مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   الكتب المعالجة والمخفضة (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_292.html)
-   -   تحميل رواية لخضر ، ياسمينة صالح ، نسخة معالجة وصفحات فردية ، pdf (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_538451.html)

معرفتي December 23, 2017 11:40 PM

تحميل رواية لخضر ، ياسمينة صالح ، نسخة معالجة وصفحات فردية ، pdf
 
تحميل رواية لخضر ، ياسمينة صالح ، نسخة معالجة وصفحات فردية ، pdf
تحميل رواية لخضر ، ياسمينة صالح ، نسخة معالجة وصفحات فردية ، pdf
تحميل رواية لخضر ، ياسمينة صالح ، نسخة معالجة وصفحات فردية ، pdf


https://up.ibtesama.com/upfiles/kvm61435.png


نسخة معالجة وصفحات فردية
من
رواية " لخضر "
ياسمينة صالح


تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

في محاولة لرصد الواقع المعاش لغالبية أبناء الطبقة الفقيرة في المجتمعات العربية؛ وعجز الحكومات عن تأمين فرص عمل لائقة لأبناءها في ظل غياب التخطيط السليم، تقع كثير من الأسر تحت عجز وفقر مدقع.في رواية "لخضر" تحاول الروائية "ياسمينة صالح" من الجزائر أن تضع يدها على الجرح جرح من لا ذنب لهم إلا أنهم خلقوا في هكذا أوطان، ليقفوا مكتوفي الأيدي أمام قسوة الحياة فبطل روايتها حمال في الميناء تضطره سوء الأحوال المعيشية إلى أن يزرع ابنه في ذات الوظيفة: "أحس بحزن وهو يتخيل شكل الحياة التي سينتهي إليها... حمّال ابن حمّال.. كان يعرف أنه ليس أكثر من ذلك، وأن عليه أن يحمد الله كثيراً لأنه صار موظفاً، يعود إلى البيت امام أعين شباب في سنه، يحسدونه في قرارة أنفسهم لأنه صار موظفاً، بينما يظلون عاطلين عن العمل، يحلمون بفرصة للهرب إلى بلد آخر تمنحهم ما عجزت هذه البلاد عن منحه إليهم، شباب يحلمون بالهرب، في الوقت الذي لم يعد هو يجد الوقت للتفكير فيه!".-تجسد الروائية في هذه القصة الصراع الذي ينتاب شبابنا بين واجب مساعدة الأهل أو الهروب من هذا الواقع بالبحث عن فرصة عمل في بلاد الغرب، ففي رصدها لواقع الحال تصور حال النفس البشرية التي أرهقتها رتابة الحياة والإستسلام للواقع في شخصية "لخضر"، "تسرب الوقت منه ومضت سنة كاملة بسرعة البرق، كان مذهولاً وهو يتساءل في نفسه: هل هذه هي الحياة التي يستحقها؟ قبل سنة، حلم بغربة يختارها عن قناعة كخيار وحيد بالنسبة إليه في طفولته كان يحلم بالهرب من البيت، وعندما كبر قليلاً صار يفكر في الهرب من البلاد كلها، مع ذلك عجز عن الهرب".-وهنا تطرح الروائية رؤيتها الثاقبة بحس مسؤول لأسباب الفقر والإستغلال الذي تتعرض له الطبقة العاملة في غالبية المجتمعات العربية فشقاء هؤلاء العمال هو السبب في سعادة من في أيديهم قرار تسيير دقة شؤون البلاد والعباد، فتواطؤ الرأسمالية وتضافر مصالحها مع المسؤولين هو سبب المشكلة، يتأمل بطل الرواية هنا وهو جالساً في الميناء "يصغي إلى حكايات الناس وأخبار الوطن.. كانت أخبار الوطن تتجسد أمام عينيه على شكل بضائع التي تصل من الخارج، بأسماء شخصيات معروفة في البلاد، تعوّد على رؤية صور هم في الجريدة اليومية، ثم أصبح يراهم بلحمهم وشحمهم وغطرستهم كلما جاءوا شخصياً لتسلمها (...) فكر لخضر كثيراً لماذا يضطر سيد بهذه الأهمية إلى التنقل بنفسه إلى الميناء لمباشرة عملية يستطيع أن يكلف أي شخص بها؟ قال له الشيخ إبراهيم وهو ينفض الغبار الكثيف عن ثيابه.. سنظل حميراً داخل إسطبل السادة!- إنها أكثر من رواية، إنها ملحمة، تحكي مأساة كثيرون من البشر، خصوصاً في عصرنا الراهن الذي أصبح فيه إستغلال الإنسان لأخيه الإنسان والحكومات لأبناءها في ظل شعارات مزيفة، ما يعيدنا بالذاكرة إلى عصر القرون الوسطى وطواعية العبد للسيد، فهل نحن بحاجة إلى ثورة من أجل التغيير؟.


نبذة عن المؤلفة

ياسمينة صالح


https://up.ibtesama.com/upfiles/s4n66261.jpg


من أسرة جزائرية مناضلة. كان والدها مجاهدا شارك في الحرب التحريرية الجزائرية، وعمها شهيد من شهداء الثورة. خريجة كلية علم النفس من جامعة الجزائر. التحقت بالتدريس الذي انسحبت منه بعد ذلك للتوجه نحو الصحافة الثقافية، لكنها سرعا ما وجدت نفسها تكتب في السياسة في صحف جزائرية وعربية. اشتهرت من خلال روايتها الأولى "بحر الصمت" الفائزة بجائزة مالك حداد الروائية (2001) التي نظمتها الروائية الجزائرية الكبيرة أحلام مستغانمي. رواية بحر الصمت ترجمت إلى الفرنسية والاسبانية وتترجم حاليا إلى الايطالية. حصلت على العديد من الجوائز الأدبية الأولى في القصة القصيرة.
حاصلة على بكالوريوس علم نفس من جامعة الجزائر، كما حصلت على دبلوم في العلوم السياسية والعلاقات الدولية. عملت منذ عام 1995 في المجال الصحفي. أشرفت عام 2000 على القسم الثقافي في مجلة نسائية جزائرية. بدأت مشوارها الأدبي بالقصة القصيرة. تُرجمت روايتها “بحر الصمت” إلى اللغة الفرنسية.


النتاج الروائي:

• “بحر الصمت”، 2003
• “وطن من زجاج”، 2006
• “لخضر”، 2010


النتاجات الأخرى:

• “أحزان امرأة من برج الميزان” (مجموعة قصصية)، 2001
• “وطن الكلام” (مجموعة قصصية)، 2001
• “حين نلتقي غرباء” (مجموعة قصصية)، 2002
• “ما بعد الكلام” (مجموعة قصصية)، 2006
معلومات أخرى (جوائز، ندوات، استضافات.. إلخ):

• جائزة مالك حداد عن رواية “بحر الصمت” لعام 2001


التحميل


https://books.ibtesama.com/download.gif


أتمنى لكم قراءة ممتعة

wadhaf January 1, 2018 11:36 AM

رد: تحميل رواية لخضر ، ياسمينة صالح ، نسخة معالجة وصفحات فردية ، pdf
 
مشكوريـــــن

mona3000 January 1, 2018 07:51 PM

رد: تحميل رواية لخضر ، ياسمينة صالح ، نسخة معالجة وصفحات فردية ، pdf
 
شكرا جزيلا لكم على الرواية و كل عام و أنتم بخير :thumbsup[1]::thumbsup[1]::thumbsup[1]::thumbsup[1]::thumbsup[1]:


الساعة الآن 08:29 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر