مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_49.html)
-   -   كيف تحقق نتائج أكثر بمجهود أقل (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_369424.html)

samehov March 28, 2013 06:49 AM

كيف تحقق نتائج أكثر بمجهود أقل
 
قاعدة 20/80
يطلق على هذه القاعدة قاعدة باريتو

أول من وضع هذه القاعدة في الإدارة هو الاقتصادي الإيطالي الشهير "باريتو" عام 1897 عندما وجد أن توزيع الثروة في مجتمعه هو بهذه النسبة فعلاً ، وأن الأثرياء القليلين هم الذين يتحكمون في نسبة لا تقل عن 80% من الثروة ، وقد أشار ريتشارد كوخ إلى هذه القاعدة في كتابه "The secret of achieveing more with less "
المقصود بذل المجهود فى الأعمال التى تجلب أفضل النتائج ولتطبيق هذه القاعدة حاول تطبيق مايلى :

1- افعل 20٪ من الأعمال التى تؤدى الى 80٪ من النتائج:

احصر نشاطك على مدار اسبوع كامل وكيف تقضي ساعات العمل ثم حدد أيهم يقربك من تحقيق أهدافك وأيها يأتى لك بالنتائج المرجوة. ثم حدد 20٪ من الأعمال التى تؤدى الى استهلاك كثير من وقتك دون فائدة أو نتيجة ايجابية. ستفاجأ بكم الوقت المهدر سدى فى حياتك وستوفر لنفسك ساعات عديدة تستطيع الإستفادة منها فى اشياء مفيد ونافعة.لا تنسى حصر الأعمال التى تستنزف كثيراً من الوقت وتستطيع تكليف غيرك بأدائها فتوفر لنفسك مزيداً من الوقت.

2- رتب اصدقاءك واحصر أكثرهم تأثيراً ودعماً واسعاداً لك:

اذا طبقت نفس القانون على دائرة علاقاتك وخصوصاً الأصدقاء ستجد أن بعضاً منهم يكون سبباً رئيسياً فى فرحك وتفاءلك وسعادتك ونجاحك وعلى النقيض ستجد أن أخرين هم عامل خطير فى احزانك وتشاءمك وتوترك وأحياناً دموعك وأحزانك. فالأمر يستحق التخلص من العشرين بالمائة المحبطة لك وقضاء مزيداً من الوقت مع الداعمين لك وناشرى التفاءل.طبيعة حياتك هى نتاج لطبيعة الجو المحيط بك.

3- حدد نسبة 20٪ من عملاءك الذين يجلبون لك 80٪ من ارباحك:

فتش فى دفاترك وراجع أهم عملائك ومن يجلبون لك مزيداً من الدخل ثم تخلص من الأخرين. فكثير من العملاء يستهلك اغلب طاقتك وتركيزك ثم لا يأتى لك بفائدة مرجوة. اذا كان من الواجب عليك القيام بمزيداً من الأعمال فلتجعلها مع عملاء واشخاص يستحقون ذلك.

4- احصر اسباب سعادتك :

ما هى ال 20٪ من الأشياء التى تحقق لك السعادة والمتعة مثل اماكن تحب زيارتها أو اشخاص تحب لقاءهم أو كتاب تقراءه او فيلم تشاهده او رياضة تمارسها وبالطبع المطلوب منك التركيز على على الأنشطة والإستزادة منها لتملء وقتك بالمتعة والسرور ولاتنس ايضاً تحديد الأشياء التى تتسبب فى تكدير مزاجك وافساد اوقات راحتك.
روى النسائي وغيره عن أنس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (جعلت قرة عيني في الصلاة) .

احرص ان تقوم كل شهر أو شهرين بعمل تقييم شامل بحصر هذه الأنشطة فى العمل والصداقة والتعلم وحياتك الشخصية. ربما استغرق هذا منك بعض الوقت ولكن ثق بأنك لن تندم.

الخلاصة : ركز على الأنشطة التى تجلب لك المتعة وتحقق لك نتائج ايجابية فى حياتك وتخلص من الأنشطة التى تسبب لك عكس ذلك.


المصدر: مدونة أسرار النجاح فى خمس دقائق .

ازهر اللويزي March 30, 2013 12:12 AM

رد: كيف تحقق نتائج أكثر بمجهود أقل
 



... تعجبني مواضيعك واختياراتك ... اتمنى لك التوفيق معنا في المجلة ... بوركت


الساعة الآن 11:16 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر