مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_49.html)
-   -   استحوذ على اهتمام مستمعيك (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_114452.html)

amar 2 June 29, 2009 12:23 AM

استحوذ على اهتمام مستمعيك
 
لدى كل متحدث خبير مجموعة من الأساليب التي يستحوذ بها على اهتمام مستمعيه، وفيما يلي بيان ببعض هذه الأساليب :

* حاول أن تترك انطباعا جيدا في أذهان المستمعين يجعلهم راغبين في الإنصات لما تقول.

* لا تمل من التكرار، فقد ينشغل عنك بعض المستمعين لبعض الوقت،ولذا حاول أن تكرر النقاط الهامة التي يتضمنها العرض من وقت لآخر،ولكن بطرق و أساليب مختلفة لا تشعر المستمعين بالملل مما تقول.

* إذا عرف الجمهور متى يتعين عليه الإنصات فسوف يفعلون، لذلك، ركز بشكل مباشرعلى النقاط الرئيسية في العرض لجذب انتباه الجمهور إليها، كأن تقول على سبيل المثال:«والنقطة الهامة هنا هي..».

* اعتاد العقل البشري على التعامل بسهولة مع الصور التي تقرب له الأشياء، ولذا حاول أن تقرب الحقائق إلى أذهانهم بصياغتها في شكل صورة يمكن لهم تخيلها، بدلا من إلقائها على أسماعهم بشكل مباشر.

* الترفيه عن المستمعين أحد الأمور التي تحافظ على انتباههم، و لذا من الممكن أن تستعين ببعض النكات والقفشات التي تخفف من ملل العرض، على أن تكون متوافقة مع موضوع العرض، لكن كن على حذر شديد في انتقاء هذه النكات بما يضمن ألا تجرح شعوراً أو تخدش حياء أي من المستمعين.

* كلنا نحب القصص، ويمكنك أن تقوم بدور الراوي أثناء العرض وتقص على آذان مستمعيك قصة طريفة تجذب انتباههم، ولكن عليك أن تحسن اختيار القصة التي تخدم موضوع العرض الذي تلقيه.

* قم بعمل بروفة أمام المرآة لما ستقوم به أثناء العرض. وراقب حركاتك وكلماتك، ولا تخجل من استشارة بعض أفراد أسرتك فيما تقوم به، اجعل منهم جمهورك، واطلب رأيهم .

* الاسترخاء.. اعمل على أن تكون هادئا بقدر الإمكان قبل الدخول إلى القاعة التي ستؤدي فيها العرض، راجع ما كتبته، و تنفس بهدوء، وادخل إلى القاعة بكل ثقة.

نهى عبدالعزيز July 1, 2009 09:53 AM

رد: استحوذ على اهتمام مستمعيك
 
موضوع رائع ومهم في رأي
تقبل مروري


الساعة الآن 04:15 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر