مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_49.html)
-   -   صناعة التأثير (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_108770.html)

amar 2 June 4, 2009 09:33 PM

صناعة التأثير
 
لمن أراد صناعة التأثير

من أراد صناعة التأثير فلابد له أن يحدد رؤيته لنفسه و طبيعة التأثير الذي يريد و ما هو المجال الذي سيبرز فيه و يؤثر من خلاله ثم ما هي أهدافه التي يسعى إلى تحقيقها و وسائله وبرامجه التفصيلية التي يمكن بها تحقيق تلك الأهداف.
كان الرسول الله صلى الله عليه وسلم لا يقدم على شيء دون أن يخطط له و يوجهه في المسار الصحيح، لقد كان واضحا في رؤيته، محددا لها، و كان يذكر الصحابة بها و يشرحها لهم كلما سنحت له الفرصة.
هذه هي البداية الفعالة للتأثير إذ من لم يخطط لنفسه و لم يحدد اتجاهه و يوجه بوصلة حياته فسوف يتيه في دنياه و تتشعب به المسالك و يطول به الطريق و ربما يراوح في مكانه دون أن يشعر و قد ينتهي بما بدأ به.
فكان لزاما عند تحديد بوصلة التأثير ينبغي لمن أراد صناعة التأثير مراعاة الأمور السبعة التالية:

1- أعلم أن الرؤية ما هي إلا صورتك في المستقبل أو بمعنى أخر ماذا تود أن تكون عليه في المستقبل.

2- ينبغي أن تكتب رؤيتك و أهدافك و برامجك و نحفظها و تجعلها أمامك و في جيبك و تقرأها باستمرار ولا تعتمد على الذاكرة فقط. و قديما قالوا : العلم صيد و الكتابة قيد و كذلك قيل : الذي لا يستحق الكتابة لا يستحق التنفيذ.
و لقد أشارت بعض الدراسات أن 80% من الذين لديهم أهداف محددة و مكتوبة فإنهم يحققونها, في حين أن 20% فقط من الذين عندهم أهداف محددة لكنها غير مكتوبة فإنهم يحققونها.
كما أشارت بعض الدراسات أن 2% فقط من الناس عندهم أهداف محددة و مكتوبة و أن 14% من الناس عندهم أهداف محددة لكنها غير مكتوبة و أن 84% من الناس ليس لهم أهداف.

3- ركز على مجال واحد أو مجالين تتخصص فيه و أحذر أن تشعب نفسك في مجالات كثيرة.

4- حدد أولوياتك بوضوح و تجنب أن تجعل كل أعمالك و اهتماماتك أولويات فتميع أولوياتك و تذهب ريحها.

5- ينبغي أن يتوفر في الرؤية التي ترسمها لنفسك الواقعية و الطموح في آن واحد, فهي رؤية واقعية يمكن تحقيقها و ليست خيالية, كما أن فيها قدرًا من الطموح الذي يولد لديك التحدي و يدفعك على مزيد من الجد و الاجتهاد.

6- احرص أن تكون لديك مؤشرات للنجاح Critical Success Indicaters و أن تتوفر فيها مواصفات خمس رئيسة يمكن جمعها في كلمة Smart أي ذكي و هي كمايلي:
* محددة و واضحة S- Specific
* مقاسة M- Measurable
* متفق عليها A- Agreeable
* واقعية R- Realistic
* محددة بوقت T- Timed

7- لا تكفي أن تكون لديك رؤية واضحة و أهداف ذكية، بل ينبغي أن يتبع ذلك برامج عملية واضحة يمكن بها تحقيق أهدافك و التي بها يمكنك تحقيق رؤيتك، و هذا يتطلب توفير بعض المستلزمات الرئيسة لتحقيق الأهداف كتغير الوظيفة أو الاستعانة بسكرتير أو سائق أو تقليل عدد ساعات النوم (إن تمرين الاسترخاء يغني عن النوم طويل طالع تمرين الاسترخاء للأستاذ eljazeiri ) أو عدم النوم بعد صلاة الفجر أو إنشاء مؤسسة أو تعلم مهارة...
كما يتطلب ذلك تغيير كثير من الأعمال النمطية و البرامج الروتينية و في هذا يقول أينشتاين "من السذاجة أن نعمل نفس الشيء بنفس الطريقة ثم نتوقع نتائج مختلفة"

منقول عن كتاب: 6 طرق لهندسة الحياة و صناعة التأثير د/ علي الحمادي

(فلسطينيه عاشقةالحرية) July 14, 2011 02:08 PM

رد: صناعة التأثير
 
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
ربي يسعدك
ننتظر جديدك المميز...
دمت متميز ومبدع ...
شكرالك


الساعة الآن 03:16 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر