوفية. وعلى الرغم من أنها كائن ميكروسكوبي صغير جداً إلا أننا نراها بهذا الوضوح لأن الصورة ملتقطة بواسطة الميكروسكوب الإلكتروني الذي يستطيع التكبير لأكثر من مليون مرة!
وعلى الرغم من أننا لا نستطيع أن نراها إلا أن أضرارها عديدة بدءاً من حساسية الأنف والصدر وصولاً إلى الربو الشعبي والعديد من المشاكل الصحية الأخرى، لذا ينصح دائماً بتهوية أثاث المنزل والغرف بالهواء الطلق وأشعة الشمس.
صاحب هذه الصور المدهشة هو المصور العلمي ستيف سشميسنر ذو الـ61 عاماً، والذي حاز العديد من الجوائز العالمية في مجال التصوير العلمي باستخدام الميكروسكوبات الإلكترونية

مقدسي و لطيف June 11, 2013 11:02 PM

رد: ملف المعلومات العامة اي من المعلومات اعجبك
 
https://images.mazika2day.com/images/...8538438704.jpg


من منا سمع عن هذه المدينة الغريبة الموجودة في وسط الماء. وهي ليست على جزيرة، بل تحت مستوى سطح الماء. والمدينة هي مدينة أثرية قديمة يعود تاريخها للقرن الرابع قبل الميلاد في بلغاريا وتسمى Seuthopolis، وكانت عاصمة دولة تسمى أودريسيا.
تم اكتشافها للمرة الأولى في العام 1948. وبعد بناء سد جديد في هذه المنطقة امتلأت البحيرة بالماء نتيجة هذا السد، فأصبحت المدينة تحت مستوى سطح الماء بحوالي 20 مترا، ولكن بعدها بستة أعوام انهار السد المحيط بها وامتلأت بالماء لتصبح غارقة وسط البحيرة.
ويتم الآن العمل على كشف المدينة مجددا من خلال أحد أكثر المشاريع الهندسية روعة على الإطلاق، حيث سيتم بناء سد دائري مذهل يبلغ قطره 1377 قدم وبارتفاع 65 قدم، ثم تفريغ المنطقة داخل السد من الماء للكشف عن المدينة

مقدسي و لطيف June 11, 2013 11:03 PM

رد: ملف المعلومات العامة اي من المعلومات اعجبك
 
https://images.mazika2day.com/images/...3273933766.jpg

https://images.mazika2day.com/images/...9222452803.jpg

عمالقة الحديقة المفقودة اغرب حديقة فى العالم
الحديقة المفقودة The Lost Gardens في مدينة هيليجان تم إنشاء هذة الحديقة خلال الفترة الممتدة من منتصف القرن ال 18 حتي بداية القرن ال 20 , وأهملت الحديقة بعد الحرب العالمية الأولى ودفنت لمدة قرن تقريبا و أصبحت الحديقة متضخمة بالنباتات و الأشجار المكسورة و مخبأة فى دهاليز الزمان حتي تم التفكير في اعادة بنائها في عام 1990.
و منذ ذلك الحين تحولت هذة الحدائق النباتية الي مناطق سياحية أكثر شعبية في المملكة المتحدة . تم اضافة بعض الغموض الفني و الجاذبية للحديقة ببعض الأعمال الفنية المدهشة .
حيث قام الفنان الهاوي Sue Hill و أخية باضافة بعض هذة اللمسات الجمالية للحديقة علي هيئة منحوتات عملاقة

مقدسي و لطيف June 11, 2013 11:13 PM

رد: ملف المعلومات العامة اي من المعلومات اعجبك
 
https://images.mazika2day.com/images/...1128729659.jpg

Spring اغرب ينبوع حار فى العالم فى نيوزيلاندا
وتعتبر أجمل منطقة سياحية بنيوزيلاندا و هي لبركة يطلق عليها اسم بركة الشمبانيـا Champagne Pool بمنطقة Wakiato بمحمية Wai-O-Tapu التي تعتبر أكبر مجال للطاقة الحرارية بنيوزيلاندا.
فالبركة تبدوا و كأنها تجمع للشمبانيا للونها و فقاعاتها المتكونة بفعل الحرارة الباطنية لكنها تتخذ هذا اللون فقط في وقت محدد من السنة.. و يبلغ حجم البركة أو الينبوع حوالي 65 متر مربع.. و رغم صغر حجمها إلا أنها تستقطب عددا كبيرا من السياح


مقدسي و لطيف June 11, 2013 11:15 PM

رد: ملف المعلومات العامة اي من المعلومات اعجبك
 
https://images.mazika2day.com/images/...9581915737.jpg

اغرب بحيرة فى العالم
بحيرة في جزيرة في بحيرة في جزيرة
هذه الصورة الرائعة لجزيرة تال البركانية والتي تحوي بحيرة صغيرة في منتصفها، بينما تقع هي في بحيرة اسمها تال أيضا، والتي تقع بدورها في جزيرة تسمى ليوزن في الفلبين

مقدسي و لطيف June 11, 2013 11:16 PM

رد: ملف المعلومات العامة اي من المعلومات اعجبك
 
https://images.mazika2day.com/images/...3149230574.jpg

اوفى مخلوقات الارض (الكلب)" ليست مجرد جملة عابرة
هذا المخلوق الوفى لا رياء ولا مجاملة. هذة الصورة لكلب برازيلى جالس بجوار قبر صاحبتة المتوفاة لا مزيد من الكلمات التى توصف هذة اللحظة , عند عرضها على الانترنت لمست قلوب جميع المشاهدين. اسمة ليو و ببساطة رفض مغادرة جوار صديقتة كريستينا سانتانا و التى توفت خلال الانهيارات الارضية التى حدثت فى البرازيل فى يناير 2011 الماضى, و يظهر للعالم كلة ولاء هذا المخلوق برفضة الابتعاد عن صاحبة و الوفاء لة حتى بعد مماته … سبحان الله

مقدسي و لطيف June 11, 2013 11:16 PM

رد: ملف المعلومات العامة اي من المعلومات اعجبك
 
https://images.mazika2day.com/images/...0352086432.jpg

ظاهرة الضباب السماوي سحابة قوس قزح فوق قمة العملاق افرست
تحوم هذة السحب فوق جبال افرست الشاهقة , و هذا الحدث الطبيعي النادر واحد من ابداعات الخالق سبحانة وتعالي.
وتنجم هذة الظاهرة من انعكاس الضوءعلي بلورات الثلج الدقيقة داخل أبخرة السحب المتحركة. وقال السيد بارتنوف الذي التقط هذة الصور ” لم استطع ان اخذ الا بضع لقطات لهذا المنظر الخلاب لآني كنت اريد ان اراة بعيني و كنت أود ان أطيل هذة اللحظات” .
و من المؤثرات التي شكلت هذا المنظر هي زاوية سقوط اشعة الشمس تحت الغيوم او السحب و التي صنعت هذا التأثير السحري.
و هذا الحدث نادر بالتأكيد حتي انهم سألو العديد من السكان المحليين الذي عاشو في هذا المكان و لم يرو هذا الحدث كثيرا أو نادرا ما يشاهدوه

مقدسي و لطيف June 11, 2013 11:17 PM

رد: ملف المعلومات العامة اي من المعلومات اعجبك
 
https://images.mazika2day.com/images/...6350499558.jpg

أكبر فوهة بركان في العالم
حفرة الحمم البركانية الدائمة في نييراجونجو فى الكونجو هى أكبر فوهة بركان في العالم , حيث انها تحتوي علي 282 مليون متر مكعب من الحمم البركانية. ترتفع حافة هذا البركان بمقدار 11380 قدم فوق سطح الأرض بعمق 1300 قدم و هي واحدة من عجائب القارة الأفريقية

مقدسي و لطيف June 11, 2013 11:18 PM

رد: ملف المعلومات العامة اي من المعلومات اعجبك
 
https://images.mazika2day.com/images/...7396207980.jpg

لوحة لم يرسمها بشر ؟!؟!
قد تشعرون أنها رسمة ملونة لكن دققوا النظر مرة أخرى..
ما تشاهدونه هو صورة حقيقية لصحراء ناميب في ناميبيا، واللون البرتقالي في الخلفية ناتج عن سقوط ضوء الشمس في الصباح على الرمال، بينما تقع المناطق الداكنة في ظل أحد التلال

مقدسي و لطيف June 11, 2013 11:20 PM

رد: ملف المعلومات العامة اي من المعلومات اعجبك
 
https://images.mazika2day.com/images/...6863881889.jpg

شلالات شعب المياة الزرقاء واحدة من اغرب وأجمل بقاع الأرض
شعب Havsuw’ Baaja ( شعب المياة الزرقاء) أو كما يطلقون عليهم Havasupai ( هافاسوباي ) , هم قبيلة من الهنود الحمر يسكنون هذة الأودية منذ 800 سنة و تقع في منطقة تسمي وادي الشلال شهدت هذة المدينة صراعات كثيرة من قبل و تم الاستيلاء عليها من قبل الحكومة تاركة 518 فدان فقط ملك للسكان. فدمرت حدائقها الوطنية التي بنيت في 1919م و أراضي خصبة كثيرة و دفعت بها الي حافة الهاوية .
ولكن في عام 1975 استخدمت القبيلة النظام القضائي في الولايات المتحدة للقتال من أجل استعادة هذة الارض و نجحت في استعادة 251000 فدان من اراضي اجدادهم.
و الأن أصبحت معروفة بأسم هافاسوباي و أصبحت من أجمل الاراضي الامريكية حيث مياهها الخلابة الزرقاء اللون و الشلالات المذهلة و أصبحت مركز سياحي حافل بالأنشطة التي تجذب الآلاف من السياح كل عـــام

مقدسي و لطيف June 11, 2013 11:21 PM

رد: ملف المعلومات العامة اي من المعلومات اعجبك
 
https://images.mazika2day.com/images/...2903956317.jpg

اغرب ما اكتشفتة ناسا حتى الان
بالدليل القاطع: بحيرة على المريخ منذ 3.4 مليار عام
حولت فرضية وجود ماء على المريخ في الماضي إلى حقيقة راسخة بالعديد من الأدلة التي تظهر يوماً بعد يوم مثل وجود آثار للجليد على الكوكب وكذلك وجود آثار لما يمكن أن يكون شطآناً لأنهار وبحيرات، وهذه المرة اكتشف العلماء وجود وادي حفرته المياه على سطح الكوكب بطول 50 كيلو متر، حيث التقطت أحد مركبات الفضاء التابعة لناسا مجموعة من الصور التي تثبت آثار وجود شطآن وآثار بحيرة مساحتها 200 كيلو متر مربع ويبلغ عمقها 450 متر.
وقد التقطت هذه الصور آلة تصوير متطورة للغاية تحمل اسم “آلة تصوير التجارب العلمية عالية الدقة ” والتي تم تثبيتها على مركبة فضاء تحمل اسم “سفينة استكشاف المريخ” والتي تدور على ارتفاع 332 عن كوكب المريخ.
والصورة التي بالأعلى هي إعادة بناء لسطح المريخ بناءاً على الصور القادمة من ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية لهذه المنطقة

مقدسي و لطيف June 11, 2013 11:22 PM

رد: ملف المعلومات العامة اي من المعلومات اعجبك
 
https://images.mazika2day.com/images/...7353982694.jpg

جبل رورايما اغرب جبال العالم
جبل رورايما فى فنزويلا هو مكان رائع جدا. و ما يميز هذا الجبل هو شكله الذي يشبه المنضدة فهو منحدر بشكل عمودي بارتفاع 400 متر من كل جانب. هناك طريقة واحدة فقط لتسلق هذا الجبل ، و ذلك من خلال منحدر طبيعي شبيه بالسلم على الجانب الفنزويلي . و للتسلق من خلال طرق أخرى فهي لذوي الخبرة من متسلقي الصخور.
تمطر السماء على هذا الجبل كل يوم تقريباً ، تجرف معها معظم المواد المغذية للنباتات لتنمو و التي تساعد في ظهور المناظر الطبيعية الفريدة على سطح الحجر الرملي العاري. و أيضا تعتبر الأمطار سبب وجود أعلى الشلالات في العالم من كل جانب من جوانب الجبل

مقدسي و لطيف June 11, 2013 11:23 PM

رد: ملف المعلومات العامة اي من المعلومات اعجبك
 
https://images.mazika2day.com/images/...7403181979.jpg

صورة من الفضاء
هذه الصورة البديعة ماهي إلا صورة لجزر الباهاما من الفضاء الخارجي التقطتها محطة الفضاء الدولية الاسبوع الماضى. تبدو الجزر وهي تتخللها المياه وكأنها عروق الحياة التي تغذي الأرض

مقدسي و لطيف June 11, 2013 11:23 PM

رد: ملف المعلومات العامة اي من المعلومات اعجبك
 
https://images.mazika2day.com/images/...2150501135.jpg

اكتشاف علمي مذهل: أسماك تمشي على قعر البحر!
حيث أعلنت منظمة الكومنولث للبحوث العلمية والصناعية في استراليا CSIRO اخر العام الماضى عن اكتشاف مدهش للغاية، حين اكتشفت وجود تسعة أنواع جديدة من الأسماك التي تسير بالفعل على قاع البحر!!
تُعرف هذه السمكة العجيبة التي تشاهدونها في الصورة باسم “السمكة الوردية ذات اليد Pink Handfish”، وهي أحد أفراد عائلة الأسماك ذوات اليد Handfishs التي تم اكتشافها للمرة الأولى عام 1999 في شبه جزيرة تاسمان الاسترالية.
العجيب في هذه العائلة السمكية المميزة هو استخدامها زعانفها للسير على قيعان البحار والمحيطات بدلاً من السباحة فيها، لذا أطلق عليها العلماء اسم “السمكة ذات اليد” لاستخدامها زعانفها كأيدي تسير بها على قيعان البحار والمحيطات!
ويقول العلماء أن هذه الأسماك كانت “تمشي” في بحار ومحيطات العالم قبل 50 مليون سنة لكنها لا تتواجد اليوم إلا في جنوب وشرق استراليا فقط.!
المثير هو أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها مشاهدة السمكة الوردية ذات اليد وهي حيَّة منذ العام 1999، وهو ما سيدفع العلماء لاعتبارها رسمياً نوعاً جديداً من أنواع الأسماك.
وكانت CSIRO قد نشرت هذه الصور في بحث يدعو لمزيد من الاهتمام والحماية للحياة البحرية الثرية في استراليا.
ما يدهشني حقاً هو أننا كلما زاد تقدمنا كلما زاد جهلنا وإحساسنا بمدى ضآلتنا أمام كل هذا الجمال الذي نعيش فيه، فسبحان بديع السماوات والأرض الذي إذا قضى أمراً فإنما يقول له كُن فيكون

مقدسي و لطيف June 11, 2013 11:25 PM

رد: ملف المعلومات العامة اي من المعلومات اعجبك
 
https://images.mazika2day.com/images/...9857954396.jpg

طبيب عراقي يستخرج طفلة متحجرة 40 سنة
أخرج طبيب عراقي من مدينة كربلاء في العراق طفلة متحجرة منذ 40 عاماً من بطن امرأة عجوز بعد تقطيعها بواسطة منشار طبي في عملية تعد الأغرب من نوعها.
وقال الطبيب الجراح (صباح حسين) الذي يعمل في المستشفي العام في كربلاء أنه أجرى عملية لإخراج الكيس من بطن العجوز التي تبلغ 70 عاماً وقد وجده متحجراً وكأنه (طابوقة كما كانت تقول المرأة)
ولم يستطع الطبيب فتح الكيس إلا بواسطة منشار طبي حيث وجد بداخله طفلة متكاملة متحجرة. وقالت المريضة أنها قبل 40 عاماً نُصحت من قبل الأطباء بإجراء عملية لأستخراج جنينها لأنه خارج الرحم لكنها لم تعمل العملية، مضيفة أنها من عائلة محافظة جداً وقد تزوجت وهي شابة فحملت وانجبت لمرتين بصورة طبيعية وفي الحمل الثالث كان عمرها 30 عاماً، مشيرة إلى أن هذا الحمل قد رافقه الكثير من الأوجاع والألآم عكس الحملين السابقين وبعد مراجعتها للطبيب إتضح أن الحمل خارج الرحم ويتطلب إجراء عملية لإخراجها.
وتابعت القول أنها رفضت إجراء العملية واتجهت إلى مراقد الأولياء والصالحين حسب إعتقاداتها الدينية لإقتناعها بأنه لايمكن الحمل خارج الرحم وأن تشخيص الطبيب كان خاطئاً وما في داخلها مجرد إنتفاخ وليس حملاً، وأوضحت بعد مدة أن الآلام والأوجاع هدأت ومضيت في ممارسة حياتي الإعتيادية فحملت وأنجبت لثلاث مرات بصورة طبيعية إلا أنني في كثير من الأحيان أعاني الأوجاع وأشعر كأن طابوقة في بطني
وقد اصطحبني أولادي بعد أن كبروا وقد أصبح عمري 70 عاماً إلى الدكتور صباح حسين وبعد فحص الأشعة والسونار تبين وجود كيس قرب الرحم وقد تم إجراء العملية لاستخراج هذا الكيس الذي وجد متحجراً.
ويشير الطبيب بشأن مخاطر بقاء الجنين طوال هذه المدة من دون الأضرار بأجهزة الجسم الأخرى إلا أن الله سبحانه وتعالي زود الجسم البشري بمناعة بحيث أن أي جسم غريب يدخل داخل جسم الأنسان يحاط بغشاء يفصله عن الأجزاء الأخرى بحيث لايؤثر في عملها مثل الدم أو الكبد أو الأمعاء وغير ذلك

مقدسي و لطيف June 11, 2013 11:26 PM

رد: ملف المعلومات العامة اي من المعلومات اعجبك
 
https://images.mazika2day.com/images/...5900684577.jpg

عجائب البحار (الاخطبوط ذو العباءة)
لقد طورت العديد من المخلوقات آلية دفاعية غير عادية للدفاع عن نفسها، فالإخطبوط ذو العباءة و المسمى علمياً باسم Tremoctopus ، يوجد في المياه الإستوائية و الشبه استوائية في المحيطات على عمق 200-340 متر ، لديه آليته الخاصة في الدفاع عن نفسه

مقدسي و لطيف June 11, 2013 11:28 PM

رد: ملف المعلومات العامة اي من المعلومات اعجبك
 
https://images.mazika2day.com/images/...2480792042.jpg

سيدونيا - وجه بشري على سطح المريخ
القصة كلها بدأت قبل أكثر من ثلاثين عاماً بقليل وألهبت حينها خيال الحالمين والمولعين بنظرية المؤامرة الذين اعتقدوا بوجود حياة عاقلة خارج الأرض، وتحديداً على كوكب المريخ، واليوم تميط مركبة فضاء أوربية اللثام عن الوجه المريخي الغامض الذي شغل الكثيرين كل هذه السنين.
في 25 يوليو 1976، أرسلت مركبة الفضاء فايكنج 1، التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، صورة رائعة لجبل على سطح المريخ بدت وكأنها وجه إنساني بأنف وعينين وفم.
وقد لاحظ علماء ناسا ذلك. وعلى الرغم من أنهم أدركوا أن هذه الملامح مجرد وهم وخداع بصري، فإنهم أرفقوا الصورة التي بثوها إلى وسائل الإعلام بالتعليق التالي: "البقع الظاهرة في الصور تعود إلى بيانات مفقودة، بسبب مشاكل في إرسال البينات الفوتوغرافية من المريخ إلى الأرض. وهذه البيانات المفقودة مسؤولة عن البقع التي كونت إحدى العينين والأنف في الصورة التي تشبه وجهاً إنسانياً قرب مركز الصورة. أما الظلال في التكوين الصخري فهي المسؤولة عن تكوين صورة الأنف والفم. ويعزو علماء جيولوجيا الفضاء أصل التكوين إلى عمليات طبيعية تماماً".
ومع ذلك، سرعان ما ظهرت أسطورة قوية قالت إن الوجه المريخي ليس سوى بناء اصطناعي شيدته حضارة قديمة. وتزعم هذه الأسطورة أن الوجه الذي احتل وسط الصورة أحاطت به عدة أهرام وهي أيضاً تكوينات طبيعية.
لكن كل هذا تبدد بعد ثلاثين عاماً مع الصور الجديدة الرائعة التي أرسلها مسبار الفضاء الأوروبي مارس إكسبريس، التابع لوكالة الفضاء الأوربية (إيسا)، والتي بينت على نحو قاطع أن الملامح في الصورة القديمة ليست سوى تكوينات جيولوجية طبيعية.
وقد قام مارس إكسبريس بتصوير منطقة سيدونيا، التي يقع في وسطها التكوين الصخري المعروف باسم "الوجه المريخي". وتضمنت الصور، التي التقطتها الكاميرا الإستيريو العالية الوضوح على متن المسبار، بعض أروع اللقطات التي حصلنا عليها لسطح المريخ حتى الآن. وقد جمع مارس إكسبريس هذه البينات خلال دورته رقم 3253 حول المريخ فوق منطقة سيدونيا، مع درجة وضوح أرضي 7/13 متر لكل بيكسل، وفقاً للبيان الصحفي الذي بثته إيسا على موقعها على الإنترنت.
ويقول د.أوجستين شيكارو، أحد علماء مشروع مارس إكسبريس في إيسا: "هذه ا لصور لمنطقة سيدونيا على المريخ مدهشة حقاً. فهي تقدم ليس فقط صورة جديدة ومفصلة تماماً لمنطقة تتمتع بشهرة كبيرة بين عشاق أساطير الفضاء حول العالم، بل وتزودنا بصورة مقرّبة رائعة لمنطقة شديدة الأهمية لعلماء جيولوجيا الكواكب، وتظهر مجدداً الإمكانات العالية لكاميرا المسبار مارس إكسبريس".
وقد واجه العلماء صعوبة في التقاط صورة واضحة للمعلم المريخي الموجود في منطقة في منتصف الشطر الشمالي من المريخ تعرف باسم "سيدونياط. وتمثلت تلك الصعوبة بارتفاع المسبار عن الوجه أو في وجود سحب من الغبار والزوابع التي تغطيه. وقد استخدم المسبار الكاميرا الإستيريو العالية الوضوح لتصوير الوجه ومعالم جيولوجية أخرى بالأبعاد الثلاثة.
ويستلزم من أجل توليد تلك الصور تدخل خبراء التصوير في وكالة الفضاء الألمانية لإجراء عمليات تجمع صوراً مسطحة وأخرى فوقية لتوليد صور ثلاثية الأبعاد بحيث يشعر الناظر بأنه يطير فوق الوجه بطائرة مروحية.
وتقع سيدونيا في منطقة تعرف باسم الأرض العربية، وهي تقع في منطقة وسطى بين المرتفعات الجنوبية والسهول الشمالية على كوكب المريخ. وتتسم هذه المنطقة الوسطى بوجود وديان فسيحة مليئة بالركام وجبال نائية منعزلة مختلفة الأشكال والأحجام.
وأحد هذه الجبال هو "الوجه المريخي" الذي صورته فايكنج1 في العام 1976. وعلى الرغم من أن العلماء يعرفون منذ البداية أن الوجه المريخي ليس سوى تشكيل طبيعي على سطح الكوكب الأحمر، فإن اهتمامهم بمنطقة سيدونيا يعود لأهميتها الجيولوجية الكبيرة. فالانزلاقات الأرضية التي تملأ المنطقة والصخور الكثيرة المتناثرة توحي بأن المنطقة تعرضت لتغيرات جيولوجية حادة وعنيفة ستساعد قراءتها على معرفة التاريخ الحقيقي للكوكب الأحمر


مقدسي و لطيف June 11, 2013 11:31 PM

رد: ملف المعلومات العامة اي من المعلومات اعجبك
 
https://t0.gstatic.com/images?q=tbn:A...UNwmaSzXe8OVdz


تايتانيك في خطر داهم.. للمرة الثانية!
تم تصميم وبناء هذه الأسطورة أوائل القرن الماضي لتكون “السفينة التي لا تغرق”، فكانت فخر الصناعة البحرية بطول 270 متر وارتفاع 53 متر لتكون أكبر سفينة ركاب في حينها، لكن “تايتانيك” الأسطورة التي لا تغرق اصطدمت في أول إبحار لها عام 1912 بجبل جليدي شقّها إلى نصفين لتغرق في ثلاث ساعات وتأخذ معها 1,500 راكب في أحد أسوأ الكوارث البحرية على الإطلاق!
تم اكتشاف مكان السفينة عام 1985 فأصبحت محط أنظار العلماء والباحثين خلال الأعوام الماضية، ليكتشف العلماء أن السفينة الراقدة على عمق 4 كليومترات تواجه خطراً داهماً، لكنه ليس جبلاً جليدياً عملاقاً هذه المرة بل خطر من الصغر لدرجة أنه لا يمكن رؤيته بالعين المجرد:
اكتشف العلماء نوعاً جديداً من البكتيريا الآكلة لبقايا الحديد التي تلتهم ببطء 50,000 طن من الحديد الذي يشكل بقايا السفينة الغارقة!!
تم تسمية البكتيريا الجديدة باسم هالوموناس تايتانيكاي Halomonas titanicae ويتوقع العلماء أن تأكل السفينة بأكملها خلال 20 عاماً!!
تخيلوا أن كل هذه السفينة العملاقة التي كانت فخراً لإنجازات الإنسان ستتدمر تماماً بواسطة عدو من الصغر لدرجة أننا لا نستطيع رؤيته بالعين المجردة

مقدسي و لطيف June 11, 2013 11:33 PM

رد: ملف المعلومات العامة اي من المعلومات اعجبك
 
https://freshpictures.co/fileuploads/...8464205824.jpg


نرى الشمس نهار كل يوم في صورة ذلك القرص البرتقالي اللون، لكن كيف سيكون ذلك القرص البرتقالي عندما تمر صورته عبر ملايين الكريستالات الثلجية؟
ما تشاهدونه في هذه الصورة هو أحد الظواهر الطبيعية المدهشة التي تسمى Sundogs، والتي تحدث نتيجة مرور أشعة الشمس عبر جزئيات الماء المتجمدة في طبقات الجو العليا لتُحدِث ذلك الخداع البصري

مقدسي و لطيف June 11, 2013 11:36 PM

رد: ملف المعلومات العامة اي من المعلومات اعجبك
 
https://images.mazika2day.com/images/...6124944563.jpg

الفأر الذي يغرد مثل العصفور!!
استطاع علماء يابانيين عن طريق الهندسة الوراثية أن يعدلوا فأراً جينياً ليحصلوا على “فأر مُغرد”، حيث قام فريق من الباحثين في جامعة أوساكا بتربية الفئران المعدلة وراثياً والأكثر عرضة لحدوث طفرات، وكانت النتيجة هذا الفأر
ويقول العلماء أنهم يرجون ان تكون هذه بداية لاكتشاف ومعرفة كيفية تكون اللغة عند الإنسان ونشأتها!
دائماً التجربة في الحيوانات تقود لاكتشافات عظيمة، فبدونها ما توصلنا للكثير من الحقائق عن أنفسنا وأيضا الأدوية والعلاجات


مقدسي و لطيف June 11, 2013 11:37 PM

رد: ملف المعلومات العامة اي من المعلومات اعجبك
 

الجمال القاتل
هذه الصورة المذهلة التي تشعرك كما لو كانت نهاية العالم، هي في الحقيقة عبارة عن تجمع للغيوم فوق جرين لاند أثناء شروق الشمس، وقام بالتقاطها المصورين البريطانيين Bryan و Cherry Alexander.



مقدسي و لطيف June 11, 2013 11:40 PM

رد: ملف المعلومات العامة اي من المعلومات اعجبك
 
https://images.mazika2day.com/images/...2013048813.jpg

من قال أننا نحتاج لمكوك فضاء لنصور الأرض من الفضاء!
لن تصدقوا كيف تم التقاط هذه الصورة المدهشة!
فلم يتم تصويرها باستخدام تكنلوجيا خارقة، ولا بواسطة سفن فضاء أو أقمار صناعية تتكلف الملايين، بل تم التقاط هذه الصورة ببساطة شديدة من خلال شخص قام بربط كاميرا عادية ببالون من الهليوم وأطلقه من حديقة منزله الخلفية إلى السماء!
حيث قام روبيرت هاريسون المهتم بالفضاء بعمل هذه الفكرة بالفعل، ووصول البالون الذي أطلقه إلى ارتفاع 116,160 قدم، قبل أن ينفجر.
ويقول هاريسون أن هذا المشروع كلفه 500 يورو فقط، شاملاً كاميرا كانون 7.1 ميجابكسل، وجهازي إرسال واستقبال لتلقي الصور من الكاميرا وهي في الأعلى!
فكرة رائعة تظهر لنا أن أجمل الأفكار أبسطها

مقدسي و لطيف June 11, 2013 11:42 PM

رد: ملف المعلومات العامة اي من المعلومات اعجبك
 
اسماء الاعداد بعد المليون

عدد الأصفار.....الرقم
6...............المليون
9............... المليار
12 .............البليون
15 ..............البليار
18 ..............التريليون
21 ..............التريليار
24 ..............الكوادريليون
27 ..............الكزيليار
30 ..............السنكليون
33 ..............السنكليار
36 ..............السيزيليون
39 .............السيزيليار
42 .............السيتليون
45 .............السيتليار
48..............الويتليون
51 ..............الويتليار
54 ..............التيفليون
57 ...............التيفليار
60 ...............الديشليون
63 ...............الديشليار

مقدسي و لطيف June 11, 2013 11:43 PM

رد: ملف المعلومات العامة اي من المعلومات اعجبك
 
-أوائل الأشياءالأوائل معناها
الصبح......أول النهار
الغسق .....أول الليل
الوسمي..... أول المطر
البارض .....أول النبت
اللباء........أول اللبن
السلاف...... أول العصير
الباكورة.....أول الفاكهة
البكر........أول الولد
الطليعة......أول الجيش
النهل .....أول الشرب
الوخت .....أول الشيء
النعاس ......أول النوم
الحافرة.......أول الأمر
الشرخ .......أول الشباب

مقدسي و لطيف June 11, 2013 11:44 PM

رد: ملف المعلومات العامة اي من المعلومات اعجبك
 
الاحتفالات باليوبيل
اليوبيل (العيد)عدد السنوات
-1 القطني سنة واحدة
-2الخشبي 5 سنوات
-3النحاسي15 سنة
-4الفضي25 سنة
-5اللؤلؤي30 سنة
-6الذهبي50 سنة
-7الماسي75 سنة


الساعة الآن 05:46 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر