مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_49.html)
-   -   تطوير القراءة (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_119450.html)

~ أبو عبد العزيز ~ July 15, 2009 12:06 PM

تطوير القراءة
 
تطوير القراءة

للقراءة أهمية جوهرية في زيادة الكفاءة، فكلما قرأت أسرع وفهمت ما تقرأ، كلما كان ذلك أفضل، حيث أن النظرية التي تقول سرعة القراءة تقلل الاستيعاب نظرية خاطئة، وحين تتدرب على أن تقرأ أسرع ستجد تحسنا في استيعابك.





القراءةالسريعة:


إن متوسط القراءة للشخص العادي يتراوح ما بين 250 إلى 300 كلمة بالدقيقة، ولكن تستطيع تدريب نفسك على القراءة أسرع من ذلك بكثير، وذلك بأتباع الخطوات التالية:

اقرأ ما تحتاج أن تقرأه فقط. ألق نظرة عامة على المادة المراد قراءتها أولا.تجاهل المعلومات الزائدة واقرأ فقط ما هو ضروري.لا تراجع الكلمات والجمل التي قرأتها,أو تعود لها ثانية. حافظ على حركة عينيك أثناء القراءة إلى الأمام, عبر مجموعات الكلمات والسطور. حاول أن تستوعب أكبر قدر من الكلمات في كل مجموعة. من خلال إتباعك لمثل هذه النصائح البسيطة ستستطيع زيادة سرعة قراءتك بمعدل 30%، مما يوفر لك ساعتين عند قراءة كتاب متوسط الحجم.






سرعة الاستيعاب:


يقوم الناس بإعادة قراءة الفقرات والجمل مرات عديدة وذلك بسبب الاعتقاد الخاطئ بأن القراءة السريعة تقلل من الفهم العام، لكن العكس هو الصحيح.أظهرت التجارب بأن الاستيعاب يزداد مع زيادة السرعة في القراءة، والقارئ المتمرس يتمكن من مضاعفة سرعة القراءة العادية ورفع درجة الاستيعاب لدية.الطرق التي تزيد السرعة في القراءة، هي نفس الطرق التي تزيد تركيز الذهن على ما يُقرأ.تعوّد على كتابة الملاحظات، فعملية تحديد النقاط الأساسية تساعد على الفهم والاستيعاب.










إرشادات هامة:


لديك الكثير لتقرأه فقط في نطاق عملك، ولكن يمكن أن تُنجز أعمالك بصورة أفضل إن قرأت بسرعة أكبر.ضع لنفسك خطة قراءة أسبوعية أو شهرية و حاول أن تلتزم بها.تستطيع أن تحدد هدفا لقراءة صحيفة واحدة في اليوم ومجلة متخصصة في الأسبوع وكتاب واحد في الشهر على الأقل.لا يُشترط أن يكون الكتاب الذي تطالعه في مجال متخصص، رغم أن هناك معلومات جديدة تصدر كل عام، لكن من المهم أن يحتوي الكتاب على دروس قيمة ومعلومات وأفكار.ضرورة الاطلاع المستمر وقراءة الصحف والمجلات . درّب نفسك على أن تقرأ لأجل الاسترخاء فكلما استمتعت بالقراءة أكثر كلما قل أدائها كواجب.










قد يكون الموضوع مكرر ، فقط أحببت ان أذكر بأهمية القراءة


والعمل على تطويرها

بارك فيكم

amar 2 July 15, 2009 01:32 PM

رد: تطوير القراءة
 
فعلا اصحبت القراءه السريعه من الضرويات لمواكبه ثوره الكتب و عصر المعلومات

مشكور اخي التمكمك على مشاركاتك المتميزه

alsamer July 16, 2009 10:03 PM

رد: تطوير القراءة
 
وما اجمله من تذكير
نحن شعب لانقرا واذا قرانا لانفهم واذا فهمنا لا نعرف ان نعبر عن ما بداخلنا
كل الشكر والتقدير
تحياتي


الساعة الآن 09:39 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر