مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   الروايات والقصص المترجمة (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_267.html)
-   -   تحميل رواية شارع ميجل ، للكاتب الحائز جائزة نوبل ف.س.نايبول ، حصريا على مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_203298.html)

معرفتي June 2, 2010 11:16 PM

تحميل رواية شارع ميجل ، للكاتب الحائز جائزة نوبل ف.س.نايبول ، حصريا على مجلة الإبتسامة
 

حصريا على مجلة الإبتسامة
شارع ميجل
رواية
سلسلة الجوائز
تأليف
ف. س. نايبول
الكاتب التريندادي الذي فاز بجائزة نوبل للأدب عام 2001
ترجمة وتقديم
د. أحمد هلال يس


رواية شارع ميجل هي باكورة إنتاج ف.س.نايبول الروائية وإن كانت الثالثة من حيث النشر . سبقها إلى النشر روايتيه : " المدلك الذي يداوي القلوب العليلة 1957" و " حق الإنتخاب في الفيرا 1958 "
ونشرت رواية شارع ميجل عام 1959 وهي حيوات أشخاص توثقت أواصر الصداقة بين الكاتب وبينهم أو وصلته بهم أسباب التعارف إبان فترة الطفولة وهي تطرح صورا قلمية لقاطني الشارع الذي نشأ فيه الكاتب في بورت أوف سبين والذين ذاقوا مرارة الخيبة حتى اترعت قلوبهم باليأس أو كادت ، ترى هذه الشخصيات أن الدنيا تناصبهم العداء ، وتستفز غضبهم ومقتهم ، فغرقوا في لجة اليأس ، وأضحوا مثالا مجسما لخيبة الأمل.... هذه الشخصيات تستلفت الانتباه بإستسلامها للأحلام إستسلام الحرّان إلى برد النسيم حتى تدور رءوسها من نشوة الأحلام الكاذبة بيد أنها سرعان ما تصحو من أحلامها الوردية وترتطم بصخرة الواقع . ويجعل المؤلف رواي القصة صبي يروي القصص بحماس من يقاسم الشخصيات طموحاتها وينغمس حتى أذنيه في مستنقع الخيبة التي يكابدونها .. ويقدم لنا رؤية صادقة حميمة لحيوات هؤلاء الأشخاص .






أتمنى لكم المتعة والفائدة

معرفتي June 2, 2010 11:35 PM

رد: تحميل رواية شارع ميجل ، للكاتب الحائز جائزة نوبل ف.س.نايبول ، حصريا على مجلة الإبتسامة
 

شارع ميجل
فوزية شويش السالم

سبق أن نوّهت في مقالة سابقة بقوة التذكر التي يمتلكها بعض الكتّاب، والتي تمكنهم من الإمساك بكل تفاصيل الذكريات الغائرة في أعماق طفولتهم وصباهم المبكر، ومن هؤلاء الكتّاب الروائي الحائز جائزة نوبل 'ف. س. نايبول'، ففي روايته 'شارع ميجل' يتذكر حياته وحياة كل من عاش في ذاك الشارع بمدينة 'ترينداد'، وهو يتذكر بحدة كأنها ماثلة أمامه الآن، لا كحياة ولّت وانقضت في تلافيف ماضيها، وهو يعيشها بانفعال وصدق، وحماسة لدرجة تجعل القارئ يراها ويحسها وينفعل معها، بأفراحها وأحزانها، وخيباتها الكثيرة.
الرواية هي أقرب إلى السيرة، سيرة شارع وكل من يقطنون فيه بمن فيهم المؤلف ذاته، الذي يشاركهم حياتهم لحظة بلحظة، ففي مثل هذا الشارع الفقير وبقاطنيه من فقراء قاع مجتمع مدينة 'ترينداد'، حيث حياة جميع من فيه مكشوفة، فكل الأسرار مرمية على قارعة الطريق، حياة مفضوحة مشاعة للمشاركة، والسماع والفرجة، إنها حياة موجوعة بالألم ومترعة بالأمل، لدرجة أن سائق عربة نقل الزبالة يمثل أعلى مراتب الحلم بالأبهة، والرفاهية.
شخصيات كثيرة رصدها قلم بارع ومتمكن من الإمساك بكل هذه الشخصيات، وبتشخيص أدق تفاصيلها الحياتية الخارجية، وكل انفعالاتها الداخلية، والغريب في الأمر كلها شخصيات متفردة وغير عادية، وكونها قد اجتمعت في شارع واحد هو أمر بحد ذاته عجيب... فهناك 'لوجارت' الرجل الغامض الذي يظهر ويختفي، ويقضي وقته في لعب الورق، وهناك 'بوبو' النجار الكسول الحالم الذي يكرس وقته لصنع ذلك الشيء الذي يعز على التسمية.
وأيضا 'مان . مان' المخبول الذي ظن أنه المسيح، وطلب منهم أن يصلبوه ويرجموه، وحين أدرك الألم طلب منهم حل وثاقه، بعد أن أمطرهم بوابل من الشتائم.
والشاعر 'ب. وردزورث' الذي يحلم بأنه سيكتب أعظم قصيدة في حياته، وإن كانت ليست أكثر من أضغاث أحلام.
وأيضا هناك 'بيج فوت' العملاق مرعب الشارع، الذي بكى لمجرد هزيمته في الملاكمة.
وهناك 'لورا' التي أنجبت سبعة أبناء من سبعة رجال، وكله عادي في هذا الشارع.
وأيضا 'جورج' الميكانيكي الذي بلغت عبقريته أوجها في تخريب السيارات بدلا من إصلاحها، وخبير الألعاب النارية الذي أنهاها بالانفجارات والحرائق، شخصيات كثيرة تعج بها الرواية لا مجال لحصرها في مقال، لكنها كلها شخصيات غريبة عجيبة.
والملفت للنظر في الرواية هو كمية السباب والشتائم المبتكرة، مع خفة دم تدفع القارئ إلى القهقهة.
كما يحزن القلب هذا العنف الهائل، المتمثل بضرب النساء والأطفال بلا رحمة، فالفقر لا يعرف الرحمة، ولا مجال هناك للتنفيس عنها، إلا بهذا العنف الذي يقتات على أحلام الفقراء.
رواية عميقة منحوتة من دم ولحم شخصيات حقيقية لا تغادر مخيلة القارئ حتى إن انتهت مع الغلاف الأخير، لكن ظلالها تبقى راسبة كشجن استقر في قاع الروح.

المصدر

عزم الارادة June 8, 2010 06:57 PM

رد: تحميل رواية شارع ميجل ، للكاتب الحائز جائزة نوبل ف.س.نايبول ، حصريا على مجلة الإبتسامة
 

اسلوب في الطرح مبدع
ما شاء الله
بارك الله فيك و جزاك خيرا
و في انتظار المزيد من الابداع الحصري
لك تقييمي و تقديري






الساعة الآن 03:37 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر