مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   كتب الإقتصاد (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_231.html)
-   -   تحميل كتاب ، الطبقة الوسطى ، د. مشيرة العشري ، حصريا علي مجلة الابتسامة (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_481239.html)

FARES_MASRY October 12, 2015 10:23 PM

تحميل كتاب ، الطبقة الوسطى ، د. مشيرة العشري ، حصريا علي مجلة الابتسامة
 
https://up.ibtesama.com/upfiles/ofo14076.png


الطبقة الوسطى
من مرحلة الازدهار إلى سياسات الإفقار

د. مشيرة العشري

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


https://up.ibtesama.com/upfiles/05v84759.gif

نبذة عن الكتاب

تعتبر الطبقة الوسطى «تاريخياً»، بمثابة صمام الأمان لأي مجتمع بشري، وكلما زاد عدد هذه الطبقة وحجمها، كلما شكلت مصدراً مهماً للاعتدال والأمن والأمان المجتمعي. الطبقة الوسطى مرتكز رئيسي في الحراك المجتمعي لارتفاعها عن حال العوز، جلاد الطبقات الفقيرة، ما يمنحها الاستقلالية وثبات المواقف، والشراكة في مسؤولية بناء الدولة ومحاسبة الحكومات. في بعض البلاد العربية هناك مشكلة لا تخطئها الأعين تتمثل في عدم تكافؤ الفرص، وهو ما لم يمنح تلك الدول إمكان الاستفادة من الطفرة الاقتصادية الهائلة التي مرت بالعالم أجمع.هناك ضرورة «ملحة» في ظل الغلاء العالمي الفاحش وتزايد الحاجات، إلى وجوب الحفاظ على الطبقة المتوسطة، التي بدأت الدراسات أخيراً تشير إلى تآكلها في بعض البلدان العربية، نتيجة الظروف الاقتصادية الصعبة وغلاء المعيشة والسكن والدواء وتدني الرواتب . تعتبر الطبقة الوسطى في أي بلد في العالم بمثابة صمام أمان اجتماعي، ما يفرض على الحكومات العربية الاستمرار في تبني الأعمال والأفكار الإصلاحية والإنمائية وفق مشاريع محورها الطبقات الوسطى ورفع مستوى الطبقات الفقيرة لكي يتحقق الأمن والرفاه والاستقرار المجتمعي، وإلا فإن الأوضاع الأمنية والاجتماعية ستكون «غير مطمئنة» وقابلة للانفجار.من المعلوم أنه في حال تآكل الطبقة الوسطى ستصبح الأحوال المدنية «خطرة» والجريمة كبيرة، فمن دون هذه الطبقة لا يمكن للمجتمعات النهوض وفق هيكل اجتماعي حضاري تقدمي.


https://up.ibtesama.com/upfiles/05v84759.gif




التحميل






جزيل الشكر لأخي معرفتي لمعالجة مصورات الكتاب
أتمني لكم قراءة ممتعة
https://www12.0zz0.com/2012/05/23/10/745396962.gif

wadhaf October 13, 2015 09:39 AM

رد: تحميل كتاب ، الطبقة الوسطى ، د. مشيرة العشري ، حصريا علي مجلة الابتسامة
 
مشكوريـــــن

mona3000 October 13, 2015 04:59 PM

رد: تحميل كتاب ، الطبقة الوسطى ، د. مشيرة العشري ، حصريا علي مجلة الابتسامة
 
بالفعل لقد انهارت تلك الطبقة أو كادت :tears[1]: مع كثرة الغلاء و المشكلات الاجتماعية التي تعصف بها و بباقي طبقات المجتمع ibtesama8 و لقد استهلكت النقاشات حولها و حول التدهور الذي أصابها في مختلف وسائل الإعلام :lac[1]:! و دون نتيجة حقيقية طبعا:yuk: فهذه الطبقة تعاني كباقي طبقات المجتمع مع الأسف :n[1]::buhuuu[1]:

شكرا جزيلا لكم على الكتاب ذو الموضوع المتميز:016: ibtesama2


الساعة الآن 11:37 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر