مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_49.html)
-   -   اعراض واسباب الاكتئاب النفسي (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_401633.html)

RiiFi December 2, 2013 02:26 PM

اعراض واسباب الاكتئاب النفسي
 

اعراض واسباب الاكتئاب النفسي


الاكتئاب النفسي،اسباب الاكتئاب النفسي،عوارض الاكتئاب النفسي


https://media.samarelhawanem.com/News...3639_med-1.jpg
يعد الاكتئاب مشكلة خطيرة تهدد سلامة الجسد والعقل لكثير من الأشخاص، ويعد العلاج فعالا إذا اكتشفت الإصابة بالاكتئاب مبكرا ولهذا فإذا كنت تريد أن تعرف ما إذا كنت تعانى من الاكتئاب أم لا، عليك مراجعة العلامات الآتية لأنها مؤشرات حقيقية للإصابة بالاكتئاب.
1- مشاكل النوم:
بالرغم من أن الاكتئاب مرض عقلى فهو يمكن أن يؤثر على كل وظائف الجسم، وأحيانا ما تكون مشاكل النوم أحد أعراض الاكتئاب، فصعوبة النوم بعمق هو أمر شائع جدا عند المكتئبين، وعلى الجانب الآخر فهناك شريحة من المكتئبين ينامون لساعات كثيرة.
2- آلام الصدر:
آلام الصدر يمكن أن تكون علامة على وجود مشكلة فى القلب أو الرئة، ولذلك إذا شعرت بآلام فى الصدر فعليك استشارة طبيب لاستبعاد أى سبب خطير، وفى بعض الأحيان يمكن أن تكون آلام الصدر علامة على الاكتئاب حيث هناك ارتباط وثيق بين الاكتئاب وأمراض القلب.
3- الشعور بالتعب والإرهاق:
إذا كنت تشعر بالإرهاق الشديد والتعب المستمر واستنفدت كل طاقاتك بحيث لم يكن لديك القدرة على إتمام المهام اليومية حتى عند النوم الجيد أو الراحة، فهذه علامة على أنك مكتئب، فوفقا لدراسة واسعة، ثبت أن الذين يعانون من اكتئاب يتعرضون للشعور بالتعب غير المبرر بمعدل أكثر من أربعة أضعاف، كما أن الأشخاص الذين يعانون من التعب هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بمعدل ثلاثة أضعاف من نظرائهم .
4- آلام العضلات والمفاصل:
هناك ارتباط وثيق بين الشعور بالألم والاكتئاب، فالتعايش مع الألم المزمن يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب، وعلى الجانب الآخر يمكن أن يؤدى الاكتئاب إلى الشعور بالألم.
5- مشاكل الهضم:
هناك ارتباط وثيق بين عقولنا والجهاز الهضمى وهذا يبرر لماذا يشعر الكثير من الناس بآلام فى المعدة عندما يتعرضون لضغط عصبى أو توتر شديد، ويمكن أن يسبب الاكتئاب مشاكل أخرى فى الأمعاء مثل الغثيان أو عسر الهضم أوالإسهال أوالإمساك.
6- الصداع:
إن المصابين بالاكتئاب غالبا ما يشكون من الصداع المزمن، وقد أظهرت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب هم أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفى بمعدل ثلاث مرات من نظرائهم، كما أن الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفى هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بأكثر من خمس مرات من نظرائهم.
7- تغيرات فى الشهية أو الوزن:
بعض الناس يفقدون شهيتهم عندما يشعرون بالاكتئاب، أما البعض الآخر فلا يتوقفون عن الأكل لأنهم يجدون فى الطعام وسيلة للتخلص من الإحباط وتكون النتيجة إما زيادة الوزن أو فقدانه مع نقصان الطاقة.
8- آلام الظهر:
آلام الظهر المزمنة قد تسهم فى الإصابة بالاكتئاب، ولكن الاكتئاب يمكن أن يزيد من احتمالية الإصابة بآلام الظهر.
9- العصبية والأرق:
أثبتت الدراسات أن الرجال أكثر عرضة للشعور بالعصبية من النساء عندما يكونون فى حالة اكتئاب، ويعد الشعور بالأرق والتوتر من علامات الاكتئاب.
10- مشاكل العلاقة الحميمة:
يؤثر الاكتئاب تأثيرا شديدا على ممارسة العلاقة الحميمة، فالأشخاص المكتئبون يفقدون الرغبة فى تلك الممارسة، كما أن هناك بعض مضادات الاكتئاب تؤثر تأثيرا سلبيا فى العلاقات الحميمة فهى إما تجعل المكتئب يفقد الرغبة تماما أو تجعله غير قادر على القيام بها من الأساس.

ازهر اللويزي December 2, 2013 03:43 PM

رد: اعراض واسباب الاكتئاب النفسي
 



شكراً لك اختي الكريمة على ما خط واجاد به قلمك المميز .. بوركت

زهرة مكة December 3, 2013 09:34 AM

رد: اعراض واسباب الاكتئاب النفسي
 
جزاك الله خير


الساعة الآن 02:23 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر